الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 29 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 29 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الثلاثاء 29 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني بمحافظة بغداد اليوم الثلاثاء، بأن المتظاهرين في ساحة التحرير سيطروا على الحاجز الاول فوق جسر الجمهورية.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “المتظاهرين أسقطوا كتلتين كونكريتين من الحاجز الاول لجسر الجمهورية في العاصمة بغداد”.

صلاح الدين: خرج العشرات من أهالي قضاء بلد جنوبي محافظة صلاح الدين اليوم الثلاثاء بتظاهرة سلمية للتنديد لما جرى من أعمال عنف استهدفت المتظاهرين.

وقال مصدر صحفي إن “المتظاهرين طالبوا الحكومة الاتحادية بتحقيق المطالب المشروعة للمحتجين في أقرب وقت ممكن”.

ديالى: أعلن قائممقام قضاء المقدادية في محافظة ديالى “حاتم التميمي” اليوم الثلاثاء، إغلاق بنايتي القائممقامية والمجلس المحلي من قبل المتظاهرين.

وقال التميمي في تصريح صحفي إن”بنايتي قائممقامية المقدادية والمجلس المحلي شمال شرقي ديالى مغلقتان في الوقت الراهن”.

كربلاء: تحوّلت مدينة كربلاء، ليل الاثنين وحتى الساعات الأولى من فجر الثلاثاء، إلى ساحة قمع للقوات الحكومية ،بحسب ما أكد متظاهرون، وأفادت مصادر طبية بسقوط أكثر من 18 قتيلاً، وأن هذا العدد مرشح للارتفاع لخطورة الإصابات،وقال متظاهرون أن قوات أمنية حكومية خاصة(سوات) قامت بارتكاب مجزرة وإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين من أجل فضّ الاعتصام.

البصرة: أغلق مئات المتظاهرين أبواب ميناء “أم قصر” في محافظة البصرة جنوبي البلاد، مستخدمين إطارات سيارات وأحجاراً وقطعاً حديدية.

أمني: تعرض معسكر التاجي الذي يضم قوات أمريكية شمالي العاصمة بغداد، لقصف بقذائف الهاون، مساء أمس الاثنين،وقالت مصادر إعلامية، إن 3 قذائف هاون، سقطت على معسكر التاجي، الذي يتمركز فيه جنود أمريكيون، شمال العاصمة بغداد.

أمني: على الرغم من حظر التجوال الذي فرضته القوات الأمنية في بغداد بهدف فض تظاهرة ساحة التحرير، إلا أن آلاف العراقيين خرجوا عشية ليل الإثنين وحتى اليوم الثلاثاء إلى الشوارع متحدين الحظر وانضموا إلى متظاهري التحرير.

أمني: بعد التطورات الدامية التي شهدتها المحافظات العراقية، وخصوصاً محافظة كربلاء شهدت وقوع قتلى وجرحى في فضّ الاعتصامات بالقوة أثناء الليل، بعدما فتحت القوات الأمنية النار على المحتجين، وعلى إثر الإحتجاجات التي يشهدها البلاد، نصحت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان لها، مواطنيها بعدم السفر إلى العراق وتأجيله حتى إشعار آخر.

أمني: يعاني المواطن العراقي من أزمات اقتصادية وصعوبات في العيش منذ الاحتلال الأمريكي للبلاد عام 2003، وتداعيات كل ذلك من أزمات وحكومات فشلت في إدارة البلاد؛ أثر كل ذلك على الحياة اليومية للمواطن، ما دفع الكثير منهم للبحث عن طرق حتى وإن كانت بدائية من أجل القدرة على العيش.

أمني: شيَّع المتظاهرون، وسط العاصمة بغداد،فجر اليوم جثمان الناشط “صفاء السراي” الذي توفي متأثراً بجراح أصيب بها برأسه أثناء تواجده، في بناية المطعم التركي بساحة التحرير.

أمني: ارتفعت حصيلة ضحايا العنف الحكومي تجاه المتظاهرين السلميين في الموجة الثانية من الاحتجاجات في العاصمة بغداد والمحافظات إلى 93، وفق إحصائية“المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان” في العراق، وإفادات مصادر طبية وأمنية وشهود عيان.

أمني: استقبل ناشطون ومتظاهرون عراقيون تصويت مجلس النواب على قرارات بينها قرار حول “امتيازات رفحاء” وإيقاف العمل بمجالس المحافظات”برفض واسع، معتبرين الخطوة محاولة لتخدير الشارع الغاضب من الفساد وتدهور الأوضاع المعيشية والتغلغل الإيراني،وأكد مصدر خاص لوكالة يقين للأنباء : أنه بعد قرارات مجلس النواب الترقيعية، لا خيار أمام الحكومة إلا الاستقالة والمثول أمام القضاء لينالوا حسابهم على ما اقترفوه من جرائم طوال السنوات الماضية وآخرها قمع وقتل المتظاهرين السلميين.

أمني: ارتكبت القوات الحكومية مجزرة بحق المتظاهرين السلميين في كربلاء راح ضحيتها أكثر من 20 من المتظاهرين على الأقل، فجر الثلاثاء، بحسب مصادر طبية وشهود عيان.

أمني: أفاد مصدر أمني اليوم الثلاثاء بتسجيل 70 حالة اختناق بالغاز وإصابات بالقرب من جسر الجمهورية وسط بغداد، على وقع تجدد الاحتجاجات في مناطق مختلفة من البلاد.

أمني: أدانت الممثلةُ الخاصةُ للأمين العام للأمم المتحدة في العراق “جينين بلاسخارت” اليوم الثلاثاء، بأشدّ العبارات ارتفاعَ عددِ الوفيات والإصابات خلال المظاهرات التي اجتاحت أنحاءَ كبيرة من العراق.

أمني: تزايدت أعداد المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد، مع حلول المساء، وسط محاولات للمتظاهرين لكسر الحواجز الأمنية على جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء، بينما انتقد سياسيون الصمت الحكومي تجاه قوافل القتلى والجرحى التي تسقط يومياً.

أمني: أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الثلاثاء، إن القوات الحكومية استخدمت “العنف المفرط” ضد المتظاهرين في كربلاء ليلة الإثنين،وقال “علي البياتي” عضو المفوضية في بيان: أن “المعلومات الأولية تشير إلى استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين في كربلاء وليلة قاسية عاشتها المحافظة”.

سياسي: بدأت المدارس الابتدائية والثانوية، الثلاثاء، إضرابا عاما عن الدوام لمدة أربعة أيام تلبية لدعوة نقابة المعلمين العراقيين تضامنا مع المتظاهرين الذين طالهم “العنف الحكومي غير المبرر”.

سياسي: خرج الآلاف من الطلبة في مدينة كربلاء، الثلاثاء، في تظاهرة للتعبير عن تنديدهم بقمع قوات الأمن الحكومي للمظاهرات الشعبية ودعمهم لمطالبها،و تأتي هذه التظاهرة غداة ليلة دامية شهدتها المدينة، إثر لجوء قوات الأمن الحكومي إلى القوة المفرطة لفض الاعتصامات في المدينة .

سياسي: أعلنت نقابتا المحامين والعمال العراقيتين، انضمامهما إلى الاحتجاجات المناهضة للحكومة عبر الاعتصام والإضراب عن العمل لحين الاستجابة لمطالب المتظاهرين.

سياسي: تحدى الآلاف من العراقيين في العاصمة بغداد، حظرا للتجول أعلنته حكومة عادل عبد المهدي ليلة الاثنين،واحتشد الآلاف من الجماهير الغاضبة في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ومركز الاعتصامات والمظاهرات السلمية فيها.

سياسي: مازالت حكومة بغداد وأجهزتها القمعية ومليشياتها تمارس القمع المفرط بحق المتظاهرين السلميين، في محاولتها اليائسة لحرفهم عن أهدافهم في إسقاط السياسية وإنهاء الفساد وتعمل جاهدة على فض الاعتصامات والمظاهرات بالقتل والتنكيل،وتداولت وسائل إعلامية ومواقع التواصل الإجتماعي مشاهد محاولات القوات الحكومية فض الاعتصام في كربلاء بإستخدام الرصاص الحي وقتل المتظاهرين وتحطيم خيم اعتصامهم.

اقتصاد: هبطت 6 بورصات عربية في نهاية تداولات الثلاثاء، مع تضرر المعنويات سلباً إثر تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم كانون الأول، بنسبة 0.86 بالمائة أو 53 سنتا إلى 61.04 دولارا للبرميل.

دولي: هاجم معارضون للاحتجاجات”اليوم الثلاثاء”المعتصمين في ساحة الشهداء وسط بيروت،وانتشر الجيش اللبناني للعمل على الفصل بين معارضين للاحتجاجات والمعتصمين،وأدى اعتداء المناهضين على المعتصمين إلى إصابة عدد منهم.

دولي: قالت وزارة الدفاع الأميركية، إن الولايات المتحدة ستلجأ إلى “القوة الساحقة” تصديا لأي محاولة لانتزاع السيطرة على حقول النفط السورية، سواء كانت المحاولة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية أو من قبل قوات مدعومة من روسيا أو سورية.

دولي: أعلن رئيس الوزراء اللبناني “سعد الحريري” تقديم استقالته اليوم الثلاثاء، منفذا بذلك أبرز مطالب الاحتجاجات غير المسبوقة التي تجتاج البلاد منذ أكثر من أسبوعين.

دولي: أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” مقتل زعيم آخر من تنظيم الدولة “داعش” اليوم الثلاثاء، قائلاً إن القوات الأمريكية قتلت بديلاً محتملا لأبو بكر البغدادي دون أن يذكر اسمه، لكنه ادعى أنه كان سيصبح “البديل الأول” للبغدادي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات