الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 28 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 28 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الاثنين 28 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: نظم العشرات من المحامين في العاصمة بغداد اليوم الإثنين وقفة احتجاجية لمساندة المتظاهرين في ساحات الاحتجاج، مرددين هتافات “الشعب يريد اسقاط النظام”.

بابل: أصدرت محكمة تحقيق الحلة اليوم الاثنين، أمر قبض بحق رئيس مجلس محافظة بابل “رعد علوان” على خلفية شكوى قدمت ضده من أحد المتظاهرين.

وذكر مجلس القضاء الاعلى في بيان له أن “محكمة تحقيق الحلة التابعة لرئاسة محكمة استئناف بابل أصدرت أمرا بالقبض على رئيس مجلس محافظة بابل رعد علوان”.

بابل: خرج المئات من طلاب المدارس والكليات في محافظة بابل اليوم الاثنين، بتظاهرات طلابية حاشدة، معلنين العصيان المدني.

وقال مصدر صحفي في تصريح لوكالة “يقين” إن المئات من طلاب المدارس في بابل خرجوا في تظاهرات تؤيد مطالب المتظاهرين في المحافظة”.

ديالى: انضم العشرات من طلبة مدينة خانقين في محافظة ديالى اليوم الإثنين إلى الاحتجاجات الطلابية التي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية لمساندة المحتجين في مطالبهم التي تدعو إلى استقالة الحكومة والأحزاب السياسية.

أمني: أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الاثنين، أن المتظاهرين فرضوا انفسهم على الساحة السياسية وفقاً لأسس النظام الديمقراطي، مبينةً أنه على ساسة العراق التعامل بحكمة وتجنب العنف مع المحتجين.

أمني: أعلنت المتحدثة بإسم الخارجية الأميركية، “مورغان أورتاغوس” اليوم الاثنين، أن بلادها تتابع الوضع في العراق عن كثب، وتدعو إلى التخلي عن العنف خلال الاحتجاجات التي تعصف بالبلاد.

أمني: أثار اعتداء عدد من عناصر الأمن على اعتصامات شارك فيها طلاب المدارس والجامعات الحكومية والأهلية غضب كثير من العراقيين، خصوصا بعد انتشار مقطع فيديو يظهر مدنيين ورجال أمن يعتدون بالضرب على طالبات ثانوية مشاركات باعتصام في بغداد.

وانتشر مقطع الفيديو بشكل واسع الإثنين، وهو يظهر الضرب العنيف لعدد من الطالبات لإجبارهن على فض اعتصام للتضامن مع الاحتجاجات الشعبية التي تجددت الأسبوع الماضي، وتعرضت لقمع حكومي أسفر عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى.

أمني: نظم المئات من طلبة المدارس والكليات في محافظتي بغداد وذي قار اليوم الاثنين، اعتصامات تضامناً مع التظاهرات الجارية في عموم العراق، فيما اتخذت القوات الامنية اجراءات مشددة.

أمني: في مواجهة القوات الأمنية العراقية التي استعدت لإمطار الحشود المجتمعة في بغداد بالقنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، كان المتظاهرون بكامل جاهزيتهم وعتادهم المتمثل بالدلاء البلاستيكية وعلب المشروبات الغازية وقفازات البستنة.

وفي بداية استئناف التظاهرات تواجه الطرفان عند جسر الجمهورية في العاصمة الذي استخدمه المحتجون للتقدم من ساحة التحرير الرمزية للوصول إلى المقار الحكومية الرسمية بالمنطقة الخضراء، على الضفة الأخرى من نهر دجلة.

أمني: أدان المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب اليوم الإثنين حملة الاعتقالات التعسفية التي تقوم بها حكومة بغداد والحكومات المحليّة في العراق التي طالت الإعلاميين والناشطين السلميين بهدف إسكاتهم وقمع صوت التظاهرات المشروعة في العراق.

أمني: دخلت المظاهرات الشعبية في العراق اليوم الاثنين، يومها الرابع على التوالي، في وقت لا يزال المحتجون يرفعون مطالب بالقضاء على الفساد ورحيل الحكومة والرموز السياسية التي تحكم البلاد.

وأعلن محافظ كربلاء نصيف الخطابي، عن حظر للتجوال في المحافظة، بدءا من الساعة السادسة من مساء الاثنين إلى صباح يوم غد الثلاثاء، وذلك حتى إشعار آخر.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “حنين القدو” اليوم الإثنين، أن أزمة التظاهرات بدأت تأخذ منحى خطير وصعب خاصة بعد خروج طلبة الجامعات والكليات والمدارس.

وقال القدو في تصريح صحفي إن “خروج طلبة الجامعات والمدارس لاتخاذ قرارات قد عقد الأزمة أكثر وربما سنواجه فوضى إذا لم تتخذ الحكومة والبرلمان اجراءات وقرارات من شآنها تهدئة الشارع”.

اقتصاد: كشفت وزارة النفط اليوم الإثنين، عن الاحصائية النهائية للصادرات النفطية لشهر ايلول الماضي، مبينةً أن الإيرادات بلغت أكثر من 6 مليارات دولار.

سياسي: تداول ناشطون ووسائل اعلامية صور حضور مسؤولين وزراء ونواب الى مجلس عزاء القيادي في مليشيا “عصائب أهل الحق”

“وسام العلياوي” والمتهم بجرائم قنص المتظاهرين السلميين، وحضر مجلس العزاء وزير الداخلية” ياسين الياسري” ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي فضلاً عن قادة المليشيات والأحزاب الأخرى.

أمني: استمرت القوات الحكومية بمواجهة حشود المتظاهرين المجتمعة في بغداد والمحافظات بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع في محاولات لتفريقهم، وبدأ المتظاهرون بتجهيز أنفسهم لمواجهة القمع الحكومي للتظاهر السلمي بأدوات سلمية وبدائية متمثلة بالدلاء البلاستيكية وعلب المشروبات الغازية وقفازات البستنة.

أمني: انتشرت في بغداد والمحافظات تظاهرات عارمة جابت شوارع المحافظات لطلاب وطالبات المدارس الثانوية والجامعات لابسين الزي الرسمي في تحدٍ واضح لقرار حكومة بغداد التعسفي الذي أمر بمنع المشاركة في التظاهرات الغاضبة والمطالبة بإسقاط العملية السياسية ومحاسبة رموزها، وتداول ناشطون ومواقع للتواصل الإجتماعي صور وفيديوهات تُظهر عناصر من القوات الحكومية تقوم بالإعتداء على الطالبات بالضرب باستخدام الهراوات.

أمني: يواصل المتظاهرون ثورتهم في محافظات العراق، وعلى رأسها العاصمة بغداد، حيث يصر المحتجون على مواصلة الضغط على حكومة بغداد حتى تركها والتنحي عن الحكم مع جميع الأحزاب التي أثبتت فشلها في إدارة البلاد في حكومات الاحتلال المتعاقبة، وتحدى المتظاهرون من طلاب المدارس والجامعات العنف الذي تستخدمه الحكومة وميليشياتها، حيث شهدت بغداد العاصمة والمحافظات الاخرى تظاهرات طلابية غاضبة جابت الشوارع وساحات الإعتصام وأمام الجامعات والمدارس والمباني الحكومية.

سياسي: وقالت مفوضية حقوق الإنسان في العراق : أن مكافحة الشغب ارتكبت انتهاكات ضد الطلاب في بغداد، حيث قام عناصر قوات مكافحة الشغب الحكومية بالاعتداء على الطلاب المتظاهرين بضربهم بالهراوات واستهدافهم بقنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى الى وقوع الكثير من الإصابات بينهم.

أمني: ارتفعت حصيلة ضحايا القمع الحكومي المفرط ضد المتظاهرين في بغداد ومدن وسط العراق وجنوبه، إلى 74 قتيلًا وآلاف الجرحى، وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان، مساء الأحد، عن إحصائية جديدة لضحايا التظاهرات في العراق منذ تجدد الاحتجاجات يوم الجمعة الماضي.

أمني: قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”: إن قوات الأمن الحكومية أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على حشود المتظاهرين فقتلت ثمانية منهم على الأقل خلال المظاهرات في بغداد في 25 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

سياسي: أعلنت نقابة المعلمين العراقيين” اليوم الاثنين”، عن الإضراب العام لمدة 4 أيام للكوادر التعليمية في محافظات العراق، وقالت النقابة في بيان: أن “العنف الغير مبرر” الذي يتعرض له المتظاهرون يدعونا الى أن نقف معهم ونساندهم في مطالبهم.

دولي: قال وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، اليوم، الإثنين، إن الولايات المتحدة، ستزيد الضغوط الاقتصادية على إيران بسبب برنامجها النووي.

أمني: أعلنت القوات الحكومية في بغداد فرض حظر تجوال لست ساعات يوميا، تزامناً مع توافد آلاف الطلاب الاثنين الى شوارع مدن عدة في العراق من بغداد والمحافظات، وهتف الطلاب المتظاهرين “لا مدارس، لا دوام، حتى يسقط النظام”، في إطار الاحتجاجات المتواصلة منذ الخميس، وغير آبهين بتحذيرات السلطات.

دولي: اقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، في مدينة القدس الشرقية، بحراسة شرطية من الاحتلال الصهيوني.

دولي: قالت وسائل إعلامية إن تعزيزات أمريكية كبيرة دخلت سوريا من العراق واتجهت إلى القواعد الأمريكية القريبة من حقول النفط والغاز في محافظتي دير الزور والحسكة شرقي البلاد، وأفادت مصادر محلية، أن نحو 170 شاحنة يرافقها 17 عربة مدرعة تحمل جنودا أمريكيين دخلت بعد منتصف الليلة الماضية من شمالي العراق عبر معبر سيمالكا الحدودي إلى الأراضي السورية.

أمني: حذر المرصد العراقي لحقوق الإنسان، رئيس حكومة بغداد عادل عبد المهدي، من هدف استغلال قرار حظر التجوال لقمع التظاهرات، وقال المرصد في بيان صحفي: “نتخوف من أن يكون قرار حظر التجوال الذي أصدرته الحكومة اليوم، بداية لقمع التظاهرات في ساحة التحرير.. هذا مؤشر خطر بالنسبة لنا من أن احتمالية وجود قرار لدى السلطات بقمع التظاهرات”.

دولي: علق صندوق النقد الدولي، اليوم الاثنين، على الاحتجاجات المتصاعدة في عدد من الدول العربية، وقال الصندوق إن أحد أهم العوامل الدافعة للتظاهرات التي تشهدها بعض الدول العربية هو ما يعاصره اقتصاد الدول العربية من تباطؤ في النمو وارتفاع في نسبة البطالة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات