الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 22 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 22 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الثلاثاء 22 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أعلنت القوات الأمنية اليوم الثلاثاء العثور على جثة رجل مجهول الهوية ضمن منطقة سبع قصور شرق العاصمة بغداد.

ديالى: تمكنت صحة ديالى اليوم الثلاثاء من ضبط وإتلاف أكثر من نصف طن من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري غرب بعقوبة.

ديالى: أكد مصدر أمني مساء اليوم الثلاثاء، تعرض قرية في قضاء خانقين شمال شرق محافظة ديالى إلى هجوم مسلح من قبل عناصر تنظيم الدولة “داعش”.

ديالى: أعلنت الهيئة العامة للجمارك اليوم الثلاثاء عن إتلاف ارساليتي البان واجبان غير صالحة للاستهلاك البشري في مركز جمرك المنذرية الحدودي.

صلاح الدين: تراكم الاخفاقات والفشل الأمني في مؤسسات الحكومة الأمنية وتسلط المليشيات المرتبطة بإيران يؤدي إلى حوادث القتل والهجمات المتكررة التي تشهدها محافظات عراقية عدة،وافادت مصادر امنية ،اليوم الثلاثاء، أن تنظيم الدولة (داعش) هاجم نقطتين أمنيتين في منطقة حقول علاس النفطية بمحافظة صلاح الدين، مما أدى إلى مقتل اثنين من قوات الجيش الحكومي.

صلاح الدين: أعلنت مصدر أمني مطلع اليوم الثلاثاء، مقتل قائد الفرقة الرابعة شرطة اتحادية اللواء الركن ”علي اللامي“ في كمين نصبه لهم عناصر يُعتقد انتماؤهم الى تنظيم الدولة ”داعش“ في سامراء.

السليمانية: أصيب أربعة أشخاص اليوم الثلاثاء جراء حادث سير ضمن الحدود الإدارية في منطقة هورامان التابعة لمحافظة السليمانية شمالي العراق.

الأنبار: اتهم مجلس محافظة الانبار اليوم الثلاثاء، وزارة المالية بعرقلة عملية اطلاق الموازنة المالية الإستثمارية للمحافظة.

وقال عضو المجلس “فرحان الدليمي” في تصريح صحفي إن “وزارة المالية مازالت تعرقل إطلاق الموازنة المالية الاستثمارية للمحافظة والبالغة أكثر من 100 مليار دينار من دون معرفة الاسباب”.

التأميم: أعلنت المديرية العامة للشؤون الداخلية في محافظة التأميم، اليوم الثلاثاء، اعتقال عصابة سطو واغتيالات مكونة من 6 أشخاص في المحافظة.

ذي قار: ذكر مصدر محلي في محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء مصرع وإصابة 15 شخصاً جراء حادث سير وقع شمال مدينة الناصرية مركز المحافظة.

بابل: حذر عضو مجلس النواب ”منصور البعيجي“ الحكومة العراقية والجهات ذات العلاقة ممايحصل من “استهداف لضرب اقتصاد محافظة بابل بصورة خاصة والعراق بصورة عامة من خلال ضاهرة نفوق الاسماك بصورة مفاجئة“.

البصرة: استمراراً للفشل الأمني للقوات الحكومية في محافظة البصرة، تنتشر أنواع الأسلحة غير المرخصة او التابعة للجهات الرسمية،وتمتلك عصابات ومليشيات أسلحة واعتدة تنفذ فيها عمليات القتل والابتزاز

والتهديد، ويوجد أحزاب متنفذة تمتلك مخازن للأسلحة وتعمل في تجارتها وتهريبها، و نفذت شرطة البصرة، اليوم الثلاثاء، حملة ضبط للاسلحة غير المرخصة بهدف المحافظة على الاستقرار الأمني على حد قول بيان مديرية الشرطة.

أمني: ما زالت مشكلة العشوائيات تتفاقم في ظل اهمال حكومي و ضعف التمويل وفساد في مؤسسات الدولة ودوائرها وإهدار المال العام،وذكر مسؤول حكومي ،أن عدد من يسكنون العشوائيات تجاوز حاجز الثلاثة ملايين ونصف المليون شخص، وقد يرتفع بعد عام أو أكثر إلى أربعة ملايين في ظل عدم وجود أي معالجات حقيقية لهذا الملف.

أمني: رفض ائتلاف سياسي وناشطون عراقيون اليوم الثلاثاء، نتائج التحقيق الخاص بقمع الاحتجاجات التي انطلقت مطلع الشهر الجاري، وأوقعت عشرات القتلى وآلاف الجرحى بينهم عناصر أمن.

أمني: كشفت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء عن أن أكثر من 7 ألاف سوري وفدوا إلى العراق خلال 7 أيام جراء العنف في شمال شرق سوريا، مؤكدة أن معظمهم يتم إيواؤهم في مخيم بردش على بعد حوالي 140 كيلومترا شرق الحدود العراقية السورية.

أمني: يستمر النازحون في مخيمات نزوحهم، بين من يأمل في تحسن أوضاع مدنهم الأصلية للعودة إليها، وبين من يرى أن لا أمل يرتجى من عودتهم في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العراق والتي تسببت بنزوحهم طوال تلك السنوات ،و يرى عضو مجلس النواب “مثنى السامرائي” أن حكومة “عادل عبد المهدي” لم تولي أي اهتمام بملف النازحين، إذ أنه وعلى الرغم من مرور قرابة العامين على انتهاء العمليات العسكرية في جميع أنحاء البلاد، كان واجبا على الحكومة أن تعالج هذه الظاهرة وتعمل على إنهاءها خلال عام واحدة من انتهاء العمليات العسكرية.

أمني: كشفت مصادر سياسية عراقية عن إعداد فيلق القدس الإيراني غرفة عمليات خاصة بإشراف رئيس أركان الحشد الشعبي “أبي مهدي المهندس”، ترتبط مباشرة بالجنرال في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني،” مهمتها التدخل العاجل في حال تدهورت الأوضاع أثناء التظاهرات المؤمل انطلاقها مجددا يوم الجمعة القادم، وفي حال تعرض حكومة عادل عبدالمهدي لتهديد حقيقي من المحتجين.

أمني: إختلاف في القول بين مجلس محافظة الانبار ووزارة الهجرة عن الأسباب التي تمنع العائلات النازحة من العودة إلى مناطقها، وهذا ما تحدث عنه مجلس محافظة الأنبار بأن المحافظة جاهزة ومؤهلة لإستقبال العائلات والعودة إلى منازلها وتوفير الأماكن الآمنة والمناسبة لهم، فيما بينت وزارة الهجرة العكس بسبب وجود نزاعات و ثارات عشائرية بعوامل مشتركة بين جميع المحافظات التي استعيدت من سيطرة تنظيم الدولة، إضافة إلى غياب الدعم والتعويض للمتضررين من النازحين التي هدمت منازلهم ولا يجدون ما يأويهم في مناطقهم.

أمني: الدفاع الأمريكية :المنسحبة من سوريا الى العراق ستعود الى وطنها، و أعلن “البنتاغون” أن الهدف من سحب القوات الأمريكية من سوريا، هو الانسحاب من العراق في نهاية المطاف،وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، الثلاثاء، إن هدف واشنطن هو سحب القوات الأمريكية من سوريا إلى العراق، لتعود إلى الولايات.

أمني: أفاد مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، بوجود نوايا لمنع دخول المواطنين من المحافظات إلى بغداد يوم الجمعة المقبلة،وقالت مصادر، إن “السلطات الأمنية تعتزم منع دخول المواطنين من أهالي المحافظات إلى العاصمة بغداد يوم الجمعة المقبلة 25 تشرين الأول 2019”.

سياسي: تتصاعد الدعوات لناشطين في الإحتجاجات لإقامة تظاهرات مليونية في جمعة ٢٥تشرين المقبلة وذلك من اجل الاستمرار في الضغط على حكومة عبدالمهدي وإنهاء آلة الفساد التي نخرت الدولة ،والتسلط المليشياوي على مؤسساتها،واستبعد النائب عن تحالف سائرون” عباس عليوي”اليوم الثلاثاء، عقد جلسة البرلمان المقررة يوم السبت المقبل جراء التظاهرات التي ستنطلق يوم الجمعة 25 تشرين الأول الجاري.

سياسي: أكد نائب رئيس الوزراء السابق “بهاء الأعرجي” اليوم الثلاثاء، بأن التقرير الخاص بالتحقيق في أحداث التظاهرات الأخيرة أخفى الكثير من الحقائق.

سياسي: انتقد عضو مجلس النواب “احمد الكناني” اليوم الثلاثاء التقرير الذي صدر عن اللجنة المكلفة برئاسة وزير التخطيط “نوري الدليمي”، مبيناً أن التقرير عبارة عن وصف للأحداث التي وقعت في الاول من تشرين الاول الحالي، وهو لا يرقى الى معاقبة المقصرين الذين استخدموا القوة المفرطة ضد المتظاهرين.

سياسي: دعا عضو مجلس النواب “كاظم الصيادي” اليوم الثلاثاء، الشعب للمطالبة بإحالة اللجنة التحقيقية بأحداث التظاهرات إلى “التحقيق”.

سياسي: شكلت المظاهرات والاحتجاجات عنصر قوة لم يسبق له مثيل و هو عدم خضوعها للتعليب السلطوي الخادم لمصالح الأحزاب ومن خلفها إيران، وكذلك عدم تبعيتها لجهات سياسية،وما حصل هو رفض كامل لحكم الأحزاب الفاسدة، ولا تنفع أيّ حلول ترقيعية تخديرية.

سياسي: طالب عضو مجلس النواب العراقي “هوشيار عبدالله” رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي بالكشف عن مصير الناشط الطبيب ميثم الحلو وبقية الناشطين الذين تم تغييبهم .

سياسي: ما تزال المناكفات السياسية والاتهامات قائمة بين أقطاب العملية السياسية ففي موجة التظاهرات الوطنية التي تشهدها البلاد والتي تدعو الى إنهاء الفساد وتسلط المليشيات والاحزاب المتنفذة، تخرج أصوات السياسيين لتبرئة ساحتهم من الفساد وهدر المال العام فيتهمون بعضهم البعض في محاولة لكسب ود الشارع الغاضب على سياستهم التي اوصلت العراق الى الوضع الكارثي الحالي،ودعا “جمال الكربولي” رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي الى عدم نسيان حقبته وما خلفته من مآسي وذلك بمناسبة تبنيه خطابا أكثر فيه من انتقادات حكومة عادل عبد المهدي .

سياسي: أكد عضو مجلس النواب ”محمد الخالدي“ اليوم الثلاثاء أن إقالة رئيس الوزراء ”عادل عبد المهدي“ ومحاكمة حكومته الحل الأمثل لتسوية الأوضاع وتهدئة غضب الشارع العراقي.

سياسي: قال مرصد حقوق الإنسان: أن تقرير التحقيق بقتل المتظاهرين مخيب للآمال وفيه تغييب للحقائق،و شكك المرصد العراقي لحقوق الانسان، اليوم الثلاثاء، بنتائج التحقيق في قمع المتظاهرين، معتبراً أن التقرير لم يشخص الجناة الحقيقيين،وطالب المرصد حكومة عبد المهدي باعادة النظر في التحقيق.

سياسي: صدر التقرير النهائي للجنة الوزارية العليا التي شكلتها حكومة المنطقة الخضراء للتحقيق في كيفية سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى في بغداد والمحافظات الاخرى وقد خلص التقرير الى أعفاء الكثير من القيادات في وزارة الدفاع والداخلية من مناصبهم فضلا عن ألقاء القبض على عناصر من الشرطة المتورطين بالضرب المبرح لأحد المتظاهرين في بابل واعتقال الشخص المتسبب في قتل أحد المتظاهرين من منتسبي لواء 18 مع القاء القبض على بعض العناصر المسلحة التي أعتدت على القنوات الفضائية والذين تم أطلاق سراحهم بكفالة ولم يسمي الجهة التي ينتسبون اليها كما تم القاء اللوم على وسائل الاعلام وأنها هي من تسببت في العنف ببثها أخبار كاذبة .

محلي: توقعت هيئة الأنواء الجوية اليوم الثلاثاء عن تساقط امطار رعدية خلال الأسبوع الحالي.

اقتصاد: أظهرت بيانات البنك المركزي العراقي، ارتفاع قيمة مبيعات العملة الأجنبية في المزاد المنعقد اليوم الثلاثاء، إلى 220.53 مليون دولارا، مقارنة بمبيعات مزاد أمس الاثنين؛ والبالغة 192.26 مليون دولارا، بزيادة قيمتها 28.27 مليون دولارا.

رياضة: خسر فريق الديوانية الرياضي أمام مستضيفه النفط بنتيجة 3-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب النفط في إطار مباريات الجولة الرابعة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

رياضة: يستضيف نفط ميسان نظيره نادي الشرطة اليوم الثلاثاء على ملعب ميسان الأولمبي، ضمن مباريات الدور الرابع للدوري العراقي الممتاز.

دولي: انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الموقف الإيراني تجاه عملية “نبع السلام”، داعياً نظيره الإيراني حسن روحاني، إلى إسكات الأصوات المزعجة التي تصدر عن بعض المسؤولين الإيرانيين.

دولي: اقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى، في مدينة القدس الشرقية، بحراسة شرطية الاحتلال الصهيوني، وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في تصريح : إن “68 متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى منذ صباح اليوم بحراسة شرطة الاحتلال الاسرائيلي.

دولي: كشف النائب الإيراني المحافظ ”جواد كريمي قدوسي“ اعتقال مسؤولين في مكتب الرئيس ”حسن روحاني“ بتهمة تسريب مواد إلى موقع آمد نيوز، بعد أيام من اعتقال مديره روح الله زم.

دولي: لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون جراء إعصار وسلسلة من العواصف التي اجتاحت في وقت متأخر من الليل ولايات تكساس وأركنساس وأوكلاهوما جنوبي الولايات المتحدة.

دولي: اعتقل جيش الاحتلال الصهيوني (10) فلسطينيين من مناطق متعددة في الضفة الغربية، خلال ساعات الليلة الماضية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات