الخميس 14 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 10 تشرين الثاني

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 10 تشرين الثاني

شهد العراق اليوم الأحد 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

القادسية: أفاد مصدر محلي في محافظة القادسية اليوم الأحد، بأن طلبة جامعة القادسية وطلاب مدارس الاعدادية استمروا بالإضراب عن الدوام اليوم.

بابل: دعت نقابة المعلمين العراقيين فرع بابل اليوم الأحد إلى الإستمرار بالتظاهر ومشاركة الكوادر التربوية بصورة فاعلة لدعم مطالب المتظاهرين ومحاربة الظلم والفساد.

بابل: أفاد مصدر أمني في محافظة بابل اليوم الأحد، باستمرار طلبة المحافظة في إضرابهم عن الدوام تضامناً مع المتظاهرين ومطالبهم.

ذي قار: أصيب 40 متظاهراً بينهم تلاميذ مدارس بجروح وحالات اختناق اليوم الأحد، خلال تفريق قوات الأمن احتجاجاً في محافظة ذي قار.

وقال مصدر طبي في تصريح صحفي إن “مستشفى الناصرية العام استقبل 40 شخصاً من المتظاهرين أصيبوا بجروح وحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، مبيناً أن بين المصابين تلاميذ مدارس ونساء”.

ذي قار: أفاد مصدر في صحة محافظة ذي قار، اليوم الأحد بأن متظاهراً قتل في احتجاجات مدينة الناصرية مركز المحافظة.

وقال المصدر في تصريح صحفي إنه “تم تسجيل أول حالة وفاة لمتظاهر تعرض للاختناق صباح اليوم”.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “أحمد الجربا” اليوم الأحد أن كل من يقف بجانب الشعب والمتظاهرين هي مخالفة بنظر رئيس البرلمان “محمد الحلبوسي” ومن معه من النواب.

أمني: حملت صحيفة نيويورك تايمز القوات الحكومية في العراق مسؤولية قتل المتظاهرين السلميين بشكل مباشر من خلال استخدام الرصاص الحي في العديد من المواقع والحالات.

أمني: أوضحت صحيفة كندية أن ميليشيات مسلحة استهدفت المتظاهرين في محافظة البصرة قبل يومين ما تسبب بقتل واصابة العشرات منهم.

وقالت صحيفة غلوب أند ميل الكندية: إن “مسلحين ملثمين هاجموا المتظاهرين المناهضين للعملية السياسية والحكومة في العراق في مدينة البصرة ليلة الجمعة”.

أمني: بعد أقل من 24 ساعة على مقتل وإصابة العشرات قرب ساحتي التحرير والخلاني وسط العاصمة العراقية بغداد، انطلقت قوات مكافحة الشغب من ساحة الخلاني باتجاه نفق التحرير وسط إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع.

أمني: قال مصدران طبيان اليوم الأحد، إن حصيلة قتلى الاحتجاجات خلال الـ24 ساعة الماضية في العراق، ارتفعت الى 8.

وكانت قوات مكافحة الشعب قد فضّت بالقوة، السبت، احتجاج المتظاهرين على جسور العاصمة بغداد المؤدية الى المنطقة الخضراء، مما أوقع القتلى وجرحى.

أمني: أكدت صحيفة ديلي ميل البريطانية ان قوات الأمن تستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين العراقيين بالرغم من نفي السلطات المستمر لذلك، مبينة أن القادة السياسيين يلتفون حول رئيس الوزراء المحاصر حاليا عادل عبد المهدي

أمني: أعلنت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الاحد، أن حصيلة ضحايا الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منتصف أكتوبر الماضي، قد تجاوزت الـ300 قتيل.

أمني: ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية ان التظاهرات الأخيرة في العراق أثبتت غضب الشارع العراقي تجاه النفوذ الايراني ورفضهم الواسع له، مشددة على أن الاحتجاجات تقدم للولايات المتحدة فرصة نادرة في العراق لانهاء النفوذ الايراني والحد منه وتصحيح الخطأ الذي تسببت به أمريكا بعد احتلال العراق في 2003.

دولي: فَرَّق الجيش الصهيوني اليوم الأحد، وقفة نظمها نشطاء فلسطينيون، تنديدا بقرار صهيوني يقضي بمصادرة أراض فلسطينية جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

دولي: أصيب فلسطينيان اثنان مساء السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، في بلدة العيسوية شمال شرقي القدس المحتلة.

أمني: ما زالت حكومة بغداد مستمرة بعمليات القمع وقتل المتظاهرين في بغداد والمحافظات،مع استمرار الإعلام الذي يتبع السلطة ببث وعود الإصلاح الفارغة التي رفضها الشارع الغاضب وطالب بإسقاط العملية السياسية ورموز الفساد فيها،ولاقت هذه الإصلاحات انتقاداً واسعاً على المستوى المحلي والدولي معتبرين هذه الإصلاحات مجرد حبر على ورق،وعلقت منظمة العفو الدولية على الإصلاحات الشكلية التي تطلقه حكومة بغداد لمواجهة الاحتجاجات الغاضبة التي تطالب بإسقاط النظام.

أمني: أغلقت القوات الحكومية ساحة الخلاني بالكتل الخرسانية فجر اليوم بعد عمليات قمع المتظاهرين فيها أدت إلى مقتل وإصابة العشرات منهم،وفرقت القوات الحكومية المعتصمين في ساحة الخلاني بالرصاص والقنابل المسيلة للدموع،وأظهرت مقاطع فيديوية للمتظاهرين وهم يرفعون الكتل الخرسانية من ساحة الخلاني التي اغلقتها القوات الحكومية،وقال ناشطون عراقيون “اليوم الأحد” إن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز على المتظاهرين في شارع مؤد إلى ساحة الخلاني في بغداد،وذكر الناشطون أنه قد تم رصد أكثر من 17 حالة اختناق بين المتظاهرين في ساحة الخلاني.

سياسي: تستمر القوات الحكومية والمليشيات التابعة للأحزاب المتنفذة بقمعها للتظاهرات السلمية،في ظل مواقف رسمية لمنظمات دولية تدعو إلى المجازر التي يرتكبها الأمن الحكومي بحق التظاهرات،وأطلقت قوات الأمن العراقية الرصاص الحي على المتظاهرين في وسط بغداد، بحسب مصادر اعلامية وشهود عيان،وقالت المصادر إن المتظاهرين “يحاولون إسقاط الكتل الأسمنتية التي وضعتها القوات الأمنية الحكومية في ساحة الخلاني في محاولة منع المتظاهرين من الوصول الى الساحة وأطلقت القوات الأمنية الحكومية الرصاص الحي لتفريقهم”.

سياسي: أعلنت مصادر في لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب العراقي ارتفاع ضحايا التظاهرات الشعبية التي بدأت في الأول من تشرين أول اكتوبر الماضي إلى 319 قتيلا وآلاف المصابين.
وبحسب آخر إحصائية لمفوضية حقوق الإنسان أصدرتها أمس السبت فإن عدد القتلى وصل 301 قتيل و15 ألف مصاب،وقتل أمس في ساحة الخلاني في بغداد 5 متظاهرين على الأقل خلال محاولة القوات الحكومية تفريق المتظاهرين.

سياسي: دخلت الاحتجاجات الشعبية في بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية يومها السابع عشر على التوالي للمطالبة بانهاء العملية السياسية الحالية، والغاء الدستور وابعاد الأحزاب السياسية عن المشهد السياسي في البلاد،وشارك الآلاف اليوم الأحد بتظاهرات واسعة في ساحة التحرير وسط بغداد، ومحافظات كربلاء والنجف والديوانية والبصرة وذي قار وواسط وبابل والمثنى، على الرغم من استمرار سياسة القمع التي انتهجتها السلطات في التعامل مع المتظاهرين.

سياسي: تستمر التظاهرات في العاصمة بغداد والمحافظات الأُخرى للمطالبة في اسقاط العملية السياسية وإنهاء النفوذ الإيراني وتسلط المليشيات التابعة لأحزاب السلطة في حكومة بغداد،ويتخذ المتظاهرون إجراءات غلق الجسور والطرق والمنافذ البرية والمصافي النفطية والموانئ في للضغط أكثر على السلطات في بغداد وتضييق الخناق على الحكومة،وقطع متظاهرون في محافظة ميسان، جنوب العراق، “اليوم الأحد” الطريق المؤدي إلى منفذ الشيب الحدودي مع إيران وحقول نفطية.

سياسي: تواصلت التظاهرات الحاشدة في بغداد والمحافظات” اليوم الأحد” وتمسك المتظاهرون بمطلبهم الذي خرجوا من أجله وهو “إسقاط النظام”، رغم اتفاق الكتل السياسية على إبقاء السلطة الحالية حتى لو استدعى الأمر استخدام القوة ضد المتظاهرين،واستمرت الاحتجاجات التي تهز السلطات في بغداد، مترافقة مع أعمال عنف وقمع حكومي أسفرت منذ انطلاق التظاهرات في الأول من تشرين الأول/أكتوبر عن مقتل نحو 300 شخص من المتظاهرين، وإصابة أكثر من 15 ألفا وفقا لحصيلة منظمات حقوق الانسان والمصادر الطبية.

أمني: قررت السلطات في حكومة عادل عبد المهدي فتح الجسور والشوارع في العاصمة بغداد في محاولة منها لإعادة الدوام الى الدوائر الحكومية والمدارس اليوم الأحد،وانتشرت قوات مكافحة الشغب والجيش الحكومي بأعداد كبيرة للسيطرة على الجسور المغلقة “الأحرار،السنك “وحاولت التقدم باتجاه الشوارع المؤدية الى ساحة التحرير.

رياضة: كشف مصدر رياضي “اليوم الأحد” أن بعثة المنتخب الوطني التي وصلت، يوم أمس، العاصمة الاردنية عمان، عبرت عن استيائها الشديد من مقر اقامتها في فندق مينا تايكي، وأنها ستغير الفندق بالسرعة الممكنة،وقال المصدر: إن “ادارة البعثة اتخذت قرارا سريعا بتغيير مقر إقامتها والبحث عن فندق جديد يليق بالمنتخب العراقي وتم اختيار فندق الميلينيوم فئة 5 نجوم بدلا من مقر الاقامة السابق فندق مينا تايكي، وتم الانتقال له صباح اليوم الأحد “.

دولي: أعلنت الاردن “اليوم الأحد” انتهاء العمل رسميا بملحقي الباقورة والغمر في اتفاقية وادي عربة وفرض سيادة الأردن الشاملة على كل شبر في البلاد وكانت الحكومة الأردنية قررت إغلاق منطقة “الباقورة والغمر” أمام السياح الإسرائيليين، بدءا من اليوم، فيما قام الجيش الإسرائيلي بإغلاق البوابة المؤدية إلى هذه الأراضي، للمرة الأخيرة مساء أمس السبت.

سياسي: اتهمت مفوضية حقوق الانسان وزارتي الصحة والداخلية بحجب الأعداد الحقيقية للقتلى والمصابين في صفوف المتظاهرين وعدم الكشف عنها للرأي العام،وأكدت مفوضية حقوق الإنسان في بيان رسمي أن بعض الجهات التنفيذية مثل وزارتي الصحة والداخلية لم تبدي تعاونا مع المفوضية بشأن تزويدها بالبيانات الدقيقة المتعلقة بأعداد القتلى والجرحى والمعتقلين،كما عبرت المفوضية عن خيبة أملها من موقف بعثة الأمم المتحدة الى العراق في اخذ دورها الأساسي بعدم التواصل مع مفوضية حقوق الانسان للتباحث في موضوع التظاهرات.

أمني: أصيب 5 جنود ايطاليين ضمن قوات التحالف الدولي بتفجير في العراق،و قال الجيش الإيطالي الأحد إن “تفجيرا في العراق أدى إلى إصابة خمسة جنود إيطاليين منهم ثلاثة في حالة خطيرة”.
وأضاف: “إن “شحنة ناسفة بدائية انفجرت لدى مرور فريق من القوات الإيطالية الخاصة. وقامت طائرات هليكوبتر أمريكية بنقل الجرحى”،وأشار الجيش الى ان الفريق موجود في العراق ضمن بعثة دولية للمراقبة والتدريب تتولى مساعدة القوات الحكومية العراقية.

دولي: قصف الطيران الروسي محافظة إدلب ضمن منطقة خفض التصعيد في الشمال السوري ما أدى إلى مقتل 5 مدنيين، بينهم طفلان، وأكد مرصد مراقبة الطيران الجوي التابع للمعارضة السورية”اليوم الأحد ” على أن الطيران الحربي الروسي يواصل قصف قرى وبلدات تقع ضمن منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب، منذ ليلة السبت الى اليوم الأحد.

سياسي: قدمت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” مبادرة تتضمن مجموعة من المقترحات لحل الأزمة الحالية،وتتضمن مبادرة البعثة الأممية اجراءات عاجلة تنفذ خلال أسبوع ومنها اطلاق سراح المعتقلين وعدم ملاحقتهم وتقديم المسؤولين عن قتل المتظاهرين الى المحاكمات وتحديد الجهات التي تقف وراء اختطاف الناشطين، اضافة الى وقف التدخلات الاقليمية والدولية في الشأن العراقي وتقديم ضمانات بذلك.

أمني: أفادت وسائل إعلامية اعلامية في العراق، نقلا عن مصدر أمني، مساء اليوم الأحد، بمقتل وإصابة العشرات من المتظاهرين إثر انفجار استهدفهم في ساحة الخلاني وسط بغداد،وذكرت المصادر أن سيارة مفخخة مركونة قرب محطة لتعبئة الوقود بساحة الخلاني، انفجرت بالقرب من المتظاهرين ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

سياسي: اتهمت مفوضية حقوق الانسان وزارتي الصحة والداخلية بحجب الأعداد الحقيقية للقتلى والمصابين في صفوف المتظاهرين وعدم الكشف عنها للرأي العام،وأكدت مفوضية حقوق الإنسان في بيان رسمي أن بعض الجهات التنفيذية مثل وزارتي الصحة والداخلية لم تبدي تعاونا مع المفوضية بشأن تزويدها بالبيانات الدقيقة المتعلقة بأعداد القتلى والجرحى والمعتقلين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات