الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » القمع الحكومي »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 19 تشرين الثاني

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 19 تشرين الثاني

شهد العراق اليوم الثلاثاء 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

البصرة: يُعيد المتظاهرون في محافظة البصرة غلق الطرق المؤدية الى الموانئ والمصافي النفطية، وذلك بهدف زيادة الضغط على حكومة بغداد وتحقيق هدف التظاهرات بإسقاط العملية السياسية القائمة في البلاد، وقالت مصادر مسؤولة في ميناء خور الزبير العراقي للسلع الأولية لوكالة “رويترز” اليوم الثلاثاء إن المحتجين سدوا مدخل الميناء القريب من البصرة ومنعوا الشاحنات من الدخول مع استمرار أكبر موجة احتجاجات مناهضة للحكومة منذ عقود.

البصرة: أغلق مئات المتظاهرين في محافظة البصرة اليوم الثلاثاء الدوائر الحكومية كافة باستثناء الخدمية في ناحية سفوان الحدودية القريبة من دولة الكويت، وقالت مصادر محلية: إن “المئات من المتظاهرين أغلقوا الدوائر الحكومية كافة، باستثناء الخدمية في ناحية سفوان، جنوب غرب البصرة”.

ديالى: فرضت القوات الأمنية في ديالى اليوم الثلاثاء إجراءات أمنية مشددة تزامناً مع انطلاق عملية عسكرية في منطقة المطيبيجة الواقعة شرقي محافظة صلاح الدين والقريبة من حدود ديالى.

نينوى: أكد محافظ نينوى منصور المرعيد بطلان جلسات مجلس المحافظة وعدم قانونية القرار الصادر الخاص باقالة المرعيد من منصبه، وفيما بين أن المجلس منحل بقرار من مجلس النواب، نفى تقديم أي وثيقة أو كتاب لمجلس المحافظة يتضمن طلب استقالته من موقعه، وقالت مصادر محلية لوكالة يقين: إن” مجلس محافظة نينوى عقد جلسة اليوم الثلاثاء عقب خلافاته المتكررة مع المرعيد وصوت خلالها على إقالته من منصب المحافظ، ما دفع الأخير إلى إرسال قوة من الأمن الوطني إلى المجلس لإغلاقه وإخراج الأعضاء من داخله”.

أربيل: أقدم شخص في حي بنصلاوة بمحافظة أربيل اليوم الثلاثاء، على إطلاق النار على والدته وشقيقته مما أدى إلى إصابتهما بجروح.

أربيل: أعلن مركز مكافحة المخدرات في قضاء سوران شمالي محافظة أربيل اليوم الثلاثاء القاء القبض على 44 شخصاً بتهمة التعاطي والمتاجرة بالمواد المخدرة.

واسط: أغلق المتظاهرون في محافظة واسط، اليوم الثلاثاء، منفذ زرباطية الحدودي مع إيران، استمراراً للإضراب الذي تشهده عدة محافظات منتفضة للمطالبة بإقالة حكومة “عادل عبد المهدي” والأحزاب السياسية، بالإضافة إلى تقديم قتلة المتظاهرين إلى العدالة.

ذي قار: أقدم متظاهرون غاضبون مساء اليوم الخميس على قطع الجسر الرئيسي في قضاء الاصلاح جنوبي محافظة ذي قار، استمراراً للإضراب الذي تشهده عدة محافظات منتفضة للمطالبة بإقالة حكومة “عادل عبد المهدي” والأحزاب السياسية، بالإضافة إلى تقديم قتلة المتظاهرين إلى العدالة.

ذي قار : أغلق المتظاهرون في العديد من المحافظات الوسطى والجنوبية الدوائر الحكومية، كما قاموا باغلاق العديد من حقول وشركات النفل وقطعوا العديد من الطرق الاستراتيجية في الساعات الأخيرة، وقالت مصادر محلية في محافظة ذي قار إن “المحتجين أغلقوا مقر شركة نفط ذي قار في مدينة الناصرية”، مبينة أن التظاهرات لا تزال مستمرة في ساحة الحبوبي وشهدت اقبالا واسعا من قبل طلبة الجامعات والمدارس.

ذي قار: فرقت القوات الحكومية عشرات المتظاهرين الغاضبين الذين حاولوا اقتحام مقر شركة نفط محافظة ذي قار.

وقالت وكالة الأناضول: إن “قوات الأمن منعت اليوم الثلاثاء عشرات المحتجين من اقتحام مبنى شركة نفط ذي قار”.

سياسي: تتهم حكومة بغداد جهات مجهولة بالوقوف وراء اختطاف الناشطين في التظاهرات، فضلاً عن الناشطين في مجال حقوق الإنسان والمحامين والصحفيين، ولم تُسمي السلطات في بغداد الجهات المجهولة في جميع حالات الاختطاف التي تكررت لسنوات طوال، وازدادت مع انطلاق التظاهرات الشعبية مطلع أكتوبر الماضي، وطالبت، المفوضية العليا لحقوق الانسان” في العراق”اليوم الثلاثاء” رئيس حكومة بغداد والوزارات والجهات الأمنية والاستخبارية بوضع حد لمسلسل اختطاف الناشطين المدنيين والإعلاميين، والكشف عن “الجهات المجهولة” التي تقف وراء عمليات الاختطاف.

سياسي: أكدت مساعدة وزير الدفاع الامريكي الأسبق ماري بيث لونغ في تغريدة تابعتها وكالة “يقيين” أن : “الولايات المتحدة أعلنت عن استعدادها لفرض عقوبات على أي مسؤولين عراقيين ثبت فسادهم وسرقة أموال العراقيين وكذلك المسؤولين عن مقتل وجرح المحتجين المسالمين”.

سياسي: يؤكد المتظاهرون والمعتصمون في ساحات الإعتصام كل يوم أنهم ماضون على تحقيق أهدافهم في رحيل الأحزاب السلطوية الحاكمة، مُشيرين الى أنه لا عودة بعد دماء الشباب المتظاهرين التي سفكتها حكومة عبدالمهدي، و أكد عضو التيار المدني العراقي “عباس جاسم البهادلي” أن “فكرة العودة للمنازل وترك الشوارع بعد استشهاد هذا العدد من الشبان مستبعدة”، مضيفاً “لم يعد رجل دين أو شيخ عشيرة أو ناشط أو متظاهر قادر ع أن يطلب من الناس إنهاء التظاهرات، ومن يفعل سيضع نفسه في مكان غير جيد بالمطلق”.

أمني: تزايدت مع حلول مساء اليوم الثلاثاء أعداد المتظاهرين في ساحات الاحتجاج بالعاصمة بغداد، ومحافظات البصرة وذي قار وميسان والقادسية والنجف وكربلاء وبابل وواسط جنوبي البلاد.
وواصل المتظاهرون رفضهم لأية مفاوضات مع الحكومة الحالية التي جددوا المطالبة باستقالتها، كما أغلقوا مؤسسات حكومية مهمة جنوبي العراق.

أمني: راهنت السلطات في بغداد والأحزاب السياسية على أن موجة البرد والأمطار التي بدأت في العراق، ستدفع إلى تقليل أعداد المتظاهرين والمعتصمين في ساحات وميادين التظاهرات في بغداد والمحافظات العراقية الاخرى، و بقي آلاف من المتظاهرين يتناوبون على المبيت في ساحات الاعتصام في الجنوب العراقي والعاصمة بغداد، على الرغم من الليل الماطر والبارد.

سياسي: كشفت وثائق مسربة نشرتها صحيفة” نيويورك تايمز“الأمريكية كيف تدخلت إيران في الشأن العراقي والدور البارزلقاسم سليماني قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري، الذي زار العراق من أجل إقناع رئيس الحكومة من خلال حليف برلماني، بالتمسك بمنصبه وعدم الاستجابة للمتظاهرين، وأثارت هذه الوثائق ضجة في الأوساط السياسية والشعبية، وعلى مواقع التواصل، ويرى مراقبون، عراقيون أن تلك الوثائق ستغذي الاحتجاجات المتصاعدة في البلاد، خاصة وأن مطلب إنهاء النفوذ الإيراني، يمثل أبرز مطالب تلك الحركة الاحتجاجية.

أمني: نشرت صحيفة إندبندنت البريطانية مقالاً للكاتب باتريك كوكبرن اليوم الثلاثاء، ذكر فيه أن المحاولة المزعومة من قبل الحكومة والجيش البريطانيين إغلاق التحقيقات في التعذيب والقتل بالعراق وأفغانستان تظهر أحدث جانب في رغبة جامحة بالمملكة المتحدة لنسيان كل شيء عن هذه الحروب الفاشلة.

أمني: يبدو أن هيئة النزاهة الحكومية تُسارع في إجراءاتها الشكلية لاستقدام مسؤولين متهمين بقضايا فساد اداري ومالي، ضمن خطة السلطات لامتصاص غضب الشارع الناقم على سياسية حكومة بغداد والرافض لكل الحلول الترقيعية المتخذة من قبلها، ويرفض الشارع الغاضب خطة الإصلاح المقدمة من قبل السلطات، ويطالب المتظاهرون والمعتصمون في الساحات برحيل النظام السياسي، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني بإشراف أممي

أمني: تعرض الصحفي والناشط “محمد اسماعيل خليل” لسيل من التهديدات بالتصفية الجسدية اثر تغطيته تظاهرات مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية.
ونقلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق عن محمد اسماعيل قوله إنه “بعد اربعة ايام من تغطيتي لتظاهرات اكتوبر في الديوانية هددت بصورة مباشرة من قبل مليشيات مسلحة امام مبنى اذاعة الديوانية لتغطيتي التظاهرات”.

سياسي: تتواصل التظاهرات الشعبية في بغداد والمدن العراقية لليوم السادس والعشرين على التوالي والتي تطالب باسقاط العملية السياسية والبدء بمرحلة جديدة دون مشاركة الأحزاب الحاكمة منذ العام الفين وثلاثة، في بغداد، تتوافد جموع المتظاهرين إلى ساحتي التحرير والخلاني وسط العاصمة، فيما يواصل المحتجون فرض سيطرتهم على أجزاء من جسور الجمهورية والسنك والأحرار.

سياسي: هاجم متظاهرو ساحة التحرير وسط بغداد مخرجات اجتماع الأحزاب والقوى السياسية الحاكمة ليلة أمس، وفيما وصفوه بأنه محاولة لاخماد غضب الشارع، أكدوا أنه يسعى لإنقاذ العملية السياسية الحالية، وعقد قادة القوى السياسية، مساء الاثنين اجتماعا موسعا في منزل زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم ضم تحالف الفتح وتحالف النصر ودولة القانون وتحالف القوى العراقية والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وتيار الحكمة وائتلاف الوطنية وجبهة الانقاذ والتنمية وكتلة العطاء وكتلة العقد الوطني والجبهة التركمانية.

سياسي: أفرزت العملية السياسية في العراق والقائمة منذ الاحتلال الأمريكي للعراق فسادً تغلغل في مؤسسات الدولة ودوائرها، واستغلت أحزاب السلطة موارد البلاد لمنافعها الحزبية والشخصية، وأظهرت المظاهرات الشعبية الحاشدة حجم وثائق الفساد والسرقات التي ارتكبتها حكومات الاحتلال المتعاقبة، وبدأت السلطات بتنفيذ الإصلاحات الشكلية التي أعلنت عنها مع انطلاق التظاهرات ورفضها المتظاهرون جملةً وتفصيلاً مطالبين بإسقاط النظام السياسي القائم في بغداد، وداهمت “قوة من الأمن الوطني” الحكومي مجلس محافظة نينوى ومنعت الأعضاء فيه من عقد جلستهم.

أمني: استبعد مراقبون للشأن العراقي استجابة السلطات الحالية والطبقة السياسية الحاكمة لمطالب المتظاهرين، وقال أستاذ علم الاجتماع السياسي “رضوان الحيالي” في تصريح لوكالة “يقين”: إنه “من المستبعد أن تخضع الطبقة السياسية الحالية لمطالب المتظاهرين، حيث أنه بعد أربعة أسابيع من التظاهرات، لا تزال الحكومة الحالية ترفض الاستقالة على الأقل لامتصاص غضب بعض المتظاهرين”.

سياسي: أكدت أوساط برلمانية أن الاجتماعات التي تقعدها القوى السياسية الحاكمة للبلاد لم ولن تقدم أي شي بخصوص مطالب المتظاهرين، وقال عضو مجلس النواب هوشيار عبد الله تعليقا على اجتماع للقوى السياسية عقد أمس الاثنين في منزل زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم: إن “الاجتماع لم يقدم أية إصلاحات تلبي مطالب الشارع العراقي”.

سياسي: حذرت أوساط أكاديمية من عمليات قمع متصاعدة ضد التظاهرات الشعبية التي تشهدها العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية، ويرى خبراء ومحللون أن الحكومة ستزيد من قمعها للمتظاهرين بعد نحو أربعة أسابيع من الجولة الثانية للتظاهرات.
وقال الضابط في الجيش العراقي السابق خليل إبراهيم في تصريح “لوكالة يقين”: إن :الحكومة الحالية لا تملك أي شيء لتقديمه للمتظاهرين سوى القمع، فالقرار ليس بيدها، وحتى الملف الأمني في بغداد والمحافظات المنتفضة هو أصلا بيد العسكريين الإيرانيين الذين يفرضون سيطرتهم من خلال أذرعهم العسكرية في العراق.

سياسي: أحدثت التظاهرات الشعبية الواسعة تصدع كبير داخل القوى السياسية الحاكمة في البلاد وبات تخبطهم واضح تجاه المطالبة الشعبية الواسعة برحيلهم ،ووفقاً لمراقبون سياسيون فإن الإعلان عن تفكك أو موت بعض التحالفات السياسية التي أُسست في العامين الأخيرين بات وشيكاً، خصوصاً داخل تحالفي “الإصلاح”، و”الفتح”.

سياسي: طالبت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية بإحالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والقيادات العسكرية والأمنية في البلاد إلى المحاكمات بسبب القمع والعنف المفرط الذي استخدم ضد المتظاهرين السلميين، وقال رئيس اللجنة البرلمانية أرشد الصالحي في تصريح لوكالة “يقين” إن “لجنة حقوق الانسان النيابية تسجل وتتابع بدقة كل الانتهاكات التي يتعرض لها المتظاهرين، وسوف يتم محاسبة جميع المتورطين فيها مهما كانت مناصبهم و رتبهم العسكرية لان الجميع في الدولة يتحمل مسؤولية اراقة الدماء وقتل المتظاهرين العزل بما فيهم رئيس ووزراء الحكومة”.

سياسي: تستمر الخلافات السياسية في حكومة بغداد مع تصاعد حدة التظاهرات الشعبية المطالبة باسقاطها، والتفاعل الدولي والإقليمي مع مطالب المتظاهرين، وتُسارع الحكومة وأحزابها الى لملمة الخلافات ورأب الصدع الكبير الحاصل بين كياناتها السياسية، ويبدو أنه لاجدوى من القرارات والاجتماعات الشكلية في ظل الرفض الشعبي القاطع لسياسة الأحزاب الحاكمة، ويعمل بعض السياسيين على أن ينأى بنفسه، بعيداً عن تخبطات الأحزاب الحاكمة تجاه حركة التظاهرات الحاشدة، في محاولة لتبرئة ساحته من منظومة الحكم الفاسدة التي حكمت العراق ما بعد الاحتلال الأمريكي، و أعلنت جبهة الإنقاذ والتنمية احدى كُتل العملية السياسية بقيادة النجيفي “اليوم الثلاثاء،”رفضها لمخرجات اجتماع الكتل السياسية، لكونها ترسخ نفوذ الرموز السياسية الحالية.

رياضة: اكتفى المنتخب العراقي لكرة القدم اليوم الثلاثاء، 19 تشرين الثاني 2019، بالتعادل السلبي 0-0 امام ضيفه البحريني على استاد عمان الدولي في الجولة السادسة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

دولي: وسط تعتيم إعلامي ومحاولات لطمس الحقيقة وقطع الإنترنت، تشير التقارير الأولية الواردة من إيران إلى أن قمع السلطات للمظاهرات المستمرة منذ مساء الجمعة أسفر عن مقتل العشرات، الأمر الذي أثار قلقا دوليا، وسط اتهامات لمليشيات عراقية بالتدخل لقمع المتظاهرين في الأحواز.

دولي: جددت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء التأكيد على أن المستوطنات الصهيونية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية وتنتهك القانون الدولي.

دولي: تشهد محافظات إيران مظاهرات مناهضة لنظام المرشد، اندلعت شرارتها منذ بداية الأسبوع، وواجه الأمن الإيراني المتظاهرين بالقمع والقوة المفرطة ما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا، و أبدى مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قلقهُ العميق “يوم الثلاثاء” من استخدام قوات الأمن الإيرانية الذخيرة الحية ضد المتظاهرين وحث السلطات على الحد من استخدام القوة لتفريق الاحتجاجات التي أطلقت شرارتها زيادة في أسعار الوقود.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات