الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 30 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 30 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الأربعاء 30 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: قتل شخص وأصيب عشرات المتظاهرين، مساء اليوم الأربعاء، بعد تفريق قوات الأمن العراقية محتجين كانوا يحاولون الوصول إلى السفارة الإيرانية في بغداد.

بغداد: أعلنت مفوضية حقوق الانسان اليوم الاربعاء، وجود إطلاق نار كثيف على المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، بالإضافة إلى حدوث حالات اختناق كثيرة بين المحتجين.

ديالى: جدد العشرات من أهالي مدينة بعقوبة، مركز محافظة ديالى، اليوم الأربعاء التظاهر، وذلك بعد رفع حظر التجوال الذي فرض أمس الثلاثاء في عموم المحافظة.

السليمانية: أعلنت مديرية آسايش محافظة السليمانية اليوم الاربعاء، اعتقال عشرة متهمين بالسرقة في عدد من مناطق المحافظة.

وقالت المديرية في بيان لها إن “عملية الاعتقال جاءت بعد متابعة وخطط دقيقة، وذلك بأمر قاضي التحقيق وتحقيق الاسايش وبناء على المادة 443 من قانون العقوبات، في عدة حملات بتاريخ 10/3/2019 وحتى تاريخ 16/10/2019”.

البصرة: تشهد محافظة البصرة كغيرها من المحافظات مظاهرات شعبية عارمة تطالب بإسقاط العملية السياسية وإنهاء النفوذ الإيراني في البلاد، ويشارك في التظاهرات النخب والكوادر التعليمية وطلاب المدارس والجامعات فضلاً عن شيوخ العشائر والوجهاء الذين أعلنوا مساندتهم لها وأمهلوا السلطات الحكومية 48 ساعة لإطلاق سراح معتقلي الاحتجاجات.

سياسي: مازالت أحزاب السلطة تناور من أجل خداع الشارع العراقي الغاضب والمطالب بإسقاط العملية السياسية التي جاء بها الاحتلال وتسلموا الحكم من خلالها، وسرقوا البلاد ونهبوا خيراتها وأطلقوا عنان مليشياتهم لتصول وتجول وتعتقل وتقتل بلا رقيب او حسيب، وفي ظل غضب الشارع الناقم على سياستهم يستنجد بعضهم ببعض في محاولة إنقاذ سلطتهم التي فقدت التي باتت لا تملك سوا الحكم على المنطقة الخضراء.

سياسي: تستمر المحاولات المتكررة لقوات الأمن الحكومي لإخلاء مبنى المطعم التركي من المتظاهرين، ولكن سرعان ما تفشل هذه المحاولات أمام صمود المحتجين المطالبين بإسقاط العملية السياسية، ويواصل الآلاف من المتظاهرين العراقيين، لليوم السادس على التوالي، التواجد داخل طوابق مبنى “المطعم التركي” الذي يتوسط بين ساحة التحرير وجسر الجمهورية على نهر دجلة في وسط العاصمة بغداد، على مقربة من المنطقة الخضراء التي تضم المقار الحكومية.

سياسي: قالت منظمة العفو الدولية إن قوات الأمن العراقية لجأت مرة أخرى إلى القوة المميتة غير القانونية المفرطة لتفريق حشود من المتظاهرين المسالمين إلى حد كبير في مدينة كربلاء ، ما أدى الى مقتل 18محتجًا على الأقل وإصابة أكثر من 100 آخرين.

سياسي: منذ بداية الحراك الشعبي، يرفض المتظاهرون أي محاولة لركوب الموجة سياسياً، والإبقاء على طابعها الشعبي المطلبي وصولاً إلى تغيير الدستور وكل الطبقة الحاكمة المحتكرة للمناصب منذ الاحتلال الامريكي في العام 2003، و حاول زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر الانضمام إلى عشرات آلاف المتظاهرين في العراق المطالبين بإسقاط النظام ولكن هذه المحاولات رُفضت من قبل الشارع الغاضب كونه يتزعم اكبر كتلة برلمانية مشاركة في العملية السياسية.

سياسي: أعلنت نقابة مزارعي العراق، الإضراب العام حتى تحقيق مطالب المتظاهرين في مدن الوسط والجنوب، جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى، حيدر العصاد، رئيس “اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق”، والذي يجمع النقابات الصغرى لمختلف القطاعات الزراعية.

سياسي: مع تفاقم الاحتجاجات في الشارع العراقي، أكدت مصادر مطلعة أن رئيس حكومة بغداد عادل عبد المهدي لا ينوي تقديم استقالته من منصبه، وأوضحت المصادر أن الأطراف السياسية المساندة لعبد المهدي قد اتخذت قرارا بذلك، الثلاثاء، بعد إدعاء مقتدى الصدر دخوله على خط الاحتجاجات الشعبية لمساندتها.

سياسي: مع استمرار التظاهرات في بغداد والمحافظات الاخرى المطالبة بإسقاط العملية السياسية وإنهاء الفساد والنفوذ الإيراني في العراق، تستمر حكومة بغداد بحجب مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التضييق على نقل التظاهرات الحاشدة في ساحات وشوراع المحافظات، و أكدت وزارة الاتصالات في حكومة بغداد اليوم” الأربعاء”، أنه لم يصل الى الان اي قرار حكومي برفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي.

سياسي: أثار تصريح تصريح مرشد النظام الإيراني “خامنئي” الذي وصف فيه مظاهرات العراق ولبنان بالشغب ومدعومة من قبل اسرائيل وامريكا، استياء ناشطون ومدونون عراقيون على وسائل التواصل الاجتماعي، وأكد الناشطون يؤكدون ، أن تصريح “خامنئي” الأخير حول التظاهرات في العراق ولبنان؛ إشارة للميليشيات بقمع التظاهرات في البلدين مهما كلف الأمر.

سياسي: قال المحلل السياسي “رياض الزبيدي” أن بعض الكتل السياسية تتلاعب بالمصطلحات السياسية، إذ إن كتلة سائرون التابعة للتيار الصدري تُعد من أكثر الكتل السياسية التي تتلاعب بالمتظاهرين و تحاول ركوب الموجة، وأضاف الزبيدي أن كتلة سائرون التي أعلنت تحولها إلى المعارضة لديها تمثيل في الحكومة بـ4 وزارء و25 مديرًا عامًا ووكلاء وزارات ومحافظين وسفراء، وبالتالي فإن التحول إلى المعارضة يكون من خلال استقالة هؤلاء جميعهم والتحول إلى معارضة برلمانية تعمل على جمع تواقيع النواب من أجل التصويت على إقالة الحكومة، وهذا ما لم تقدم عليه كتلة سائرون ولن تقدم عليه.

سياسي: استمراراً للتدخل الإيراني في العراق والذي تنفذه مليشيات الأحزاب المتنفذة التي تنفذ مصالح ايران في العراق وكذلك لبنان، ويحرص النظام الإيراني على إبقاء هذه المليشيات والاحزاب على رأس السلطة في العراق ولبنان، وقلق النظام الإيراني على إسقاط الاحزاب يتضح بتصريحات المرشد العام للنظام، و أوصى مرشد الثورة الإيرانية “علي خامنئي” السلطات في لبنان والعراق، بمعالجة أعمال الشغب وانعدام الأمن، معتبرا أن مطالب المتظاهرين لا تتحقق إلا في إطار القانون.

أمني: دخلت قوة عسكرية تابعة للاحتلال الأمريكي الأراضي العراقية، اليوم الأربعاء، قادمة من سوريا، وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية، اليوم الأربعاء، أن رتلا عسكريا أمريكيا غادر سوريا باتجاه العراق.

أمني: أعلنت إيران اليوم الأربعاء إغلاق معبر “مهران” الحدودي مع العراق، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها المحافظات العراقية.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية، عن “محمد نوزري” نائب والي محافظة “إيلام” الحدودية، قوله إن قرار إغلاق المعبر يأتي على خلفية الأحداث التي يشهدها العراق خلال الفترة الأخيرة، دون أن يحدد موعد إعادة فتحه.

أمني: باحتشادهم في ساحة التحرير وفي مدن جنوبية عدة، كسر العراقيون على مدى الليلتين الماضيتين حظر التجول، وهم يراقبون المناورات السياسية، مؤكدين في الوقت نفسه أنهم لن يقبلوا بأقل من رحيل جميع المسؤولين.

ولا يزال مصير رئيس الوزراء عادل عبد المهدي اليوم الأربعاء، بين أيدي شركائه في البرلمان الذين يناقشون سحب الثقة منه، مع اتساع الاحتجاجات في الشارع الذي يواصل المطالبة بـ”إسقاط النظام” بعد مقتل 240 شخصا في التظاهرات وأعمال العنف.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الأربعاء، مقتل جندي في معسكر التاجي شمالي العاصمة بغداد.

وقالت الوزارة في بيان لها إن “الجندي ناثانيل أيريش (23 سنة) الذي ينحدر من منطقة بيلينغز بولاية مونتانا، توفي بتاريخ 27 أكتوبر 2019 بحادث لا يتعلق بالقتال في معسكر التاجي في العراق”.

أمني: تحولت مركبات “التوك توك” إلى إحدى أدوات احتجاجات العراق التي انطلقت مطلع أكتوبر/تشرين الأول الحالي، إذ تبرع سائقو تلك المركبات التي تستخدم لنقل الأفراد في الأحياء الفقيرة لنقل المصابين والقتلى من ساحات التظاهر، فضلاً عن تقديم المساعدة للمتظاهرين والمعتصمين.

أمني: أفاد مصدر أمني اليوم الاربعاء، بأن مجهولين اختطفوا الناشط في التظاهرات الشعبية “سيف راضي جبر الربيعي” في العاصمة بغداد.

أمني: حث خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة السلطات العراقية على منع العنف على الفور ضد المتظاهرين، وضمان التحقيق مع المسؤولين عن الاستخدام غير المشروع للقوة ومحاكمتهم.

وقال الخبراء إنه من الأهمية بمكان أن تتخذ السلطات العراقية خطوات إضافية لمنع العنف وتوفير بيئة آمنة للاحتجاجات السلمية، كان هناك استخدام عشوائي لأسلحة أقل فتكاً مثل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه وقنابل الصوت.

أمني: منذ انطلاق التظاهرات والكثير من النساء العراقيات، نزلن إلى ساحات التظاهر وميادين الاعتصام، لتولي مهمة إسعاف الجرحى، والمشاركة بكل شجاعة في التظاهرات التي تتخللها أعمال عنف.

وسجلت المرأة العراقية حضورا لافتا في ساحة التحرير، فبالإضافة إلى مشاركتها في التظاهرات، تقوم كذلك بخدمات متفرقة، من بينها إسعاف جرحى الاحتجاجات.

أمني: تستمر الإدانات الدولية والرسمية للقمع الحكومي للاحتجاجات والمظاهرات في العراق والتي تطالب بإسقاط العملية السياسية وإنهاء النفوذ الإيراني وتسلط المليشيات، ودعا السفير البريطاني لدى العراق، جون ويلكس، السلطات العراقية، لمحاسبة الجناة في الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين

اقتصاد: سجل الدولار الامريكي” اليوم الأربعاء “تحركات محدودة في التداولات في الوقت الذي تتأهب فيه الأسواق لخفض في أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في وقت لاحق اليوم.

اقتصاد: أعلنت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الأربعاء، تباطؤ نمو الاقتصاد إلى 1.9% في الربع الثالث من العام الجاري، مقابل 2% في الربع السابق عليه.

وقالت الوزارة في بيان لها إن “تقدير إجمالي الناتج المحلي يستند إلى بيانات غير مكتملة أو خاضعة لمزيد من المراجعة”.

دولي: أعربت تركيا، عن إدانتها الشديدة لقبول مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون ينص على فرض عقوبات ضد أنقرة بذريعة عملية “نبع السلام” التي شنتها القوات المسلحة التركية شمالي سوريا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات