الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 14 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 14 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الاثنين 14 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: افاد مصدر أمنى اليوم الاثنين، بإصابة ٦ عناصر من الشرطة الإتحادية جراء إندلاع حريق في كدس للعتاد بمنطقة الجعارة في العاصمة بغداد.

بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم الاثنين، اعتقال عدد من الأشخاص بتهم وقضايا جنائية مختلفة بمناطق متفرقة من العاصمة.

ديالى: أكد مصدر محلي في محافظة ديالى اليوم الاثنين، إصابة خمسة مزارعين بجروح، جراء انفجار عبوة ناسفة داخل بستان شمال شرق المحافظة.

أمني: أصدر المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في العراق تقريراً مفصلاً عن التظاهرات الأخيرة التي شهدتها البلاد، داعياً الأمم المتحدة إلى ضرورة إطلاع مجلس الأمن الدولي على ما يتعرض له المحتجون في العراق من انتهاكات خطيرة وعمليات قتل واسعة، مطالباً بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي للضغط على الحكومة من أجل التوقف عن استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين.

أمني: لم يعد يخفى على أحد أن إيران باتت تعاني من أزمة اقتصادية خانقة، وذلك بسبب إنعاشها لجماعات مسلحة، وتغذيتها لحروب عبثية في دول كثيرة منها سوريا، والعراق، ولبنان، واليمن بأشكال ووسائل مختلفة، غايتها من ذلك إدامة الصراع في هذه الدول، عن طريق دعمها لفصائل وأحزاب وجماعات مسلحة كثيرة أهمها حزب الله في لبنان، والحوثيون في اليمن، وفصائل أخرى مسلحة في العراق منها الخراساني، والعصائب، وسرايا وكتائب وألوية أخرى.

أمني: اتهم عضو مجلس النواب “أحمد الجبوري” اليوم الإثنين رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” ووزير الداخلية “ياسين الياسري” ووزير الدفاع “نجاح الشمري” بالتستر على جريمة قتل المتظاهرين.

سياسي: رأى عضو مجلس النواب “سالم الطفيلي” اليوم الاثنين، أن بعض مجالس المحافظات تحولت في الفترة الأخيرة الى “مزادات علنية” لبيع المناصب وتقاسم العقود والمشاريع، مشدداً على ضرورة إيقاف عملها لحين إجراء الانتخابات.

اقتصادي: كشف عضو لجنة الخدمات النيابية “محمود ملا طلال” اليوم الإثنين عن خسارة العراق لأكثر من نصف مليار دولار جراء قطع الانترنت.

اقتصادي: تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين في الوقت الذي تسببت فيه التفاصيل الضئيلة بشأن المرحلة الأولى من اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين في تقليل التفاؤل الذي ساد الأسبوع الماضي بشأن ذوبان الجليد بين البلدين مما ساعد في دفع أسواق الخام للارتفاع ٢٪.

اقتصادي: أعلنت وزارة الزراعة العراقية اليوم الاثنين فتح الإستيراد أمام محصول الطماطم ولكن بكميات مقننة.

وقال المتحدث بإسم الوزارة “حميد النايف” إن “الموافقة حصلت على فتح استيراد محصول الطماطم ومن جميع المنافذ الحدودية وبكميات مقننة ولمدة محدودة اعتبارا من ١٤/ ١٠ /٢٠١٩”.

رياضي: أقيم اليوم الاثنين، المؤتمر الصحفي الخاص بلقاء المنتخب العراقي مع مستضيفه منتخب كمبوديا، ضمن مباريات الجولة الرابعة للمجموعة الثالثة في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم وكأس اسيا.

دولي: اعتقلت الشرطة الصهيونية اليوم الإثنين، محافظ القدس “عدنان غيث” وأمين سر حركة “فتح” في المدينة شادي مطور، دون توضيح سبب الإعتقال.

دولي: ذكرت الشرطة الهندية اليوم الإثنين، أن 10 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم جراء انهيار منزل في قرية شمالي البلاد.

ونقلت مصادر إعلامية عن “أو بي سينغ” مدير شرطة ولاية أوتار براديش (شمال) أن “5 أشخاص من عائلة واحدة لقوا مصرعهم في موقع الحادث، بينما لفظ 5 آخرون أنفاسهم الأخيرة جراء جروحهم في المستشفى”.

سياسي: تواجه مرجعية النجف، بزعامة رجل الدين علي السيستاني، اتهامات من الشارع بأنها لا تزال تساند حكومة عادل عبد المهدي، رغم الدماء التي سفكت أثناء الاحتجاجات، العنف الذي شهدته مؤخرا المظاهرات الشعبية بالعراق،

سياسي: كشفت ناهدة الدايني النائبة في البرلمان العراقي عن وجود مغيبين ومعتقلين أدينوا لأسباب طائفية وكيدية، لافتة إلى أنهم بالآلاف ومنهم من تم إعدامه بسبب التحقيق التعسفي الذي مورس من قبل الاجهزة الامنية

القادسية: أعلنت قيادة شرطة الديوانية اليوم الاثنين، عن هروب حسين البديري العضو في مجلس المحافظة و المتهم بضرب وقمع المتظاهرين ، وذلك بعد صدور مذكرة قبض بحقه أمس الأحد، فيما بينت قيادة.

سياسي: أعلن الدفاع المدني في مدينة الموصل بمحافظة  نينوى اليوم الاثنين ، عن العثور على جثث متفسخة في الموصل القديمة  في الجانب الأيمن من  المدينة .

سياسي: كشف الخبير القانوني علي التميمي، الاثنين عن سبب عدم إمكانية حل مجلس المحافظات في عموم البلاد، مبينا أن قرار الغائها يصطدم بالمادة 46 من قانون انتخابات مجالس المحافظات.

البصرة: قالت مصادر طبية في صحة البصرة أن هناك تصاعد في الإصابات بمرض الإيدز، وبحسب مسؤول في وحدة الأمراض الانتقالية دائرة صحة البصرة، فإنّ الارتفاع يعود إلى العلاقات الجنسية غير المشروعة والتي تتم بالعادة خلال رحلات للعراقيين خارج البلاد، وكذلك غياب الرقابة الصحية وضعف المتابعة والفحوصات.

سياسي: صادق برهم صالح على إلغاء قانون المفتشين العموميين، جاء ذلك ضمن محاولات حكومة بغداد امتصاص غضب الشارع العراقي واعلانها حزمة من الإصلاحات، بعد الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد وراح ضحيتها المئات بين قتيل وجريج.

سياسي: شكلت حكومة عادل عبد المهدي لجنة تحقيق بشأن انتهاكات المظاهرات الاخيرة في محاولة لإنقاذ موقفها تجاه الغضب الشعبي الحاصل والاحتجاجات المطالبة بإنهاء الفساد. وذكر مسؤولون ان اهالي الضحايا رفضوا تسلم مبالغ التعويضات التي صرفتها اللجنة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات