الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » انتفاضة تشرين تهدد النفوذ الإيراني »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 23 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 23 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الأربعاء 23 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: خرج الآلاف من المحامين العراقيين، مساء اليوم الأربعاء في العاصمة بغداد بمسيرة احتجاجية رافضة للفساد ومطالبة بسيادة القانون ومحاكمة سراق المال العام، داعيةً إلى الإستجابة لنداء الشعب العراقي ومؤازرة المتظاهرين في ثورة تشرين.

الأنبار: طالب مجلس محافظة الانبار اليوم الاربعاء، الحكومة المركزية الى تخصيص مبالغ مالية تصل الى 480 مليار دينار لإعادة اعمار وتأهيل المشاريع الغير منجزة في عموم مدن المحافظة.

التأميم: أفاد مصدر أمني في قيادة شرطة محافظة التأميم اليوم الأربعاء بمقتل ثلاثة مدنيين وإصابة رابع جراء انفجار عبوة ناسفة في إحدى القرى غربي المحافظة.

بابل: أفاد مصدر أمني اليوم الاربعاء، بأن شخصاً لقي مصرعه وأصيب آخرون جراء حادث سير وقع على السريع الدولي في محافظة بابل.

أمني: أفاد مصدر أمني بوجود قرارات لمنع دخول المواطنين من المحافظات إلى بغداد يوم الجمعة المقبلة،وقالت مصادر، إن “السلطات الأمنية تعتزم منع دخول المواطنين من أهالي المحافظات إلى العاصمة بغداد يوم الجمعة المقبلة 25 تشرين الأول 2019”.

أمني: لاتقتصر معاناة المرضى العراقيين على الدواء غير المرخص، بل يعاني المواطن العراقي من تلاعب الاحزاب والعصابات التابعة لها عبر عقود ومناقصات وهمية وعدم توفير الأدوية اللازمة في ظل انتشار الأمراض وعدم امكانية المواطنين على توفير أدوية لها وخاصة المصابين بأمراض خطيرة الذين يعانون من اختفاء كامل للأدوية.

أمني: أعلنت وكالة الانباء السورية ‘سانا’ ،اليوم الاربعاء، عن انسحاب 40 جندياً من القوات الأمريكية في سوريا الى العراق.

وذكرت أنه، تم انسحاب 40 جندياً من القوات الأمريكية والفرنسية والبريطانية عبر طائرة شحن عسكرية من مطار رحيبة (روباريا) غير الشرعي بريف المالكية إلى العراق’.

أمني: تستمر عصابات الأحزاب المتنفذة بسرقة أموال الدولة واعتداءاتها المتكررة على حقوق المواطنين وممتلكاتهم،ولم تلق هذه التصرفات قانون يحدُ منها او يوقفها عن تماديها بسرقة المال العام والاعتداء على الممتلكات، و أعلنت هيئة النزاهة الحكومية ” اليوم الأربعاء” عن إصدار حكم بسجن مدير دائرة عقارات الدولة في محافظة صلاح الدين سابقاً وحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة.

أمني: استخدمت الحكومة وميليشياتها أساليب الترهيب والترويع والاستهداف الممنهج، لمواجهة التظاهرات الأخيرة وقطع ألسن الناشطين والصحفيين، وهو ما اعتبرته منظمات محلية ودولية انتهاكًا صارخًا لحرية التعبير وحقوق الإنسان،وكشفت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، أمس الثلاثاء، عن النتائج الأولية فيما يتعلق بالتظاهرات التي شهدها العراق أخيرا، حيث تضمنت النتائج وجود انتهاكات للحق في الحياة، بما في ذلك جرائم القتل العمد للمتظاهرين العُزّل والاستخدام المفرط للقوة من قبل الحكومة.

أمني: يشير كثير من الخبراء إلى أن هناك أسبابا كثيرة يفضل بسببها النازحون البقاء في محطات نزوحهم على العودة إلى ديارهم، , وعلى الرغم من عودة كثير من النازحين إلى ديارهم، إلا أن الآلاف منهم لا يزالون نازحين في المخيمات أو خارجها، وغيرهم الآلاف ممن يفضلون البقاء في معسكرات ومخيمات النزوح على العودة إلى مناطقهم الأصلية.

محلي: لم تكن المظاهرات الأخيرة في العراق اعتيادية بالمرة، فبالإضافة إلى هويتها الشبابية والعفوية كانت الدماء والعنف المفرط الذي واجهه المتظاهرون عنوانا آخر لها، وقد أحرجت المظاهرات والأحداث التي رافقتها الطبقة السياسية في العراق.

أمني: وصل “مارك إسبر”وزير الدفاع الأمريكي اليوم” الأربعاء” إلى بغداد في زيارة لم يكشف عنها مسبقاً،وتأتي هذه الزيارة بعد انسحاب عدد من الجنود الأميركيين من شمال سوريا باتجاه العراق خلال الأيام الماضية.

أمني: وسط استعدادات أمنية واسعة من قبل السلطات العراقية، تسود حالة من الترقب العام في العراق، خصوصاً في العاصمة بغداد ومدن جنوبي ووسط البلاد، وأبرزها النجف وذي قار والقادسية، التي شهدت أوسع احتجاجات بين الأول والثامن من الشهر الحالي، لاستئناف التظاهرات مجدداً بعد غد الجمعة.

أمني: يستمر مسلسل الفساد وهدر المال العام واستهداف المواطن العراقي بكل مفاصل الحياة، و تسلط الميليشيات وعصابات التهريب التابعة للأحزاب المتنفذة،والنفوذ الإيراني في السوق العراقي،وسيطرة مليشيات موالية لها على المنافذ الحدودية والنقاط الجمركية لتعمل من خلالها على إدخال المواد الفاسدة والغير صالحة للاستخدام البشري

وزجها في السوق العراقي،وأعلنت شعبة الرقابة الصحية في قطاع الناصرية الاول” اليوم الأربعاء” عن ضبط ما يقارب نصف طن من المواد الغذائية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك في أسواق صوب الشامية بمدينة الناصرية.

سياسي: اتهم ” ائتلاف النصر”وزير الداخلية بإعطاء أوامر استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين في عموم محافظات البلاد،وقالت النائب عن الائتلاف ندى شاكر في تصريح ،إن “الياسري المسؤول الأول عن قتل المتظاهرين وإعطاء الأوامر للقيادات الأمنية باستخدام الرصاص الحي في جميع المحافظات”، لافتة إلى إن “التحقيق مع القادة المعفيين سيظهر حقائق أخرى تدين وزير الداخلية بتورطه في قتل المتظاهرين”.

سياسي: اعتبرت لجنة الأمن والدفاع النيابية اليوم الأربعاء، زيارة وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” إلى العاصمة بغداد بأنها مفاجئة ومبهمة الأهداف، فيما بينت أن الحكومة لم تبلغ مسبقا بتلك الزيارة.

سياسي: انتقد رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب “رعد الدهلكي” اليوم الأربعاء، الحكومة بسبب استثنائها لمحافظتي ديالى وبابل، من توجيهات تشدد على الإسراع بإعادة النازحين إلى مناطقهم المستعادة من سيطرة تنظيم الدولة “داعش”.

سياسي: وصفت لجنة حقوق الإنسان النيابية اليوم الاربعاء، التقرير الحكومي حول التظاهرات بأنه “مخيب للآمال”، مطالبة بتشكيل لجنة حيادية لتقصي الحقائق.
وقال رئيس اللجنة “أرشد الصالحي” في بيان إنه “مرة أخرى تفشل الحكومة وسلطتها التنفيذية بما جاء في التقرير النهائي للجنة المختصة بالاعتداء على المتظاهرين وقتل الأبرياء من المواطنين وعدد من الأمنيين.

سياسي: تستمر ردود أفعال المشاركين في العملية السياسية على تقرير اللجنة المزعومة للتحقيق بقمع التظاهرات والتي أصدرت تقريرها المثير للسخرية مساء الثلاثاء،وبرأت فيه المسؤولين الكبار بمقتل المتظاهرين ،واكتفت بإحالة بعض الضباط إلى التقاعد،و رفض ائتلاف “النصر” الذي تيزعمهُ حيدر العبادي والحزب الشيوعي وسياسيون آخرون تقرير نتائج التحقيق الخاص بقمع المظاهرات التي صدرت أمس، كما طالبت جهات وشخصيات أخرى إلى إقالة الحكومة والبرلمان.

سياسي: أصدرت لجنة التحقيق المزعومة بقضية قمع التظاهرات تقريرها المثير للجدل والذي التقرير بإقالة مسؤولين أمنيين كبار في 7 محافظات، و لكنه برأ “المراجع العليا” المسؤولة من إصدار الأوامر بقتل المتظاهرين، وأقرّت لجنة التحقيق في استهداف المتظاهرين في العراق، في تقريرها الذي نشرته أمس، باستخدام مفرط للقوة ووقوع عمليات قنص؛ ما أدى إلى سقوط 157 قتيلاً وآلاف الجرحى.

سياسي: أعلنت اللجنة المكلفة من حكومة عادل عبدالمهدي للتحقيق بقمع التظاهرات نتائجها التي وصفتها منظمات وجمعيات الدفاع عن الحريات بأنها مخيبة للآمال لأنها جاءت على شكل سرد للأحداث ولم تسمي المسؤولين عن قتل المتظاهرين واستخدام القوة المفرطة تجاه التظاهرات،و أكد الخبير القانوني علي التميمي، الاربعاء، ان رئيس الوزراء يتحمل مسؤولية الأحداث التي رافقت التظاهرات من قتل وإصابات بحق المتظاهرين سواء اعطى اوامر بتنفيذ ذلك او لم يعطِ.

سياسي: تحاول حكومة بغداد وأحزاب العملية السياسية كبح جماح انتفاضة تشرين والتصدي لها قبل انطلاق جولتها الثانية،وأصدرت حكومة عبدالمهدي ما وصفته “حزمة إصلاحات” التي لا تعدو أكثر من كونها وعودًا فضفاضة تبلغ في بعض أصنافها حد السخرية، ومقترحات لا يمكن إيجاد مكان لها على أرض الواقع لأن تطبيقها عمليًا أبعد ما يكون عن المنطق.

سياسي: ضمنت الحكومة في تقريرها حول نتائج تحقيقات قتل المتظاهرين؛ معلومات متناقضة، بعيدة عن الحقائق التي شهدتها التظاهرات الاحتجاجية مطلع الشهر الجاري،وأعلنت اللجنة التحقيقية المزعومة للتحقيق بقمع التظاهرات التي يرأسها وزير التخطيط نوري الدليمي، عن نتائج تقريرها مساء أمس الثلاثاء، واعترفت بأن عدد من قتل في التظاهرات بشكل إجمالي بعموم مدن العراق بلغ 157 قتيلا، عدا عن نحو 6 آلاف جريح في بغداد وبابل والقادسية والنجف وذي قار وواسط وميسان.

اقتصاد: هبطت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأربعاء بمقدار 1.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، المنتهي بتاريخ 18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

رياضي: سلم النجم الدولي السابق “عدنان درجال” اليوم الاربعاء، دليل إدانة الاتحاد العراقي لكرة القدم الى محكمة بغداد الجديدة بشأن قضية التصويت على النظام الداخلي.

دولي: أفادت مصادر إعلام إيرانية اليوم الأربعاء بسقوط طائرة مسيرة، عند أطراف مدينة شوشتر في محافظة خوزستان جنوب غربي البلاد.

وقالت المصادر إن “طائرة مسيرة مجهولة الهوية سقطت عند أطراف مدينة شوشتر في محافظة خوزستان جنوب غربي البلاد”.

دولي: استبعدت نائبة رئيس البرلمان الأوروبي” كاترينا بارلي” إقامة منطقة آمنة تحت مراقبة دولية في شمالي سوريا،و رفضت بشكل تام مبادرة وزيرة الدفاع الألمانية” كرامب كارنباور” حول إقامة مثل هذه المنطقة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات