الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 25 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 25 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الجمعة 25 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أصيب مراسل قناة السومرية بجروح خطيرة اليوم الجمعة خلال تغطيته التظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد.

وخلال تغطيته التظاهرات في ساحة التحرير وجسر الجمهورية وسط بغداد، مع فريق العمل، أصيب مراسل السومرية هشام وسيم، بجروح خطيرة اثر انفجار اسطوانة غاز مسيل للدموع عليه نقل على اثرها الى احدى مستشفيات بغداد.

بغداد: أكد مصدر صحفي اليوم الجمعة أن مقتل متظاهر متأثراً بجروحه قرب جسر الجمهورية وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر في تصريح له إن “أحد المتظاهرين قتل متأثراً بجروحه قرب جسر الجمهورية وسط العاصمة بغداد، بعد تأخر نقله الى المستشفى لعدم وصول سيارات الإسعاف”.

بغداد: يستمر المئات من المتظاهرين، صباح اليوم الجمعة، بالتوافد الى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، للمشاركة في تظاهرت 25 اكتوبر، احتجاجاً على تردي الخدمات واستشراء الفساد وارتفاع نسب البطالة ومحاسبة الفاسدين.

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الجمعة، بمقتل متظاهر طعناً بالسكين من الخلف في تظاهرات العاصمة بغداد.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “أحد المتظاهرين تعرض لطعن بسكين من الخلف ما أسفر عن مقتله في الحال”.

المثنى: أعلنت مصادر صحفية اليوم الجمعة، قيام المتظاهرين بإحراق مقرات الأحزاب السياسية في محافظة المثنى، فيما حاولت قوات الأمن تفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع.

وقالت المصادر إن “المتظاهرين قاموا بإحراق مقرات أحزاب تيار الحكمة، وميليشيا العصائب، ومقار حزبي الدعوة والفضيلة وسط محافظة المثنى”.

ذي قار: تظاهر المئات من المواطنين اليوم الجمعة في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، مطالبين بإقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة طوارئ.

وقال مصدر صحفي في تصريح لوكالة “يقين” إن المئات من المواطنين تظاهروا اليوم الجمعة في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

ذي قار: أفادت مصادر اعلامية اليوم الجمعة، بإن المئات من المتظاهرين، اقتحموا مبنى الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، فيما قاموا بإحراقه.

وقالت المصادر إنه “استطاع المتظاهرون اقتحام مبنى محافظة ذي قار، بعد أن أزالوا اليافطة الخاصة، وإشعال النار في المبنى بالكامل، بعد انسحاب قوات حفظ الشغب من موقع التظاهر في ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية مركز المحافظة.

أمني: أعلن مصدر طبي اليوم الجمعة إصابة أكثر من 200 متظاهر بجروح اثر اطلاق القوات الأمنية عيارات بلاستيكية واستخدام الغاز المسيل للدموع.

وتحدث طبيب بالهلال الأحمر في تصريح خاص لوكالة “يقين” إنه أصيب أكثر من 200 متظاهر بجروح اثر اطلاق القوات الأمنية عيارات بلاستيكية واستخدام الغاز المسيل للدموع، مبيناً أن سيارات الإسعاف التابعة للهلال الاحمر تعمل بشكل مكثف وبكامل طاقاتها لإسعاف المحتجين حتى هذه الساعة”.

أمني: أعلن عضو مفوضية حقوق الإنسان “علي البياتي” اليوم الجمعة، مقتل متظاهر ثان كبير في السن متأثراً بإصابته في العاصمة بغداد.

أمني: إنطلقت أعداد كبيرة من المتظاهرين ليل الخميس/الجمعة بالتوافد إلى ساحة التحرير والساحات الأخرى في عدد من المحافظات العراقية للمشاركة في المظاهرات الشعبية الاحتجاجية التي ستنطلق اليوم في بغداد وعدد من المحافظات.

ونقلاً عن شهود عيان أن جموع المتظاهرين في ساحة التحرير بدأت بالاندفاع عبر جسر الجمهورية والتجمع داخل المنطقة الخضراء وسط هتافات بشعارات تطالب بإقالة الحكومة وحل البرلمان وتعديل الدستور وإلغاء مجالس المحافظات.

أمني: أعلن مصدر صحفي اليوم الجمعة تظاهر المئات من المواطنين في محافظتي بابل وواسط، للمطالبة بطرد الأحزاب السياسية من البلاد وتوفير فرص العمل والخدمات.

أمني: ارتفع عدد المصابين في تظاهرات العاصمة بغداد اليوم الجمعة الى نحو 100 مصاب نتيجة استخدام القوة من قبل القوات الأمنية ضد المحتجين.

أمني: أفاد مصدر أمني اليوم الجمعة، بأن متظاهرين يحاولون دخول المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، مع استمرار القوات الامنية اطلاق الغاز المسيل للدموع.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “سلام الشمري” اليوم الجمعة أن الشعب بجميع أطيافه عازم على تصحيح الاوضاع ومواجهة السرقة والفساد الذي نخر جسد البلاد وحرم الملايين من حقهم.

التظاهرات العراقية: قال مصدر أمني لوكالة يقين أن 5 متظاهرين لقوا حتفهم في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار على يد عناصر ميليشيا العصائب ، كما أعلن مصدر طبي آخر مقتل متظاهرين اثنين في محافظة البصرة جنوبي العراق أثناء تظاهرات الجمعة، ومنذ ساعات الصباح الأولى لإنطلاق التظاهرات يحاول المتظاهرون الوصول إلى المنطقة الخضراء التي تضم مقار الحكومة والبرلمان ومنازل المسؤولين والبعثات الدبلوماسية الأجنبية، وتحولت على مر السنوات إلى رمز لانعزال الطبقة السياسية عن الشعب.

طبي: مستشفيات البصرة تحاول استيعاب اعداد المصابين بحالات اختناق ولاتزال الإحتجاجات في المحافظات العراقية متواصلة على أشدّها وتحديداً في العاصمة بغداد وذي قار والمثنى والبصرة والقادسية، وتعرض عشرات المتظاهرات للقمع والإعتداء بالضرب والإستهداف بالقنابل المسيلة للدموع، وعلى خلفية تلك الإعتداءات أصيب عشرات المتظاهرين في محافظة البصرة، اليوم الجمعة، جراء استخدام القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع ،عقب حرق، كرفانات عناصر حماية مبنى محافظة البصرة.

حقوق الانسان: أعلنت مفوضية حقوق الانسان في العراق اليوم الجمعة، توثيقها لحصيلة ضحايا التظاهرات حتى عصر اليوم الجمعة، والتي بلغت مقتل اثنين من المتظاهرين بسبب حالات الاختناق في بغداد، وارتفاع أعداد المصابين إلى 966 بينهم 82 عنصراً من القوات الأمنية

أمني: مع إنطلاق التظاهرات والإحتجاجات الشعبية التي أخذت تتصاعد تدريجياً اليوم الجمعة بسبب القمع الذي تعرض له المتظاهرون من قبل ميليشبات وعناصر أمنية مدعومة من قيادات داخل المحافظة.
وأكد شهود عيان ومصادر في محافظة المثنى في حديثهم لوكالة “يقين” يوم الجمعة ان محافظة المثنى اصبحت خالية من مكاتب ومقرات الاحزاب السياسية والميليشيات المسلحة، بعد إحراقها بالكامل من قبل المتظاهرين الغاضبين

أمني: استطاع المتظاهرون اقتحام مبنى محافظة ذي قار، بعد أن أزالوا اليافطة الخاصة، وإشعال النار في المبنى بالكامل، بعد انسحاب قوات حفظ الشغب من موقع التظاهر في ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية مركز المحافظة، وأكد شهود عيان من المتظاهرين، في ذي قار، أن المحتجين أحرقوا مقر الحكومة المحلية بالكامل

دولي: دعت السفارة الكويتية لدى العراق، اليوم الجمعة، المواطنين الكويتيين إلى التريث في السفر الى العراق، فيما حثت الموجودين هناك على المغادرة والابتعاد عن التجمعات وأماكن التظاهر، ودعا السفير الكويتي في بغداد “سالم الزمانان” في بيان، المواطنين الكويتيين الذين ينوون السفر إلى العراق إلى التريث وعدم السفر في الوقت الحالي نتيجة الاضطرابات والمظاهرات التي تشهدها بعض المدن العراقية.

التظاهرات العراقية: سيطر المتظاهرون في بابل، اليوم الجمعة، على منزل رئيس المجلس الذي هددهم قبل ايام بالاعتقال، بعد سيطرتهم الكاملة على مبنى مجلس المحافظة وعدد من مقار الأحزاب والميليشيات، وقال مصدر خاص لوكالة ” يقين”، أن متظاهري الحلة سيطروا على منزل رئيس مجلس بابل.

أمني: وأفادت مصادر بإعلان حظر التجوال الذي شمل محافظات واسط وذي قار والبصرة والمثنى والنجف، بعد إحراق مقرات الأحزاب الحاكمة في السلطة، والتي أعتبرها المتظاهرون المسبب الرئيس في دمار البلاد وإنتشار الجهل والفقر والبطالة وإنعدام الخدمات وتدني مستويات الدخل.

أمني: أفادت وزارة الدفاع على لسان المتحدث بإسم العمليات المشتركة ان التظاهرات لم تخرج عن إطارها السلمي، في حين اكد خبراء أمنيون برلمانيون ان الاحتجاجات قوبلت بالقمع والاعتداء على المتظاهرين .

حقوق الإنسان: التظاهرات السلمية تشكل عامل ضغط على الحكومة ، ويجب ان لا تخرج عن إطارها الحضاري السلمي ، وعلى القوات الامنية ضبط النفس وعدم الاعتداء على اي متظاهر .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات