الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 7 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 7 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الاثنين 7 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم الاثنين، عن مباشرتها بسحب قوات الجيش من مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، ليحل محلها قوات من الشرطة الاتحادية.

بغداد: بالتزامن مع بدء مراسم تشييع 11 قتيلاً سقطوا في بغداد وحدها، ليلة أمس الأحد، عدا عن آخر في ذي قار متأثرا بجروحه، تستمر السلطات العراقية بتحشيد قوات الأمن والجيش في مناطق ومدن التظاهرات، وذلك بعد يوم واحد من تولي قوات الجيش مسؤولية حماية المقرات الحكومية في كل من الناصرية والقادسية والنجف والبصرة.

أمني: أكثر من 100 قتيل سقطوا في أنحاء العراق خلال التظاهرات الشعبية التي شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة، فيما تشير أصابع الاتهام إلى “قناصة” و”ملثمين” يعمدون إلى قتل المحتجين.

أمني: أكدت النقابة الوطنية للصحفيين في بغداد اليوم الإثنين أن العمل الإعلامي يواجه خطراً كبيراً في العراق، موضحةً أن وحدة رصد النقابة وثقت، اقدام مسلحون مجهولون يوم السبت الموافق (٥ تشرين الأول ٢٠١٩) على حرق وتخريب استوديوهات ومعدات قنوات فضائية، مبينةً أنه اعتدت القوة على الفرق الإعلامية المتواجدة داخل المكاتب وصادرت اجهزة هواتفهم.

أمني: لم يكن قطع الحكومة العراقية شبكة الإنترنت مفاجئاً، فالخطوة نفسها تكرّرت في كل الدول العربية التي شهدت احتجاجات وثورات منذ عام 2011 حتى اليوم، لكن في العراق، هبّ العراقيون المهاجرون في مختلف دول العالم، وعددهم التقريبي 6 ملايين شخص، إلى خلق حركة متضامنة مع مواطنيهم في الداخل العراقي على مواقع التواصل الاجتماعي، ناشرين فيديوهات وصوراً لقمع التظاهرات، كذلك قاموا بنشر شهادات شفهية لمواطنين حول حقيقة ما يجري هناك، ونتيجة لهذا التضامن، يتعرّض هؤلاء لحملة تهديدات كبيرة من قبل جيوش إلكترونية وحسابات معادية لهذا الحراك الشعبي.

أمني: أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب اليوم الإثنين أن القوات الأمنية تعدت كافة الخطوط الحمراء في استهداف المدنيين والكوادر الطبية وسيارات الإسعاف وقتل الجرحى في المستشفيات عن طريق بعض المحسوبين على الأجهزة الأمنية والمليشيات.

أمني: نشرت صحيفة “الديلي تليغراف” تقريراً موسعاً لفريق من مراسلي ومحرري الشؤون الدولية عن الأوضاع في العراق تحت عنوان “الحكومة العراقية تتعهد بإصلاحات اجتماعية بينما تخطى عدد القتلى 100 شخص خلال الاحتجاجات”.

أمني: هدد مستشار الأمن القومي وزعيم هيئة الحشد ”فالح الفياض“ اليوم الاثنين المتظاهرين السلميين بالقصاص.

واضاف أن ”الحكومة كانت على دراية بما يحاك من خلال المعلومات ومواقع التواصل الاجتماعي وكانت هناك اشارات علي قيام التظاهرات لكننا لا نستطيع القصاص قبل وقوع الجناية“.

أمني: أكد صحفيون عراقيون اليوم الاثنين بأن السلطات العراقية أصدرت أوامر باعتقال عشرات الناشطين والصحفيين جراء تغطيتهم للتظاهرات التي يشهدها البلاد ورافقتها اعمال قمع وعنف ضد المتظاهرين.

سياسي: وصل وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف” اليوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد فى زيارة رسمية يلتقى خلالها عدداً من المسؤولين.

سياسي: في قرارات هي الثانية من نوعها بغضون أقل من أسبوع، أصدر رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” حزمة قرارات اقتصادية جديدة تهدف إلى تهدئة الشارع وتخفيف حدة الاحتجاجات المتأججة منذ يوم الثلاثاء الماضي، بينما وصفها مسؤولون سابقون وخبراء اقتصاد بالخادعة، كونها غير قابلة للتحقيق.

محلي: دعا الموسيقار العراقي نصير شمة، فنان اليونيسكو للسلام، إلى إجراء “حوار حقيقي” لحل المشاكل بما يؤدي إلى تحقيق مطالب المتظاهرين ضد الفساد في العراق.

دولي: تظاهر المئات من الجالية العراقية اليوم الإثنين في العاصمة الفرنسية باريس، لدعم ومساندة المطالب المشروعة لإحتجاجات العراق التي انطلقت الثلاثاء الماضي.

دولي: تضامن المئات من أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الامريكية مع أبناء بلدهم بمظاهرة أمام البيت الابيض في العاصمة الأمريكية واشنطن.

سياسي: أعلن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، اليوم الاثنين، عن تلقي الأخير اتصالا هاتفيا  من وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو بحث فيه تطورات الاوضاع الامنية وعودة الحياة الى طبيعتها وحزمة الاصلاحات الحكومية.

امني: ناقش وزير الدفاع، نجاح الشمري، مع السفير الفرنسي ببغداد برونو أوبير، طلب بلاده شراء رادارات فرنسية خاصة بالدفاع الجوي، وتفعيل اللجنة الثنائية الخاصة بتقييم التعاون العسكري.

امني: حذّرت لجنة الأمن والدفاع النيابية، من وجود خلايا نائمة وعصابات منظمة قد تنشط في العاصمة بغداد .لجنة الأمن والدفاع النيابية زارت قيادة عمليات بغداد وأطلعت على أعداد المعتقلين والجرحى، مبيناً أنه تم الإفراج عن أكثر المتظاهرين

سياسي: أكد وزير الداخلية ياسين طاهر الياسري دور الاعلام في نقل الحقيقة وسط ما يجري من احداث على الساحة العراقية.

دولي: دعت منظمة العفو الدولية السلطات العراقية بوقف الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين.وذكرت المنظمة في سلسلة تغريدات تابعتها وكالة “يقين” جاء فيها: “نراقب في منظمة العفو التطورات الميدانية في العراق عن كثب، فقد أبلغنا اشخاص كثيرين بأنهم قُطعوا عن العالم الخارجي، ونطالب السلطات الحكومية بالتوقف الفوري عن الإجراءات غير القانونية والمتمثلة بقطع خدمة الانترنت، وحجب مواقع التواصل الاجتماعي”.

دولي: أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، أن روسيا، التي تعد ثاني أكبر مصدر للأسلحة في العالم، ستقوم بتنفيذ عقود توريد الأسلحة إلى العراق.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات