الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 5 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 5 تشرين الأول

شهد العراق اليوم السبت 5 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: رغم دخول قرار رئيس الوزراء ”عادل عبد المهدي“ رفع حظر التجوال حيز التنفيذ فجر السبت، لا تزال حركة المدنيين محدودة في أغلب مناطق العاصمة بغداد، على خلفية التوتر بين المحتجين وقوات الأمن.

بغداد: بدأ المئات من المتظاهرين اليوم السبت بالتحشد قرب مول النخيل بشارع فلسطين، من أجل التوجه إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد .

ذي قار: فرضت القوات الأمنية في محافظة ذي قار اليوم السبت حظرا شاملا للتجوال. وقالت مصادر اعلامية إن ”القوات الأمنية فرضت حظرا شاملا على التجوال في محافظة ذي قار“.

امني: كشفت مصادر مطلعة اليوم السبت أن المتظاهرين عثروا على جوزات سفر إيرانية في آليات مدرعة كانت تعمل على قمع المتظاهرين في بغداد.

امني: عبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم السبت عن قلقها إزاء تزايد المواجهات العنيفة بين المتظاهرين والقوى الأمنية في أنحاء العراق. وقالت اللجنة في بيان، إن “سقوط مدنيين وتزايد عدد الإصابات في المظاهرات الجارية في أنحاء البلاد، واللجوء إلى استعمال الأسلحة النارية لاستعادة النظام العام، أمور تدعو إلى القلق”.

امني: دعا الأمين العام للأمم المتحدة ”أنطونيو غوتيريش“ اليوم السبت الحكومة الاتحادية والمتظاهرين إلى البدء في حوار كخطوة عاجلة للتخفيف من حدة التوتر.

امني: كشف مصدر طبي عراقي فجر السبت عن “تجاوز أعداد القتلى في العراق إلى 100 قتيل وقرابة 2000 بين مصاب بجروح أو حالات اختناق في عموم العراق.

امني: وثقت خلية الأزمة في مفوضية حقوق الإنسان اليوم السبت استمرار المواجهات وارتفاع حصيلة الإصابات والقتلى بين المتظاهرين والقوات الأمنية.

سياسي: دعا ”أسامة النجيفي“ رئيس البرلمان الأسبق اليوم السبت حكومة رئيس الوزراء ”عادل عبد المهدي“ إلى الاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة بإشراف دولي.

سياسي: أكدت فرنسا أنها تتابع الوضع في العراق عن كثب، مشددة على تمسكها بحق التظاهر السلمي وأهمية أن يكون رد قوات الأمن متناسبًا.

سياسي: تناولت الصحف البريطانية الصادرة السبت عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية، من بينها الاحتجاجات في العراق.

البداية من صحيفة آي وتقرير لباتريك كوبرن من بغداد بعنوان “غضب العراقيين إزاء الفساد يصل درجة الغليان متحولا للعنف“.

سياسي: استنكرت الخارجية التركية في بيان لها اليوم السبت القمع الذي تعرض له المتظاهرين السلميين في العراق.

سياسي: يلعب الفساد المالي المستشري في مفاصل الدولة العراقية دورا مهما في جعله غير مستقرا رغم محاولات الحكومة التجميلية في محاربته .والحذر من أن المواجهة المباشرة مع الفساد المؤسساتي المستشري بين السياسيين العراقيين هي الطريقة الوحيدة لمعالجة الاحتجاجات التي تجتاح البلاد.

سياسي :يلاحظ في التطورات الاخيرة بالمشهد العراقي العام وجود صراع واضح بين قوى اقليمية ودولية مؤثرة على الساحة السياسية في البلاد . هذا المشهد تبين منه محاولات طرف حكومي اللعب على قص أجنحة جماعات مسلحة قوية متحالفة مع إيران

سياسي :يرى بعض الاكاديميون العراقيون ومن خلال تحليلهم الى ما آلت اليه الأوضاع الداخلية بعد خروج التظاهرات هو العجز الواضح بالحكومة من القيام بدور محوري يخفف من نقمة الجماهير على الفساد المستشري في مفاصل الدولة .

امني :إختلفت الانباء الواصلة من العراق حول ما أدت اليه الاوضاع هناك بسبب شحة تلك المعلومات الواصلة بسبب قطع النت بشكل كامل لكنها اتفقت على تفاوت بين الهدوء والمواجهات . وما رافقها من مواجهات بين متظاهرين والقوات .

سياسي :أوصى مجلس النواب العراقي اليوم بإلغاء أو تجميد عمل مجالس المحافظات خلال مؤتمر صحفي عقد في مجلس النوب فيما يرى مراقبون الحكومة أن عاجزة عن تقديم خطط يمكن من خلالها تطبيق تلك الاستجابات .

سياسي :تصاعد التظاهرات في العراق رغم محاولات الحكومة تطويق الازمة وحصرها في تلبية مطالب المتظاهرين ، وسط صمت عربي من جانب عدم التدخل في الشؤون الداخلية . الجامعة العربية غير قادرة على وضع حلول للمشاكل التي تواجه الشعوب العربية

سياسي: يواجه العراق احتمال أزمة سياسية متفاقمة بعد أربعة أيام من الاضطرابات التي خلفت٧٣ قتيلاً على الأقل ، ورفعت السلطات حظر التجول على مدار الساعة في العاصمة بهدف قمع المظاهرات المناهضة للحكومة.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب ”احمد الجبوري“ أن نحو مائة من ممثلي المتظاهرين اجتمعوا برئيس مجلس النواب ”محمد الحلبوسي“ لبحث سبل الخروج من الازمة، لكنهم رفضوا الحلول المقدمة من قبل، ليختتم اللقاء بحالة من الفوضى

المصدر:وكالة يقين

تعليقات