الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 31 تشرين الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 31 تشرين الأول

شهد العراق اليوم الخميس 31 تشرين الأول/ اكتوبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس، بوفاة متظاهر متأثراً بجروحه وإصابة عشرة آخرين قرب جسر الجمهورية وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “متظاهراً توفي متأثراً بجروحه وأصيب عشرة أخرون نتيجة تجدد اطلاق القنابل المسيلة للدموع ضمن جسر الجمهورية وسط العاصمة بغداد”.

بغداد: أكد مصدر أمني اليوم الخميس مقتل عنصرين اثنين في الشرطة، جراء هجوم مسلح استهدفهما داخل سيارتهما الأمنية، شرقي العاصمة بغداد.

القادسية: ما زال المتظاهرون في بغداد والمحافظات يواصلون احتجاجاتهم اعتصاماتهم السلمية لإسقاط العملية رغم القتل والاعتقال والقمع الذي تمارسه القوات الأمنية الحكومية تجاههم،و تجددت، صباح اليوم الخميس، التظاهرات المطالبة بإسقاط الحكومة وإنهاء الفساد وتسلط المليشيات في مدينة الديوانية بمحافظة القادسية بمشاركة طلبة المدارس والجامعات.

ديالى: أكد مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الخميس، مقتل مدني جراء هجوم شنه تنظيم الدولة “داعش” على منزل بأطراف قضاء خانقين، (100 كم شمال شرق بعقوبة)، مركز المحافظة.

البصرة: أعلنت مديرية الدفاع المدني، اليوم الخميس، احتراق بناية من ثلاثة طوابق في محافظة البصرة، مؤكدةً أن فرقها تمكنت من اخماد النيران.

أمني: توعد سجناء رفحاء بحمل السلاح ضد الحكومة،و ضمن عدة خيارات سيلجأون لها حال لم تتم الإستجابة لمطالبهم ورد “مظلمتهم” بعد قرار مجلس النواب إلغاء رواتبهم.

أمني: أعلن رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب “ارشد الصالحي” ،اليوم الخميس، أن عدد الشهداء في التظاهرات بلغ 250 شهيداً خلال الشهر الجاري، فيما بلغ عدد المصابين حوالي 11 ألف.

أمني: لا يزال العالم يذكر بين الحين والآخر جريمة غزو العراق على يد الاحتلال الأمريكي عام 2003، ويقر بالجرائم والتبعات التي لا يزال العراق وشعبه يأن منها،وفي هذا السياق، أكدت المحللة السياسية الامريكية ومنسقة منظمة “اصوات من اجل الابداع واللاعنف” كاثي كيلي، اليوم الخميس، على أن الكثير من الشركات النفطية الامريكية حصلت أموال طائلة بعد غزو العراق في 2003، وأن 450 مليار دولار من مبيعات النفط العراقية لم تذهب لتحسين أحوال الشعب العراقي.

أمني: طالبت المفوضية العُليا لحقوق الانسان بعقد مؤتمر وطني برعاية الأمم المتحدة لوضع الحلول الواقعية والاستجابة لمطالب المتظاهرين السلمية وفق أسقف زمنية محددة وبما ينعكس على واقع حقوق الانسان في العراق، وأعلنت المفوضية ،الحصيلة الأخيرة لأعداد القتلى والمصابين جراء الاحتجاجات التي اندلعت في العراق من تاريخ 25 إلى 30 من الشهر الجاري والتي بلغت 100 قتيل و 5500 جريح.

أمني: استؤنفت الاحتجاجات في العراق واندلعت مظاهرات مماثلة في لبنان أيضاً ضد الحكومات والفصائل المتحالفة مع طهران، حيث تهدد الاحتجاجات نفوذ إيران الإقليمي في الوقت الذي تكافح فيه تحت وطأة العقوبات الأميركية المعطلة لاقتصادها،وخلال تجدد الاحتجاجات في العراق هذا الأسبوع، وقف رجال يرتدون ملابس مدنية وأقنعة سوداء أمام الجنود في مواجهة المتظاهرين، وقاموا بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

أمني: جددت بعثة الأمم المتحدة في العراق، اليوم الخميس، دعوتها بحماية المتظاهرين السلميين وتلبية مطالبهم المشروعة، محذرةً من أن العراق على مفترق طرق.

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق “جينين هينيس بلاسخارت” في بيان لها أنه “منذ أن اجتاحت المظاهراتُ أنحاءَ كثيرةً من العراق في أوائل تشرين الأول، تواصلت الأمم المتحدة مع مجموعةٍ واسعة من العراقيين في البحث عن حلول”.

أمني: تتواصل المظاهرات الشعبية في بغداد والمحافظات والمطالبة بإسقاط العملية السياسية ومحاسبة رموز الفساد في العراق وإنهاء التدخل الإيراني وتسلط المليشيات التابعة لها،وأفادت مصادر إعلامية اليوم بقيام القوات الحكومية بإطلاق قنابل صوتية وغاز مسيل للدموع قرب جسري “الجمهورية” و”السنك” في بغداد،على المتظاهرين المتواجدين عند الجسرين.

محلي: تلقى كثير من المدونين والناشطين السياسيين كلمة الرئيس العراقي “برهم صالح” الأخيرة بخصوص التظاهرات بكثير من الرفض والاستهجان، معتبرين إياها لم تقدم جديداً، ولن يكون لها دور في حل الأزمة.
سياسي: دعا رئيس لجنة حقوق الانسان البرلمانية “أرشد الصالحي” اليوم الخميس، الكتل السياسية الى الابتعاد عن التدخل في عمل القضاء، عاداً هيبة الدولة في “انهيار”، بسب الإنتهاكات ضد المتظاهرين.

سياسي: رفع مجلس النواب العراقي جلسته اليوم الخميس، لعدم حضور رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”، وذلك في وقت تشهد فيه العاصمة بغداد وعدد من المحافظات احتجاجات غاضبة تطالب بإستقالة الحكومة وطرد الأحزاب السياسية التي دمرت البلاد.

سياسي: أعلن الرئيس العراقي “برهم صالح” اليوم الخميس، أن رئيس وزرائه “عادل عبد المهدي” وافق على تقديم استقالته استجابة لمطالب المحتجين، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن ذلك سيتم “شرط تجنب أي فراغ دستوري”.

سياسي: أكد السياسي العراقي “ماجد شنكالي” اليوم الخميس، إن افتقار كلمة رئيس الجمهورية “برهم صالح” الى توقيتات محددة، تفقدها قيمتها.

وقال شنكالي في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” إن افتقار كلمة رئيس الجمهورية الى توقيتات ومدد محددة ملزمة لتنفيذ النقاط التي وعد بها افقدها قيمتها المادية والمعنوية بالرغم من تضمنها لنقاط مهمة لو نفذت ستسهم في اصلاح الواقع السياسي العراقي”.

سياسي: كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية عن حضور قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، اجتماعاً أمنياً عراقياً بدلاً من رئيس حكومة بغداد عادل عبدالمهدي، ما شكل مفاجأة للمسؤولين الحاضرين.

سياسي: أعرب المتظاهرون في بغداد وباقي المحافظات التي تشهد احتجاجات حاشدة، عن استيائهم من جميع الكتل السياسية، ورفضهم لأي دور تلعبه في العملية السياسية،وتوقفت أقوى الكتل السياسية في مجلس النواب عن دعمها على ما يبدو عن رئيس حكومة بغداد عادل عبد المهدي في الوقت الذي تحولت فيه الاحتجاجات المناهضة للحكومة إلى أكبر مظاهرات تشهدها البلاد منذ الإحتلال الأمريكي عام 2003.

سياسي: بالرغم من تهديدات المليشيات للتظاهرات وعمليات القمع الحكومي تجاه المتظاهرين وفرض حظر التجوال في مدن التظاهرات إلا أن هنالك إصرار واضح من قِبل المتظاهرين على تحقيق أهدافهم المنشودة،وخرجت محافظة ميسان في اليوم السابع على التوالي الى ساحات الأعتصام،حيث تظاهر أغلب موظفي الدوائر الحكومية وطلبة الكليات والمعاهد والاعداديات والنقابات المشاركة في التظاهرات.

سياسي: ما زالت الإجراءات الحكومية التعسفية مستمرة بحق المتظاهرين السلميين ومن تضامن معهم من الناشطين والمدونين،ومارست القوات الحكومية ابشع انواع القمع والتنكيل بحق المحتجين منذ بداية الاحتجاجات السلمية في بغداد والمحافظات والمطالبة بإسقاط العملية السياسية ومحاسبة رموز الفساد وقتلة المتظاهرين،حيث لا يزال الناشطان، سمير الفرج – عبدالله ناظم، معتقلان، منذ نحو 5 أيام، في سجون الشرطة الحكومية، على خلفية دعواتهما، عبر الفيسبوك، إلى “العصيان المدني”.

سياسي: خرجت المظاهرات العراقية في يومها السابع بإعداد كبيرة من الطلاب والمعلمين و نقابات المهندسين والمحامين،للاستمرار بالمطالبة بإسقاط النظام وإنهاء الفساد وتسلط المليشيات التابعة لإيران،وتشكيل حكومة إنقاذ وطني تحت إشراف أُممي، بالرغم من تهديدات المليشيات للتظاهرات وعمليات القمع الحكومي تجاه المتظاهرين وفرض حظر التجوال في مدن التظاهرات إلا أن هنالك إصرار واضح من قِبل المتظاهرين على تحقيق أهدافهم المنشودة.

سياسي: أكدت مصادر سياسية في بغداد وجود دعوات متشددة داخل كتل وأحزاب سياسية ومسؤولين في حكومة عبد المهدي تذهب إلى ضرورة مواجهة التظاهرات وتنفيذ عمليات فض الاعتصامات والتظاهرات في الجنوب وبغداد بالقوة، وفرض حظر تجوال وقطع الإنترنت والاتصالات الخلوية لمواجهة ما يسمونه المؤامرة الخارجية.

اقتصاد: هبط الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية ، مبددا مكاسب حققها في وقت سابق، بعدما خفض الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام وأشار إلى توقف محتمل في دورة التيسير النقدي.

اقتصاد: ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس مع تراجع الدولار بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام، لكن مع الإشارة إلى توقف دورة التيسير النقدي.

دولي: ارتفع عدد ضحايا الحريق الناجم عن انفجار غاز الطهي داخل قطار سريع في إقليم البنجاب، شرقي البلاد؛ إلى 65 قتيلا.

دولي: صوّت مجلس النواب الأمريكي اليوم الخميس، لصالح قرار يسمح رسمياً ببدء إجراءات عزل الرئيس “دونالد ترمب”.

وبحسب مصادر إعلامية إنه “وافق على القرار 232 عضواً (231 ديمقراطي وعضو مستقل) مقابل رفض 196 ( 194 عضواً جمهورياً ونائبان ديمقراطيان)”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات