الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 24 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 24 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الخميس 24 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

ديالى: أفاد قائممقام قضاء المقدادية في محافظة ديالى “عدنان التميمي” اليوم الخميس بأن حظراً شاملاً للتجوال فُرض في قضاء المقدادية وناحية أبي صيدا في محاولة للسيطرة على الأوضاع الأمنية واتخاذ إجراءات عاجلة بالتنسيق مع قيادة شرطة ديالى.

ديالى: افاد مصدر امني في محافظة ديالى، اليوم الخميس، بمقتل واصابة 5 مدنيين جراء إقتحام تنظيم الدولة “داعش” لمنزل شمال شرقي المحافظة.

ديالى: فرضت السلطات الأمنية في محافظة ديالى اليوم الخميس، حظراً للتجوال في ثلاث مدن بعد حملة اغتيالات لمسؤولين محليين.

ديالى: أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم الخميس، بمقتل شيخ عشيرة مقرب من حارث الربيعي مدير ناحية أبي صيدا بهجوم مسلح.

وقال المصدر، إن “مسلحين مجهولين أقدموا اليوم، على قتل شيخ مقرب من حارث الربيعي مدير ناحية أبي صيدا الذي تم قتله في وقت سابق من اليوم، في محافظة ديالى”.

ديالى: وأعلن مصدر أمني اليوم “اغتيال مدير ناحية أبي صيدا الواقعة في محافظة ديالى (حارث الربيعي) في شرق العاصمة بغداد.

البصرة : تعتبر البصرة أغنى مدينة عراقية بسبب الثروة النفطية الهائلة الموجودة فيها ولكن لا يزال يعيش سكانها تحت الفقر وأزمة البطالة،وسعت حكومة بغداد لتنفيذ حزمة الوعود التي أطلقتها تحت شعار الإصلاحات، في محاولة لامتصاص النقمة الشعبية ضدها، في ظل الفوضى والتخبط في تنفيذ هذه الحزم التي تنعكس سلبًا على اقتصاد البلاد والفقراء،وحذر مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة، اليوم الخميس، من قيام الحكومة بإصلاحات مستعجلة تتسبب بإنتاج أعداد جديدة من الفقراء، داعيا إلى الاستماع لمطالب المتظاهرين وتنفيذها.

أمني: أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق اليوم الخميس، إخلاء الاقسام الداخلية من الطلبة في الجامعات الحكومية كافة.

أمني: على الرغم من أن الأمور بدت طبيعية في العاصمة العراقية بغداد، قبل يوم على انطلاق مظاهرات حاشدة مقررة توافق عليها ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي في بغداد ومدن أخرى، فإن هناك توقعات بقطع بعض الطرق والجسور.

وبينما طمأنت وزارة الداخلية المواطنين عبر بيان أصدرته الخميس بأن لا قلق من التظاهر وأن الأجهزة الأمنية دخلت حالة الإنذار القصوى استعدادا لحماية المظاهرات وتأمين سبل حركة المواطنين وأمنهم وحماية المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة، أعلنت لجان شعبية عن تقديمها الدعم اللوجستي للمتظاهرين.

أمني: ستمر تخبط حكومة بغداد عشية الإنتفاضة الكبرى التي دعا إليها ناشطون ومحتجون للاستمرار بالمطالب المشروعة وإسقاط العملية السياسية وتسلط المليشيات الموالية لإيران،وبدأت السلطات الحكومية خلال اليومين الماضيين، باتخاذ إجراءات أمنية عدة تحسبا لأي طارئ، وذلك قبل انطلاق مظاهرات “25 أكتوبر” غداً الجمعة في بغداد وعدد من المحافظات.

أمني: طُرح اسم “ابوجهاد الهاشمي” كثيرا في الأوساط العراقية قبل اندلاع موجة التظاهرات الشعبية،و خاصة بعد تصريحات السياسي “غالب الشابندر” التي قال فيها إن أبو جهاد الهاشمي هو الحاكم الفعلي في العراق وليس رئيس الحكومة عادل عبد المهدي،وأكد الشابندر :”الهاشمي لديه ارتباطات قديمة بجهاز المخابرات الإيراني (الاطلاعات) منذ أن التحق بفيلق بدر في ثمانينيات القرن الماضي”.

أمني: ما زالت أصابع الاتهام شاخصة نحو شخصيات قيادية في ميلشيا الحشد الشعبي مقربة من إيران، مثل أبو زينب اللامي القيادي في كتائب حزب الله العراقي، مدير أمن مليشيا الحشد الشعبي، وآخرون متهمون في قمع التظاهرات من طراز اللامي وربما أكثر تأثيرا في المجريات السياسية والأمنية في العراق وهو أبو جهاد الهاشمي.

أمني: في تصريح خاص لوكالة يقين قال رئيس مفوضية حقوق الانسان في العراق”فاضل الغراوي “:ان الفرق الخاصة بمفوضية حقوق الانسان في العراق دخلت حالة الإنذار للتواجد بتظاهرات يوم غدٍ الجمعة في جميع المحافظات،وذكر أن الفرق ستتواجد وذلك لرصد اي خروقات وكذلك لاستقبال الشكاوى.

أمني: على الجانب الآخر من الاستعدادات التي تجريها مجاميع شبابية وناشطون في بغداد ومدن جنوب ووسط العراق، وأبرزها البصرة، والنجف، وذي قار، والقادسية، وبابل، والمثنى، وواسط، وميسان، لاستئناف التظاهرات يوم غد الجمعة، تبرز استعدادات لأحزاب وكتل سياسية مختلفة للدخول على خط تأييد التظاهرات، عبر إشراك أنصارها فيها، وهو ما دفع بعدد من الناشطين إلى التهديد بعزل هؤلاء، عبر الذهاب إلى مناطق وشوارع أخرى للتظاهر.

أمني: دعا المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب اليوم الخميس الحكومة العراقية إلى الإلتزام بمعايير حقوق الإنسان والمعايير الدوليّة في التعامل مع المحتجين، موجهاً النداء إلى الشعب العراقيّ بتحرّي توثيق كافّة الانتهاكات التي قد يتعرضون لها من أجل الاستفادة منها مستقبلا لتسهيل الحصول على حقوقهم.

أمني: ذكرت مصادر حكومية أن قيادة العمليات المشتركة في بغداد، وجهت بإحاطة جميع مقار الشركات والمنشآت النفطية بالكتل الكونكريتية”،وأوضحت المصادر، أن “مصافي النفط والشركات النفطية ببغداد خاصة، وفي باقي المحافظات، أحيطت مبانيها بكتل كونكريتية ضخمة، ومنع الدخول والخروج منها إلا من منفذ واحد خصص لذلك”.

سياسي: تعتزم حكومة بغداد قطع خدمة الأنترنت تزامنًا مع استئناف التظاهرات المقرر انطلاقها يوم غد الجمعة، ورغم نفي الحكومة مساعيها لقطع الانترنت، كشف مسؤول بوزارة الاتصالات عن تعميم رسالة من الحكومة توجه بقطع الخدمة من الساعة 6 صباحا من يوم الجمعة.

سياسي: كثيراً ما اعتمدت الثورات والمظاهرات على عنصر العشيرة المتماسكة، ولاشك أن العشائر العراقية دائماً سباقة لحل الأزمات،

والوقوف بوجه الفساد وتغلغل المليشيات الموالية لإيران ، فهي المخلصة لأبنائها والمطالبة بحقوقهم ولها الكلمة في ميادين الحق والدفاع عن الحريات وإنهاء الفساد وتسلط الأحزاب وسطوتها،وحذرت عشائر البركات في المثنى، والتي تعتبر من أكبر عشائر المحافظة، من المساس بالمتظاهرين، فيما دعت أبناءها من منتسبي القوات الحكومية بعدم المشاركة في أي قمع للتظاهرات والتبرؤ من أي شخص يخالف تلك الدعوة.

سياسي: أفرزت نتائج التحقيق المزعومة من قبِل حكومة عبدالمهدي ردود أفعال أوساط سياسية وناشطون ومنظمات حقوق الإنسان والدفاع عن الحريات تطالب حكومة بغداد بالكشف عن الجناة الحقيقيين في قمع التظاهرات، وذلك لإن التقرير المثير للسخرية لم يذكر قادة المليشيات والذين اعطوا الاوامر بقتل المتظاهرين واكتفى بإقالة عدد من الضباط وإحالتهم إلى التقاعد،وطالب المحلل السياسي” يحيى عبد حبيب” بتدويل قضية قتل المتظاهرين بسبب عدم الثقة باللجان التحقيقية المشكلة،وقال حبيب في تصريح : إنه “يتوجب تدويل قضية قتل المتظاهرين بسبب عدم الثقة باللجان التحقيقية التي تم تشكيلها من قبل الحكومة”.

سياسي: يستعد منظمو التظاهرات في بغداد ومحافظات اخرى في العراق لاستئناف الاحتجاجات ضد حكومة عادل عبد المهدي، غداً الجمعة، بعد أن توقفت أكثر من أسبوع، لإتاحة المجال لزيارة الأربعينية، ولم تلب حزمة الإصلاحات الشكلية التي أعلنتها حكومة بغداد طموح المحتجين،ويقول المحتجون إنه “لم يحدث أي تغيير ملموس بشأن مطالب المتظاهرين، ما تم إعلانه سواء من جانب الحكومة أو البرلمان، مجرد إقرار حزم إصلاحات من حيث المبدأ، وهذا يعني أن تطبيقها لن يحصل في المدى القريب وأنها بمثابة التخدير وامتصاص غضب الشارع”.

اقتصاد: كشفت الهيئة العامة للجمارك اليوم الخميس، عن حجم الإيرادات المتحققة لشهر ايلول الماضي، مشيرةً إلى تسجيلها ارتفاعاً ملحوظاً في حجم الإيرادات مقارنة بإيرادات شهر آب الماضي.
رياضة: أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” التصنيف الشهري للمنتخبات الوطنية بعد مباريات شهر تشرين الأول الجاري.

وجاء المنتخب العراقي في المركز الـ74، بعدما وصلت نقاطه الى 1327، ليحقق تقدماً ملحوظاً تمثل بخمسة مراكز، بعد فوزه على هونغ كونغ وكمبوديا في تصفيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2022.

رياضة: أجريت قرعة كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 24) الأربعاء في الدوحة بمشاركة خمسة منتخبات،وستقام المسابقة بنظام الدوري من دور واحد على ملعب خليفة الدولي، وهو أحد الملاعب التي سوف تستضيف مباريات في نهائيات كأس العالم 2022،وفي الجولة الأولى أيضا، ستلعب سلطنة عمان حاملة اللقب مع العراق، في حين طلب الاتحاد الكويتي أن يبدأ مشاركته من الجولة الثانية.

دولي: أكدت وزارة الداخلية الأفغانية اليوم الخميس، مقتل ضابط رفيع في الشرطة الوطنية بنيران مسلحين وسط العاصمة كابل، فيما أعلنت حركة “طالبان” تبني الهجوم.

دولي: شدد وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” اليوم الخميس، على أن إيران تواصل دورها الخبيث في المنطقة، موضحاً أن أمريكا لا تسعى للحرب مع إيران لكنها مستعدة لذلك إذا تطلّب الأمر.

دولي: طلب عشرات من الروهنغيا المسلمين، الخميس، من وسائل الإعلام والناشطين مساعدتهم للوصول إلى أهاليهم الذين فقدوهم جراء الحملات العسكرية التي شنتها ضدهم سلطات ميانمار خلال الأعوام الماضية،وبحسب وسائل اعلامية إن مصير أكثر من 60 مسلما روهنغيا بات مجهولا، بعد أن قررت سلطات ميانمار إطلاق سراحهم وتركهم في العراء، بعد اعتقالهم تعسفيًا عام 2017، بحسب ما رواه أحد المسنين لوكالة أنباء “أراكان”.

دولي: أعلنت السلطات الألبانية، إحباطها “هجوماً” دبرته طهران ضد معارضين إيرانيين يقيمون فيها،وقالت الشرطة الألبانية في بيان أرفقته بصور لأربعة مشبوهين إنها فكّكت “خلية نشطة تابعة لفيلق القدس الإيراني”، الوحدة المكلفة بتنفيذ العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني.

دولي: تدخل الاحتجاجات الشعبية في لبنان” اليوم الخميس” أسبوعها الثاني وسط تصاعد مطالب المتظاهرين بإسقاط الحكومة وإجراء انتخابات نيابية مبكرة ومحاسبة الطبقة السياسية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات