الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 19 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 19 تشرين الأول

شهد العراق اليوم السبت 19 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء ”سعد معن” اليوم السبت انقاذ مواطنين محاصرين من حريقين في العاصمة بغداد.

نينوى: تستمر عمليات انتشال الجثث المتفسخة من تحت أنقاض مدينة الموصل شمالي العراق، رغم مرور أكثر من عامين على استعادة القوات العراقية السيطرة على المدينة، وسط توقعات بوجود مئات الجثث الأخرى تحت مباني المنازل التي ما زالت مهدمة بفعل القصف الجوي والصاروخي الذي شهدته المدينة.

البصرة: افاد مصدر أمني مساء الجمعة باندلاع نزاع عشائري باستخدام الهاونات بين عشيرتين شمال البصرة.

سياسي: أكد عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان ”علي البياتي“ اليوم السبت أن العراق يمر بمرحلة حرجة ويواجه الكثير من التحديات على مستوى ملف حقوق الإنسان.

سياسي: أثار تأجيل إعلان نتائج التحقيق بقتل المتظاهرين، جدلاً سياسياً في العراق، حول مدى قدرة الحكومة على إعلان النتائج بشفافية ومهنية، وسط حديث عن ضغوط يواجهها رئيس الحكومة ” عادل عبد المهدي“ في هذا الشأن.

سياسي: رأت عضو مجلس النواب ”ندى شاكر جودت“ اليوم السبت أن عملية تسويف أي حادثة تبدأ بعملية تشكيل لجنة. وقال شوكت في حديث، إن “تشكيل اللجان لمتابعة الاعتداء على المتظاهرين جاء مـتاخرا، بعد أن بُحت أصواتنا”.

أمني: حذّر عضو مجلس النواب ”رعد الدهلكي“ اليوم السبت، من مغبة الانفجار الشعبي بسبب عمليات الإعتقال الممنهج الذي ترتكبه الحكومة ضد الصحفيين والمحاميين والناشطين المدافعين عن حقوق الشعب العراقي.

محلي: أفاد مصدر محلي اليوم السبت بإصابة 14 شخصاً في حادث سير على طريق التأميم – بغداد.

رياضة: أعلنت دائرة شؤون الأقاليم والمحافظات في وزارة الشباب والرياضة اليوم السبت استعدادها لانطلاق البطولة الصيفية الثانية للمواهب في الثاني والعشرين من الشهر الحالي بمشاركة اكثر من ٤٥٠ لاعب في ١٠ العاب.

دولي: يسود هدوء حذر العاصمة اللبنانية بيروت، بعد ساعات طويلة من الاحتجاجات التي تخللتها مناوشات مع قوات الأمن، بينما دعا ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر اليوم السبت، كما تستمرّ الاحتجاجات في مناطق عدة.

دولي: أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 2300 شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، فروا من المعارك الدائرة في شمال شرق سوريا وعبروا الحدود إلى العراق في الأيام الأخيرة.

دولي: أكد الرئيس الأمريكي ”دونالد ترمب“ استقالة وزير الطاقة الأمريكي ”ريك بيري“، فيما أعلن عن خليفته الذي سيرشحه في هذا المنصب.

دولي: لقي 11 شخصا مصرعهم اليوم السبت، جراء انهيار سد في إقليم كراسنويارسك، شرقي روسيا.

أمني: نشرت صحيفة “بلومبيرغ” تقريراً عن البلاد الأكثر عرضة لكارثة نقص المياه في السنوات القريبة، حيث صنّف العراق بالمرتبة الـ42، ضمن فئة الـ”خطر المرتفع”ويعزو التقرير أسباب الأزمة إلى التقصير حكومي وتعدّي دول الجوار على الحصص المائية، وعدم اتخاذ التدابير والاستراتيجيات التي يمكنها إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

البصرة: اتهمت لجنة الصحة والبيئة في قضاء الزبير الدوائر المعنية بالصحة والبيئة في المحافظة، بعدم التعامل بجدية مع التلوث البيئي الذي يتعرض له القضاء وانتشار مرض السرطان بصورة كبيرة بسببه، وأفادت مصادر طبية في محافظة البصرة بأن شارعا واحدا في قضاء الزبير سجل 20 حالة إصابة بمرض السرطان، لافتة إلى أن هذه الحالة نموذج لما يعانيه القضاء.

سياسي: حذر الخبير القانوني “علي التميمي”، من إعادة العراق إلى البند السابع من قبل الأمم المتحدة، بعد إخراجه من مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية.

سياسي: تستمر الأصوات الشعبية في إطلاق حناجرها للمطالبات المشروعة للعراقيين بالتمتع بثرواتهم وعوائدها المالية والحصول على المكتسبات التي تحقق لهم مستقبلا زاهرا يضمن حياتهم واستمرار تقدم وسلامة أبنائهم وأحفادهم، وتغيير معالم الفساد الإداري والمالي الذي تتصف به الحركات والأحزاب السياسية ومسؤوليها الذين تربعوا على سلطة الحكم طيلة السنوات التي تلت الاحتلال الأمريكي التي قام بها تجار الحروب وأصحاب رؤوس الأموال وقيادات الأحزاب، والمليشيات والجماعات المرتبطة بأجهزة النظام الإيراني.

سياسي: في ظل التخبط الحكومي الحاصل تجاه قضية المظاهرات والاحتجاجات في بغداد والمحافظات والمطالبة بالحقوق المشروعة، تأتي مزاعم المسؤولين الأمنيين في الدعوة الى التعاون مع المتظاهرين في الجمعة الأخيرة  من الشهر الجاري والتي دعا إليها ناشطون ومدونون للاستمرار بالتظاهرات لحين تحقيق أهدافها.’

ودعا وزير الداخلية، ياسين الياسري، السبت، إلى ضرورة التعاون بين المتظاهرين والقوة التي شكلها مجلس الوزراء بدعوة حماية المتظاهرين والتي أثارت سخرية كثير من السياسيين والناشطين والمسماة ” بـ قوات حفظ القانون” وذلك من أجل المحافظة على الأمن وحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

سياسي: علقت صحف لبنانية وعربية، بنسختيها الورقية والإلكترونية، على المظاهرات التي اندلعت في مدن عدة في لبنان احتجاجاً على ضرائب كانت الحكومة أعلنت عن فرضها العام المقبل، ويرى عدد من الكُتّاب أن هذه الاحتجاجات كانت متوقعة وأنها امتداد لتلك التي اندلعت في العراق والسودان والجزائر، وتوقع بعضهم أن تصل تداعياتها إلى “تغيير جذري” في السلطة الحاكمة.

ميسان: استمراراً للإخفاقات الأمنية المتكررة والتدخل الإقليمي في العراق ،وفي ظل تراجع دور القضاء وضعف الأجهزة الحكومية في مناطق جنوب العراق، الذي  بتغول النفوذ العشائري، إلى الحد الذي أصبح فيه السلاح هو “اللغة الوحيدة” بين الأطراف المتنازعة، وأفاد مصدر مطلع في ميسان، اليوم السبت، باندلاع نزاع عشائري مسلح في ناحية السلام (47 كم جنوب العمارة مركز محافظة ميسان)،وقال المصدر: أن  “نزاع عشائري مسلح نشب من ليلة امس، ومستمر لغاية اللحظة، ادى الى سقوط قتلى وجرحى وحرق للمنازل من بين الطرفين”.

ذي قار: حذر خبراء في محافظة ذي قار، من موجة فيضانات محتملة في أهوار المحافظة، خلال موسم الشتاء المقبل، وأكد الخبراء أن “موجة الفيضانات قد تسبب بهجرة جماعية للسكان في بعض مناطق الأهوار”، وقال رئيس منظمة الجبايش للسياحة البيئية رعد الأسدي إن “منسوب المياه في الأهوار، جيد جدا حتى الآن، وذلك مع اقتراب موسم الشتاء، حيث كنا في كل سنة، ننتظر أن يأتي موسم الشتاء خلال هكذا أيام مع مناسيب مياه متواضعة، من أجل أن تمتلئ مياه الأهوار بالأمطار”.

دولي: منحت مجموعة العمل المالي (فاتف)، الهيئة الرقابية العالمية المعنية بمكافحة غسل الأموال إيران موعدا نهائيا في فبراير 2020 للامتثال وتطبيق إجراءات مضادة، وقالت المجموعة التي تتخذ من باريس مقرا إنه في الوقت الحالي فإنها تلتمس من أعضاءها طلب فحص المعاملات مع إيران وإجراء عمليات تدقيق خارجي أكثر صرامة لشركات التمويل التي تعمل في البلاد.

دولي: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن عملية “نبع السلام” ستستأنف من حيث توقفت إذا لم ينجح الاتفاق مع الولايات المتحدة، بينما ناقش مسؤولون روس مع الرئيس السوري بشار الأسد خفض التصعيد في شمال شرقي سوريا، وأضاف أردوغان في كلمة له أن تركيا ستقضي على المقاتلين الأكراد إذا لم ينسحبوا قبل انتهاء المهلة المحددة، مشيرا إلى أنه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مناطق انتشار ما تعرف “قسد” خلال اجتماعهما هذا الأسبوع.

 أمني: ذكرت تقارير صحفية أن خبراء قانونيين على المستوى الرسمي زاروا بغداد الاسبوع الماضي للمشاركة في المحادثات حول الاجراءات القانونية المحتملة لمحاكمة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” السويديين في العراق، وشارك الوفد السويدي خبراء قانونيين من بلجيكا وفرنسا وهولندا والمملكة المتحدة وألمانيا.

دولي: قرر مجلس العموم البريطاني، السبت، إرجاء التصويت على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، بينما أكد رئيس الوزراء بوريس جونسون أنه لن يفاوض الأوروبيين على تأجيل جديد.

سياسي: تعاني خدمة الإنترنت في العراق من ضعف كبير مقارنة بأسعار الوحدات التي تصل المواطنين، ويرى خبراء أن ذلك يعود إلى عوامل عدة أبرزها الفساد المستشري في البلاد، وضعف الشركات الخاصة بالإنترنت، وغياب أي رؤية حكومية منذ عام 2003، نتيجة القرارات السياسية المبنية وفق المصالح الحزبية والشخصية.

سياسي: صرح مصدر حكومي مطلع أن جهات سياسية تضغط على اللجنة المكلفة بالتحقيق بقتل المتظاهرين لمنع ذكر بعض الأسماء المتورطة، في التقرير النهائي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات