تحديات العراق 2020موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 30 تشرين الثاني

شهد العراق اليوم السبت 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

التأميم: أعلن مصدر امني في محافظة التأميم اليوم السبت، انفجار 3 عبوات ناسفة مبينا أن حصيلة الجرحى ارتفعت الى 16 جريحا.

ذي قار: اعترفت قيادة شرطة ذي قار من خلال بيان لها عدم مشاركة منتسبيها في الاحداث الدامية التي شهدتها مدينة الناصرية، والتي ادت الى مقتل وإصابة العشرات من المتظاهرين، والذين تجاوز عددهم ٤٥ قتيل واكثر من ٥٠٠ جريح بحسب آخر إحصائية، إنما القوة التي استهدفت المتظاهرين جاءت بأوامر من الحكومة إلى المدينة لهذا الغرض.

النجف: قال مصدر من النجف في تصريح خاص لوكالة “يقين” أن سرايا عاشوراء اعتقلوا أكثر من 30 متظاهر وسط مطالبات من قبل العشائر لإطلاق سراح ابناءها.

سياسي: أكدت عضو مجلس النواب السابق “سروة عبدالواحد” اليوم السبت في تصريح خاص لوكالة يقين أن رئيس الجمهورية خرق الدستور في تكليف عبد المهدي لرئاسة مجلس الوزراء اليوم.

سياسي: أفادت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق “جنين هينيس بلاسخارت”، أنها ستحيط مجلس الأمن بتفاقم الأوضاع في العراق. وقالت بلاسخارت في منشور لها على “تويتر”، إن “العراق مشتعل على خلفية الاحتجاجات الدامية المستمرة منذ قرابة شهرين في العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية”.

سياسي: نظم آلاف العراقيين في محافظات شمال وغرب البلاد وقفات دعما للاحتجاجات التي تشهدها محافظات الجنوب. واحتشد الآلاف في محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديالى حتى ساعات متأخرة من ليلة أمس، معلنين دعمهم للاحتجاجات في وسط وجنوب البلاد وتنديدهم بقمع قوات الامن للتظاهرات.

سياسي: استبعدت مصادر سياسية عراقية أن تؤدي استقالة رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” من رئاسة الحكومة، إلى إعادة حشود المتظاهرين في المدن العراقية إلى منازلهم.

سياسي: أكد رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي”، اليوم السبت، أن حكومته بذلت ما بوسعها للاستجابة لمطالب المتظاهرين، لافتاً إلى أن الحكومة ستواصل عملها إلى حين تشكيل حكومة جديدة، يأتي ذلك وسط ترقّب لجلسة برلمانية طارئة غداً لإعلان قبول استقالة عبد المهدي رسمياً.

امني: في تحريض مباشر على المحتجين العراقيين في النجف، دعا ممثل المرشد الإيراني “علي خامنئي”، إلى ملاحقة المتظاهرين الذين أقدموا على حرق جزء من القنصلية الإيرانية في النجف، الأربعاء.

امني: أفاد مصدر أمني اليوم السبت، بوصول تعزيزات أمنية الى محافظة النجف قبل قليل.

امني: أفادت مصادر اعلامية مطلعة، مساء السبت، عن أنباء بوجود قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في بغداد.

امني: تخيم أجواء الحزن على محافظتيّ ذي قار والنجف، اليوم السبت، لليوم الثاني على التوالي، حداداً على أرواح قتلى التظاهرات الذين سقطوا بنيران القوات الأمنية يوميّ أمس وأمس الأول، فيما أطلق ناشطون دعوة للعصيان المدني في جميع المحافظات يوم غد الأحد.

اقتصادي: اعلن مصرف الرافدين اليوم السبت توزيع وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين.

اقتصادي: تراجعت أسعار النفط اليوم السبت، وسجل الخام الأمريكي خسائر تزيد على 4% مع تجدد التوترات التجارية لكنها تنهي الشهر على مكاسب.

رياضي: كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم السبت، عن موعد إجراء قرعة النسخة القادمة من بطولة دوري أبطال آسيا 2020.

رياضي: صوت أعضاء الاتحاد الخليجي لكرة القدم، على استضافة البصرة لمنافسات بطولة كأس الخليج “خليجي 25”. وتمت الموافقة على استضافة البصرة للبطولة خلال اعمال المؤتمر العام لبطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم 24 بفندق شيراتون الدوحة.

دولي: قصفت مدفعية الاحتلال الصهيوني وطائرة مسيرة، ليل الجمعة السبت، نقطتي رصد للمقاومة الفلسطينية شرقي مدينتي غزة وخان يونس.

دولي: أمهلت اللجنة القضائية في الكونغرس الأميركي الرئيس “دونالد ترمب” حتى السادس من الشهر المقبل ليحدد ما إذا كان محاميه سيقدم أدلة أو يستجوب الشهود، وقررت بدء أولى جلساتها العلنية في تحقيق عزل ترمب يوم الأربعاء القادم.

دولي: أعلن مساعد قائد الجيش الايراني الادميرال محمود موسوي أن سلاح الجو الايراني أدرج تصنيع منظومات صاروخية بعيدة المدى على جدول الاعمال وبعضها حقق تقدما بنسبة 90 بالمئة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق