الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 15 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 15 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الثلاثاء 15 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت لجنة الخدمات في مجلس النواب العراقي عن أعداد العاملين الأجانب في الشركات النفطية في العراق.

وقالت اللجنة انه يوجد في العراق ٢٥٠ ألف عامل بنغالي وهندي وباكستاني يعملون في الشركات النفطية في عموم العراق.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الثلاثاء، بأن مدنياً قتل جراء اطلاق نار بأسلحة كاتمة غربي العاصمة بغداد.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “مسلحين مجهولين فتحوا، ظهر اليوم، نيران أسلحتهم الكاتمة تجاه مدني أثناء مروره في قضاء أبو غريب، غربي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال”.

ذي قار: أصدرت محكمة جنايات ذي قار اليوم الثلاثاء، حكماً بالسجن على أربعة تجار مخدرات في المحافظة.
وذكر مصدر أمني في تصريح صحفي أن “محكمة الجنايات في استئناف ذي قار حكمت بالسجن 5 سنوات على ثلاثة تجار مخدرات، فيما حكمت على رابع بالسجن 7 سنوات، وغرامة على كل محكوم بلغت 10 ملايين دينار”.

ذي قار: أفاد مصدر أمني في محافظة ذي قار اليوم الثلاثاء بإصابة مواطن بهجوم مسلح أمام محكمة استئناف المحافظة.

المثنى: أعلنت مديرية مرور محافظة المثنى اليوم الثلاثاء، مصرع وإصابة أربعة أشخاص جراء حادث مروري على طريق المرور السريع ضمن حدود المحافظة.

واسط: أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، اليوم الثلاثاء، أن ملاكاتها في مكتب واسط تمكنوا من ضبط لجنة الكشف في منفذ زرباطية الحدودي لتعاطيها الرشوة.

نينوى: اعلنت كوادر صحة نينوى اليوم الثلاثاء عن اضراب مفتوح بسبب عدم تسلمهم لرواتبهم منذ عدة شهور.

البصرة: كشفت الهيئة العامة للجمارك اليوم الثلاثاء عن احباط تهريب 11 سيارة في ميناء أم قصر الجنوبي.

السليمانية: قال مصدر أمني إن شخصين قتلا، مساء الثلاثاء، في تفجير بمحافظة السليمانية شمالي العراق.

ديالى: أكد مصدر أمني اليوم الثلاثاء، إصابة منتسبين اثنين في الشرطة جراء هجوم مسلح على نقطة أمنية شمال شرقي محافظة ديالى.

ديالى: كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، عن وجود حالة استنفار أمني شرقي المحافظة بسبب مايسمى “قناص الليل”، فيما طالب بخطة للإطاحة به.

أمني: قال مسؤول أمريكي اليوم الثلاثاء، إنّ حوالي 1000 جندي من الذين انسحبوا من شمال سورية، سيعودون إلى مواقع الجيش الأمريكي في العراق والكويت وربما بالأردن أيضاً.

أمني: تشكك الأوساط الشعبية والسياسية في قدرة الحكومة العراقية على تقديم نتائج ترضي الرأي العام بشأن التحقيق في أحداث قتل المتظاهرين وأفراد من القوات الأمنية خلال الاحتجاجات الأخيرة.

أمني: قال عمار الساعدي عضو نقابة المحامين والمتطوع للدفاع عن المتظاهرين المعتقلين ، ان “50 دعوى قضائية” رفعت حتى الآن من قبل ذوي المعتقلين المتعرضين للعنف.

أمني: وسط ترجيحات بأن تكون أكثر اتساعاً وتأييداً، انطلقت دعوات لاستئناف التظاهرات مجدداً في العراق بعد نهاية مراسم زيارة الأربعين في كربلاء، التي انطلقت فعالياتها، منذ أول من أمس الأحد، وتستمر لغاية العشرين من أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

سياسي: يؤكد الكثير من الخبراء أن عملية التصويت على وزيري الصحة والتربية شابتها الكثير من المخالفات، وهذا ما أكده النائب عن محافظة نينوى “أحمد الجبوري” أن البرلمان أخطأ في إقالة وزير الصحة السابق “علاء العلوان” إذ كان على البرلمان أولا أن يستمع للوزير العلوان داخل البرلمان وأن يسأله عن الأسباب التي أدت به إلى تقديم استقالته قبل أسابيع وعن مافيات الفساد التي ضغطت عليه في ملفات شراء الأدوية والمناقصات.

سياسي: أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية اليوم الثلاثاء عن استعدادها لاستقبال أكثر من 130 ألف شخص نزحوا من المناطق الريفية في الشمال السوري جراء العمليات العسكرية التي أطلقتها القوات تركية وفصائل سورية مسلحة موالية داخل الاراضي السورية.

سياسي: على الرغم من الوعود التي أطلقها عبد المهدي بشأن تعديل كابينته الحكومية واستبدال وتعيين 5 وزراء جدد هم كل من وزراء الصحة والتربية والاتصالات والصناعة والهجرة والمهجرين، إلا أن جلسة البرلمان الماضية المنعقدة الخميس في الـ 10 من تشرين الاول/ اكتوبر الجاري لم تفلح في إجراء أي تعديل سوى الخروج بتعيين وزير للتربية وآخر للصحة بعد تقديم وزير الصحة السابق “علاء العلوان” استقالته قبل نحو شهر.

سياسي: أُعلن اليوم الثلاثاء عن تغييرات مرتقبة لحكومة عبد المهدي قد تشمل 10 وزراء،ضمن سلسلة الإجراءات التي تتخذها في محاولتها لامتصاص الغضب الشعبي وكسب ود الجماهير الغاضبة.

سياسي: قال المحلل السياسي” نجم القصاب”: ،اليوم الثلاثاء، ان المحكمة الاتحادية أتاحت المجال للتجاوزات في العملية السياسية عبر قانون الكتلة الاكبر.

سياسي: كشفت مفوضية حقوق الإنسان، عن مخاوفها من “توريطها” في لجنة تضم جهات شاركت في قمع وقتل المتظاهرين.

وأوضحت المفوضية أن دعوة للمشاركة في لجنة التحقيق الحكومية، جاءت شفهية، دون كتاب رسمي، ودون اطلاع مجلس المفوضين عليها.

سياسي: كشف النائب في البرلمان العراقي ” فاصل الفتلاوي” عن تسلم الدولة تريليون دينار سنويا فقط من بين 12 تريليون واردات المنافذ سنويا، مبينا أن 11 تريليون مجهولة المصير.

سياسي: كشفت مصادر سياسية في بغداد أن رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، طلب من قادة الكتل السياسية الكبيرة التخلي عن بعض حصصهم في الحكومة،لمنحه فرصة استبدال بعض وزراء كابينته إرضاء للجماهير الغاضبة التي خرجت في تظاهرات واسعة عمّت مدنا عدّة مطلع الشهر.

أمني: أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إنها قامت بزيارة الى سجون مكافحة الارهاب وتسفيرات نينوى.

وذكرت المفوضية أشرفت على أول زيارة لنزلاء مكافحة الإرهاب وتسفيرات محافظة نينوى

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي اليوم الثلاثاء حالة الطقس في البلاد للأيام الأربعة المقبلة. وذكر بيان للهيئة، أن “طقس يوم غد الأربعاء سيكون غائماً جزئياً وأحياناً غائماً في المناطق كافة” مشيراً الى أن “درجة الحرارة العظمى بمدينة بغداد ستكون بمعدل 39 مْ”.

محلي: ظلم وتهميش وتعنيف تعاني منها الفتاة العراقية، على مر الأيام، وقد باتت الآن مرغمة على القبول بالبطالة إجبارا، أو اختيار المساومة الجنسية والابتزاز المعلن من قبل المديرين والقائمين على إدارة العمل في بعض مؤسسات الدولة.

اقتصاد: توقع صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، تراجع أسعار النفط إلى 61.8 دولارًا في 2019، و57.9 دولارا في 2020، مقابل نحو 68.33 دولارا للبرميل في 2018.

اقتصاد: قرر مصرف الرافدين اليوم الثلاثاء اطلاق منح قروض 50 مليون دينار لموظفي الدولة و30 مليون دينار للمواطنين من اصحاب الدور السكنية (ملك صرف طابو سكني) لغرض اضافة البناء او ترميم وتاهيل الدور السكنية التابعة لهم.

رياضة: تترقب الجماهير العراقية في تمام الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم الثلاثاء مباراة المنتخب الوطني لكرة القدم امام مضيفه الكمبودي ضمن الجولة الرابعة من المجموعة الثالثة للتصفيات القارية المزدوجة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في قطر 2022 وأمم آسيا الصين في 2023.

رياضة: تغلب المنتخب العراقي على مضيفه الكمبودي بـ اربعة اهداف دون مقابل في المباراة التي جمعت بين الفريقين وذلك ضمن التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 بالصين.

رياضة: أصدرت محكمة تحقيق بغداد الجديدة، امراً باستقدام رئيس اتحاد كرة القدم العراقي عبد الخالق مسعود ونائبه علي جبار بشأن قضية تزوير النظام الأساسي للاتحاد.

رياضة: أكد مدرب المنتخب العراقي “سريشتكو كاتانيتش” اليوم الثلاثاء أن تحقيق الفوز دون الحصول على بطاقات صفراء والتعرض لإصابات هو أهم ما تحقق في مباراة كبموديا بالتصفيات المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

دولي: أصدرت وزارة الخزانة المالية الأميركية، مساء الاثنين، بيانا أعلنت فيه فرض عقوبات على تركيا بسبب تنفيذها عملية عسكرية ضد فصائل كردية في شمال شرق سورية.

دولي: أفادت صحيفة “تايمز” البريطانية اليوم الثلاثاء، بأن بريطانيا تستعد لسحب قواتها الخاصة من سوريا، وأن الاستعدادات للانسحاب التدريجي للقوات البريطانية من البلاد قد بدأت.

دولي: نشبت ليل الاثنين سلسلة حرائق بمناطق عدة في لبنان، لا سيما الجبلية منها، بسبب موجة الحر التي تضرب البلاد في الساعات الماضية، وأدت النيران التى وصلت إلى منازل المواطنين وبعض محطات الوقود الموجودة على الطرق السريعة إلى حركة نزوح كبيرة من البعض وإضطر البعض الأخر إلى إفتراش الطرقات .

دولي: جدد الرئيس التركي ”رجب طيب أردوغان“ تأكيده الاستمرار في عملية “نبع السلام” في منطقة شرق الفرات، وتأمينها من مدينة منبج بريف حلب وحتى الحدود التركية – العراقية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات