السبت 07 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » القمع الحكومي »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 7 تشرين الثاني

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 7 تشرين الثاني

شهد العراق اليوم الخميس 7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: قتل مدني اليوم الخميس، جراء هجوم مسلح استهدفه شمالي العاصمة بغداد، في مشهد بات يتكرر بشكل شبه يومي، بسبب انتشار المليشيات وسطوتها على الملف الأمني.

بغداد: بدأت الحكاية من “الجمهورية” ثم انتقلت إلى “الأحرار” والآن وصلت إلى “الشهداء”، على تلك الجسور، يخوض المتظاهرون العراقيون معركتهم ساعين لمعرفة أي منها يؤدي إلى “إسقاط النظام”.
وباتت السيطرة على الجسور التي تصل ضفتي نهر دجلة في ثاني أكبر عاصمة في العالم العربي من حيث عدد السكان، مسألة إستراتيجية في الوقت الحالي.

البصرة: أصيب نحو 100 متظاهر جراء استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع ضد المحتجين خلال الـ 24 ساعة الماضية في محافظة البصرة، جنوبي العراق.

صلاح الدين: قُتل مدني وأصيب آخر بجروح اليوم الخميس إثر انفجار عبوة ناسفة شمالي مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

وقال مصدر أمني في تصريح صحفي إن “العبوة الناسفة انفجرت على جانب الطريق قرب قرية المسيحلي جنوب غربي قضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين، مما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة آخر بجروح”.

سياسي: تتواصل التظاهرات الحاشدة في بغداد والمحافظات رغم القمع الحكومي المفرط تجاه المتظاهرين السلميين والذي يُوقع كل بوم العشرات من الضحايا بين قتيل وجريح،ويطالب المتظاهرون منذ انطلاق الموجة الثانية من التظاهرات في ٢٥اكتوبر الماضي بإسقاط العملية السياسية وإنهاء النفوذ الإيراني وتسلط المليشيات.

سياسي: أعلنت هيئة النزاهة اليوم الخميس، استدعاء 26 مسؤولاً للتحقيق معهم بتهم تتعلق بـ”الفساد” و”سوء الإدارة”.

ويأتي القرار بعد ساعات من إصدار محكمتين عراقيتين، مذكرتي توقيف بحق محافظ البصرة السابق ماجد النصراوي وعضو مجلس النواب ومحافظ بابل السابق صادق مدلول السلطان بتهم تتعلق بـ”الفساد”.

سياسي: أعلنت الأمم المتحدة “اليوم الخميس” أن التقارير الواردة لها تشير إلى استمرار استخدام الأمن الحكومي للرصاص الحي ضد المتظاهرين،ودعت في بيان لها، حكومة بغداد إلى كبح العنف وإجراء تحقيق شفاف حول الأحداث الأخيرة،وطالب الأمين العام للأمم المتحدة حكومة بغداد بالحوار الجدي مع المتظاهرين.

سياسي: كشفت الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية العراقية عن كثير من العادات والقيم الحضارية التي حاولت الكتل السياسية تغييرها بعد الغزو الأمريكي للبلاد منذ 16 عاما، قيم تجسدت بروح التعاون بين جميع فئات المجتمع، خاصة في ساحات التظاهر ببغداد والمحافظات، والتي عكست الثقافة السياسية والفكرية الرافضة لوجود طبقة سياسية حاكمة تتصف بالفساد وانعدام الوعي الوطني، والغير قادرة على إنتشال العراق مما هو فيه، مطالبين بتغيير النظام شكلاً وسلوكاً، وإحالة جميع رموز الأحزاب وتوابعهم إلى القضاء لمحاسبتهم محاسبة عادلة.

سياسي: قال مسؤول تركي كبير في تصريح نشر على موقع الجزيرة إنكليزي تابعته وكالة “يقين” إن التقارير التي وردت في بعض وسائل الإعلام العربية تهدف إلى “تقويض” سمعة أنقرة العالية في المنطقة، نافياً التقارير التي تفيد بأن تركيا أرسلت معدات لمكافحة الشغب إلى الحكومة العراقية لاستخدامها ضد المشاركين في الاحتجاجات الدموية التي هزت العراق منذ الشهر الماضي، معتبراً أن العديد من التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام باللغة العربية عن مصادر حكومية عراقية لم تذكر اسمها زعمت أن أنقرة قد زودت بغداد بطائرتين من المعدات، بما في ذلك الغاز المسيل للدموع.

سياسي: وأعادت السلطات في حكومة بغداد خدمة خدمة الانترنت مجددا إلى محافظات العراق صباح اليوم الخميس بعد قطعها لمدة يومين،ولم تصدر السلطات توضيحا عن سبب هذا الانقطاع،وتشهد فيه البلاد موجة من الاحتجاجات المطالبة بإسقاط العملية السياسية وإنهاء النفوذ الإيراني وتسلط المليشيات التابعة للأحزاب المتنفذة.

سياسي: طالبت الولايات المتحدة الامريكية حكومة بغداد بالتفاعل عاجلا مع المواطنين المطالبين بالإصلاح، وقالت “السفارة الأمريكية في بغداد” أنه “في الوقت الذي يتابع فيه العالم تطور الاحداث في العراق، بات جليًا أن على الحكومة العراقية والقادة السياسيين التفاعل عاجلا وبجدية مع المواطنين العراقيين المطالبين بالاصلاح”، مشيرة إلى انه “لا مستقبلَ للعراق بقمع إرادة شعبه”،وعلى خلفية تصريحات الخارجية الأمريكية قال عضو مجلس النواب“محمد الخالدي” في تصريح خاص” لوكالة يقين للأنباء”،أن الرسائل التي تريد إيصالها أمريكا لحكومة بغداد،هي وجوب قطع العلاقات مع طهران وايقاف تدخلاتها بالشؤون العراقية وفضح عمل المليشيات تحت مسميات متعددة.

سياسي: أدانت فرنسا “أعمال العنف الخطيرة” في العراق تجاه المتظاهرين ودعت السلطات في حكومة بغداد إلى التعامل السلمي مع المتظاهرين،وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية “أنييس فون دير مول” إن باريس “تدين أعمال العنف الخطيرة التي جرت في العراق في الأيام الأخيرة”، مذكرة “بحق العراقيين في التظاهر بشكل سلمي”.

سياسي: ردت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت اليوم الخميس على الجدل الذي أثير حولها بعد تغريدة نشرتها في تويتر الأربعاء.

سياسي: افتقد العراق ومنذ أعوام أي قوة ناعمة يستطيع التأثير من خلالها سواء في المحافل العربية أو الدولية، لا بل وبحسب محللين وخبراء، فإن الشعب العراقي افتقد منذ عام 2003 أي تأثير له في السياسة الداخلية للبلاد،وفي هذا الصدد، يقول الباحث في علم الاجتماع السياسي “حسين العراقي” إنه وبسبب الطائفية التي زرعتها الأحزاب والكتل السياسية التي دخلت البلاد بعد الغزو الأمريكي عام 2003، فإنها عملت على تفتيت الرأي الجمعي للشعب العراقي وحولته إلى رأي طائفي وقومي وإثني، وبالتالي استطاعت هذه الأحزاب تطبيق مبدأ “فرِّق تسد”.

أمني: أكدت مصادر صحفية “اليوم الخميس”: أن متظاهرين أغلقوا مدخل ميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوب العراق بعد استئناف العمل بفترة قصيرة،وكانت مصادر أمنية ونفطية قالت : أن العمليات استؤنفت في ميناء أم قصر ومصفاة الناصرية لتكرير النفط في جنوب العراق بعد مغادرة المحتجين للمنطقتين،وبعد وقت قصير على إعلان عودة العمل في ميناء أم قصر، أغلق متظاهرون مدخل الميناء وفق ما أفادت به وكالة “رويترز”.

أمني: استمراراً لمحاولات إيران في تشويه صورة الاحتجاجات الشعبية في العراق ولبنان والسعي في ربطها بجهات خارجية واعتبارها “مؤامرة” ضد الحكومتين المواليتين لطهران في كل من بغداد وبيروت، اتهم رئيس الأركان الإيراني “محمد باقري”، المحتجين في العراق ولبنان بتلقي الأموال من أجل الاستمرار في المظاهرات.

أمني: قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي “فيدريكا موغريني” اليوم الخميس إن الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين في العراق “أمر محزن للغاية”.
جاء ذلك في بيان صادر عنها بإسم الدول الأعضاء الـ 28، الخميس، حول الاحتجاجات التي يشهدها العراق.

أمني: قالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان“اليوم الخميس” أنها “تتابع الأحداث الأخيرة التي جرت في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات وأوقعت و بأسف بالغ العديد من الشهداء والمصابين بين المتظاهرين”،و دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الخميس ، المتظاهرين بالحفاظ على حياتهم، والابتعاد عن أي تصادم مع القوات الأمنية الحكومية.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الخميس أن وزير الدفاع “مارك إسبر” ناقش موضوع التظاهرات مع المسئولين العراقيين.

أمني: دعت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي، الخميس، الحكومة العراقية إلى حماية حق الشعب العراقي في الاحتجاج والتجمع السلمي ومحاسبة كل من يستخدم القوة والعنف ضد المحتجين والصحفيين.

أمني: تستمر أعمال العنف والقمع الحكومي تجاه المتظاهرين السلميين،في محاولات الحكومة وقواتها القمعية إسكات أصوات الأحرار التي تنادي بإسقاطها وإنهاء تسلط احزابها الحاكمة،وأفادت مصادر اعلامية،نقلا عن شهود عيان، ومصادر طبية، اليوم الخميس، بارتفاع حصيلة الضحايا من المتظاهرين في ذي قار،إثر الرصاص الحي، إلى 26 قتيلا وجريحا.

أمني: أفادت مصادر طبية “اليوم الخميس”بمقتل وإصابة 21 متظاهرا بينهم طبيب متطوع لإسعاف المتظاهرين، إثر الرصاص الحي، في وسط العاصمة بغداد،وحسب المصادر ،أن ثلاثة متظاهرين قتلوا، وأصيب 17 آخرين في منطقة باب المعظم، وسط بغداد، إثر إطلاق الرصاص الحي من قبل قوات الجيش الحكومي ،وأضاف المصدر، أن طبيبا قُتل إثر قنبلة غاز مسيل للدموع اخترقت رأسه، مساء يوم أمس الأربعاء، بالقرب من ساحة التحرير، وسط بغداد، وبذلك ترتفع الحصيلة إلى أربعة قتلى.

أمني: تستمر الاعتقالات الحكومية للمتظاهرين في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى،وسط ادعاءات واتهامات حكومية مثيرة للسخرية،ويدعي المتحدث العسكري باسم حكومة بغداد المتظاهرين ضربوا القوات الحكومية بالمنجنيق في تصريح أثار سخرية الناشطين والمدونين وخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي،وقال المتحدث العسكري باسم حكومة بغداد“عبد الكريم خلف” إنه تم اعتقال عدد من المتظاهرين، بعد قيامهم بإغلاق الشوارع والجسور في بغداد.

أمني: قال “عدي العيساوي” أمين سر نقابة المعلمين أن “هناك مطالب كثيرة للنقابة من أعوام،لم تُنفذ من قِبل حكومة بغداد، وهي مطالب تهتم بقطاع التربية والتعليم ومنتسبيه،وقال “العيساوي” أن النقابة أوضحت للحكومة وجود ثمانية إلى تسعة ملايين أمي وهذا يشكل خطر كبير، وعلى الدولة الالتفات إلى أين يذهب القطاع وتكف عن إهماله الذي يعني بمستقبل أبنائنا، كذلك نحن بحاجة إلى 20 ألف مدرسة، بالإضافة إلى خروجنا من التصنيف العالمي لجودة التعليم”.

دولي: قُتل مدني اليوم الخميس، جراء هجمات جوية شنتها مقاتلات تابعة لروسيا الداعمة للنظام السوري على تجمعات سكنية في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا.

دولي: قالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إن طهران استأنفت اليوم الخميس نشاط تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو، في خطوة تُعَدُّ الرابعة التي تتخذها إيران في إطار خفض التزاماتها وفقاً للاتفاق النووي المبرم عام 2015.

دولي: صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع مجلة «ذي إيكونوميست» الأسبوعية، والتي نشرت اليوم (الخميس) أن «ما نعيشه حالياً هو موت سريري لحلف شمال الأطلسي(ناتو)»، مبرراً ذلك بالابتعاد الأميركي وسلوك تركيا العضو في الحلف،وقال ماكرون: «يجب أن نوضح الآن ما هي الغايات الاستراتيجية للحلف الأطلسي»، داعياً من جديد إلى «تعزيز» قوة أوروبا الدفاعية، وذلك حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات