الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 8 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 8 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الثلاثاء 8 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت قيادة العمليات المشتركة، عن مقتل عنصر أمن برصاص مسلحين قرب مقار حكومية في بغداد.

وذكر بيان للقيادة، “خلال تأمين الحماية للمجلس البلدي والمحكمة والمتظاهرين قرب ساحة المظفر- قرب مدينة الصدر- من خلال قوة غير مسلحة تابعة لحماية المنشآت وأثناء تواجدها قرب المتظاهرين تعرضت الى إطلاق نار كثيف”.

بغداد: انتشرت قوات الشرطة الاتحادية، مساء اليوم الثلاثاء، بشكل كثيف في مداخل مدينة الصدر بالعاصمة بغداد، ترقباً لتظاهرة مساء اليوم.

ديالى: أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى اليوم الثلاثاء، بمقتل جندي في الجيش وإصابة آخر جراء هجوم مسلح شرقي المحافظة.

القادسية: أفاد مصدر طبي اليوم الثلاثاء بوفاة متظاهر في مستشفى الديوانية العام، متأثراً بجراحه خلال التظاهرات الأخيرة التي شهدتها محافظة القادسية.

القادسية: دعت مفوضية حقوق الإنسان في محافظة القادسية الجهات المعنية الى سرعة إنجاز الإجراءات الخاصة بإطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين من أبناء المحافظة.

سياسي: أكد الخبير الأمني والعسكري “ماجد عبد الواحد” على أن التظاهرات التي تشهدتها بغداد والمحافظات الجنوبية أسست لمرحلة سياسية وأمنية جديدة في العراق، إذ أن استمرار قطع خدمة الإنترنت في جميع المحافظات العراقية يدل على أن هناك أحداث امنية كبيرة تجري في بغداد خاصة، ولا تريد الحكومة وأجهزتها القمعية أن تصل إلى وسائل الاعلام.

سياسي: دخل المرشد الإيراني ”علي خامنئي“ على خط الاحتجاجات العراقية واعتبرها ”مؤامرة“ لـ الأعداء، يحاولون التفرقة بين طهران وبغداد، وذلك في تغريدة بعد الاضطرابات الدامية في العراق، في حين وصف رئيس القضاء الإيراني، إبراهيم رئيسي، التطورات العراقية بـ“الفتنة“، في حين دعا متحدث باسم الحكومة الإيرانية العراقيين إلى ضبط النفس، قائلاً ”لن يكون بمقدور أي شكل من أشكال الدعايات المزيفة والمسمومة فصل الشعبين الإيراني والعراقي عن بعضهما بعضاً“.

سياسي: أعلن عضو مجلس النواب “فالح العيساوي” اليوم الثلاثاء، عن تغيير وزاري يشمل ستة وزراء في كابينة رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي”.

سياسي: أعلن السفير البريطاني في العراق ”جون ويلكس“ اليوم الثلاثاء أنه لا حاجة لنظريات المؤامرة بشأن التظاهرات التي حدث في بغداد والمحافظات الأخرى، مبينا أن مطالب المتظاهرين مشروعة.

امني: كشف مسؤول في وزارة الصحة العراقية اليوم الثلاثاء، عن مقتل أكثر من 165 شخصاً في الاحتجاجات المناهضة للحكومة خلال الأسبوع الماضي.

امني: مع مرور الدقائق والساعات والأيام، ترتفع حصيلة أعداد الضحايا في بغداد وباقي المدن التي تشهدت مظاهرات وأحتجاجات متواصلة، والرفض المتواصل من وزارة الصحة والجهات المعنية من أعطاء الاحصائيات والارقام الحقيقية للقتلى والمصابين.

محلي: اثار إستمرار حجب مواقع التواصل الاجتماعي في جميع محافظات العراق، إستغراب المستخدمين لها، وذلك بعد عودة خدمة الإنترنت “جزئيا” للبلاد، وقطعها لمدة خمسة ايام.

محلي: اعلنت نقابة المحامين العراقيين استمرار موقفها مع المتظاهرين والعمل على إطلاق سراح الموقوفين والمحجوزين وإقامة الدعاوى المدنية والجزائية ضد الجهات الحكومية التي استخدمت العنف والقوة المفرطة تجاه المتظاهرين السلميين .

محلي: أعادت الحكومة العراقية عصر اليوم الثلاثاء، قطع خدمة شبكة الانترنت عن العاصمة بغداد وعدد من المحافظات بعد أن استئنفته لبضع ساعات.

محلي: طوابير من المواطنيين امام وزارة العمل للتقديم على المنحة الشهرية، نشرت مصادر اعلامية اليوم الثلاثاء صوراً من أمام وزارة العمل لـ مواطنين يقفون في طوابير الإنتظار حاملين مستمسكاتهم للتقديم على المنحة الشهرية التي اعلن عنها رئيس الوزراء خلال أيام المظاهرات، 150 الف دينار عراقي شهرياً.

امني: خرجت الإحتجاجات والتظاهرات جنوب البلاد وتحديدا مدينتي الناصرية والقادسية، مطالبين بالإصلاحات الجذرية والشاملة في جميع مفاصل ومؤسسات الدولة، وشهدت هذه المناطق خلال الايام السابقة حملات قمع راح ضحيتها الكثير من المدنيين والمتظاهرين السلميين. وفي هذا السياق يقول الناشط من مدينة القادسية “مشعل الخفاجي” إن القوات الأمنية والأجهزة القمعية التابعة للدولة والميليشيات اقترفت أبشع الجرائم بحق المتظاهرين في الديوانية.

امني: أعلن قائد الوحدات الخاصة التابعة لقوى الأمن الداخلي الإيراني، “حسن كرمي” عن إرسال قوة مكونة من 7500 عنصر إلى العراق، مدعياً أنها لحماية “مراسم الأربعين”، وسط اتهامات من المتظاهرين العراقيين للحرس الثوري والميليشيات التابعة له بالتدخل لقمع وقتل المحتجين.

امني: ارتفع أعداد قتلى احتجاجات العراق إلى 110 قتيلا في أسبوع، معظمهم محتجون يطالبون بإقالة الحكومة وإجراء إصلاحات جذرية ضد الفساد تشمل نخبتها السياسية.

امني: أعلنت قيادة العمليات المشتركة، عن مقتل عنصر أمن برصاص مسلحين قرب مقار حكومية في بغداد، وذكر بيان للقيادة، “خلال تأمين الحماية للمجلس البلدي والمحكمة والمتظاهرين قرب ساحة المظفر- قرب مدينة الصدر- من خلال قوة غير مسلحة تابعة لحماية المنشآت وأثناء تواجدها قرب المتظاهرين تعرضت الى إطلاق نار كثيف“.

امني: أثارت سلسلة هجمات وتهديدات طالت وسائل إعلام عدة في العراق قلق الأمم المتحدة وصحافيين وناشطين يطالبون الحكومة بمنع ”إسكات“ الإعلام الذي يقوم بتغطية الاحتجاجات.

اقتصادي: أزمات متتالية تواجه الاقتصاد العراقي، وبالأخص بعد عام 2003، بسبب الدور الإيراني في الاستحواذ والسيطرة بكل الوسائل والطرق على الاقتصاد العراقي بمساعدة مناصريها في البلاد.
ويعاني المواطن العراقي العديد من الأزمات الاقتصادية، على الرغم من امتلاك العراق لاحتياطيات نفطية ضخمة، هذه الأزمات تمثلت في انتشار الفقر على نطاق واسع، وزيادة معدلات البطالة، وارتفاع نسب التضخم، والفساد المستشري بكل مفاصل الدولة، هذا بخلاف عدم قدرة الحكومة العراقية على مواجهة الميليشيات التابعة لإيران.

اقتصادي: هبطت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى في أسبوع تقريباً، اليوم الثلاثاء، لتنخفض للجلسة الثالثة على التوالي، إذ تتعرض إلى ضغوط من جراء ارتفاع الدولار قبل محادثات تجارية مرتقبة بين الصين والولايات المتحدة.

رياضة: أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم أن مباراة منتخب العراق ضد هونغ كونغ ضمن التصفيات المؤهلة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023 لا تزال قائمة في البصرة، رغم الاحتجاجات الدامية.

رياضة: أعلن فريق الزوراء الرياضي اليوم الثلاثاء، تأهله الى الدور الـ16 من بطولة كأس العراق لكرة القدم، بعد انسحاب نادي الموصل من البطولة.

دولي: اتهم مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى “ديفيد شنكر” اليوم الثلاثاء إيران بالمسؤولية عن مهاجمة منشآت النفط السعودية وتهديد أسواق النفط العالمية.

دولي: شهدت الليرة التركية اليوم الاثنين أكبر هبوط منذ نحو شهر مقابل الدولار الأميركي بنحو 2%، على خلفية تهديد الرئيس الأميركي ”دونالد ترمب“ بتدمير اقتصاد تركيا، في حال قامت بأي عمل عسكري خارج الحدود، في إشارة للعملية العسكرية المرتقبة شمال سوريا.

دولي: سقطت مقاتلة أمريكية من طراز “إف -16” غربي ألمانيا اليوم الثلاثاء ونجا قائدها بعدما قفز بالمظلة.
وقالت الشرطة الألمانية في بيان لها إن “طائرة حربية تابعة للجيش الأمريكي سقطت حوالي الساعة الـ 15.00 بالتوقيت المحلي، بالقرب من مدينة ترير”.

دولي: اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الثلاثاء عشرة مواطنين، على الأقل، عقب دهم منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات