استهداف الناشطينالقمع الحكوميتصفية الصحفيينموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 14 تشرين الثاني

شهد العراق اليوم الخميس 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: خلف الفساد المستشري في مؤسسات الدولة نزيفا في جميع القطاعات وأهمها قطاع التعليم في البلاد، ومع ارتفاع نسبة الأمية في بلد كان قد صنف من قبل منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في سبعينات القرن الماضي على أنه من أفضل دول العالم في النظام التعليمي، غير أنه وبعد عقود على ذلك التصنيف عمدت المنظمة في بداية عام 2019 إلى إزالة العراق من ضمن التصنيف العالمي في جودة التعليم.

أمني: يتواصل القمع الحكومي مع دخول التظاهرات الحاشدة يومها الحادي والعشرين، ويستمر القمع الحكومي والاستهداف المباشر للمتظاهرين السلميين بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع،وأوقع الإستهداف الممنهج للمتظاهرين المئات من الضحايا بين صفوفهم،وأفاد مصدر بالشرطة الحكومية وآخر طبي “اليوم الخميس” أن محتجا قتل باستهدافه بقنبلة مسيلة للدموع اخترقت رأسه وتحديدا منطقة الوجه في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

ديالى: أعلن قائد شرطة ديالى اللواء “فيصل العبادي” اليوم الخميس، ان مفارز شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في قيادة شرطة ديالى تمكنت من القاء القبض على ثلاثة مطلوبين بتهمة حيازة المخدرات.

ذي قار: كسر متظاهرو قضاء الغراف بمحافظة ذي قار اليوم الخميس، حظر التجوال الذي فرضته الأجهزة الأمنية في وقت سابق من اليوم واحرقوا الاطارات فوق الجسر الرئيسي بالقضاء.

ذي قار: استخدمت القوات الامنية مساء اليوم الخميس، القنابل الصوتية والمسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين امام مركز شرطة الغراف في محافظة ذي قار.

البصرة: أصيب سائق شاحنة اليوم الخميس جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت شاحنتين من نوع براد على طريق ناحية سفوان في محافظة البصرة جنوبي العراق.

سياسي: خرج آلاف المتظاهرين في بغداد ومحافظات أخرى، للاستمرار بالضغط على حكومة عبد المهدي واتخاذ خطوات تصعيدية جديدة ضد السلطات في بغداد،وأكد المتظاهرون “مواصلة الاحتجاجات الشعبية حتى إسقاط حكومة “القناصين”، نصرةً لضحايا القمع، وكرامةً لذويهم”.

سياسي: بالرغم من استمرار التظاهرات والتفاعل الدولي والأقليمي معها إلا أن حكومة بغداد ما زالت مُصرة في تعنتها، وخداعها بدعوات الإصلاح الشكلي و الحلول الترقيعية التي أعلنتها مع مطلع التظاهرات، ويبدو أن هذه الإصلاحات لا تخدم إلا مصالح احزابها وتكرس سطوتها على الحكم من خلال تمرير قوانين، تدعي الحكومة أنها إصلاحات تنفيذاً لمطالب المتظاهرين، وقال عضو مجلس النواب “محمد الغزي” اليوم الخميس، أن صيغة مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات المرسلة من الحكومة “ستكرس هيمنة الأحزاب”.

سياسي: على الرغم من القمع الحكومي المفرط تجاه التظاهرات السلمية، وإطلاق الأحزاب يد مليشياتها لتخطف وتقتل الناشطين في التظاهرات ،تستمر الجماهير الغاضبة في احتجاجاتها في محافظة البصرة، وأعاد المعتصمون نصب خيامهم من جديد أمام حقل مجنون النفطي في محافظة، واستعد المتظاهرون لنصب شاشة كبيرة لمشاهدة مباراة منتخب العراق وايران المرتقبة اليوم.

أمني: قتل طفل وأصيب نحو 20 آخرون نتيجة اطلاق الرصاص الحي احتفالاً بفوز المنتخب العراقي على إيران بتصفيات كاس العالم لكرة القدم.

وأفاد مصدر أمني في محافظة البصرة، اليوم الخميس، بمقتل طفل في التاسعة من عمره، برصاصة طائشة إثر إطلاق العيارات النارية في الهواء احتفالاً بفوز المنتخب العراقي على إيران.

أمني: قتل أربعة متظاهرين اليوم الخميس بقنابل مسيلة للدموع في بغداد، بالتزامن مع تواصل القوات الأمنية قمع موجة الإحتجاجات رغم الضغوط الأممية لوضع حد لأزمة اجتماعية تعد الأكبر في البلاد منذ عام 2003.

أمني: تجدد القمع الحكومي تجاه التظاهرات السلمية في ساحة التحرير و الخلاني وسط العاصمة بغداد، ما أسفر عن مقتل واصابة العشرات،

في استخدام الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع من عناصر مكافحة الشغب الحكومية، وقالت مصادر أمنية وطبية في العراق”اليوم الخميس” إن 3 متظاهرين قُتلوا، وأُصيب عشرات آخرون، من جراء مواجهات مع قوات الأمن الحكومي وسط بغداد.

أمني: قال منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم الخميس قوات الأمن الحكومي قامت بمهاجمة مسعفين بسبب تقديمهم العلاج إلى المتظاهرين منذ بدأت الاحتجاجات في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2019، مشيرة الى اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية على المسعفين، وخيامهم، وسيارات الإسعاف إذ تسببت الهجمات في وفاة مسعف على الأقل، وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط للمنظمة سارة ليا ويتسن، “أصبح المسعفون ضحية أخرى للقوة المفرطة للدولة.

سياسي: أنتجت العملية السياسية ما بعد الاحتلال الأمريكي منظومة فساد تغلغلت في دوائر الدولة ومؤسساتها، ورعت هذه المنظومة أحزاب السلطة ومليشياتها، وعملت أحزاب السلطة على هدر وسرقة المال العام واستغلال سلطتها في خدمة أجندات خارجية إيرانية ترعى هذه الأحزاب وتحافظ على مصالحها في العراق، واتخذت حكومة بغداد خطوات اصلاحية شكلية بعد خروج المظاهرات الغاضبة من سياستها، وذلك ضمن محاولتها لامتصاص غضب الشارع المطالب بإسقاط النظام السياسي الحاكم في بغداد، وأعلنت هيئة النزاهة الحكومية “اليوم الخميس” عن صدور أمري استقدامٍ بحقِّ المدير العام لدائرة صحة محافظة ميسان ومدير قسم الشؤون القانونية والمالية والإدارية في الدائرة.

سياسي: أصدرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” تروي فيه شهادات المسعفين والفرق الطبية التي تعرضت لإطلاق نار من قِبل عناصر الأمن الحكومي وقوات مكافحة الشغب، وقال مسعفون للمنظمة أنهم تعرضوا لإطلاق نار مباشر من السلطات الأمنية بسبب تقديمهم الاسعافات للمتظاهرين في ساحات التظاهر والاعتصام في بغداد والمحافظات.

أمني: لاتزال يد المليشيات الحكومية تعبث بأموال المواطنين وممتلكاتهم في محاولات الأحزاب الحكومية تشويه صورة التظاهرات واتهام المتظاهرين بالأعمال التخريبية التي تقوم بها مليشيات الأحزاب المتنفذة في حكومة بغداد، وافاد مصدر امني حكومي “اليوم الخميس”باندلاع النيران بمحل تجاري في ساحة الخلاني ببغداد التي تشهد تظاهرات واعتصامات منذ الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي.

أمني: طال رصاص القمع الحكومي الصحفيين العاملين في تغطية التظاهرات السلمية في العراق، وأوقع قتلى وإصابات بين صفوفهم، وقال مدير الجمعية العراقية للدفاع عن الصحفيين “إبراهيم السراج” على أن تظاهرات تشرين سجلت وقوع قتيلين من الصحفيين، و44 حالة انتهاك وضرب وجرح بحق آخرين.

سياسي: وضعت التظاهرات في العراق، السلطة القضائية بدائرة الاتهام،بعد إقامة مئات الدعاوى القضائية ضد مسؤولين حكوميين وقيادات أمنية، وجهات سياسية وحزبية ومليشياوية، وشخصيات مختلفة، بتهم قتل المتظاهرين والتسبب بذلك أو التحريض عليهم، ولا يبدو مع التقادم الزمني لتلك الدعاوى، أن القضاء يتعامل بجدية معها، ولا سيما أنه أصدر مذكرات اعتقال ضد شخصيتين فقط، وهما ليستا من مسؤولين حكوميين، ما يعني أن القضاء يتعامل بتصنيفات مختلفة لتلك الدعاوى وفقا لقوة ونفوذ الشخصية والجهة المقامة ضدها، بحسب ما رآه ناشطون وخبراء قانونيون.

أمني: تستمر الإخفاقات الأمنية الحكومية في ظل انفلات السلاح بيد المليشيات المتنفذة والتابعة لأحزاب السلطة، والتي تقتل وتختطف دون رادع حكومي او أمني، وتشهد مناطق من محافظات الجنوب عمليات اغتيال وجرائم جنائية متكررة بسبب النزاعات العشائرية او عمليات اغتيال المليشيات لمشاركين في التظاهرات أو الناشطين المدنيين، وأفاد مصادر اعلامية نقلاً عن شهود عيان بمحافظة ميسان، اليوم الخميس، بأن شخصين لقيا مصرعهم بحادث جنائي في المحافظة.

أمني: استمراراً للانتهاكات الحكومية التي تنفذها أجهزتها القمعية تجاه التظاهرات والمواطنين في محافظة الناصرية جنوب العراق، والتي تهدف من خلالها الى اسكات صوت التظاهرات الغاضبة من سياسية الحكومية القمعية وإجراءاتها التعسفية تجاه المتظاهرين السلميين، تتخذ السلطات الأمنية إجراءات حظر التجوال والاعتقالات المستمرة التي تطال الناشطين في ساحات التظاهر والصحفيين والإعلاميين لمنع نقل الانتهاكات الحكومية في المناطق التي تشهد تظاهرات حاشدة تطالب بإسقاط العملية السياسية في العراق، وأفاد مصدر أمني حكومي “اليوم الخميس” أنه تم فرض حظر للتجوال في قضاء الغراف، بمحافظة ذي قار.

رياضي: حقق المنتخب العراقي فوزا قاتلا على نظيره الإيراني بنتيجة (2-1) ضمن التصفيات الآسوية المؤهلة لمونديال قطر ونهائيات أمم آسيا.

اقتصاد: أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الخميس، ارتفاع إنتاجها بنسبة 3.2% على أساس شهري في أكتوبر/ تشرين الأول 2019.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري الصادر اليوم، إن إنتاجها ارتفع بمقدار 943 ألف برميل يوميا إلى 29.650 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي، مقابل 28.707 مليون برميل يوميا في الشهر السابق عليه.

اقتصاد: تصدرت قائمةَ مطالب الإحتجاجات التي يشهدها العراق معرفةُ جهات إنفاق أموال النفط العراقي، في ظل غياب انعكاساته على حياة المواطنين، سواء من حيث توفر وظائف العمل في هذا القطاع، أو تحسن على مستوى معيشة الشباب، الذين يشكلون القطاع الأكبر من المتظاهرين في شوارع مدن العراق.

دولي: ضرب زلزال بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر اليوم الخميس، قبالة سواحل ولاية مالوكو الشمالية في إندونيسيا.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن “زلزالا بلغت قوته 7.4 درجة وقع على بعد 134 كيلومترًا شمال غربي جزر مالاكو في إندونيسيا”، بحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

دولي: قُتل طفلان شقيقان اليوم الخميس، جراء هجمات جوية روسية على منطقة خفض التصعيد في إدلب، شمال غربي سوريا.

دولي: استمر التصعيد الصهيوني على قطاع غزة منذ يوم الثلاثاء الماضي،وارتفع عدد القتلى الفلسطينيين الذين سقطوا، جراء العدوان الصهيوني على القطاع، إلى 34 شخصاً، وذلك بعد ارتفاع عدد قتلى غارة صهيونية على منزل بدير البلح وسط قطاع غزة، فجر اليوم، إلى 8 من عائلة واحدة، في حين أصيب نحو 111 آخرين بجراح، بينهم 46 طفلاً و20 سيدة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق