الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 17 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 17 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الخميس 17 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

نينوى: أعلنت الإستخبارات العسكرية اليوم الخميس، القبض على اثنين من تجار المخدرات في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار: أعلن قائممقام قضاء الحبانية في محافظة الأنبار “علي الدليمي” اليوم الخميس، اعتقال ثلاثة من أبرز مروجي الحبوب المخدرة بحملة أمنية استباقية شرقي مدينة الرمادي.

ديالى: صرح مصدر أمني في محافظة ديالى “اليوم الخميس ” أن هجوم لتنظيم الدولة ” داعش” على نقطة أمنية ادى الى اصابة عنصر في الحشد الشعبي في منطقة “باوة محمود” في قضاء خانقين شمال شرقي ديالى.

ديالى: كشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى “صادق الحسيني” اليوم الخميس، عن وجود أزمة أمنية معقدة في الوقف (25كم شمال شرق بعقوبة).

وقال الحسيني إن “حوض الوقف يعاني من أزمة أمنية معقدة، بسبب نشاط خلايا تنظيم الدولة (داعش) مؤخراً، والتي دفعت أهالي قرية المخيسة الى النزوح بالكامل، فضلاً عن تكرار هجمات التنظيم على النقاط الامنية في محيط قرية أبو كرمة”.

البصرة: أعلنت وزارة الداخلية اليوم الخميس، ضبط أدوية منتهية الصلاحية واعتقال أربعة أشخاص بتهمة إدخالها في محافظة البصرة.

البصرة: عثرت مديرية شرطة نفط الجنوب اليوم الخميس، على أنبوب بطول 150 متراً لتهريب النفط في خور الزبير الى محطة شط البصرة.

ذي قار: استمراراً لمسلسل الفساد والسرقات وهدر المال العام وتسلط المليشيات تستمر عصابات تهريب الآثار الى الخارج في ظل صمت حكومي وأمني وعدم مبالاة لتحصينها وحفظها من تهريب العصابات والمليشيات المتنفذة، فقد أعلنت هيأة النزاهة الحكومية اليوم” الخميس”: عن تمكُّنها من إحباط عمليَّةٍ كبرى لتهريب الآثار في محافظة ذي قار.

ذي قار: أفاد مصدر محلي في محافظة ذي قار، اليوم الخميس، بأن شاباً توفي بحادث غرق شمالي مدينة الناصرية مركز المحافظة.

وقال المصدر إن “شاباً يبلغ من العمر ١٩ عاماً توفي بحادث غرق في ظروف غامضة بأحد الأنهر في قضاء الشطرة شمالي محافظة ذي قار”.

أمني: حثت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس الحكومة العراقية على إجراء تحقيق “شفاف” في أعمال العنف التي رافقت الاحتجاجات الشعبية مطلع الشهر الجاري والتي خلفت عشرات القتلى وآلاف الجرحى بين المتظاهرين.

امني: تنتهي غداً الجمعة، المهلة التي منحتها الحكومة العراقية، للجنة التحقيق بمقتل المتظاهرين، خلال موجة الاحتجاجات الأخيرة، ولا تزال اللجنة غير متفقة بشأن التقرير النهائي الذي سيُقدَّم إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، والرأي العام.

امني: في ظل غياب كامل لسلطة الدولة وعجزها عن السيطرة على النزاعات العشائرية في محافظة البصرة العراقية

تستمر هذه النزاعات تتسبب بوقوع ضحايا وزعزعة الاستقرار في المحافظة، وتعتبر جهات سياسية أن هذه النزاعات تغذيها جهات التدخل الإقليمي،لتحقيق مكاسب مادية من خلافات العشائر.

امني: ادانة واسعة لمنظمات انسانية وجمعيات حقوقية ومؤسسات اعلامية لجريمة اغتيال الصحفين “امانج باباني”الذي اغتاله مسلحون مع زوجته وطفله الصغير في محافظة السليمانية،فقد قال المرصد العراقي للحريات الصحفية في تصريح خاص “لوكالة يقين للأنباء جريمة اغتيال الصحفي “امانج باباني” في السليمانية.

أمني: اسمراراً لنهج الاغتيالات الذي تنفذه جهات وأحزاب متنفذة في العراق ، أطلق مجهولون النار على الاعلامي ” أمانج بابان” وهو مراسل صحفي ومقدم برامج في قناة NRT .

سياسي: يحيى العالم سنويا ًاليوم العالمي للقضاء على الفقر”في السابع عشر من شهر تشرين الأول وهو مناسبة أممية تجدد فيها الأمم المتحدة دعوتها لجميع الدول لتحقيق الهدف الأول من التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الفقر.

سياسي: استمراراً لعجز حكومة عبد المهدي في الارتقاء لمستوى الأزمة التي يعيشها العراق في ظل العملية السياسية والمحاصصة الطائفية، والتي لم تتخذ فيها الإجراءات الحقيقة التي وعدت بها الشارع الغاضب في تقويض الفساد والقضاء على أركانه وتأتي عملية إقالة بعض المدراء ضمن الإجراءات الحكومية الشكلية ، إذ إنها تطال صغار الفاسدين ولم تقترب حتى الآن من “حيتان المال”، في أحد أكثر البلدان فسادا في العالم.

سياسي: تتصاعد مطالبات المنظمات الدولية والحقوقية للكشف عن المتورطين في قتل المتظاهرين في احتجاجات الأول من أكتوبر الجاري،ووعدت حكومة عبدالمهدي بالكشف بعد أن صرحت بان جهات مجهولة هي من قام بقنص المتظاهرين على حد قولها، وكشف مسؤولان أمنيان عراقيان: أن قناصة تابعين لميليشيات مدعومة من إيران اعتلوا الأسطح وأطلقوا النار على المتظاهرين خلال أكتوبر التي شهدها العراق وأدت إلى مقتل أكثر من مئة شخص وإصابة أكثر من ستة آلاف بجروح.

سياسي: مددت الولايات المتحدة للمرة الخامسة على التوالي، اليوم الخميس، إعفاء العراق من العقوبات المفروضة على إيران، مما يسمح لبغداد بمواصلة واردات الغاز والكهرباء لمدة أربعة أشهر أخرى.

سياسي: تناول موقع “ذا هيل “الأميركي الاحتجاجات الأخيرة التي شهدها العراق، وقال إن هذا البلد إن لم ينقذ سيصبح ميؤوسا منه،وقالت كبيرة الباحثين بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى “آنا بورشيفسكايا”، في مقالها بالموقع، إنه وبعد 16 سنة من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة، يواجه العراق حاليا تحديات مرعبة، ولا يزال لا يتمتع بقدر معين من الحرية.

سياسي: أدان المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب جريمة اغتيال الصحفي “امانج بابان” في بيان نُشر على صفحته في الفيس بوك وحمل حكومة بغداد مسؤولية حماية الصحفيين والاعلاميين.

سياسي: تواصلاً لإجراءات حكومة عبد المهدي الشكلية تجاه الفساد،وبهدف امتصاص غضب المتظاهرين الذين خرجوا في الأول من اكتوبر الحالي باحتجاجات واسعة ،لإنهاء نظام الفساد وآلة التغلغل الميليشياوية، أقال مجلس الوزراء عشرات المسؤولين من مناصبهم.

سياسي: بقيت تداعيات احتجاجات أكتوبر متداول لتصريحات السياسيين محاولين تبرئة ساحتهم،وامتصاص غضب الشارع الناقم على سياستهم

التي أنتجت الفساد والبطالة والفقر وهدر المال العام وآلاف القتلى والجرحى بسبب اخفاقاتهم الأمنية وتغلغل المليشيات الموالية لإيران بين اجهزة الدولة، يحذر سياسيون حكومة عبدالمهدي من مغبة الالتفات الى مطالب المتظاهرين والاتجاه نحو إصلاحات حقيقية لتدارك موقف الحكومة الذي زعزعه الشارع الغاضب.

رياضة: استهل منتخب العراق بكرة الصالات اليوم الخميس التصفيات الآسيوية بالفوز على فلسطين 6- 3، ضمن منافسات فرق المجموعة الاولى الجارية في البحرين والمؤهلة الى النهائيات الآسيوية.

رياضة: يلتقي منتخب العراق للشباب مضيفه الأردني، غدا الجمعة، في المباراة الودية الثانية التي تقام على ملعب الأمير حسين في السلط، ضمن استعدادات الفريقين للتصفيات الآسيوية التى تنطلق مطلع الشهر المقبل.

اقتصاد: أعلنت منظمة “أوبك” اليوم الخميس، أن سعر سلة الأوبك اليومي سجل أكثر من 59 دولار للبرميل الواحد، فيما انخفضت أسعار برنت.

اقتصاد: أعلن وكيل وزارة الزراعة “مهدي الجبوري” اليوم الخميس أن الوزارة عملت على منع استيراد 16 منتجاً خارجياً كان يورد إلى العراق ما أسهم بتشغيل واستثمار تلك المحاصيل التي تزرع وتنتج في البلد.

دولي: أعلن رئيس المفوضية الأوروبية” جان كلود يونكر” اليوم” الخميس”: عن توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى اتفاق حول البريكست قبل قمة الاتحاد.

دولي: اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين، الخميس، المسجد الأقصى في القدس بحراسة شرطية، بمناسبة “عيد العرش” اليهودي،وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في تصريح : إن “515 متطرفا يهودياً اقتحموا المسجد الأقصى منذ صباح اليوم بحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات