الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 1 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 1 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الثلاثاء 1 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر طبي اليوم الثلاثاء، بمقتل متظاهر واصابة 48 آخرين جراء اطلاق الغازات المسيلة للدموع في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

بغداد: أكد مصدر طبي اليوم الثلاثاء، إن مستشفيات بغداد استقبلت 182جريحا من المتظاهرين والقوات الامنية.

وقال المصدر إن “مستشفى الشيخ زايد، استقبلت 100 مصاب، نتيجة اطلاق الغاز المسيل للدموع في تظاهرات ساحة التحرير”.

ذي قار: شهدت مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار اليوم الثلاثاء اطلاق نار وحرق عجلات ومطاردات كر وفر على وقع التظاهرات التي شهدتها المدينة اليوم.

البصرة: لقي مواطن مصرعه وأصيب آخر بجروح اليوم الثلاثاء اثر حادث اصطدام مركبتين على طريق الرميلة باتجاه قضاء الزبير غربي محافظة البصرة.

التأميم: كشف مصدر مطلع في محافظة التأميم، اليوم الثلاثاء، عن مقتل طفلة في قرية تابعة لاحدى نواحي المحافظة، في ظروف غامضة.

القادسية: أعلن مصدر أمني في محافظة القادسية اليوم الثلاثاء، اعتقال 15 متظاهراً، وإصابة عنصر أمن وسط مدينة الديوانية.

وقال المصدر إن “القوات الأمنية اعتقلت قبل قليل 15 متظاهراً وسط المحافظة”، مضيفاً أن “عنصراً أمنياً تعرض لإصابات مختلفة أثناء تفريق التظاهرة”.

سياسي : نائب يكشف عن ايكال مهمة اختيار شخصية مستقلة لمنصب وزير الصحة بدلا من الوزير المستقيل في حال حسم امر الاستقالة ، كما ان واقع البلاد الصحي متدهور واستقالة العلوان جاءت على قمة هذا التدهور، كون الاخير حاول احداث تغيير لكنه لم يستطع وذهب باتجاه الاستقالة .

إجتماعي: يعيش مسنو العراق الحرمان والخوف من المجهول في يومهم العالمي بعد أن آلت اوضاع البلاد الى التراجع بسبب إستشراء الفساد في مفاصل الدولة ، مما سبب في انتكاسة الخدمات على جميع المستويات ومن بينها دور المسنين، حيث يحتفل العالم في الأول من شهر أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للمسنين؛ لتسليط الضوء على الإسهامات الكبيرة التي يقدمها كبار السن في المجتمع، ورفع مستوى الوعي بالمشكلات والتحديات التي يواجهونها في عالم اليوم.

أمني: أكد عضو مجلس النواب “أحمد الجبوري” اليوم الثلاثاء، إن قمع المتظاهرين في العاصمة بغداد وبعض المحافظات تصرف سيحاسب عليه رئيس مجلس الوزراء “عادل عبد المهدي”.

أمني: نظمت نقابة المحامين العراقيين، اليوم الثلاثاء، وقفة تظامنية في مقرها بالعاصمة بغداد، لمساندة المطالبات الشعبية والتظاهرات السلمية المطالبة بالحقوق .أمني: دعا عضو مجلس النواب “خالد العبيدي” اليوم الثلاثاء، الى محاسبة الحكومة وسحب الشرعية عنها اثر ما تعرض له المتظاهرون من قمع بالرصاص الحي أدى الى سقوط قتلى وجرحى في ساحة التحرير وسط بغداد وبقية المحافظات الأخرى.

أمني: راقبت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق ومن خلال فرقها الرصدية المنتشرة اليوم الثلاثاء، التظاهرات التي خرجت في عدد من المحافظات، مؤكدةً على حرية التعبير عن الرأي وحق التظاهر السلمي والالتزام بالمطالب المشروعة في كفالة الحقوق وتامين الخدمات وفرص العمل وتحقيق المساواة ومحاربة الفساد.

أمني: تتزايد حالات الإتجار بالمواد المخدرة في العراق نتيجة لأسباب متعددة، إذ لا يمر يوم إلا وتعلن السلطات عن إلقاء القبض على مجاميع وأفراد من عصابات تجارة المخدرات القادمة من إيران والمنتشرة في العراق منذ الاحتلال الأمريكي عام 2003 ، وسط تأكيدات المعنيين والخبراء ان المخدرات بأنواعها أصبحت خطراً يأخذ سبيله بثبات وقوة نحو جميع شرائح المجتمع العراقي.

رياضي: يستعد المنتخب الأولمبي لكرة القدم للدخول في معسكر تدريبي في العاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة من الخامس ولغاية الخامس عشر من شهر تشرين الأول الجاري ضمن استعداداته لبطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً في تايلاند.

إقتصادي: يعتمد العراق في ميزانياته السابقة على الاقتراض الخارجي، ما ترتب عليه ديون وفوائد قد تتطلب عشرات السنين لإيفائها، خاصة أن الحكومات المتعاقبة لم تفلح في إيجاد أي موارد اقتصادية جديدة يمكن أن ترفد الموازنة العامة للبلاد بالأموال في ظل تفشي الفساد وعدم سيطرة الدولة على مواردها المالية.

إنساني: أكثر من عامين انقضيا على انتهاء المعارك استعادة السيطرة على مدينة “القائم” غرب الأنبار، ولم تستعد المدينة عافيتها لغاية الآن بحسب سكان المدينة، حيث يعيش سكانها بين في مناطق دمرتها المعارك، دون التوجه لجدية من قبل الحكومة لاجل إعادة إعمارها وتوفير الخدمات فيها، فكيف يمكّن إعادة سكانها إليها، دون إحيائها من جديد، فحال المدينة يتنافى كليا مع الوعود التي قطعها المسؤولون للسكان لتشجيعهم على العودة قبل الانتخابات.

دولي: دعت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء حكومة اليونان إلى إخلاء آلاف اللاجئين العالقين بجزرها في بحر إيجة.

دولي: أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، الثلاثاء، إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات طلابية مع الجيش الإسرائيلي قرب رام الله، وسط الضفة الغربية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات