الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 20 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 20 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الأحد 20 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تشهد منطقة باب الشرقي وساحة الطيران، وسط العاصمة بغداد، عمليات نقل بضائع متسارعة يقوم بها تجار ومالكي وكالات الجملة، خشية من تداعيات الجمعة المقبلة المقرر ان تشهد تظاهرات دعا اليها ناشطون للمطالبة باصلاحات دستورية تشمل تغغير النظام السياسي في العراق.

بغداد: توفي متظاهر من أهالي العاصمة بغداد، متأثراً بالجراح التي أصيب بها خلال التظاهرات الأخيرة.

وقال مصدر طبي إن “الجريح مصطفى جميل عجمي السويطي توفي في مدينة الطب بالعاصمة بغداد متأثراً بالجراح التي أصيب بها خلال التظاهرات الأخيرة”.

بغداد: أفاد مصدر أمني، اليوم الاحد، بمقتل فتاة داخل منزلها أثناء عبثها بسلاح والدها وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر إن “فتاة لقيت مصرعها، اليوم، داخل منزلها اثناء عبثها بسلاح نوع مسدس يعود الى والدها في منطقة الكرادة وسط بغداد”.

القادسية: كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، اليوم الاحد، عن ضبط حالات تلاعب في شراء أدوية قريبة النفاذ دون الحاجة الفعلية لها، في مستشفى الديوانية العام.

ديالى: كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، اليوم الاحد، عن تورط قادة أمن كبار وسياسيين في اعمال عنف ونزوح شمال شرقي المحافظة.

وقال رئيس اللجنة الامنية في المجلس المحلي لناحية ابي صيدا “عواد الربيعي” إن الوضع الامني في قرى الوقف ابرزها المخيسة وابوكرمة بأطراف الناحية شمال شرقي ديالى، يتدهور يوما بعد الآخر.

أمني: أعلن وزير الدفاع الأمريكيّ “مارك إسبر” اليوم الأحد، أن بلاده ستنقل نحو ألف جندي أمريكيّ مقرَّر سحبهم من سوريا إلى غرب العراق.

أمني: حذر عضو مجلس النواب “رعد الدهلكي” اليوم الأحد، من انفجار شعبي لارتكاب الحكومة اعتقالات ضد الصحفيين والمحامين والناشطين.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “محمد الدراجي” اليوم الاحد، وجود خلل في النظام البرلماني من حيث تشريع القوانين المهمة، مبيناً أن جميع القوانين تخضع لاتفاقات الكتل السياسية خارج مبنى مجلس النواب.

سياسي: اعتبر نائب رئيس الوزراء السابق “بهاء الأعرجي” اليوم الاحد، أن تعديل الدستور أقرب للاستحالة من الناحية العمليّة.

وقال الاعرجي في بيان له إنه “لا يُمكن تنفيذ دعوات تعديل الدستور كونه قد اشترط لتعديله ذات الشروط لتشريعه، وهو عدم رفضه من قبل ثلاث محافظات على الأقل”.

سياسي: بعد نحو 15 عاماً على تشكيل أول حكومة عراقية عقب الإحتلال الأميركي ـ البريطاني للبلاد عام 2003، بدأ يبرز تفوّق معادلة المال على النفوذ الحزبي والطائفي للحصول على وظيفة في مؤسسات الدولة العراقية، فتغول الفساد المالي خلال العامين الماضيين في عموم مدن العراق، طغى على المحاصصة بشكل جعل من قيمة ما يدفع للحصول على الوظيفة في مؤسسة أو وزارة ما، أهم من معيار الطائفة أو الانتماء الحزبي.

دولي: حذرت مفوضية ​الأمم المتحدة​ لشؤون اللاجئين من امكانية تعرض حياة اكثر من 200 الف لاجئ في السودان لخطر الفيضانات.

دولي: أفادت وسائل اعلام إيرانية، اليوم الاحد، باندلاع حرائق في مصفاة مدينة عبادان جنوب غربي البلاد.

وأشارت إلى إن “الحرائق اندلعت في مصفاة عبادان لأسباب غير معروفة، وإن فرق الإطفاء تحاول إخماد الحرائق لمنع التلوث ووصول الحرائق إلى وحدات أخرى داخل المصفاة”.

دولي: اقتحم أكثر من 200 مستوطن صهيوني اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الكيان.

وذكرت مصادر اعلامية نقلا عن إحدى المرابطات ممن تواجدن في المسجد الأقصى منذ الصباح الباكر أن قوات الشرطة فتحت “باب المغاربة” (الباب الذي تتم من خلاله الاقتحامات) وسمحت لأكثر من 200 مستوطن باقتحام الباحات.

البصرة: طالبت قائممقامية قضاء الزبير غربي محافظة البصرة، اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء، بإنهاء ملف مشاريع المدارس المتوقفة والمتلكئة، والتي يبلغ عددها 13 مدرسة، متوقفة وبعضها متلكئة منذ 2013.

الأنبار: قال المحلل السياسي “حامد العكاشي، أن “أغلب الدرجات الوظيفية التي خصصت لدوائر الأنبار من قبل الحكومة المركزية استحوذ عليها بعض الجهات السياسية والأحزاب ضمن حملاتهم الانتخابية المبكرة لمجالس المحافظات”.

أمني: أكد مجلس محافظة الأنبار، اليوم الأحد، على أن القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي أوعز بإرسال تعزيزات أمنية إلى الشريط الحدودي مع سوريا غربي الأنبار.

رياضي: قال رئيس الاتحاد سلام عواد في بيان، إن “جدول مباريات الدوري للمرحلة الأولى سيوزع وينشر في اليومين المقبلين، متمنيا أن يشهد الدوري تنافسا بين الفرق كما حصل في الموسم السابق”.

نينوى: أعلن قائد عمليات نينوى “نومان عبد نجم الزوبعي”، اليوم الأحد، دخول 329 عائلة سورية إلى العراق، ونقلها إلى مخيمات شمالي العراق، بعد اشتداد التوتر الأمني بمناطق شمالي سوريا.

اقتصادي: كشفت لجنة المالية النيابية، عن إقدام الحكومة الاتحادية على اقتراض 200 مليار دينار من البنك المركزي لمنحة الطوارئ التي خصصت لـ150 ألف عاطل عن العمل.

أمني: قالت مصادر إعلامية إن القوات الإيرانية تواصل ضرباتها الجوية والبرية، على المناطق الحدودية العراقية، مسجلة منذ مطلع العام الجاري إلى منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، 13 ضربة، تحت ذريعة استهداف مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

سياسي: عد المكون العربي في مجلس محافظة التأميم، اليوم الأحد، خطة الحكومة الاتحادية بإرجاع البيشمركة إلى المحافظة؛ بأنها صفقة سياسية المستهدف منها المكون العربي، مبينا أن المحافظة غير مستعدة لفقدان 11 ألف آخرين وخطفهم على يد البيشمركة، كما حصل خلال السنوات السابقة.

سياسي: ذكر النائب عن تحالف سائرون عباس عليوي، أن حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تدفع في الوقت الحالي ضريبة فشل الحكومات السابقة في تقديم الخدمات للمواطنين، فيما أوضح أن استمرار بقاء الحكومة سيكون مرهونا بتحقيق الوعود التي قطعتها أمام المتظاهرين.

محلي: قال بيان المجلس القضاء الأعلى في العراق، “بعد الإخبار بخصوص قائمة من المفقودين من قبل إحدى الجهات السياسية، تم الإيعاز إلى كافة المحاكم للمباشرة بالتعاون مع الجهات المعنية للتوصل إلى مصيرهم الحقيقي”، مبينا أن “النتائج حتى اليوم بينت أن قسماً من الأشخاص الواردة أسماؤهم ضمن القوائم كانوا موقوفين على ذمة قضايا تحقيقية، وقد صدر قرار بالإفراج عنهم في حينه” من دون أن يكشف البيان عن مصيرهم أو جهة إطلاق سراحهم.

البصرة: نفت دائرة صحة البصرة، اليوم الأحد، استقبال مريض بنغالي الجنسية يحمل فايروس انفلونزا الطيور ويرقد في مستشفى الصدر التعليمي كما ذكرت بعض صفحات التواصل الاجتماعي.

دولي: قتل 4 أشخاص وأصيب 100 آخرون، إثر إطلاق الشرطة النار جنوبي بنغلاديش؛ لتفريق مئات المسلمين خلال احتجاج على منشور اعتبروه “مسيئًا” للنبي محمد، على “فيسبوك”، وفق إعلام محلي، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

محلي: بدأت الحكومة العراقية، الأحد، استلام طلبات المتظاهرين، في مسعى لامتصاص الغضب الشعبي قبيل أقل من أسبوع على موعد تجدد الاحتجاجات.

المصدر:وكالات

تعليقات