الجمعة 06 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 15 تشرين الثاني

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 15 تشرين الثاني

شهد العراق اليوم الجمعة 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

البصرة: أغلق متظاهرون مجدداً، ليلة أمس الخميس، ميناء ام قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق تأكيداً على الرفض لحكومة عادل عبد المهدي والأحزاب السياسية وإصراراً على اسقاطها.

البصرة: أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة اليوم الجمعة، بمقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء نزاع عشائري مسلح شمالي المحافظة.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “نزاعاً عشائرياً مسلحاً اندلع، في ساعة متأخرة من مساء امس، في ناحية النشوة شمالي محافظة البصرة استخدمت خلاله اسلحة خفيفة ومتوسطة ما تسبب بمقتل اثنين واصابة اثنين آخرين”.

المثنى: قالت مديرية المرور في محافظة المثنى اليوم الجمعة إن حادث سير أدى الى مصرع وإصابة خمسة أشخاص بعد انقلاب مركبة على طريق المملحة _السلمان في المحافظة.

ديالى: قال مختار ابو كرمة في محافظة ديالى “قاسم الربيعي” إن “31 عائلة من أهالي قرية ابو كرمة نزحت خلال الساعات الـ 72 الماضية الى خارج القرية، بسبب الهواجس الامنية الناجمة عن نشاط خلايا تنظيم الدولة (داعش) في محيط ابو كرمة، خاصة البساتين الزراعية، مشيراً الى أن حركة النزوح لاتزال مستمرة”.

الأنبار: منعت القوات الحكومية في قضاء الخالدية بمحافظة الأنبار الاحتفالات الشعبية التي رافقت فوز المنتخب العراقي الوطني على منتخب إيران أمس الخميس.

الأنبار: بعد أن كان العراق ممراً رئيسياً لتهريب المخدّرات الإيرانية والأفغانية والباكستانية إلى دول الخليج العربي، أصبح البلد الذي يعاني من ويلات وتداعيات الحرب من بين الدول المتعاطية للمواد المخدرة.

أمني: تواصل القوات الحكومية إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

وأفاد مصدر أمني، بأن متظاهرين اسقطوا كتلا كونكريتية في ساحة الخلاني وسط ضرب متقطع للقنابل الدخانية.

أمني: أفادت مصادر مطلعة، بمقتل 3 متظاهرين وجرح 40 آخرين، وذلك خلال تفريق قوات الأمن للمحتجين في ساحة الخلاني وسط بغداد، الجمعة.

أمني: أصيب أكثر من 30 متظاهراً بالاختناق اليوم الجمعة نتيجة اطلاق القوات الامنية الغازات المسيلة للدموع في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

أمني: قتل متظاهر جراء اشتباكات اندلعت اليوم الجمعة، في العاصمة بغداد بين محتجين والقوات الأمنية.
وقال مصدر صحفي إن “متظاهراً قتل اليوم جراء اشتباكات اندلعت، في العاصمة بغداد بين محتجين والقوات الأمنية”.

أمني: قال مصدر مطلع في تصريح صحفي إن “ساحة التحرير شهدت اقبال كبير في اعداد المتظاهرين منذ صباح اليوم الجمعة تلبية لدعوة المعتصمين الذين دعوا سابقاً لمظاهرة مليونية تحت عنوان جمعة الصمود، مبيناً أن المئات يتوافدون الى الساحة في كل دقيقة”.

أمني: تجمع العشرات من المتظاهرين اليوم الجمعة في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد، وسط محاولة القوات الأمنية تفريقهم بالقنابل المسيلة للدموع.

أمني: كشف مصدر في وزارة الداخلية العراقية اليوم الجمعة عن الجهة التي أقدمت على اختطاف عميد المعهد العالي للتطوير الأمني والإداري في الوزارة اللواء “ياسر عبد الجبار” قبل عدة أيام وسط بغداد.
وقال المصدر في تصريح صحفي إن “التحقيقات أكدت أن ميليشيا عصائب أهل الحق الموالية لطهران هي المسؤولة عن عملية الاختطاف التي جرت في منطقة الجادرية”.

أمني: يتوقع أن تعود وتيرة قمع المتظاهرين في العراق بأعلى مستوى لها في الأيام المقبلة، في العاصمة بغداد ووسط وجنوب البلاد، وذلك مع استمرار التظاهرات، بالإضافة إلى الضغوط الإيرانية التي أجبرت بعض السياسيين المطالبين بإقالة الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة، على القبول بحزم الإصلاحات والمهلة الزمنية للحكومة لتنفيذها.

أمني: بدأ آلاف المتظاهرين صباح اليوم الجمعة بالاحتشاد في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، فيما لا تزال جموع المتظاهرين متواجدة في ساحة الخلاني القريبة بالرغم من محاولات القوات الحكومية دفع المتظاهرين فيها باتجاه ساحة التحرير.

أمني: شككت المرجعية الشيعية في النجف بنية ورغبة القوى السياسية الحاكمة بالتعاطي مع مطالب المتظاهرين أو التحرك من اجل الاستجابة لها، في خطوة وصفها مراقبون بأنها تراجع واضح من المرجعية عن دعم الكتل السياسية الكبيرة بعد الضغط الشعبي الناتج عن التظاهرات الأخيرة التي تعم وسط وجنوب العراق.

أمني: أصيب عشرات المتظاهرين بجروح وحالات اختناق خلال محاولة القوات الحكومية والميليشيات القريبة منها تفريق متظاهري ساحة الخلاني بالقوة باستخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

أمني: قتل متظاهرين اثنين وأصيب آخرون بجروح جراء هجوم شنته قوات حكومية مدعومة بالميليشيات في ساحة متأخرة من ليلة أمس على ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

أمني: وثق المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب عمليات قتل متعددة ارتكبتها القوات الحكومية والميليشيات القريبة منها ضد متظاهرين سلميين في بغداد والعديد من المدن العراقية، وفيما اتهم القوات الحكومة بقتل المتظاهرين بصورة متعمدة واختطاف الكثير منهم، دعا المجتمع الدولي إلى تبني التحقيق في جرائم القتل التي طالت المتظاهرين ومحاسبة مرتكبيها بشكل عاجل وسريع.

أمني: ارتفع عدد قتلى تظاهرات بغداد اليوم الجمعة، إلى اثنين خلال تفريق قوات الأمن العراقية للمتظاهرين وسط العاصمة، في حين أصيب عشرات آخرون بالرصاص وحالات اختناق من الغاز المسيل للدموع.

سياسي: ذكرت لجنة حقوق الانسان النيابية في مجلس النواب اليوم الجمعة ان رئيس مجلس الوزراء “عادل عبد المهدي” لم يجب على كتاب رسمي وجهته له بشأن الغازات المستخدمة في تفريق المتظاهرين بالمناطق التي تشهد احتجاجات في البلاد، مبينةً أنه على الحكومة ايقاف قتل الشعب.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب جاسم خماط، عن إرسال هيئة رئاسة البرلمان كتابا إلى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي لاستضافته، دون رد واضح من قبل الأخير حتى الآن.

سياسي: قال وزير دفاع الحكومة الحالية في العراق نجاح الشمري في تصريح صحفي تابعته يقين: إن البندقية التي تستخدم لإطلاق الغازات وتستخدمها القوات العراقية يص مدى اطلاقاتها ما بين 75 – 100 م، بينما الحالات التي تم تشخصيها اثبتت مقتل متظاهرين يبعدون عن القوات الأمنية مسافة 300 م” حسب تعبيره.

محلي: أعلنت دائرة البيطرة العامة في العراق عن دخول مرض الكوي هيربس او ما يعرف بفيروس “KHV” الذي يصيب الاسماك مرحلة الوباء بعد ظهور بؤر جديدة للمرض في العديد من المحافظات العراقية.

اقتصاد: تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد تعرض العقود الآجلة الأمريكية لضغوط بفعل ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة وإنتاج قياسي، لكن الخسائر كبحتها توقعات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بفائض نفطي يقل عن التوقعات.

اقتصاد: كشف خبراء اقتصاد، وزبائن بنك التجارة العراقي “TBI” عن عمليات قروض فاسدة لصالح جهات ترتبط بساسة ومتنفذين ونواب، ورجال أعمال مشبوهين، بمبالغ تصل الى ملايين الدولارات.

دولي: تجددت الاحتجاجات اليوم الجمعة في محافظة خوزستان الإيرانية ذات الكثافة السكانية العربية، وخاصة في العاصمة الأحواز، وسط اشتباك قوات الأمن الإيرانية مع المتظاهرين.

دولي: تسببت هجمات النظام السوري وروسيا على تجمعات سكنية داخل منطقة “خفض التصعيد بإدلب، بنزوح نحو 37 ألف شخص في الفترة ما بين 1 – 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

دولي: قالت منظمة “أنقذوا الأطفال” العالمية، إن هناك أكثر من 200 ألف طفل يعانون من أوضاعا صحية بالغة الخطورة، بعد أن تشردوا بسبب الفيضانات، التي ضربت أجزاء واسعة من دولة جنوب السودان.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات