تصفية الصحفيينموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 28 تشرين الثاني

شهد العراق اليوم الخميس 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

نينوى: أكد عضو مجلس النواب ”أحمد الجبوري“ في تصريح خاص لوكالة ”يقين” أنه تمت مصادقة رئاسة الجمهورية على تعيين نجم الجبوري محافظا لنينوى خلفا للمرعيد وسيتسلم مهامه في أقرب وقت.

الأنبار: أفاد مصدر أمني اليوم الخميس، بإصابة 12 شخصاً جراء حادث سير غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وقال المصدر في حديث صحفي إن “حادثاً مرورياً وقع على طريق الرابط بين هيت والبغدادي غرب مدينة الرمادي، بعد تصادم سيارة اوبل بسيارة باص صغيرة”.

ديالى: قال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي في تصريح خص به وكالة “يقين” ان “نزوح اهالي قريتي ابو كرمة والمخيسة في حوض الوقف (25 كم شمال شرق بعقوبة) خلال الأسابيع الماضية والتي تقع على الحدود الفاصلة لقضاء بعقوبة بسبب هجمات وتهديدات تعرضوا لها من قبل مجاميع مسلحة”.

ذي قار: أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس بأن ثمانية متظاهرين لقوا حتفهم خلال مواجهات بين متظاهرين ورجال الشرطة في محافظة ذي قار.

ذي قار: أفاد مصدر محلي في مدينة الناصرية، اليوم الخميس (28 تشرين الثاني، 2019)، بإطلاق الجوامع في المدينة نداءات للتبرع بالدم لجرحى التظاهرات، فيما أُعيد فتح الطريق الدولي غربي المدينة.

ذي قار: ارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار إلى 22 شخصا واصابة أكثر من 180 آخرين منذ مساء الأربعاء، وفقا لمصادر طبية، فيما أجبرت هذه الأحداث رئيس الحكومة عادل عبد المهدي على تغيير القائد العسكري المكلف بملف الأمن في المدينة.

ذي قار: تداول ناشطون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو قالوا إنه يظهر قوات من فرقة الرد السريع في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار يطلقون الرصاص الحي على المتظاهرين.
وتظهر اللقطات أكثر من 10 أشخاص بزي عسكري يطلقون الرصاص الحي بشكل كثيف، ويسمع في الفيديو أصوات “مرعبة” لإطلاق العشرات من العيارات النارية.

كربلاء: دعا سادة وشيوخ عشائر كربلاء اليوم الخميس، 28 تشرين الثاني، 2019، الى تنفيذ مطالب المعتصمين سريعا لمنع “انجرار البلد الى أمور لا تحمد عقباها”.
وأكدوا في بيان أصدروه من ساحة الاعتصام في المحافظة، على الاستمرار بالاعتصامات التظاهرات.

القادسية: شهدت الاحتجاجات الشعبية في محافظة القادسية منذ مساء امس ولغاية الآن تصعيدا ملحوظا، حيث تم قطع العديد من الطرق، ومنها طريق عفك والبدير والفجر المرتبط بمحافظة ذي قار، كما قطعوا الطرق الرابطة بمحافظة النجف، وسط أجواء أمنية متشنجة وقنابل الغاز التي يطلقها عناصر الأمن لتفريق التظاهرات.

أمني: طالبت منظمة العفو الدولية، اليوم الخميس، السلطات العراقية بالسيطرة على قوات الأمن والتوقف عن قتل المتظاهرين، حسب ما جاء في منشور على صفحتها على موقع “تويتر”.

أمني: لليوم الثاني على التوالي، تموج مدينة النجف جنوبي العراق بمظاهرات حاشدة، الخميس، قتل خلالها 3 أشخاص وأصيب 70 آخرين بالطلق الناري والاختناق بالغاز في مواجهات بين قوات الأمن والمحتجين.

أمني: بعد 16 ساعة من تنصيب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، للفريق الركن جميل الشمري رئيسًا لخلية الأزمة في ذي قار وإدارة ملفها الأمني، وقعت مجازر دموية هي الأولى في هذه المحافظة منذ انطلاق الاحتجاجات في أكتوبر الماضي، حيث راح ضحيتها حسب الإحصائية الأولية نحو 25 قتيلًا و220 جريحًا، الأمر الذي دعا العراقيون للمطالبة بمحاكمة الشمري.

امني: أبدت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الخميس استنكارها إزاء الهجموم على القنصلية الإيرانية في النجف، مطالبة الحكومة العراقية بتعامل “مسؤول وحازم مع المهاجمين“.

أمني: أعلنت مفوضية حقوق الانسان اليوم الخميس، ارتفاع معدلات العنف في بغداد وعدد من المحافظات خلال الايام الاربعة الماضية في التظاهرات، فيما أكدت على تشريع قانون انتخابات عادل وتشكيل مفوضية انتخابات قادرة على حفظ نزاهة الانتخابات للاسراع بإجراءات إصلاحية حقيقية.

امني: وصلت ثلاثة ألوية عسكرية من الفرقتين التاسعة والسادسة بالجيش العراقي، فجر اليوم الخميس، إلى النجف وكربلاء قادمة من بابل وبغداد وسط تحشيد أمني غير مسبوق واستمرار فرض حظر التجوال في النجف.

امني: قُتل أكثر من ثمانية أشخاص اليوم الخميس في مدينة الناصرية جنوبي العراق نتيجة إستهدافهم من قبل عناصر الأمن وإطلاق المقذوفات والعيارات النارية الحية لتفريق مظاهراتهم، التي خرجوا بها إلى الشوارع للمطالبة بوضع حد للفساد وإسقاط النظام السياسي الحالي وتغيير الدستور ومفوضية الانتخابات وإصلاح القضاء، ما تسبب بتصاعدت حدة الاحتجاجات بعد أن رد عناصر الأمن بالقوة المميت وقالت غرفة عمليات الجيش إنه تم الإيعاز إلى عدد من القادة بالتوجه إلى المحافظات الجنوبية “لفرض الأمن واستعادة النظام” بحسبهم.

امني: أفاد مصدر محلي في ذي قار، اليوم الخميس بأنه تم فرض حظر للتجوال في المحافظة.وقال المصدر في حديث تابعته يقين، إن “القوات الامنية فرضت حظرا شاملا على التجوال في ذي قار”.

اجتماعي: يعاني العراق ومنذ سنوات من تردي القطاع الصحي فيه وقدم الاجراءات الوقائية للأمراض الفتاكة وتحديدا في العاصمة بغداد ومناطق العراق الجنوبية، ويأتي ذلك بسبب التستر الحكومي الذي يكشف حجم التعاون بين المافيات والعصابات مع الحكومة المنشغلة بالمصالح الحزبية والمشاكل السياسية والمالية والتنافس على السلطة والمناصب.

سياسي: حذرت عضو مجلس النواب “انعام الخزاعي” اليوم الخميس، من محاولات تنصيب قادة عسكريين لإدارة “خلايا الازمات” في المحافظات، مبينةً أن صلاحيات القادة العسكريين يهدف إلى ضرب الحريات العامة وقتل مشرعن لأبناء الشعب بإسم الأحكام العرفية.

سياسي: كشفت هيئة النزاهة اليوم الخميس، عن صدور احكام باسترداد اموال تتجاوز قيمتها 15 مليار دولار داخـل العراق وخارجه.

سياسي: استنكرت السفارة الاميركية في بغداد اليوم الخميس، تعليق السلطات العراقية عمل عدد من القنوات الفضائية، مبينة أن حرية التعبير هي حجر الزاوية في المجتمعات الديمقراطية.

سياسي: اكدت عضو مجلس النواب السابقة ”سروة عبد الواحد“ أن احزاب السلطة في بغداد وكردستان العراق على حد سواء هي احزاب فساد وسرقة لقوت الشعب.

سياسي: كشف رئيس هيئة النزاهة السابق ”رحيم العكيلي“، عن حماية الطبقة السياسية لـ”حيتان الفساد”، مؤكداً أن المال والسلاح يهددان القضاء. وقال العكيلي في حديث له، إنه “لا يمكن القضاء على الفساد من دون رفع حجم المساءلة، وما يحدث حالياً إجراءات جيدة لملاحقة الفاسدين وهي تمت بضغط من التظاهرات”.

اقتصاد: تراجعت أسعار النفط الآجلة في الأسواق العالمية، اليوم الخميس، مدفوعة ببيانات أمريكية أظهرت ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من الخام إلى 12.9 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى قياسي.

رياضة: أكد مدرب المنتخب الاماراتي، الهولندي ”فان مارفيك“، انه سيلعب مباراة العراق من اجل الفوز فقط في افتتاح بطولة كأس الخليج “خليجي 24“. وقال مارفيك في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة إنه “ندرك مدى قوة المنتخب العراقي من الناحية الفنية والبدنية واعلم نقاط القوة لدى المنتخب العراقي وسنحاول تقديم اداء جيد”.

دولي: هدمت قوات الاحتلال الصهيوني اليوم الخميس، 4 منازل في الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، وتركت سكانها بلا مأوى.

دولي: ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب شمال غربي العاصمة الألبانية تيرانا الثلاثاء، إلى 31 قتيلا، وفق آخر الإحصائيات الرسمية. وأعلنت وزارة الدفاع الألبانية، في بيان لها، اليوم الخميس، عن ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 31 قتيلا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق