الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 4 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 4 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الجمعة 4 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أطلقت القوات الأمنية الجمعة النار على عشرات المتظاهرين وسط بغداد، في اليوم الرابع من الاحتجاجات التي تطالب برحيل المسؤولين “الفاسدين” ووظائف للشباب. وشهد ليل الخميس- الجمعة استمراراً للتظاهر في بعض أحياء العاصمة، بالإضافة إلى وقوع اشتباكات ليلية في بعض النقاط بين قوات الأمن والمتظاهرين.

بغداد: فتحت قوات الأمن العراقية النار على محتجين وسط بغداد اليوم الجمعة واتخذ قناصة الشرطة مواقعهم على أسطح المباني وأطلقوا النار صوب المتظاهرين حسب رويترز.

بغداد: أعلنت قناة دجلة الفضائية اليوم الجمعة أن مليشيات قامت باقتحام مكتبها في العاصمة بغداد واضرمت النيران فيه.

بغداد: كشفت مصادر مطلعة مقتل اربعة من المتظاهرين اليوم الجمعة بنيران قناصة وسط بغداد. من جانبها اتهمت السلطات العراقية “قناصين مجهولين” بقتل 4 أشخاص، هم مدنيان وعنصران في القوات الأمنية ببغداد، مع استمرار التظاهرات المناهضة للحكومة منذ الثلاثاء

بغداد: أكد مصدر محلي اليوم الجمعة بأن الشرطة العراقية فتحت النار على المتظاهرين وسط العاصمة بغداد. وقال المصدر في تصريح صحفي إن “الشرطة العراقية فتحت النار على المتظاهرين وسط العاصمة بغداد، مؤكداً اصابة شخص على الأقل بجروح خطيرة في منطقة الرقبة”.

الناصرية: أكدت وكالة أنباء “رويترز” ارتفاع عدد القتلى في تظاهرات العراق إلى اربعة واربعين قتيلا. واوضحت الوكالة، أن أكبر عدد من القتلى وقع في مدينة الناصرية جنوبي العراق، حيث لقي ثمانية عشر متظاهرا مصرعهم فيما قتل في العاصمة بغداد حتى الآن ستة عشر شخصا.

امني: أعلن المرصد العراقي لحقوق الإنسان اليوم الجمعة عن ارتفاع عدد القتلى في صفوف المتظاهرين الى ما لا يقل عن (50) قتيلا.

امني: دعت وزارة خارجية مملكة البحرين جميع المواطنين الموجودين في العراق إلى ضرورة المغادرة فوراً، وذلك ضماناً لأمنهم وحفاظاً على سلامتهم، وتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن الاضطرابات والتجمعات واتباع تعليمات السلطات المحلية المختصة.

امني: كشف مصدر أمني اليوم الجمعة أن قوات الأمن ضبطت مسلحين إيرانيين، حاولوا التسلل إلى العراق. وقال المصدر، الذي تحفظ الكشف عن اسمه، إن القوات العراقية ضبطت عناصر مسلحة إيرانية الجنسية، حاولوا المرور مساء أمس، من النقطة الأمنية لقضاء بلد، جنوبي محافظة صلاح الدين، شمال العاصمة بغداد.

أمني: عادت خدمة الانترنت في مناطق العراق منذ ليل الخميس الجمعة، بعد أن توقفت منذ الأربعاء في عموم المناطق باستثناء كردستان العراق، وسط احتجاجات غاضبة انطلقت الثلاثاء احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية والخدمات الصحية وتفشي الفساد والبطالة والمحاصصة.

أمني: دانت منظمة العفو الدولية استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين، مبينةً أنه على الحكومة العراقية أمر قوات الأمن “بالكف عن استخدام القوة المفرطة ضد المحتجين”.

أمني: أكد مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية في إيران “حسين ذو الفقاري” أن منفذ “خسروي” الحدودي مع العراق، سيتم إعادة فتحه اليوم الجمعة.

أمني: أفاد مصدر طبي اليوم الجمعة بارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات الدموية في البلاد إلى 35 قتيلاً منذ الثلاثاء.

أمني: انقطعت خدمة الإنترنت مجدداً في معظم أنحاء العراق بما في ذلك العاصمة بغداد، اليوم الجمعة، تزامنا مع احتجاجات شعبية متصاعدة رافقتها أعمال عنف دموية واسعة النطاق.

أمني: قتل 44 شخصاً على الأقل في الاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ الثلاثاء، وفق حصيلة جديدة أعلنتها مصادر أمنية وطبية.

أمني: حثت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الجمعة، مواطنيها على عدم السفر إلى العراق، وذلك على خلفية تصاعد المظاهرات والحركة الاحتجاجية التي تسببت في سقوط قتلى وجرحى.

امني: خرج العشرات من أبناء الجالية العراقية في المانيا اليوم الجمعة بمظاهرات في مدينة برلين دعما للاحتجاجات التي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من محافظات الوسط والجنوب.

امني: حضت الأمم المتحدة السلطات العراقية اليوم الجمعة على التحقيق سريعا وبشفافية في مسألة استخدام قوات الأمن القوة بحق المتظاهرين ما أسفر عن مقتل العشرات.

أمني: أطلقت قوات الأمن العراقية، اليوم الجمعة، النار، على عشرات المتظاهرين وسط بغداد؛ وذلك في اليوم الرابع من الاحتجاجات التي قتل خلالها أكثر 35 شخصاً، حيث تأتي الهجمة الأمنية على التظاهرات غداة خطاب لرئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وعد خلاله بالإصلاحات، لكن يبدو أن وعوده لم تقنع المتظاهرين، الذين خرجوا يحتجون في بغداد وذي قار وميسان والقادسية والنجف ومدن أخرى في واسط وكربلاء والبصرة وبابل.

سياسي: أثار خطاب رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي الأخير بوجود أطراف تحاول استغلال التظاهرات السلمية في بلاده، وترفع شعارات تهدف إلى تسييس الاحتجاجات، غضب المتظاهرين الذين واصلوا احتجاجاتهم الجمعة، في وقت ارتفع فيه عدد قتلى الاحتجاجات إلى 44 شخصا.

اقتصادي: تسبب قرار حظر التجوال الذي أعلنه رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” في بغداد بأزمة في أسواق المواد الغذائية بأحياء العاصمة.

اقتصادي: ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الرابعة على التوالي اليوم الجمعة في الوقت الذي ثارت فيه مخاوف بشأن تعثر النمو بفعل بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة.

دولي: ارتفعت حصيلة قتلى السيول والفيضانات، التي ضربت إقليم “بيهار” شرقي الهند، من 55 إلى 73 شخصاً. وذكرت مصادر اعلامية اليوم الجمعة، أن السيول والفيضانات الناجمة عن الأمطار التي تساقطت السبت واستمرت لغاية الثلاثاء، أسفرت عن مصرع 73 شخصا.

دولي: أصيب عدد من الفلسطينيين بالرصاص المطاطي والاختناق اليوم الجمعة، خلال تفريق الجيش الصهيوني لمسيرة بلدة “كفر قدوم” الأسبوعية المناهضة للاستيطان شمالي الضفة الغربية.

دولي: بدا الغموض سيّد الموقف في تحليل أسباب الاستقالة المرتقبة الشهر المقبل، لوزير الطاقة الأميركي “ريك بيري” غير أن ارتباط اسمه بملف الاتصالات مع أوكرانيا يبدو سبباً وجيهاً على الأرجح.

دولي: لا يمتلك النازحون من ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي ترف الخيارات، فإما البقاء في العراء عرضة للبرد والجوع والعوز، أو العودة إلى بلداتهم وقراهم وإن كانت ما تزال تحت وطأة القصف بين الحين والآخر، مغامرين بحياتهم وحياة عائلاتهم في أمرين أحلاهما مرّ.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات