الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 10 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 10 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الخميس 10 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

نينوى: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الخميس، اعتقال شخص بتهمة السرقة في الجانب الايسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

ديالى: أعلنت قرية أبو كرمة في محافظة ديالى اليوم الخميس، حالة الاستنفار القصوى بسبب نزوح شامل لقرية المخيسة المجاورة لها في حوض الوقف شمال شرقي ديالى.

بابل: كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس، عن إحالة أطباء في محافظة بابل إلى هيئة النزاهة بتهمة تقديم تقارير مزورة تخص أشخاصاً متقدمين للتعيين على ملاك تربية المحافظة، بينها تقرير يخص أبنة رئيس مجلس بابل.

ميسان: أعلنت هيئة المنافذ الحدودية اليوم الخميس، اتلاف بضاعة 16 شاحنة في منفذ الشيب الحدودي بمحافظة ميسان.

وقالت الهيئة، في بيان تلها إنها “أتلفت بضاعة ١٦ شاحنه في منفذ الشيب الحدودي منها ٦ شاحنات محملة بالبيض و ٩ شاحنات طماطم وشاحنه واحده تفاح”.

أمني : مئات المعتقلين من المتظاهرين لا يزالون داخل السجون في بغداد وباقي المحافظات على خلفية التظاهرات التي شهدتها معظم مناطق العراق، ويبدو أن العدد سيزداد خلال الأيام القادمة، إذ تعمل مديرية أمن الحشد على البحث والتحري عن المصابين من المتظاهرين الذين يرقدون في المستشفيات.

أمني: كشفت عضو مجلس المفوضين في مفوضية حقوق الإنسان “فاتن الحلفي” اليوم الخميس عن احصائية جديدة لقتلى وجرحى التظاهرات السلمية في العراق.

أمني: مع التقييد الكبير لوسائل الإعلام وحجب خدمة الإنترنت، تواصل الأجهزة الامنية الحكومية في العراق في ممارساتها المناهضة للمتظاهرين والرامية إلى إنهاء المظاهرات كليا، فضلا عن اعتقال الناشطين والمتظاهرين من المستشفيات والبيوت، في مشهد أمني “بوليسي” يستهدف كل من يناوئ السياسيات الحكومية.

أمني: بدأت الأجهزة الأمنية الحكومية حملتها المنظمة لاعتقال الناشطين والصحفيين الذين شاركوا أو دعموا أو نقلوا حقيقة ما جرى من قمع في المظاهرات، في ظل تسرب أنباء هذه الحملة إلى الناشطين والمتظاهرين، والذين عمدوا إلى تغيير محل إقاماتهم أو السفر إلى محافظات أخرى تجنبا للاعتقال.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “أحمد الجبوري” اليوم الخميس أن البرلمان سيعتبر مشتركاً في جريمة التستر على قاتلي الشعب العراقي في حال لم يقم بإقالة الحكومة.

سياسي: يسعى رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، إلى إجراء تعديل وزاري، بعيداً عن الكتل السياسية، مستغلاً ضغط الشارع العراقي المطالب بالتغيير وإجراء الإصلاحات، فيما تؤكد قوى أن التعديل الوزاري مجرد تخدير للشعب، على أساس أن البدلاء سيأتون من طريق الكتل السياسية المتنفذة.

سياسي: يجري الحديث بين الاوساط السياسية اليوم عن تاجيل مرتقب لجلسة مجلس النواب والتي من المقرر عقدها اليوم وتم تاجيلها الى الساعة الرابعة .

كما أدت موجة التظاهرات الاخيرة الى ارتفاع وتيرة عمل الحكومة العراقية ومجلس النواب تفاديا لتصعيد قد لا يحمد عقباه مستقبلاً.

صحي: تستمر حالات ادخال البضائع الفاسدة والادوية والبشرية المخالفة للضوابط وتعليمات الاستيراد عن طريق كمرك الشحن الجوي العراقي .

ويشكو العديد من المواطنين قلة الادوية في صيدليات المستشفيات الحكومية ، واعتماد المراجعين اليها ، على الصيدليات الخارجية باسعار باهضة .

محلي: يبدو ان وعود ومطالبات الرئاسات الثلاث بمحاسبة المتسببين والمقصرين بقتل المتظاهرين السلميين بعد مواجتها بالرصاص الحي لغرض انهاءها وتفريقها .بدأت تاتي ثمارها لكن ليس بالشكل المطلوب ، اذا يؤكد السياسيون عراقييون تورط كبار الضباط في عملية اصدار اوامر باطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين .

واعلن مجلس القضاء الاعلى عن مصادقة محكمة تحقيق الحلة اعترافات منتسب أمني تسبب بمقتل متظاهر في مركز محافظة بابل.

محلي: بعد أن كان العراق “ممراً رئيسياً لتهريب المخدّرات الإيرانية والأفغانية والباكستانية إلى دول الخليج العربي”، أصبح البلد الذي يعاني من ويلات وتداعيات الحرب والفساد من بين الدول المتعاطية والمتاجرة للمواد المخدرة، وهذا ما أكدته مفوضية حقوق الأنسان في العراق.

محلي: دعا ناشطون عراقييون اليوم الخميس إلى انطلاق تظاهرات مليونية يوم غد الجمعة في العاصمة بغداد وباقي المحافظات العراقية، للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” وتحقيق المطالب المشروعة.

اقتصادي: توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الخميس، انخفاض الطلب العالمي على النفط بمقدار 40 ألف برميل يومياً، إلى 99.8 مليون برميل يومياً في 2019.

اقتصادي: انتشرت في بغداد عملة أجنبية من الدولار الامريكي عرفت بمصطلح “الدولار الليبي المجمد” تستخدمها عصابات تزييف العملة في عمليات النصب والاحتيال على المواطنين.

أقتصادي: لا تزال عمليات الفساد في مؤسسات الدولة في تزايد مستمر، على الرغم من المطالبات الشعبية والجماهيرية بإجتثاث الفساد ومحاسبة الفاسدين، إلا أن هذا الأمر متجذر في ظل تسلط الأحزاب وتعيين متنفذيها في المواقع الإدارية والمالية.

وفي هذا الإطار كشفت مديرية تحقيق البصرة في هيئة النزاهة اليوم الخميس، عن ضبطها أوليات عقد شراء عدد من السيارات المختلفة للإطفاء في شركة غاز الجنوب، مبينة وجود مغالاة في أسعارها التي وصلت إلى قرابة ثلاثة مليارات دينار.

اقتصادي: تراجعت أسعار عقود النفط الآجلة في التعاملات الصباحية، اليوم الخميس، متأثرة ببيانات سلبية، بشأن مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس الأربعاء، إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة صعدت الأسبوع الماضي بتاريخ الـ4 من تشرين الأول الجاري، بواقع 2.9 مليون برميل.

رياضة: أشعل المنتخب العراقي اليوم الخميس، المجموعة الثالثة للمرحلة الثانية لتصفيات قارة آسيا المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2022، بتغلبه على ضيفه منتخب هونغ كونغ بهدفين دون رد، ضمن مباريات الجولة الثالثة للمجموعة.

رياضة: أكد مدرب نفط الوسط “راضي شنيشل” أن فوز فريقه على الكرخ بهدفين دون رد، في دور الـ32 من كأس العراق، لن ينسيه بعض الأخطاء التي ارتكبها لاعبوه.

دولي: اتهمت منظمة قياس جودة الاتصالات، الحكومة العراقية بانتهاك حقوق الإنسان بسبب قطعها الإنترنت، فيما أشارت إلى أن استخدام برامج كسر الحظر الـvpn ستضر بالخدمة وتقلل من جودته.

وقالت المنظمة في بيان صحفي إطلعت عليه وكالة “يقين”، إنه “في تموز من عام 2016 أقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بأن استخدام الإنترنت هو حق أساسي من حقوق الإنسان، لكن الحكومة العراقية اليوم، تنتهك هذا الحق وتُبعد مواطنيها عن العالم”.

دولي: أن الولايات المتحدة لم تحقق نصرا عسكريا بحربها في العراق، ولم تنجز أهدافا إستراتيجية من حرب كلفتها آلاف القتلى والجرحى وخلفت مئات الآلاف من القتلى والجرحى العراقيين، كما أن التراث الكارثي للحرب الأمريكية في العراق يتخطى الخسائر المالية والخسائر في الأرواح حيث أنه أظهر للعالم افتقار القيادة السياسية الأمريكية للقدرة على ضبط النفس ونزوعها إلى استخدام القوة كأداة في السياسة الدولية.

دولي: دعت الأمم المتحدة اليوم الخميس، الكيان الصهيوني إلى عدم استخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، معربةً عن قلها إزاء تداعيات العنف على حياة الأطفال في القطاع.

دولي: ممكن ان يكون ذلك ليس بجديد ،فمنذ الصراع الانتخابي دخلت الولايات المتحدة الامريكية على خط الانتخابات وازتها ايران بنفس الموقف، لا بل انتصرت عليها في بعض الجولات ، حتى صار يردد في الاوساط الساسية والشعبية (2_1) اي ايران تقدمت بدفع اثنين من مواليها الى سدة الحكم في الرئاسات الثلاث.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات