الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 9 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 9 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الأربعاء 9 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أكد مصدر أمني اليوم الأربعاء، بأن امرأة انتحرت من أعلى جسر السنك وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “امرأة أقدمت على الانتحار من خلال رمي نفسها من أعلى جسر السنك وسط العاصمة بغداد”.

ذي قار: أفاد مصدر محلي في محافظة ذي قار اليوم الأربعاء، بمصرع فتاة جراء حادث سير وقع جنوبي المحافظة.

وذكر المصدر في تصريح صحفي أن “حادث سير وقع بقضاء سوق الشيوخ جنوبي محافظة ذي قار أدى إلى مصرع فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات”.

واسط: أعلن محافظ واسط محمد جميل المياحي، اليوم الاربعاء، أن نسبة البطالة في المحافظة بلغت 15%.

وقال المياحي في مؤتمر صحفي إن “أهم مطالب المتظاهرين هي توفير فرص العمل للعاطلين وحل أزمة السكن وتوزيع الاراضي، فضلاً عن مشكلة العقود والاجور اليومية والجانب الخدمي”.

أمني: ردة الفعل المفرطة باستخدام الذخيرة الحية كانت مفاجئة كـ”مفاجئة” التظاهرات التي لم تكن بخلفية حزبية او سياسية للأحزاب الحاكمة في العراق ، إضافة إلى انضمام الميليشيات الموالية إلى الهجمات على المتظاهرين في بغداد وغيرها من المدن، وهو ما أدى إلى خسائر فادحة في الأرواح بين المتظاهرين، حيث قُتل حوالي 107 أشخاص وجرح أكثر من 6000 آخرين، على الرغم من أن أطباء المستشفى يقولون إن الحكومة تعلم العدد الحقيقي للقتلى”.

أمني: ذكرت جمعية “الدفاع عن حرية الصحافة” في العراق اليوم الأربعاء، إنها رصدت 28 انتهاكاً بحق الصحفيين وإصابة 15 منهم، والاعتداء على مكاتب ومقرات 8 وسائل إعلام، خلال الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة.

أمني: مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العراق عبروا عن مواقفهم من المظاهرات المتواصلة في بلادهم منذ مطلع أكتوبر تشرين الأول باستخدام عدد من الوسوم، كما وصف مشاركون في الاحتجاجات ما يعيشونه في الساحات والشوارع، بينما أعرب غير العراقيين عن تضامنهم مع المتظاهرين. وقد تحدثت مدونة بي بي سي ترند إلى شهود عيان وصفوا مشاهداتهم لما يجري على الأرض.

أمني: رفعت الحكومة العراقية حالة الانذار القصوى التي رافقت التظاهرات في بغداد وعدد من محافظات الجنوبية وقالت مصادر أمنية في وزارة الدفاع أن الوزارة قررت إنهاء حالة الإنذار (ج) لقطعات الجيش، نظرا لما أسمته استقرار الوضع الأمني في جميع المحافظات.

أمني: على وقع الاحداث التي جرت منذ اقل من اسبوع تتواصل ردود افعال حول ما جرى وما الدافع خلف قيام الحكومة بمواجهة شبان عزل مسالمين بالرصاص الحي، والتظاهرات التي خرجت بالآلاف في شوارع المدن العراقية من الجنوب إلى بغداد، كشفت عن حالة اليأس التي وصل إليها العراقيون، وعجز الحكومة الدائم عن تقديم الإصلاحات التي وعدت بها.

محلي: التظاهرات والاحتجاجات التي تتفجر في أي بلد تقف خلفها أسباب بحسب ما تفرضه وتولّده الظروف، وما يجري حاليا في بغداد ومحافظات عراقية أخرى له أسبابه ودوافعه.

ولم تأت مظاهرات العراق من فراغ ولا حتى من أحداث قريبة، بل هي تراكمات فترة عقد ونصف العقد عقب الغزو الأميركي للعراق عام 2003، خلفتها الحكومات المتعاقبة، هكذا استهل رئيس مركز التفكير السياسي الدكتور إحسان الشمري توضيحه حول أبرز دوافع الاحتجاجات.

محلي: يترقب ملايين العراقيين ما تسفر عنه التظاهرات القائمة في البلاد التي ترفع مطالب مجتمعية ومعيشية واقتصادية، والتي يرى البعض فيها فرصة للخلاص من تفشي الفقر والبطالة، وتردي مستوى الخدمات، وخصوصا في قطاعي الصحة والتعليم.

سياسي: أكد مقرر مجلس محافظة بغداد “فرحان قاسم” اليوم الاربعاء، بأن رئيس المجلس ينسق مع بقية مجالس المحافظات للوقوف ضد قرار تجميد عملهم الذي صوت عليه البرلمان.

سياسي: اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن توغل بلاده في الشرق الأوسط كان أسوأ قرار في تاريخ الولايات المتحدة اتخذ بذريعة باطلة تم دحضها لاحقا، وتمثلت بوجود أسلحة دمار شامل في المنطقة.

وقال ترامب، في تغريدتين نشرهما اليوم الأربعاء على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”: أن الولايات المتحدة أنفقت ثمانية تريليونات دولار للقتال ولعب دور الشرطة في الشرق الأوسط، آلاف من الجنود قتلوا أو أصيبوا بجروح حرجة، فيما قتل ملايين الأشخاص في الطرف الآخر.

سياسي: يشير كثير من الناشطين الذين تواصلت معهم وكالة “يقين” إلى أن قطع خدمة الإنترنت في 15 محافظة عراقية لم تمنع المتظاهرين من إيصال المقاطع المرئية التي توثق الجرائم التي ترتكبها الأجهزة الأمنية القمعية.

سياسي: اتهمت اللجان التنسيقية الحكومة وفصائل وميليشيات بقمع الاحتجاجات وقتل المتظاهرين السلميين في المحافظات التي شهدت تظاهرات شعبية خلال الأيام الماضية، متهمةً الحكومة بالنظام الدموي نتيجة للقتل وإتهام المتظاهرين بالتآمر على العراق.

سياسي: الصراع الايراني الامريكي في المنطقة القى بضلاله على السياسية العراقية فتراها تتخبط باحثة عن الحياد لا تستسيغ طعمه صاحبتا الصراع، وفي العراق جميع ظروف الاحتجاج، والفساد ليس سمة من سمات سوء الإدارة فحسب إنما هو إطار عام تعيش في ظله مؤسسات أحد أغنى بلدان العالم العربي وخامس أكبر مصدر للنفط في العالم.

انساني: على خلفية القمع الذي تعرض له المتظاهرين العراقيين في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب من قبل الحكومة والميليشيات التي تعمل بغطاء حكومي، أصدر مركز توثيق جرائم الحرب العراقي اليوم الاربعاء، نداء عاجلا إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، بالتدخل والحد من انتهاكات الحكومة لحقوق الانسان، وقمع التظاهرات السلمية المطالبة بتغيير النظام والتخلص من حيتان الفساد المستشري في جميع مفاصل الدولة.

قضائي: تتزايد عمليات الفساد الحكومي لتغطي جميع مفاصل السلطة العراقية الحالية ، وهذا ما تؤكده الجهات الرقابية،

وما أعلنت هيئة النزاهة العراقية اليوم الاربعاء يؤكد تفشي الفساد وتزايد حالاته من قبل المسؤولين ومدراء الدوائر الحكومية، حيث أعلنت ضبط مدير شبكة الحماية الاجتماعية في كربلاء، لمحاولته تسوية اضابير صرف رواتب الاعانة الاجتماعية لبعض المستفيدات رغم عدم شمولهنَّ بالراتب.

رياضي: يتواصل مسلسل اقالة او استقالة المدربين في الدوري العراقي الممتاز، فبعد مرور ثلاثة ادوار فقط وصل عدد المدربين الذين تركوا أنديتهم الى اربعة من اصل 20 مدربا.

رياضي: يواصل المنتخب العراقي استعداداته قبل لقاءه المرتقب مع منتخب هونغ كونغ، يوم غد الخميس، ضمن في الجولة الثالثة للتصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم وكأس آسيا.

رياضي: تبنت ادارة نادي الشرطة الرياضي مقترحا لحل ازمة نادي الطلبة، داعية اندية الزوراء والجوية وممثل عن وزارة الشباب والرياضة واتحاد كرة القدم للانضمام الى هذه المبادرة لعودة الأنيق الى وضعة الطبيعي.

رياضي: عاد فريق النفط الرياضي من ملعب النجف بفوز ثمين قوامه ثلاثة اهداف مقابل هدف واحد، في اللقاء الذي جرى بينهما لحساب الدور 32 من بطولة كأس العراق لكرة القدم.

رياضي: سيواجه منتخب اسود الرافدين، منتخب هونغ كونغ على ملعب البصرة الدولي غداً الخميس في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت بغداد، وأكد مدرب المنتخب الوطني على أهمية الحصول على النقاط الثلاث للمباراة من أجل التأهل إلى التصفيات النهائية، وقال كاتانيتش في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة أن المنتخب العراقي جاهز بصورة كبيرة لهذه المباراة والهدف الأهم الآن هو تحقيق النقاط الثلاث الأولى للمنتخب العراقي في هذه التصفيات.

اقتصادي: وأعلن مرصد NetBlocks الأمريكي المختص بمراقبة توافر خدمة الإنترنت في العالم وجودتها في تقرير نشر على الموقع الرسمي للمرصد، مؤكدا أن حجب الإنترنت في العراق هو حجب لحرية الإعلام وفيه خطورة على سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

اقتصادي: فقدت ديالى ما يزيد عن 30 ألف دونم من البساتين على مدار 16 سنة متواصلة نتيجة اسباب متعددة أبرزها الاضطرابات الامنية والآفات الزراعية وتأثير الاستيراد في دفع آلاف المزارعين على إهمال بساتينهم لتحول جزءاً كبيراً منها إلى حطب.

دولي: أكدت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، اليوم الأربعاء، مقتل 39 مدنياً أفغانياً بضربات أميركية مطلع شهر أيار الماضي.

دولي: وعززت عمليات اقتحام مراكز وسائل إعلام في عدة مدن نهاية الأسبوع، المخاوف حيال حرية التعبير في البلاد، ويحتل العراق المرتبة 156 من بين 180 دولة على لائحة “مراسلون بلا حدود “لمؤشر حرية الصحافة في العالم للعام 2019.

دولي: أعلنت الشرطة الألمانية اليوم الأربعاء، سقوط قتلى وجرحى جراء إطلاق نار بمدينة هاله شرقي البلاد.

وقالت الشرطة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إنّ شخصين على الأقل قتلا في إطلاق النار بمدينة هاله شرقي البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات