الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » انتفاضة تشرين تهدد النفوذ الإيراني »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 21 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 21 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الاثنين 21 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الإثنين، بمقتل مدني جراء مشاجرة في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

وقال المصدر إن “مشاجرة اندلعت بين عدد من الاشخاص في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، تطورت إلى استخدام الأسلحة البيضاء ما أدت الى مقتل أحدهم في الحال”.

ديالى: كشف مصدر مطلع اليوم الاربعاء، عن استمرار عمليات ابتزاز أصحاب الشاحنات التجارية شمال شرقي محافظة ديالى، فيما اشار الى انها برعاية حكومية.

ديالى: أمهل أهالي قرية أبو كرمة في محافظة ديالى اليوم الاثنين، القيادات الأمنية مدة 10 أيام لإنهاء خطر تنظيم الدولة “داعش” في محيطها، مهددين بنزوح جماعي من القرية.

المثنى: أصدر محكمة جنايات المثنى اليوم الإثنين، حكماً بالاعدام لمدانين اثنين بتهمة قتل شخص بدافع مادي في المحافظة.

وقال إعلام شرطة المثنى في بيان له إنه “سبق وان نشرنا مقطع فيديو يوضح فيه القاء القبض على عصابه قامت بقتل شخص بدافع مادي في قضاء الخضر بعد ورود معلومات الى مديرية مكافحه الاجرام في المثنى شعبة اجرام الصوب الكبير”.

بابل: تمكنت فرق الدفاع المدني اليوم الاثنين، من اخماد حريق نشب في عمارة تجارية وسط مدينة الحلة مركز محافظة بابل.

وقال مصدر أمني في تصريح صحفي إن “حريقاً نشب بإحدى البنايات التجارية في شارع الامام علي وسط مدينة الحلة”.

سياسي: حملت عضو مجلس النواب “عالية نصيف” اليوم الاثنين، رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” مسؤولية تأخر وزير الصحة الجديد “جعفر علاوي” تسلم مهام منصبه الجديد، مشيرةً إلى أن رئيس الحكومة دفع به للبرلمان قبل أن يستكمل التفاهمات معه.

سياسي: أكد مسؤول حكومي أن ست دول شاركت بمؤتمر الكويت أبلغت العراق بعدم الإلتزام بتعهداتها، مبيناً أن تلك الدول عزت سبب ذلك الى الفساد المستشري وعدم وجود خارطة طريق واضحة لإنفاق الأموال على مشاريع الإعمار.

أمني: نظّم عراقيون وقفة بالشموع أمام الكونغرس الأمريكي، مساء الأحد، تأبينا لأرواح قتلى المظاهرات، التي عمّت جميع أرجاء بغداد وبقية المحافظات، مطالبين بخروج إيران من البلاد.

أمني: انسحبت القوات الامريكية المتواجدة شمال شرق سوريا اليوم الاثنين الى الاراضي العراقية عبر معبر سحيلة الواقع في محافظة دهوك.

رياضة: أعلن الاتحاد العراقي لكرة اليد، موعد انطلاق الدوري الممتاز لموسم 2019- 2020، بعد تأجيله بسبب التظاهرات التي شهدتها البلاد مطلع تشرين الأول الحالي.

اقتصاد: هبطت أسعار النفط اليوم الاثنين، وسط استمرار المخاوف بشأن الآفاق الاقتصادية العالمية، وتأثير ذلك على طلب النفط.

وتراجعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت القياسي عشرة سنتات أو 0.2 في المائة إلى 59.32 دولار للبرميل بحلول الساعة 0108 بتوقيت غرينتش.

دولي: أكد المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” اليوم الإثنين، إن الهجوم الذي تعرضت له ناقلة تابعة لبلاده قرب ميناء جدة السعودي في البحر الأحمر، نفذته حكومة دولة، موضحاً أنه سيتم الرد عليها.

دولي: قال الرئيس الإيراني “حسن روحاني” اليوم الاثنين إن بلاده تمر بظروف اقتصادية صعبة، مبيناً أنه لا سبيل أمامنا سوى الثبات والمقاومة.

نينوى: سيطرت الميليشيات على أسباب الحياة  في مدينة الموصل، و هي تمارس منذ عملية استعادتها من تنظيم الدولة “داعش”  انتهاكات بحق أهل المدينة ومؤسساتها، ومليشيات الحشد التي يتجاوز عددها الآن في مدينة الموصل الـ19 فصيلًا، تؤسس لبقائها في المدينة لأمد طويل، وبدأت تمسك بمعظم مفاصل الحياة في المحافظة السياسية والإدارية.

بابل: استمراراً لاستهداف  الثروات في العراق وافراغه من مقدراته و منتجاته، واستشراء الفساد في وزارات الدولة ودوائرها وعملية هدر المال العام المستمرة في العراق منذ الاحتلال الامريكي في 2003.

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، عن ظهور إصابات بمرض “كيوهيربس فيرس” بمزارع للأسماك في محافظة بابل.

سياسي: تستمر حكومة بغداد بمحاولات دفع الغضب الشعبي المتزايد في الشارع العراقي عن نفسها بشتى الطرق تارة مع وعود الإصلاح والتوظيف وتارة مع وعود محاسبة الفاسدين والمتسببين بمقتل المتظاهرين، ولكن لم تعدو هذه الوعود سوى حبر على ورق فلم يُحاسب أحد ولم تجري  اجراءات الاستجابة لمطالب المتظاهرين وتنفيذ وعود الإصلاح المزعومة، ودعا محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي الى المسارعة في حل البرلمان وإجراء انتخابات تحت إشراف دولي وذكر أن تأخير حل البرلمان يدفع بالعراق الى حافة الانهيار.

سياسي: اتهم القيادي في تحالف سائرون النائب “علاء الربيعي” ائتلاف دولة القانون في مجلس محافظة بغداد بالهيمنة والسيطرة على مقدرات المحافظة لمصالحهم الخاصة، مشيرا إلى أن خروج منصب المحافظ من الكتلة قد يؤدي للإطاحة بقياداتها.

سياسي: دأبت الحكومات المتعاقبة على حجب مواقع التواصل الاجتماعي وأحيانا شبكة الإنترنت بأكملها مثلما حصل في الأيام الأخيرة أثناء الاحتجاجات العارمة التي حدثت في تشرين الجاري، وعند اشتداد أي أزمة سياسية في داخل البلد وارتفاع صوت المواطن عبر الاحتجاجات والمظاهرات تعمل حكومات بغداد على فرض حجب على وسائل التواصل وشبكات الانترنت ما يكلف القطاعات الخاصة خسائر مادية فادحة وتأبى الدولة ان تعوض أصحابها.

سياسي: عقدت قوى معارضة عراقية ‏مؤتمر صحفي مع اللجنة التنسيقية للميثاق الوطني العراقي في مركز الرافدين للدراسات الاستراتيجية (راسام) أعلنت فيه دعمها لـ”انتفاضة تشرين”، وجاء المؤتمر لبيان موقف قوى المعارضة من المظاهرات الشعبية الأخيرة في العراق، والتطورات التي جرت في العاصمة بغداد وبعض مدن جنوب العراق ووسطه، وجاء في بيان المؤتمر “نعلن تضامننا المطلق مع أخوتنا المنتفضين في عراق المجد ونرجو إيصال صوت هؤلاء المنتفضين إلى العالم”.

أمني: كشفت مصادر اعلامية  عن صدور تعليمات أمنية عراقية مشددة لقوى الأمن الحكومي  لإغلاق العديد من الطرق والساحات  و وضع تحصينات إضافية للمنطقة الخـضراء اعتباراً من يوم الثلاثاء .

سياسي: زارت رئيسة وزراء النرويج” ايرنا سولبرغ” العراق اليوم والتقت رئيس حكومة بغداد عادل عبد المهدي اليوم، وبحثا والتطورات الأمنية والسياسية في العراق والمنطقة، وأعلن مكتب عادل عبد المهدي: ان العراق والنرويج وقعا اتفاقية النفط مقابل التنمية.

سياسي: دأبت الحكومات المتعاقبة على حجب مواقع التواصل الاجتماعي وأحيانا شبكة الإنترنت بأكملها مثلما حصل في الأيام الأخيرة أثناء الاحتجاجات العارمة التي حدثت في تشرين الجاري، وعند اشتداد أي أزمة سياسية في داخل البلد وارتفاع صوت المواطن عبر الاحتجاجات والمظاهرات تعمل حكومات بغداد على فرض حجب على وسائل التواصل وشبكات الانترنت ما يكلف القطاعات الخاصة خسائر مادية فادحة وتأبى الدولة ان تعوض أصحابها.

أمني: يتواجد حزب العمال الكردستاني في قضاء “سنجار” في محافظة نينوى عند مثلث الحدود العراقي – التركي – السوري نحو 50 كيلومترًا، وهو أقرب إلى الحدود السورية – العراقية ” ويعتبر محل التنافس الإقليمي” على الطرق البرية الرابطة بين آسيا وأوروبا.

يحتوي قضاء “سنجار” على منطقة مهمة وإستراتيجية من الناحية العسكرية، هي “جبل سنجار”، المطل على مناطق شاسعة وتستطيع الجيوش العسكرية إصابة أهداف في سوريا وتركيا والعراق من خلاله إن امتلكت صواريخ بعيدة وواسعة المدى.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات