الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 12 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 12 تشرين الأول

شهد العراق اليوم السبت 12 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تشهد العاصمة العراقية بغداد هدوءا حذرا يرافقه انتشار أمني مكثف عقب أيام من الاحتجاجات الشعبية التي سقط فيها الكثير من القتلى والجرحى.

البصرة: ألقت قوة أمنية اليوم السبت القبض على تاجر مخدرات في محافظة البصرة.وذكر بيان لقيادة الشرطة، أن “مفارز مديرية استخبارات الجريمة المنظمة في البصرة العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية ألقت القبض على أحد تجار المخدرات والسلاح في محافظة البصرة والمتابع منذ ٦ أشهر ومداهمة دارة لأكثر من ٥ مرات“.

سياسي: رأى عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى ”أحمد عبد الله الجبوري“ السبت أن اللجنة التي شكلها رئيس مجلس الوزراء للتحقيق بمقتل المتظاهرين ستكون “منحازة”.

سياسي: مع تصاعد المظاهرات الشعبية في العراق خرج رئيس الوزراء الحالي “عادل عبد المهدي” في أكثر من خطاب تلفزيوني ليعلن عن حزم إصلاحات ووعود بتحسين الاقتصاد والتي شملت رواتب للعاطلين عن العمل وفرص عمل لمئات آلاف العاطلين فضلا عن وعوده ببناء 100 ألف وحدة سكنية، ويؤكد الكثير من الخبراء أن هذه الوعود بحاجة إلى مليارات الدولارات لتنفيذها في الوقت الذي تشهد فيه موازنة العام المقبل عجزا متوقعا قد يزيد على الـ72 تريليون دينار عراقي.

سياسي: تواجه الحكومة العراقية ضغوطاً من قبل قوى سياسية وكتل برلمانية لإصدار قرارات تقضي بمنع سفر مسؤولين متورطين بالفساد والاعتداء على المتظاهرين، بينما يرى سياسيون أن لجان التحقيق التي شكلتها الحكومة شكلية، في ظل عدم وجود إجراءات لمنع سفر المسؤولين المتورطين بفساد وانتهاكات ضد العراقيين.

سياسي: شهدت الأيام الأولى من شهر تشرين الأول/ اكتوبر الجاري تصاعد حدة المظاهرات الشعبية في العراق بعد وصول الشعب العراقي إلى طريق أفق سياسي لا طائل منه، وبعد انعدام الثقة الشعبية بالنخب الحاكمة سواء كانت المرجعيات أو الاحزاب بل وحتى العشائر لتندلع المظاهرات في غالبية محافظات الوسط والجنوب ولتسفر حصيلة المظاهرات عن مقتل أكثر من 165 متظاهرا وجرح أكثر من 6 آلاف آخرين بفعل القمع الممنهج من قبل الأجهزة الأمنية الحكومية ومن معها من الميليشيات.

امني: قضى حسين سعد (18 عاما) ثمانية أيام متنقلا من سجن إلى سجن بعد أن اعتقلته قوات الأمن العراقية من داخل أحد المستشفيات في قضاء الحمزة الشرقي جنوبي القادسية.

امني: أعلن عضو مجلس النواب ”أحمد الجبوري“ أنه بعد عودة خدمة الإنترنت إلى عدد من مناطق العراق لوحظ حجم الجرائم الكبيرة التي قامت بها “عصابات اللادولة” ضد المتظاهرين السلميين الأبرياء، في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان والدستور”، مضيفا أن “المتظاهرين مواطنون عراقيون خرجوا للمطالبة بالخدمات والحقوق، فكيف تم قتلهم وبأبشع صور البطش والقتل في مشاهد تدمي القلب”.

اقتصاد: أعلن مصرف الرافدين اليوم السبت عن انجاز ومنح القروض بكافة انواعها للمواطنين خلال شهر اَب الماضي. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، إن حصيلة القروض التي تم منحها للمواطنين في شهر آب الماضي تمثلت بمنح قروض البناء في قطعة ارض وقروض المشاريع الصغيرة البالغة 15 مليون دينار حيث تم منح (188) قرضاً .

دولي: أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ”ستيفان دوغاريك“ اليوم السبت عن نزوح نحو 100 ألف شخص في شمال شرق سوريا، بسبب العملية العسكرية التي أطلقها الجيش التركي الأربعاء.

دولي: أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن الولايات المتحدة سترسل مزيدا من القوات للسعودية التي وافقت بدورها على الدفع مقابل كل ما تفعله الولايات المتحدة لها، مشيرا إلى أن السعودية اشترت من الولايات المتحدة بضائع بمئات المليارات من الدولارات، ليس على مستوى المعدات العسكرية فقط.

دولي: دعت السلطات اليابانية اليوم السبت (4.2) مليون مواطن لمغادرة الأماكن التي يقيمون فيها.

دولي: أعلنت الأمم المتحدة عن سلسلة تدابير تقشفية لمواجهة “أسوأ” أزماتها المالية منذ نحو عقد. وحدد الأمين العام للأمم المتحدة ”أنطونيو غوتيريش“ في رسالة إلى الموظفين إجراءات التقشف المنتظرة، حسبما نقلت قناة “الحرة” الأمريكية.

بغداد: حملات اعتقال تطال اعلاميين وناشطين مدنيين على خلفية المظاهرات الاخيرة.

النجف: مدير هيئة استثمار النجف يحذر من ادخال كميات كبيرة من المخدرات مع بالتزامن مع الزيارة الاربعينية

اقتصادي: صادرات ايران للعراق تتخطى نسب المنافسين الاقليميين ياتي ذلك ضمن مساعي ايران للسيطرة على السوق العراقية.

سياسي: في تصريح خاص للنائب السابق حسام العزاوي قال فيه ان هنالك فرصة ذهبية امام رئيس الوزراء بان يقوم باصلاحات حقيقية في مجال عمل الدولة ومؤسساتها وان يكشف الفاسدين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات