الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 11 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 11 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الجمعة 11 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

ديالى: حذر مدير ناحية أبي صيدا في محافظة ديالى “حارث الربيعي” اليوم الجمعة، من انهيار أمني في اكبر حوض زراعي بالمحافظة. وقال الربيعي في تصريح صحفي إن “قرية المخيسة ضمن حوض الوقف (25كم شمال شرق بعقوبة) نزح اهاليها بالكامل بسبب تهديدات تنظيم الدولة (داعش)، لافتاً الى أن القرية تقع في منطقة استراتيجية وهي تتوسط طريق الوقف الزراعي الاستراتيجي”.

نينوى: قتل مدني بهجوم مسلح شنه مجهولون اليوم الجمعة فيما تم العثور على جثة مدني آخر غرب الموصل.

الانبار: أقال مجلس محافظة الأنبار اليوم الجمعة قائمقام القائم “احمد جديان ” وصادق مجلس محافظة الأنبار على القرار بعد تصويت مجلس القائم على اعفائه.

امني: استنكر رئيس رابطة الصحفيين والاعلاميين الشباب ” علي الوادي” اليوم الجمعة الاستهدافات المسلحة التي تعرضت لها مكاتب ووسائل إعلام عراقية ودولية خلال تغطيتها للتظاهرات في بغداد.

أمني: نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالاً أكدت فيه أن العراق وقع في حلقة جديدة من عدم الاستقرار، والتي يمكن أن تكون أخطر ما واجهته هذه الدولة التي تعاني اصلا من صراع داخلي، وبعد عامين فقط من إنتهاء الحرب مع تنظيم الدولة (داعش) في حرب تركت الكثير من البلاد في حالة خراب وعشرات الآلاف النازحين.

أمني: طالب المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بتقديم إعتذار رسمي لوسائل الإعلام التي تعرضت لانتهاكات صارخة خلال موجة التظاهرات الأخيرة.

أمني: أفاد مصدر في اللجنة التنسيقية للتظاهرات اليوم الجمعة، بأن جرحى التظاهرات غادروا الى محافظات كردستان العراق بسبب الملاحقات الأمنية.

أمني: شهدت العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية انتشاراً أمنياً مكثفاً تحسباً لتجدد التظاهرات اليوم بعد صلاة الجمعة، إذ انتشرت قطعات من قوات مكافحة الشغب والجيش والشرطة في مناطق متفرقة من بغداد، كما قطعت جميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير، وعززت قوات الأمن وجودها حول بعض المناطق التي تشهد احتجاجات متكررة، مثل أحياء الصدر والزعفرانية والشعب والشعلة والعامل والبياع.

أمني: ما يزال العراقيون محرومون من استخدام شبكة الانترنت “في اوقات المساء” والدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي، رغم عودة الهدوء النسبي إلى شوارع البلاد التي شهدت إسبوعا من الاحتجاجات التي تخللتها اعمال عنف وأسفرت عن مقتل العشرات من المتظاهرين والقوات الامنية.

أمني: شهدت العاصمة بغداد ومدن أخرى منذ مطلع الشهر الجاري مظاهرات شعبية واسعة، وتصاعد غضب المتظاهرين بعد تزايد المواجهات مع الأجهزة الأمنية وسقوط مئات الضحايا، لتكون حصيلة القتلى أكثر من 110 والجرحى تجاوزوا ستة آلاف.

ويرى باحثون وإعلاميون أن المظاهرات عبارة عن حراك شعبي متصاعد، حيث اعتبر الصحفي من بغداد أحمد الجنابي أن المظاهرات هي “غضب شعبي”، لكونها “خرجت من فئات شبابية من دون قيادة ظاهرة، وأنها خرجت من دون توجيه ديني أو سياسي أو حزبي”.

أمني: دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان، اليوم الجمعة، إلى متابعة الاوضاع الانسانية والقانونية للمتظاهرين.وقال رئيس المفوضية “عقيل الموسوي” في بيان، إن “مجريات الاحداث تضع علينا مسؤولية تاريخية لتوثيق الاحداث التي رافقت التظاهرات وحماية حقوق الجميع من الانتهاكات الحاصلة بحقهم مما تطلب بذل الجهود والتواجد الميداني في المحافظات التي انطلقت فيها التظاهرات وتأشير ذلك بتقارير يومية”.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي اليوم الجمعة، حالة طقس الأيام الأربعة المقبلة في العراق. وقالت الهيئة في بيان لها إن “طقس يوم غد السبت سيكون في الوسط غائماً جزئياً وأحياناً غائماً مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة في أماكن متفرقة تكون رعدية أحياناً، وفي الشمال غائماً جزئياً وفي الأقسام الشرقة من المنطقة يكون غائماً مع تساقط زخات مطر خفيفة تكون رعدية أحياناً”.

محلي: اعلنت وزارة الاتصالات اليوم الجمعة استحصال الموافقات الرسمية لإعادة خدمة الانترنت للبلاد، على مدار الساعة.

سياسي: منذ عشرة أيّام والشارع العراقيّ لا يعرف الهدوء، وأرصفة غالبيّة المدن طُليت بدماء القتلى، وضجّت الأرجاء بصرخات المتظاهرين الغاضبين، والجرحى، ودعوات الأمّهات، وبضجيج الرصاص الحيّ المعلوم المصدر والمجهول، والذي قتل العراقيّين في وضح النهار.

سياسي: اعتبر رئيس مركز التفكير السياسي العراقي “إحسان الشمري” أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية “خطوة أولى”، لكنه شدد على أن “إجراء رئيس الحكومة فيما يخص التعديل الوزاري لم يكن من مطالب المتظاهرين وإنما من القوى السياسية”.

سياسي: طالب المرصد العراقي للحريات الصحفية اليوم الجمعة رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” بالاعتذار لوسائل الاعلام التي تعرضت لانتهاكات خلال التظاهرات الأخيرة، وتعويضها عن الاضرار التي لحقت بها، والكشف عن الجهات التي اعتدت على القنوات.

سياسي: حذر عضو مجلس النواب “حسين العقابي” اليوم الجمعة الحكومة من تجاهل استحواذ حيتان الفساد على فرص العمل ومنحها للعمالة الاجنبية.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة بأكثر من 2٪ في تعاملات الجمعة بعدما أفاد إعلام إيراني، أن انفجار ناقلة النفط الوطنية قبالة ميناء جدة السعودي ناجم عن “استهداف صاروخي”.

اقتصاد: خفضت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة توقعاتها لنمو الطلب على النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا في العامين الجاري والمقبل، بسبب انخفاض مستوى الطلب في سنة الأساس خلال 2018، وتوقعات بتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

اقتصاد: يقدّر مراقبون حجم الخسائر التي تكبّدتها الشركات والبنوك وقطاع الأعمال عموماً في العراق بما بين 40 و50 مليون دولار يومياً، جراء قطع السلطات العراقية خدمة الإنترنت في عموم البلاد منذ اندلاع التظاهرات في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، احتجاجاً على تفشي الفساد وتردي الأوضاع المعيشية. وبذلك تتراوح الخسائر الإجمالية بين 400 و500 مليون دولار خلال العشرة أيام الماضية، وهذه الخسائر مؤهلة للزيادة في حالة استمرار قطع الإنترنت الأيام المقبلة حسب قيادات منظمات مال وأعمال.

دولي: وقع انفجار في ناقلة نفط إيرانية مملوكة لشركة النفط الوطنية، صباح اليوم الجمعة، في البحر الأحمر على بعد 60 ميلاً من ميناء جدّة في المملكة العربية السعودية.

دولي: فاز رئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد” اليوم الجمعة، بجائزة نوبل للسلام لعام 2019، حسبما أعلنت المصادر المانحة. وقالت رئيسة لجنة نوبل للسلام النرويجية، “بيريت رايس أندرسن” إن الجائزة منحت لآبي تقديراً لجهوده من أجل التوصل إلى السلام وخدمة التعاون الدولي، وخصوصا لمبادرته الحاسمة التي هدفت إلى تسوية النزاع الحدودي مع إريتريا”.

دولي: تحطمت طائرة شحن كانت تقل بعض موظفي الرئاسة الكونغولية، في غابة تقع شرقي الكونغو، بعد الإعلان عن اختفائها، وفقا لما ذكرته مصادر حكومية. وقالت هيئة الطيران المدني في الكونغو إن الطائرة، التي تقل 8 أشخاص من بينهم طاقم من العاملين في مكتب الرئاسة الكونغولية عرف منهم سائق الرئيس فيليكس تشيسيكيدي ومدير الخدمات اللوجستية، كانت في طريقها إلى العاصمة كينشاسا.

دولي: أمرت محكمة الاستئناف الأمريكية بالعاصمة واشنطن اليوم الجمعة، بتسليم سجلات الرئيس “دونالد ترمب” المالية إلى مجلس النواب. وقالت المحكمة في قرارها، إنه يتعين على النواب الحصول على الوثائق التي طلبوها من شركة “مزارز يو إس إيه” التي توفر الخدمات المالية لترمب، حسبما نقلت شبكة “إن بي سي” الأمريكية.

دولي: اعلنت الولايات المتحدة الأميركية اليوم الجمعة أن إيران تقف وراء الهجوم على منشأتي ارامكو، فيما اشارت الى أن العملية العسكرية التركية في سوريا تضع واشنطن بموقف محرج.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات