الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 16 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 16 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الأربعاء 16 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الأربعاء، اندلاع حريق بعدد من المحال التجارية في العاصمة بغداد.
وقال المتحدث بإسم الوزارة “سعد معن” في بيان إن “عدداً من المحال التجارية وسط العاصمة بغداد احترقت بالقرب من دائرة التقاعد في منطقة الشواكة، من ضمنها فرن للصمون”.

بغداد: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الاربعاء، اعتقال عصابة متخصصة بسرقة الدور السكنية في منطقة التاجي بالعاصمة بغداد.

نينوى: أعلنت مديرية الدفاع المدني اليوم الأربعاء، انتشال رفات 5 جثث من تحت الأنقاض في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

نينوى: تحدث الشاب العراقي امين الجليلي لصحيفة” The Guardian البريطانية”أنه شكل فريق مع طلاب عراقيين فريقاً لتصحيح الاختلال الحاصل في تمثيل اللغة العربية على شبكة الانترنت، وذكر أنهم يكتبون معاً صفحات على ويكيبيديا ومقالاتٍ أكاديمية وأعمالاً أصلية تغطي العلوم والأدب والفلسفة، متاحة لمتحدثي اللغة العربية، وذلك في محاولةٍ منهم لمواجهة الأكاذيب بالمنطق وتحدي الدعاية والأخبار الزائفة ومقاومتها عن طريق التفكير النقدي.

النجف: كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة اليوم الأربعاء، عن تمكنها من إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من الأدوية في مطار النجف الدولي بصورة غير قانونية.

امني: الحلبوسي يعقد اجتماعاً لمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة من مجلسي النواب والوزراء يعقد أعضاء في مجلس النواب العراقي ووزراء في حكومة عبدالمهدي اجتماعات مكثفة في محاولة للخروج من المأزق الذي وضعهم به الشارع الغاضب .

أمني: انسحاب 40 جنديًا من الجيش الأمريكي المتواجد في سوريا إلى العراق ،ويخطط الجيش الأمريكي للإنسحاب من سورية، بالتزامن مع العملية العسكرية التركية في الشمال السوري .
وأعلنت وسائل إعلام سورية رسمية، أمس عن انسحاب 40 جنديًا من الجيش الأمريكي بقوات المتواجد في سوريا إلى العراق.

المثنى: أعلن الدفاع المدني عن إخماد حرائق نشبت في اسواق ومحلات محافظة المثنى وتسبب بخسائر مادية ،وقالت مديرية الدفاع المدني في محافظة المثنى، الأربعاء، أنها أخمدت حريق نشب داخل محلات في السوق الكبير بمركز المحافظة.

أمني: يستمر تدفق النازحين السوريين الهاربين من العمليات العسكرية في الشمال السوري باتجاه الحدود العراقية في إقليم كردستان،وذكرت منظمات حقوق الإنسان أن عشرات العائلات السورية الكردية عبرت الحدود العراقية باتجاه كردستان.

امني: يشهد العراق وضعاً امنياً غير مستقر بسبب الاحتجاجات العارمة في العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى،وتعسف الأجهزة الأمنية تجاه المواطنين،وتحذر دول رعاياها من الذهاب الى العراق بسبب الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد، فقد حذرت وزارة الخارجية التايوانية مواطنيها بعدم السفر إلى العراق، فيما نصحت المتواجدين في البلاد بالمغادرة.

محلي: لا يزال الفقر في العراق أحد أكبر المشاكل التي تعجز الحكومة عن معالجتها وتوفير الدخل اللازم والمتطلبات الأساسية التي يحتاجها الفرد العراقي لتجاوز الفقر الذي تعيشه أغلب العائلات العراقية، وتأكيداً على نسبة الفقر التي أعلنتها وزارة التخطيط العراقية أن أكثر من ٢٠٪ من السكان يعيشون تحت مستوى خط الفقر.

محلي: كشف عضو مجلس النواب “عباس العطافي” اليوم الأربعاء عن وجود ثلاث محافظات تعتبر الاسوأ خدمياً على مستوى العراق.

وقال العطافي في تصريح صحفي إن “تلك المحافظات هي المثنى وبغداد وواسط، مبيناً ان من ينظر الى تلك المحافظات يجد سوء الجانب الخدمي متمثلا في الشوارع من خلال انتشار الحفر وغيرها اضافة الى وجود المستنقعات التي تحوي القصب والذي اثر بشكل كبير على صحة المواطنين والبيئة في تلك المحافظات”.

امني: ذكرت وسائل إعلامية أن ومواقع للتواصل الاجتماعي إن هناك ضعف عام في شبكة الانترنت في العراق ،وتحدثت مصادر عن احتمالية قطعه نهاية الأسبوع تزامنا مع الزيارة الاربعينية.

سياسي: حاولت السلطات في بغداد عبر اعلامها وأجهزتها المتنفذة شيطنة التظاهرات وإخراجها على أنها أعمال تقوم بها جهات تخريبية

تحاول زعزعة الأمن المزعوم من قبل حكومة عبدالمهدي .و فندت المزاعم الحكومية وإعلام السلطة المدعومة من قبل الميليشيات والأحزاب الدينية، مطالب المتظاهرين واحتجاجهم السلمي،ومحافظتهم على الممتلكات العام

سياسي: لازال التخبط الحكومي والمحاولات اليائسة مستمرة من أجل إقناع الشارع العراقي الغاضب بأنها تقوم بإصلاحات حقيقية تصب في صالح المواطن العراقي ولكن يبدو أنه لاجدوى من هذه الممارسات فثقة المواطن بالعملية السياسية وأقطابها باتت معدومة بسبب الوعود الكاذبة والتسويف المستمر والفساد الحاصل في مؤسسات الدولة .

سياسي: أعلن زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر عن دعوته لتكون زيارة الاربعينية مليونية ضد الفساد المستشري في مؤسسات الدولة يأتي هذا الإعلان بالرغم من مشاركة التيار الصدري في العملية السياسية التي قادت الى الفساد المستشري في الدولة.

سياسي: أعلنت وسائل إعلامية أن جنوداً من الكتيبة الثالثة من فوج المارينز الأول قد أقدموا على الانتحار،وذكرت المصادر انه خلال السنوات الأخيرة انتحر نحو 35 جنديا، وهو عدد أكبر مما خسرته خلال وجود المارينز في حرب العراق التي اندلعت في عام 2003، بحسب موقع “ميليتاري دوت كوم“.

سياسي: يبدو أن آلة الفساد المتغلغلة في مؤسسات الدولة تعمل على تثبيت أركانها وترسيخ قواعدها على حساب المواطن العراقي وثروات بلاده، ليجمع الفاسدون أموالهم برواتب عدة تصرف عليها ميزانيات وأموال طائلة، فقد رفضت مؤسستا الشهداء والسجناء السياسيين، قرار مجلس الوزراء بتجميد الجمع بين راتبين لذوي الشهداء والسجناء السياسيين.

اقتصاد: ارتفعت خسائر الحجب الجزئي للانترنت في العراق، إلى مليار دولار، رغم عودة الهدوء إلى شوارع البلاد التي شهدت أسبوعاً من الاحتجاجات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين والقوات الامنية.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء إثر مكاسب في الأسهم مع تعليق المستثمرين الآمال على اتفاق محتمل بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن خروجها من التكتل إلى جانب مؤشرات من أوبك وحلفائها على أن مزيدا من تخفيضات الإنتاج قد يكون ممكنا.

رياضة: كشف مصدر من داخل إتحاد الكرة العراقي اليوم الاربعاء، عن تلقي الإتحاد إشعاراً رسمياً بإحالته إلى لجنة الإنضباط في “فيفا”، فيما رجح بأن تكون العقوبة مالية.

رياضة: خسر منتخب شباب العراق، اليوم الأربعاء أمام نظيره الاردني بنتيجة 3-1 في المباراة التي أقيمت على استاد عمان الدولي، ضمن معسكره التدريبي في العاصمة الاردنية عمان استعداداً لتصفيات آسيا.

دولي: أكد وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” اليوم الأربعاء أن أوروبا أظهرت عجزها عن تنفيذ التزاماتها بالاتفاق النووي، مضيفاً أنه في حال عدم عودة التوازن الى مسار تنفيذ التعهدات من أطراف الاتفاق، سيتم فعلا اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة في الخطوات التالية.

دولي: يمارس الاحتلال الإسرائيلي إجراءات تعسفية تجاه الشبان الفلسطينيين،وتأتي هذه الممارسات ضمن سياسة الاحتلال الاسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني الأعزل ،فقد اعتقل الجيش الإسرائيلي 14 فلسطينيا في مناطق متعددة في الضفة الغربية خلال ساعات ليل الأربعاء.

دولي: يستمر الجيش التركي بعملياته العسكرية في الشمال السوري في عملية أطلق عليها اسم “نبع السلام” يهدف فيها الى من نشاطات منظمة “قسد”وتأمين الحدود التركية،قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن هدف عملية “نبع السلام” التي أطلقها الجيش التركي شمال شرقي سورية، هو الحد من تهديد مليشيا “قسد.

دولي: قتل 4 مدنيين وأصيب العشرات بجروح اليوم الأربعاء، جراء تبادل إطلاق النار بين الهند وباكستان في منطقة الهيمالايا (شمال غرب شبه القارة الهندية وسط آسيا) بإقليم “كشمير” المتنازع عليه بين البلدين، وذلك في فترة تشهد توتراً متزايداً بين الجارتين.

دولي: لقي 21 شخصاً مصرعهم، وأصيب 29 آخرون بجروح اليوم الأربعاء، جراء حادث سير جنوبي مدينة الأبيض السودانية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات