الجمعة 06 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » القمع الحكومي »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 8 تشرين الثاني

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 8 تشرين الثاني

شهد العراق اليوم الجمعة 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: اتخذت القوات الامنية اليوم الجمعة اجراءات مشددة في مركز العاصمة بغداد قبيل صلاة الجمعة، وذلك بالتزامن مع التظاهرات التي تشهدها العاصمة وباقي المحافظات للمطالبة بإسقاط الحكومة وطرد الأحزاب السياسية ومليشياتها.

بغداد: توافد مئات المتظاهرين الى ساحة التحرير في العاصمة بغداد اليوم الجمعة، وسط اجراءات مشددة من قبل القوات الأمنية.

ومع بدء التوافد الذي تشهده بغداد بعد انتهاء صلاة الجمعة، إتخذت القوات الامنية، اجراءات وتدابير أمنية مشددة في مركز العاصمة تحسباً لانطلاق مظاهرة مليونية في ساحة التحرير والتي يتخذها المتظاهرون مركزاً لتظاهراتهم.

البصرة: أغلقت القوات الأمنية اليوم الجمعة أغلب الشوارع الرئيسية في محافظة البصرة، بالتزامن مع الإحتجاجات التي تشهدها المحافظة للمطالبة بإسقاط الحكومة وطرد الأحزاب السياسية ومليشياتها.

البصرة: ذكرت مصادر طبية اليوم الجمعة، أن حصيلة ضحايا احتجاجات البصرة جنوبي البلاد الخميس ارتفعت إلى 5 قتلى إثر وفاة محتجين متأثرَين بجراحهما.

البصرة: أطلقت القوات الأمنية اليوم الجمعة، أعيرة نارية وغاز المسيل للدموع، لتفريق متظاهرين في محافظة البصرة جنوبي البلاد.

وقال عدد من المتظاهرين في تصريح صحفي إن “قوات الأمن في البصرة أطلقت الغاز المسيل للدموع وأعيرة نارية في الهواء، لتفريق متظاهرين، والحيلولة دون وصولهم لمبنى المحافظة”.

كربلاء: تتواصل المطالبات الشعبية في العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب بإسقاط النظام الحالي وتشكيل حكومة إنقاذ وطنية وإلغاء العمل بالدستور والتمهيد لإقامة إنتخابات مبكرة تشرف عليها مفوضيات الأمم المتحدة، كما تتصاعد حدة القمع والقتل من قبل القوات الأمنية أو الميليشيات المدعومة منها، ليصل الحال إلى إحراق عدد من المؤسسات لإلصاق التهم بالمتظاهرين في محافظة كربلاء.

أمني: خرج آلاف العراقيين اليوم الجمعة، إلى الشوارع والساحات العامة في العاصمة بغداد ومدن وبلدات في محافظات وسط وجنوبي البلاد، في استمرار للاحتجاجات المناوئة للحكومة، رغم التشديدات الأمنية، التي تزامنت مع تنديد حقوقي دولي بـ”قمع” المتظاهرين.

أمني: أعلنت خلية الاعلام الامني، اليوم الجمعة، عن سقوط 17 صاروخا على قاعدة القيارة في نينوى.

أمني: تستمر المظاهرات الشعبية في العراق منذ أسبوعين، بعد أن بدأ المتظاهرن العراقيون موجتهم الثانية من التظاهرات في الـ 25 من تشرين الأول/ اكتوبر الماضي، وفي مشهد مختلف يعيشه العراقيون هذه الأيام، باتت العديد من المحافظات العراقية تخلو من أي صورة للرموز الإيرانية (الخميني والخامنئي).

أمني: أكد الكاتب السياسي “شاهو قرة داغي” اليوم الجمعة أن رجال دين ومليشيات ثارت وهاجمت البحرين وأحدثت ضجة ونظمت مسيرات بحجة الدفاع عن حقوق الانسان، بينما اليوم هذه الميليشيات ترتكب الجرائم بحق المواطنين ورجال الدين صامتون.

أمني: تظاهر العشرات من أبناء الجالية العراقية في بريطانيا اليوم الجمعة أمام السفارة الإيرانية في العاصمة لندن مطالبين النظام في طهران بالكف عن التدخل بشؤون العراق.

أمني: تواصل القوات الأمنية ومليشياتها استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين منذ بداية الإحتجاجات مطلع أكتوبر الماضي وحتى اللحظة، مما أدى إلى وقوع العديد من القتلى وآلاف الجرحى من المحتجين جراء ذلك العنف.

أمني: تأكيداً للعنف المستخدم ضد المتظاهرين والتدخل الإيراني في البلاد، قالت منظمة العفو الدولية، إن السلطات العراقية استخدمت قنابل مسيلة للدموع من صنع إيراني لقتل المحتجين بدل تفريقيهم، وفقا لأدلة جديدة.

أمني: أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق اليوم الجمعة عن مقتل واصابة قرابة 1200 محتج في اربع محافظات خلال أربعة أيام.

أمني: قالت مصادر طبية إن قوات الأمن العراقية قتلت بالرصاص ما لا يقل عن ستة محتجين وسط بغداد الخميس، بالإضافة إلى مقتل أربعة آخرين أثناء فض اعتصام في مدينة البصرة جنوبي البلاد.

أمني: تدخل التظاهرات في العراق، اليوم الجمعة، أسبوعها الثالث منذ أن استؤنفت في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد توقفٍ دام قرابة أسبوعين، لتُسجل بذلك أطول تظاهرات شعبية يشهدها العراق منذ الغزو الأميركي – البريطاني له عام 2003.

أمني: اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، المعنية بحقوق الإنسان قوات الأمن العراقية، بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على رؤوس المتظاهرين مباشرة ما أسفر عن مقتل 16 شخصا، منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم.

أمني: تعد انتفاضة تشرين المستمرة في العراق نقطة مفصلية في حياة العراقيين، وسيسجلها التاريخ على أنها أهم مرحلة في العراق بعد الغزو الأمريكي في عام 2003، لأن العقل الجمعي للعراقيين تفوق هذه المرة على الماكينة الاعلامية والايديولوجية للأحزاب الحاكمة في العراق.

اقتصاد: أكد المحلل الإقتصادي “كريم حسين” أن النفوذ الإيراني في العراق ليس سياسيا فقط، إذ دائما ما يقترن النفوذ السياسي بالاقتصاد، مؤكداً أن العراق بات متنفساً إيرانياً من العقوبات الأمريكية.

اقتصاد: أفاد مصدر في البنك المركزي اليوم الجمعة بإن القطاع الخاص تضرر من قطع الإنترنت الذي فرضته الحكومة لمحاولة كبح الإحتجاجات التي تشهدها البلاد التي خرجت للمطالبة بإسقاط الحكومة وطرد الأحزاب السياسية.

دولي: أعلن الجيش الإيراني اليوم الجمعة، أن طائرة مسيرة من جهة أجنبية (لم يسمها)، انتهكت أجواء جنوب غربي البلاد، مؤكداً أنه تم إسقاطها قبل وصولها لـ”أماكن حساسة”.

دولي: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة 69 فلسطينياً جراء اعتداء الجيش الصهيوني مساء الجمعة، على متظاهري مسيرات العودة شرقي قطاع غزة.

دولي: انتقد ثلاثة خبراء في الأمم المتحدة يعملون بمجال حقوق الإنسان، قرار المحكمة العليا الصهيونية المؤيد لقرار الحكومة بإلغاء تأشيرة عمر شاكر، مدير منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية في الإحتلال وفلسطين.

دولي: لقي ستة أشخاص مصرعهم وأصيب أكثر من 300 آخرون جراء زلزال ضرب مدينة ميانه فجر الجمعة شمال غربي إيران.

وأعلن التلفزيون الإيراني أن الزلزل أسفر عن مصرع 6 أشخاص وإصابة أكثر من 300 آخرون.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات