الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 2 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 2 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الأربعاء 2 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أكد مصدر محلي اليوم الأربعاء إن المتظاهرين في ساحة عدن وسط العاصمة بغداد يواصلون تظاهراتهم مطالبين باسقاط حكومة الخضراء

المثنى: أقدم المئات من المتظاهرين في محافظة المثنى اليوم الأربعاء على قطع الطريق العام بين العاصمة بغداد ومدينة السماوة، احتجاجاً على انعدام الخدمات وللمطالبة بمحاسبة الأحزاب الحاكمة.

النجف: أقدم المتظاهرون في محافظة النجف مساء اليوم الأربعاء على حرق مقر حزب الدعوة في المحافظة، متوجهين إلى مقر الحكمة.

النجف: أعلن مصدر مطلع مساء اليوم الأربعاء، توجه المئات من المتظاهرين الى مطار محافظة النجف الدولي، وسط انسحاب القوات الأمنية أمام المتظاهرين.

النجف: أقدم متظاهرون غاضبون مساء اليوم الأربعاء على حرق مبنى تيار الحكمة في محافظة النجف.

التأميم: أفاد مصدر أمني اليوم الاربعاء، بانطلاق تظاهرة احتجاجية غاضبة في محافظة التأميم للمطالبة بإقالة الفاسدين وتحسين الوضع الإقتصادي.

بابل: أفاد مصدر أمني في محافظة بابل، مساء اليوم الاربعاء، بوقوع 23 مصاباً من المتظاهرين، بينهم صحفيان اثنان، أثناء اقتحام المحتجين مبنى مجلس المحافظة.

بابل: احتشد الآلاف من أهالي محافظة بابل اليوم الاربعاء، أمام مبنى مجلس المحافظة وسط مدينة الحلة، مطالبين بتحسين الخدمات، ومحاسبة المفسدين.

القادسية: اعتقلت القوات الامنية، اليوم الاربعاء، 20 متظاهراً شاركواً باقتحام مبنى مجلس محافظة القادسية.

وقال مصدر أمني في تصريح صحفي إن “القوات الامنية اعتقلت 20 متظاهراً شاركوا باقتحام مبنى مجلس محافظة القادسية”

كربلاء: أفاد مصدر محلي في محافظة كربلاء، اليوم الأربعاء، بأن متظاهرين يحيطون بمبنى الحكومة المحلية، وسط المحافظة.

ميسان: أفاد مصدر أمني في محافظة ميسان اليوم الاربعاء، بأن المتظاهرين أقدموا على حرق مبنى مجلس المحافظة، مع استمرار الاحتجاجات.

أمني : أعلنت عددُ من العشائر العراقية في المحافظات الجنوبية موقفها من الاحداث الدامية التي جرت بسبب تصاعد حدة المواجهات بين المتظاهرين السلميين والقوات الامنية المكلفة بحمايتهم، واصدرت عشيرتي المراشدة وخفاجة بيانين منفصلين ادانتا فيهما الاعتداءات التي طالت المتظاهرين السلميين، سقوط عدد من القتلى بين صفوف المتظاهرين والاجهزة الامنية.

أمني: قطع متظاهرون غاضبون في مناطق متفرقة من محافظة بغداد عددا من الطرق الرئيسة عشية ارتفاع حدة المواجهات بين المتظاهرين السلميين والقوات الامنية الملكلفة بحمايتهم، وذكرت مصادر محلية أن عدداً من المتظاهرين أشعلوا النيران بإطارات قاطعين شوارع في مناطق الفضل والصدرية بغداد ، مطالبين الحكومة العراقية الامتثال بتنفيذ تطلعاتهم في العيش الكريم والقضاء على الفساد والقيام بإصلاحات حقيقة والإبتعاد عن التصريحات الرنانة .

أمني: وجود مخاوف من استغلال خروج المواطن السلمي المطالب بحقوقه المشروعة من قبل جهات معنية، وكان من الأجدى على الحكومة توفير الخدمات وتحقيق تطلعات الشعب العراقي وعدم ترك المواطن بالاتجاه الى حلول اخرى سواء كانت بالتظاهرات او غيرها.

أمني: يشار إلى أن عدم خروج اهالي المناطق المستعادة الى التظاهرات بسبب مخاوفهم من إلصاقهم بتهم الارهاب او الانتماء الى البعث حال خروجهم لمسناندة اهلهم المتظاهرين في المحافظات الجنوبية وبغداد على حد قوله، وغياب أهالي هذه المحافظات المستعادة عن مشاركتهم في تظاهرات سببه هو انهم إذا تحركوا سيفشلون الحراك الجنوبي وقد يستغل من بعض الجهات لربطه بالارهاب والبعث و الاجندات الخارجية وغيرها.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الأربعاء مقتل 7 عناصر من حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” بغارة جوية شمالي العراق.

اقتصادي: قرار مجلس الوزراء لاستيعاب اصحاب الشهادات مشكلة تضاف للمشاكل العراقية، وأن القرارات يجب ان تكتسب حلولا وقابلة للتنفيذ وإلا فالمشكلة تبقى مشكلة، ويعتبر التوجيه الصادر من قبل مجلس الوزراء لا يحمل حلا ًلمشكلة اصحاب الشهادات العليا حيث ان القوانين التي استند اليه التوجيه قد شُرعَت في عامي 2016 و2017 وهي ماتزال دون إصدار التعليمات لتسهيل تنفيذها.

اقتصادي: يعيش غالبية العراقيين ظروفاً اقتصادية متدهورة طوال السنوات الماضية، لكن يبدو أن العام القادم سيكون أشد مرارة، فموازنة 2020 لن تخصص درجات وظيفية في ظل توقعات بارتفاع العجز إلى 70 تريليون دينار يرافقها تخفيض كبير في الموازنة التشغيلية للمحافظات.

سياسي: طالبت لجنة الامن والدفاع النيابية رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالرد على القصف الكيان الصهيوني او التوجه الى المجتمع الدولي للحصول على إدانة دولية بشأن القصف، وبناء على تصريحات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي حول نتائج التحقيق التي اظهرت أعتداء الكيان الصهيوني على مواقع ( الحشد الشعبي) ، كما ان ذلك يعد عدواناً غادراً وانتهاكا ًللسيادة العراقية، مطالباً الحكومة العراقية بالسعي الى تقديم شكوى لدى الأمم المتحدة .

سياسي: نائب رئيس الوزراء السابق، بهاء الاعرجي، بين في تصريح متلفز الى أن العراق سيقف الى جانب إيران في حال تواجهت مع اميركا رغم تأكيدات الحكومة العراقية العمل على سياسة النأي بالنفس والخروج من دائرة الصراع في المنطقة، ياتي ذلك بعد ان أشار رئيس الوزراء في تصريح صحفي سابق بأن ( اسرائيل ) هي من قصفت بعض مواقع ( الحشد الشعبي ) .

سياسي: كشفت وثيقة رسمية صادرة عن القنصلية العراقية في مدينة مشهد الإيرانية عن اعتقال أجهزة الأمن الإيرانية، قبل أيام، موظفين اثنين بعثتهما الخارجية العراقية في مهمة رسمية إلى هناك، و”الاعتداء عليهما بالضرب”، ثم سجنهما، وطلب كفالة مالية مقابل إطلاق سراحهما، “رغم تمتعهما بحصانة دبلوماسية”.
رياضي: كشف مصدر من داخل المنتخب الاولمبي العراقي بكرة القدم، الاربعاء عن حدوث خلاف بين وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة، قد يهدد معسكر المنتخب المقرر في الدوحة استعدادا للنهائيات الآسيوية في تايلند مطلع العام المقبل بالالغاء.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات