موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 22 تشرين الثاني

شهد العراق اليوم الجمعة 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: أصيب 20 متظاهرا بحالات اختناق عند جسر الأحرار في بغداد، اليوم الجمعة إثر إطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع من قبل قوات مكافحة الشغب باتجاه المتظاهرين عند جسر الأحرار في بغداد.

بغداد: قتل متظاهران عراقيان وجرح 22 آخرون، اليوم الجمعة، بعد استخدام قوات الأمن الحكومية الذخيرة الحية وقنابل الغاز المسيل للدموع في العاصمة بغداد.

بغداد: اعلنت خلية الاعلام الامني اليوم الجمعة، عن سقوط صاروخ في نهر دجلة بالعاصمة بغداد، موضحةً أن سقوط الصاروخ لم يتسبب بأية خسائر تذكر .

بغداد: اندلع حريق اليوم الجمعة، داخل بناية متخذة كمخازن في شارع الرشيد قرب ساحة حافظ القاضي وسط العاصمة بغداد.

بغداد: أطلقت القوات الأمنية اليوم الجمعة الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين قرب جسر الاحرار وسط العاصمة بغداد.

ذي قار: أفاد مصدر أمني اليوم الجمعة، بانطلاق تظاهرات في قضاء قلعة سكر شمالي محافظة ذي قار.
وقال المصدر في تصريح صحفي إن “تظاهرات انطلقت، عصر اليوم، في قضاء قلعة سكر شمال ذي قار على الطريق المؤدي الى حقل الغراف النفطي”.

ذي قار: قطع متظاهرون غاضبون اليوم الجمعة الجسر المؤدي الى حقل الغراف النفطي في محافظة ذي قار، وسط غضب شعبي واسع في بغداد وبقية المحافظات المنتفضة ضد حكومة عادل عبد المهدي والأحزاب السياسية الحاكمة.

ديالى: كشف مصدر مسؤول في محافظة ديالى اليوم الجمعة، عن سيطرة جهة متنفذة على مشاريع خدمية في المحافظة دون ان تنجزها.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “هناك عدداً من المشاريع الخدمية في محافظة ديالى التي تسيطر عليها جهات متنفذة على علاقة قوية بالحكومة”.

ديالى: أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى اليوم الجمعة (22 تشرين الثاني، 2019) ان مدنيا لقي مصرعه وأُصيب اثنين آخرين، بحادث سير شمال شرق المحافظة.

التأميم: قتل اثنان من عناصر الشرطة الاتحادية في الساعات القليلة الماضية جراء هجوم مسلح في محافظة التأميم شمالي العراق.

وقال ضابط برتبة مقدم في شرطة التأميم إن “مجموعة من مسلحي تنظيم الدولة (داعش) شنت هجوما على قوات الشرطة الاتحادية، على حاجز أمني في ناحية الرشاد، بمدينة كركوك”.

أمني: ساحات العراق على موعد اليوم الجمعة 22 نوفمبر (تشرين الثاني) مع سلسلة تظاهرات تعم مختلف مناطق البلاد، بينما يتوافد المحتجون، منذ مساء الخميس، إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، في وقت ما زال المتظاهرون يسيطرون على مداخل ثلاثة جسور رئيسة في وسط العاصمة وهي جسور (السنك والأحرار والجمهورية) التي تؤدي إلى المنطقة الخضراء الحصينة، حيث توجد مبان حكومية وسفارات أجنبية.

أمني: وصفت مرجعية النجف اليوم الجمعة، ما يمر به العراق بـ “الأزمة الكبيرة”، مشددةً على أن التعامل مع الرعية يجب أن يكون بمنتهى اللطف والرحمة.

أمني: أعادت قوات الأمن الحكومية بالقوة فتح ميناء أم قصر في محافظة البصرة، اليوم الجمعة، بعد يوم دامٍ في العاصمة بغداد راح ضحيته 7 محتجين إثر إصابات مباشرة في الرأس بالذخيرة الحية وقنابل الغاز المسيل للدموع.

أمني: تتواصل الإحتجاجات في العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، والتي أسفرت عن مقتل 10 محتجين وجرح أكثر من 100 متظاهر خلال تظاهرات اليوم الجمعة، استخدمت قوات الأمن فيها الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية لصد المتظاهرين في المصادمات التي استمرت حتى ساعات الصباح.

أمني: يبدو واضحاً دعم المرجعية الدينية في النجف لمطالب المحتجين من خلال خطبتها وما اعلنت عنه وسائل الإعلام المحلية، وكذلك فعل عدد كبير من مراكز القوة الداخلية، فضلاً عن موقف الأمم المتحدة، ما أعطى تلك الاحتجاجات زخماً إضافياً، بحسب ناشطين.

أمني: تستعد ساحات التظاهرات في العاصمة بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية، اليوم الجمعة، إلى استقبال أعداد غفيرة من المتظاهرين الذين بدأ العديد منهم بالتوافد منذ ليلة أمس الخميس، للتحشيد لتظاهرات عارمة من المتوقع انطلاقها عقب صلاة الجمعة.

أمني: كشف المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب عن حصيلة ضحايا التظاهرات للفترة من (25 تشرين الأول ولغاية 5 تشرين الثاني 2019) في العاصمة بغداد وبقية المحافظات المنتفضة، مؤكداً أن أعداد القتلى بلغت 332 والجرحى 928 من المتظاهرين.

سياسي: يقول الباحث السياسي ومدير قسم الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة كالوب للأبحاث ومقرها واشنطن “منقذ داغر” في حديثه لوكالة “يقين” إن الكتل السياسية التي اجتمعت في منزل الحكيم وخرجت باتفاق الاصلاحات الذي وقعت عليه العديد من الكتل السياسية لن تستطيع أن تخرج بحلول بعد أن باتت هي المشكلة الرئيسية في العراق.

سياسي: يرى خبراء أن ما تقوم به القوى السياسية، هو محاولات لشراء الوقت أمام مطالب المحتجين، التي تبدأ بإقالة الحكومة، لكنها لا تستثني كل الطبقة السياسية من احتمالات المسألة، بدءًا بقضية قتل وخطف متظاهرين وناشطين، وانتهاء بملفات فساد كبيرة، فضلاً عن قانون انتخابي يضمن التنافس العادل بين جميع القوى، فيما وصفوا عدم الإصغاء إلى مطالب المحتجين بـ”الرهان الانتحاري” وسيؤدي إلى صدام مع المجتمع العراقي.

سياسي: أنهى السفير الأميركي في بغداد، “ماثيو تولر” ما يمكن اعتباره “أسبوعا غير عادي” بسبب تحركاته واجتماعاته المعلنة على أقل تقدير مع المسؤولين العراقيين، أبرزهم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان.

سياسي: حذر عضو مجلس النواب “رياض التميمي” اليوم الجمعة، من استمرار الأوضاع على حالها دون تنفيذ حقيقي لمطالب المتظاهرين، مبيناً أن عدم تنفيذ المطالب يقود البلاد إلى المجهول.

سياسي: عضو مجلس النواب “هوشيار عبد الله” في حديثه لوكالة “يقين” أشار على أن اجتماعات الكتل والاحزاب السياسية لم تقدم أية إصلاحات حقيقية تلبي مطالب الشارع العراقي والمتظاهرين في الساحات، واصفا الاتفاق بأنه ذر للرماد في العيون لا أكثر، بحسب تعبيره.

اقتصاد: هبطت أسعار النفط من أعلى مستوياتها في قرابة شهرين اليوم الجمعة، في ظل استمرار الضبابية بشأن ما إذا كان بمقدور الولايات المتحدة والصين التوصل إلى اتفاق تجاري جزئي سيزيل بعض الضغوط الواقعة على الاقتصاد العالمي.

دولي: أعلنت منظمة حقوق الإنسان في الأحواز جنوب إيران، اليوم الجمعة، مقتل 60 متظاهراً وإصابة واعتقال العشرات خلال الاحتجاجات التي تشهدها عدد من مدن البلاد، مطالبة بإيفاد لجنة تقصي حقائق إلى إيران، وتقديم مرتكبي الجرائم إلى العدالة.

دولي: اعتدى مستوطنون يهود اليوم الجمعة، على مركبات لفلسطينيين وأحرقوا وأعطبوا 25 منها، كما خطوا شعارات عنصرية جدارية في عدد من البلدات شمالي الضفة الغربية، بحسب مسؤول فلسطيني.

دولي: قتل 5 مدنيين في غارات للطيران الحربي الروسي على منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب شمالي سوريا.

وقالت مصادر في الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، الجمعة، إن 3 مدنيين قتلوا ليلة الخميس-الجمعة جراء انفجار قنبلة ألقاها الطيران الحربي الروسي في غارات سابقة، على المنطقة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق