السبت 16 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 3 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 3 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الخميس 3 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: قررت الحكومة المركزية فرض حظر كامل على التجول في بغداد، وذلك في اليوم الثاني من الاشتباكات بين متظاهرين على الحكومة والقوات الامنية، هذا الحظر جاء بعد ساعات من إنتهاءه لإجتماع مجلس الأمن الوطني والذي خرج بالعديد من الإجراءات اضافة الى مطالبة المحتجين عدم التعرض على الممتلكات العامة .

بغداد: أطلقت قوات مكافحة الشغب العراقية الرصاص الحي في الهواء مجدداً الخميس، لتفريق عشرات المتظاهرين الذين أشعلوا إطارات في ساحة التحرير بوسط بغداد رغم حظر التجول الذي دخل حيز التنفيذ فجراً.

بغداد: أكد مصدر محلي مساء اليوم الخميس مقتل متظاهر في ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد.
وقال المصدر في تصريح اطلعت عليه وكالة “يقين” إن “متظاهراً قتل اليوم في ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد”.

بغداد: أعلن مصدر محلي اليوم الخميس سقوط عدد من الجرحى في ساحة الطيران بالعاصمة بغداد جراء اطلاق الرصاص من قبل القوات الامنية.

القادسية: أكد مصدر مطلع اليوم الخميس اعتقال 15 متظاهراً وإطلاق الرصاص وغاز مسيل الدموع لتفريق المتظاهرين في محافظة القادسية.

البصرة: إغتال مسلحون مجهولون الناشط (حسين عادل ) وزوجته في محافظة البصرة جنوبي العراق .
وقال مصدر من الشرطة فضل عدم ذكر اسمه ،إن المسلحين مجهولين اقتحمو شقمة الناشط (حسين عادل) وأردوه قتيلا هو وزوجته وسط مدينة البصرة .

ميسان: أكد مصدر محلي في محافظة ميسان اليوم الخميس أن المتظاهرين يحاولون الوصول إلى مبنى محافظة ميسان، مبيناً أن قوات الأمن قامت بتفريقهم.

امني: أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان اليوم الخميس عن مقتل (12) متظاهرا، واصابة المئات في آخر تحديث لحصيلة الاحتجاجات في العراق كافة.

امني: التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عن قلقه العميق إزاء أعمال الشغب التي رافقت الاحتجاجات الأخيرة في العراق، داعيا جميع الأطراف إلى تخفيف التوترات.

امني: كشف مرصد “نتبلوكس” لمراقبة الإنترنت عن انقطاع تام للخدمة في معظم أنحاء المدن العراق بما في ذلك العاصمة بغداد ، وسط تجدد احتجاجات مناهضة للحكومة.

امني: عادت من جديد الشعارات والكلمات التي ما فتأت ان تتحدث بها الحكومة العراقية بوصفها اي موجة تظاهرات خارجة للمطالبة بحقوقها .

رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، حمل مسؤولية مقتل متظاهرين سلميين وتصاعد الحركة الاحتجاجية إلى “مندسين” في التظاهرات، التي تشهدها البلاد منذ أيام.

امني: أفادت مصادر مطلعة اليوم الخميس بوقوع انفجارات داخل المنطقة الخضراء ببغداد وسماع صافرات الإنذار. وسقط صاروخ بالقرب من السفارة التركية داخل المنطقة، بينما سقط صاروخ ثانٍ في جسر الحارثية بمحيط المنطقة الخضراء شديدة التحصين.

امني: زادت الحكومة العراقية من اجراءاتها لتمكين فرض حظر التجوال في العاصمة بغداد ومنع المتظاهرين السلميين من الخروج للتعبير عن إرادتهم.

وقطعت القوات الأمنية ، الخميس، الطرق الرئيسية بين الأحياء في بغداد، بعد ذكر شهود عيان رفض بعض المناطق في بغداد الاستجابة لحظر التجول الذي فرضته الحكومة الإتحادية.

امني: أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان اليوم الخميس عن مقتل (12) متظاهرا، واصابة المئات في آخر تحديث لحصيلة الاحتجاجات في العراق كافة.

امني: أعلنت السلطات الإيرانية اليوم الخميس عن إغلاق معبرين حدوديين مع العراق جراء الاحتجاجات التي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات.

امني: دعت السفارة الامريكية في العاصمة العراقية بغداد اليوم الخميس موظفين فيها الى مغادرة البلاد فوراً.

وقالت السفارة انها وجهت الموظفين غير الأساسيين بمغادرة بغداد واربيل على الفور.

امني: أعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ”جينين هينيس بلاسخارت“ عن القلق البالغ داعية السلطات إلى ضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات، فيما أبدت لجنة حقوق الإنسان النيابية اعتراضها على ردة الفعل الخاطئة وأسلوب قمع التظاهرات السلمية، مؤكدة على ضرورة أن يتحمل الجميع مسؤوليته.

امني: تعيش بعض عائلات المناطق المستعادة حالات من القهر والترقب بسبب فقدانهم ابنائهم بعد عمليات استعادة مناطقهم من سيطرة نتظيم الدولة (داعش ).

تسؤلات كثيرة طرحت امام المسؤولين في البرلمان والحكومة الاتحادية عن مصير اعداد كبيرة من مواطني قضاء الصقلاوية والرزازة والتي تصل اعدادهم الى اكثر من الفي شخص .

أمني: قتل وأصيب 11 شخصاً باحتجاجات جديدة شهدتها محافظتي النجف وبغداد مساء اليوم الخميس.
وتجمع المحتجون في ساحة الطيران والخلاني وسط بغداد من جهة، وبساحة ثورة العشرين في مدينة النجف من جهة اخرى وبوقت متزامن.

سياسي: اعتبر عضو مجلس النواب العراقي “فائق الشيخ علي” ان هذه التظاهرات هي استهداف للاحزاب من اجل اسقاطها.

الشيخ وفي تغريدة على موقعه بتويتر قال” كل من بأن المعني بهذه التظاهرات بالأساس رئيس الوزراء .. فهو واهم . رئيس الوزراء جاءت به الاحزاب الحاكمة ، وهو لايحكم!.

محلي: أعلنت مديرية الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في كردستان العراق، اليوم الخميس، ان 30 هزة أرضية ضربت كردستان والمناطق الحدودية له خلال شهر ايلول الماضي.

محلي: أفاد مصدر في قيادة شرطة محافظة صلاح الدين اليوم الخميس بإغلاق الطريق الرئيسي الذي يربط بغداد بمدن شمال العراق عن طريق محافظة صلاح الدين المجاورة للعاصمة بغداد.

محلي: بعد أن وصل الوضع الاقتصادي والمعيشي في العراق إلى حد لا يطاق بسبب البطالة وتفشي الفساد الإداري والمالي وازدياد المحسوبية والمنسوبية واحتكار جهات سياسية وحزبية وميليشاوية للتعيينات، لم يعد أمام العراقيين سوى التوجه إلى الشارع والتظاهر بهدف إيصال أصواتهم إلى الحكومة وإبلاغها أن صبر العراقيين بدأ ينفد.

محلي: أكد الباحث بالشأن العراقي ”عادل الأشرم“ اليوم الخميس أن هنالك دولة مجاورة تدفع بمليشياتها لتخريب سلمية التظاهرات.

محلي: كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة العراقية فرضت حظر التجوال في مدن الناصرية والعمارة والحلة جنوبي البلاد عقب خروج الاحتجاجات وانتشارها في مدن مختلفة.

رياضي: دفعت التظاهرات التي يشهدها العراق منذ الثلاثاء وحظر التجول الذي فرضته السلطات، الاتحاد المحلي لكرة القدم الى تأجيل مباريات المتبقية من المرحلة الثالثة للدوري.

دولي: واشنطن في الوقت الحاضر ساحة حرب بين الرئيس ”دونالد ترمب“ وخصومه في الكونغرس، إذ فجر انطلاق عملية التحقيق بإمكانية عزله الوضع على نحو غير مسبوق، بلغ حدّ التراشق الشخصي العنيف والتوعد بالانتقام، وحتى التلويح بالحرب الأهلية.

دولي: طلبت وزارة الخارجية التركية من مواطنيها بتجنب السفر إلى المناطق التي تشهد مظاهرات بالعراق، إلا في حالات الضرورة القصوى.

دولي: أعلن رئيس منظمة استخبارات الحرس الثوري ”حسين طائب“ إحباط محاولة لاغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

دولي: استحصل ناشطون من الجالية العراقية في السويد اليوم الخميس الموافقات الرسمية للخروج بتظاهرة دعماً للاحتجاجات التي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات.

دولي: اقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة اليوم الخميس، المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، بحراسة أمنية صهيونية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات