الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 27 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 27 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الأحد 27 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: انضمت عدد من الكليات والمدارس الى الاحتجاجات التي اجتاحت مدن وسط وجنوب العراق، للمطالبة بالقضاء على الفساد المستشري في مؤسسات الدولة واستقالة الحكومة.

وخرج المئات من طلاب جامعتي بغداد والمستنصرية، فضلا عن مدارس ثانوية، في العاصمة بغداد، احتجاجاً على موجة العنف المستخدمة ضد المتظاهرين.

بغداد: أعلن جهاز مكافحة الارهاب اليوم الأحد، نشر قواته في العاصمة بغداد، بأمر من رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”.

وقال الجهاز في بيان إنه “بتوجيه من رئيس الوزراء وبأمر رئيس جهاز مكافحة الإرهاب، قوات من جهاز مكافحة الإرهاب تنتشر في بعض مناطق بغداد لحماية المنشآت السيادية والحيوية من ان تعبث بها عناصر غير منضبطة مستغلة لانشغال القوات الامنية في حماية التظاهرات والمتظاهرين”.

بغداد: أوضح مصدر محلي اليوم الأحد إصابة العشرات جراء إطلاق كثيف للغازات المسيلة للدموع على المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

الأنبار: اعتقلت القوات الأمنية في محافظة الأنبار، عدد من الشباب المتضامنين والمساندين لتظاهرات بغداد والمحافظات الجنوبية والوسطى، بينهم الناشط المدني “سمير الفرج”، إثر منشور على صفحته الشخصية، في “فيس بوك” دعا فيه إلى العصيان المدني.

النجف: قام عدد من طلاب جامعة الكوفة في محافظة النجف اليوم الأحد، بنصب خيام الاعتصام أمام مبنى الجامعة، معلنين بدء اعتصام مفتوح.

وقال مصدر صحفي إن “طلاب جامعة الكوفة نصبوا خيام الاعتصام أمام مبنى الجامعة ليعلنوا اعتصامهم أمام المبنى، تضامناً مع التظاهرات التي تشهدها البلاد منذ الجمعة الماضية”.

بابل: أغلق عدد من المتظاهرين، في قضاء القاسم بمحافظة بابل اليوم الأحد، مبنى القائممقامية والمجلس البلدي التابعين للقضاء.

وقال مصدر صحفي إن “المتظاهرين أغلقوا مبنى القائممقامية والمجلس البلدي في قضاء القاسم بمحافظة بابل”.

واسط: قطع المئات من أهالي مدينة الكوت في محافظة واسط اليوم الأحد، الطريق الرابط بين العراق وإيران، للمطالبة بحقوقهم المسلوبة ومحاربة الفساد.

ذي قار: أفاد مصدر أمني اليوم الأحد، باعتقال عدد من الناشطين في محافظة ذي قار، بينهم شاعر انتشرت مقاطع فيديو له في وقت سابق، وهو يهتف بالضد من إيران.

ذي قار: تجمع العشرات من المعتصمين في محافظة ذي قار صباح اليوم الأحد بساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، فيما أكدوا اعتقال عدد منهم فجر اليوم.

أمني: على عكس ما كان متوقعاً لدى السلطات العراقية، فقد تسبب قطعها الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير ومحيط جسر الجمهورية في ولادة مناطق تظاهر أخرى في بغداد، أبرزها ساحة النسور في جانب الكرخ من بغداد، وفي السيدية والمنصور والأعظمية وحي الجامعة والعامرية، إذ شهدت تلك المناطق، صباح اليوم الأحد، احتجاجات، في وقت يواصل المتظاهرون في ساحة التحرير وجودهم رغم ليلة طويلة استخدم فيها الأمن قنابل الغاز والرصاص الحي تسببت في سقوط ضحايا جدد في صفوفهم.

أمني: قتل ما لا يقل عن 67 شخصاً وأصيب المئات خلال يومين من الاحتجاجات في العراق، نتيجة اشتباكات حصلت بين المتظاهرين من جهة وقوات الأمن وجماعات مسلحة من جهة ثانية، في الموجة الثانية من الاحتجاجات ضد حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي خلال أكتوبر (تشرين الأول) 2019.

دولي: أعلنت الشرطة الأمريكية اليوم الأحد، مقتل شخصين وإصابة 14 آخرين بجروح، إثر إطلاق نار عشوائي في حفل بولاية تكساس الأمريكية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحادثة وقعت خلال تجمع مئات الطلاب في غرينفيل بالقرب من دالاس، للاحتفال ببداية مرحلة جديدة في “كلية تكساس إيه آند إم” للتجارة.
دولي: كشفت مجلة “نيوزويك” نقلا عن مسؤول عسكري أمريكي أن أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة “داعش”، قتل في غارة شنها الجيش الأمريكي مساء أمس السبت في سوريا.

النجف: يستمر فساد الأحزاب المشاركة في السلطة بالنخر بمؤسسات الدولة وسرقة المال العام وهدر ثروات البلد وتعمل الحكومة وأحزابها ومليشياتها جاهدة على تقويض أي عملية بناء للبنى التحتية والدوائر المهمة التي يحتاجها المواطن العراقي،ولا يزال العمل متوقف في مشروع المستشفى الألماني بمحافظة النجف، الذي تنشأه شركة gms الألمانية، منذ عام 2015 بسبب ماتدعيه الحكومة بالأزمة المالية.

القادسية : تستمر البطولات التي سطرتها شجاعة الشباب الثائر في ساحات التظاهرات العراقية،رغم الرصاص الحي الذي تواجه القوات الحكومية به المتظاهرين إلا أنهم عازمون على المواصلة حتى تحقيق الأهداف التي خرجوا من أجلها وهي إسقاط العملية السياسية وإنهاء التدخل الإيراني في العراق، واوصلت مقاطع الفيديو المنتشرة بمواقع التواصل الاجتماعي، صورة البطولات التي رسمها المتظاهرون من خلال استمرارهم بالاحتجاجات السلمية والتي واجهتها حكومة عبدالمهدي بالقتل والقمع .

الناصرية: يتواصل ناشطون ومتظاهرون في دعواتهم لإعلان عصيان مدني في بغداد والمحافظات في الدوائر الحكومية، من أجل زيادة الضغط على الحكومة وإجبارها على الرحيل،وقال مراسل وكالة يقين في مدينة الناصرية: أن المتظاهرون أعلنوا العصيان المدني اعتبارا من يوم غد الاثنين.

سياسي: استمرت حكومة بغداد في فشلها بإحتواء التظاهرات واسكات الشارع العراقي الغاضب، رغم القوة المفرطة التي تتبعها ضد المتظاهرين،وبدأ المتظاهرون بإعتصامات مفتوحة صباح اليوم الأحد، متحدين القمع الحكومي والتهديدات المستمرة ضدهم واستخدام الرصاص الحي لتفريقهم،ودخل اعتصام المحتجين حيز التنفيذ صباح اليوم الأحد، 27 أكتوبر في بغداد والمحافظات الاخرى، في إطار موجة التظاهرات الثانية، التي بدأت يوم الجمعة.

أمني: لجأت حكومة بغداد لاستخدام المزيد من العنف ووسائل القمع، لمواجهة غضب الشارع العراقي الذي خرج للمطالبة بإسقاط العملية السياسية وإنهاء فسادها الذي حرم الشعب العراقي من أبسط الحقوق،وبدأت حكومة عادل عبدالمهدي بإستخدام المليشيات التابعة للأحزاب الحاكمة منذ انطلاق التظاهرات في الأول من شهر أكتوبر الجاري ومع تصاعد حدة المظاهرات وغضب الشارع العراقي إزداد قمع المليشيات واستخدامها للقوة المفرطة في محاولات تفريق التظاهرات.

سياسي: شاركت أعداد كبيرة من طلاب المدارس الثانوية اليوم في تظاهرات بغداد والمحافظات الأخرى المطالبة بإسقاط العملية السياسية وإنهاء التدخل الإيراني في العراق،بعد ليلة دامية حاول فيها جهاز مكافحة الإرهاب الحكومي فض الإعتصامات والمظاهرات بإستخدام الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع،وأعلنت وزارة التربية رفضها لعملية زج طلبة المدارس في التظاهرات، واعتبرت اياها بأنها عملية مرفوضة على حد تصريح وزيرة التربية “سهام العلي”.

أمني: لا يزال الآلاف من المتظاهرين متواجدين، اليوم الأحد، في ساحة التحرير بوسط بغداد بعد ليلة من القمع من قبلِ القوات الحكومية التي فشلت في تفريقهم،وقال مركز نماء لحقوق الإنسان أن قوات مكافحة الإرهاب اعتقلت عشرات المحتجين والناشطين في مدينة الناصرية الليلة الماضية.

سياسي: يواصل المتظاهرون لليوم الثالث على التوالي حراكهم الثوري متمسكين بمطلبهم الأساسي وهو “إسقاط العملية السياسية” رافضين المسكنات التخديرية التي تقدمها الحكومة يومًا تلو الآخر في محاولة لاحتواء التظاهرات المشتعلة منذ مطلع الشهر الحاليّ،ونجحت المظاهرات في الحفاظ على هويتها المستقلة عن أي أبعاد حزبية وسياسية مشاركة في السلطة ونسفت معايير المحاصصة التي أتت بها أحزاب حكومات الإحتلال المتعاقبة.

دولي: كشف تقرير نشره مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، يوم الأحد، أن أن 3 آلاف و353 مشردا، ماتوا في شوارع إنجلترا وويلز، خلال الفترة ما بين عامَي 2013 و2019، وارتفعت حالات وفاة المشردين من 482 في 2013، إلى 726 في 2018، بحسب ما أفادت وكالة “الأناضول” للأنباء،وسجلت إنجلترا وويلز، أعلى مستويات في حالات وفيات مشردين بالمملكة المتحدة، خلال السنوات السبع الأخيرة، بعد أن بلغت 3 آلاف و353 حالة وفاة، 88 بالمئة منهم هم من الرجال، بينما شهدت العاصمة لندن أكثر حالات الوفيات.

دولي: أظهرت مظاهرات العراق ولبنان مدى التذمر الشعبي من النفوذ الإيراني في الدولتين وأن إيران بدأت تفقد النفوذ والشعبية نتيجة احتجاجات العراق ولبنان.

أمني: حذرت حكومة عادل عبد المهدي الطلاب والموظفين العراقيين من ترك الدوام والالتحاق بالتظاهرات، وذلك بعد ارتفاع أصوات الدعوات لإغلاق الدوائر والمؤسسات الحكومية لتنفيذ العصيان المدني دعمًا للمظاهرات ،وأعلن الناطق باسم حكومة عبدالمهدي “عبد الكريم خلف” اليوم الأحد، بأن عبد المهدي أمر المؤسسات بممارسة الدوام بشكل كامل، لافتا إلى أن أي حالة تعطيل سيتم معاقبتها.

دولي: دعا وزير الداخلية الفرنسي” كريستوف كاستانير” أجهزة أمن بلاده إلى توخي مزيد من الحذر لمنع هجمات انتقامية محتملة، عقب الإعلان عن مقتل زعيم تنظيم الدولة “داعش”، أبو بكر البغدادي،
وقال كاستانير، في رسالة وجهها إلى وحدات الشرطة: “من المحتمل أن تؤدي عملية القتل إلى شن عمليات انتقامية”.

سياسي: أعلن أعضاء في مجلس النواب عراقيين اليوم، استقالتهم رفضاً لأداء الطبقة السياسية التي قالوا أنها فشلت في الاستجابة لمطالب المتظاهرين.

أمني: استخدمت القوات الحكومية الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين ومحاولة فض الإعتصامات التي دخلت حيز التنفيذ اليوم الأحد،وأعلنت مفوضية حقوق الانسان في العراق:ارتفاع عدد شهداء التظاهرات إلى “74” شخصاً وتسجيل نحو “4” آلاف إصابة ؛نتيجة قمع “القوات الحكومية” للمظاهرات والاعتصامات السلمية في بغداد والمحافظات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات