الأحد 17 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 18 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 18 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الجمعة 18 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

 بغداد: افاد مصدر أمني اليوم الجمعة باندلاع حريق في منطقة سوق حي العامل جنوبي بغداد.

نينوى: أفاد مصدر أمني اليوم الجمعة، بمقتل شخص وإصابة آخر جراء انفجار عبوة ناسفة في ناحية الشورى جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالي البلاد.

ديالى: أكد مصدر محلي في محافظة ديالى اليوم الجمعة، نزوح أكثر من 10 عائلات من قرية زراعية في ريف خانقين، شمال شرق المحافظة، بسبب تهديدات تنظيم الدولة (داعش).

ديالى: أكد مصدر أمني اليوم الجمعة، مقتل جندي وإصابة آخر بجروح جراء نيران قناص، استهدف حاجزا عسكريا في محافظة ديالى (60 كم) شرقي بغداد.

بابل: انتشلت مفارز من الشرطة النهرية التابعة لقيادة شرطة محافظة بابل اليوم الجمعة جثة أحد الأحداث قضى غرقاً لدى قيامه بممارسة السباحة في نهر ناحية الكفل جنوبي المحافظة.

ذي قار: حذرت منظمة الجبايش للسياحة البيئية في محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، من موجات فيضانية محتملة في أهوار ذي قار، خلال موسم الشتاء المقبل، قد تسبب بهجرة جماعية للسكان في بعض مناطق الأهوار.

واسط: اعلنت مديرية مكافحة إجرام واسط الجمعة عن إلقاء القبض على متهم قام بابتزاز فتاة وهددها بنشر صورها الشخصية.

البصرة: عثرت القوات الأمنية في الساعات القليلة الماضية على جثة فتاة مرمية في شط البصرة جنوبي البلاد.وقال مصدر محلي في تصريح صحفي إنه “عثرت القوات الأمنية في محافظة البصرة على جثة فتاة مرمية في شط البصرة جنوبي البلاد”.

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية اليوم الجمعة، أن تشهد البلاد خلال اليومين المقبلين طقساً ممطراً مصحوباً بعواصف رعدية بدرجات حرارة دون الاربعين قليلا.

محلي: يعزو مسؤولون محليون سبب ضعف شبكة الإنترنت في العراق الى عوامل عدة منها الفساد المستشري، وضعف الشركات المجهزة للخدمة، وغياب اي رؤية حكومية خلال السنوات الماضية، نتيجة القرارات السياسية والمصالح الحزبية.

محلي: طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان اليوم الجمعة الحكومة المركزية بتعويض المتظاهرين السلميين المتضررين.

أمني: بالتزامن مع ترقب عام في البلاد للإعلان عن نتائج التحقيقات الخاصة بقتل المتظاهرين العراقيين في بغداد ومدن جنوبي ووسط البلاد، صدرت ثلاثة بيانات متتالية من “هيئة الحشد الشعبي” وقيادة العمليات العراقية المشتركة، وكذلك مستشار الأمن الوطني وزعيم “الحشد” فالح الفياض، ينفون فيها تقارير غربية تحدثت عن تورط مليشيات في “الحشد” بقنص المتظاهرين وعمليات قمعهم في بغداد تحديدا.

أمني: قبل أيام قليلة دانت منظمة العفو الدولية حالات تهديد وتوقيف الإعلاميين، مؤكدةً أنها تتابع عن كثب التطورات في العراق بعد توقف المظاهرات، قائلة ” ما زلنا نرصد حالات مقلقة من تهديد وترهيب للناشطين” وفجر الخميس، قامت قوة أمنية، باعتقال ناشط ومدون في بغداد، وصادرت هاتفه الشخصي والحاسوب دون ذكر الأسباب، دون أن تعلق الحكومة العراقية حتى الآن على الحادث.

سياسي: رأى عضو مجلس النواب “خالد العبيدي” اليوم الجمعة إن فقدان العراق عضويته بمجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة، دليل على وجود رفض دولي للحكومة.

سياسي: حذر الخبير القانوني “علي التميمي” اليوم الجمعة من إعادة العراق إلى البند السابع من قبل الأمم المتحدة، بعد إخراجه من مجلس حقوق الانسان التابع للمنظمة الدولية.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “رائد فهمي” اليوم الجمعة أن قرار إطلاق النار على المتظاهرين قرار سياسي، مبيناً أنه جاء بأمر من جهات امنية عليا.

اقتصاد: انخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة، بفعل مخاوف بشأن الطلب من الصين، بعد أن سجلت بكين، أكبر مستورد للخام في العالم، أضعف نمو اقتصادي فصلي في نحو ثلاثين عاما، بفعل النزاع التجاري مع الولايات المتحدة.

رياضة: كشف مدرب نادي الطلبة الجديد “احمد خلف” اليوم الجمعة أن قبوله لمهمة تدريب الأنيق جاء وفاء لهذا الكيان الكبير، وسيكون الموسم الحالي لتصحيح الاخطاء.

رياضة: تلقى منتخب العراق لكرة الصالات اليوم الجمعة أول خسارة له في تصفيات كأس آسيا 2020 ، وجاءت أمام نظيره الكويتي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

دولي: أعلن مسؤول ياباني اليوم الجمعة، بأن طوكيو تعتزم إرسال قوات الدفاع الذاتي إلى مضيق هرمز بهدف تأمين السفن التي تمدها بالنفط من ناحية، وتأمين الوضع في الشرق الأوسط من ناحية أخرى.

دولي: أغلق الجيش الصهيوني اليوم الجمعة، شارعاً حيوياً يربط بين شمال ووسط الضفة الغربية المحتلة، بدعوى تأمين ماراثون للمستوطنين.

دولي: أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن عدد القتلى في أفغانستان خلال الفترة ما بين تموز وأيلول من هذا العام بلغ رقما قياسيا مع 4313 مدنيا قتلوا أو أصيبوا في أعمال عنف وقعت بسبب معارك القوات الأفغانية مع مسلحي حركة طالبان.

دولي: أفادت مصادر أمنية افغانية بأن أكثر من 30 شخصا، قتلوا بانفجار عبوة ناسفة داخل مسجد في شرقي أفغانستان، أثناء أداء صلاة الجمعة.

دولي: طالبت البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في ميانمار، بضرورة إجراء تحقيق عاجل وشامل في تعامل الأمم المتحدة مع الوضع في ميانمار منذ 2011.

دولي: اندلعت مساء اليوم الجمعة صدامات بين متظاهرين والقوات الأمنية اللبنانية، وسط العاصمة بيروت، التي تشهد تظاهرات غاضبة منذ أمس الخميس.

دولي: دعا وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم الجمعة مجلس الأمن الدولي إلى تجديد حظر بيع السلاح لإيران قبل اجتماعه مع رئيس الوزراء الصهيوني “بنيامين نتنياهو”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات