الاخفاء القسري في العراق.. جرائم وانتهاكات مستمرةالعراق في 2019تحديات العراق 2020تصفية الصحفيينذكرى انتفاضة تشرينموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 1 كانون الأول

شهد العراق اليوم الأحد 1 كانون الأول/ ديسمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: انطلقت تظاهرة طلابية اليوم الأحد (1 كانون الأول 2019)، مساندة للاحتجاجات الشعبية في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

القادسية: أغلق محتجون غاضبون اليوم الأحد مبنى محافظة القادسية جنوبي البلاد، فيما أغلق آخرون الطريق الرابط بين العاصمة بغداد ومدن الشمال في محافظة ديالى شرقي البلاد.

ديالى: كشف مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم الأحد عن مقتل مدني في ظروف غامضة شرق مدينة بعقوبة مركز المحافظة.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن “مدنيا قتل بنيران مسلحين في ظروف غامضة قرب ناحية كنعان شوق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى”.

أمني: كشف وزير الصحة في حكومة كردستان العراق “سامان البرزنجي” اليوم الأحد، عن تسجيل 41 حالة إيدز في كردستان خلال العام الحالي.
وقال البرزنجي في مؤتمر صحفي إن “كردستان العراق سجّل خلال العام الجاري 41 حالة إيدز”، موضحاً ان “39 منهم من الأجانب وتم ترحيلهم الى بلدانهم”.

أمني: انضمت عشائر محافظتي ذي قار والنجف إلى صفوف المتظاهرين، حيث شاركت برفع شعارات تدعو لتنفيذ المطالب وعدم محاولة تسويفها بمجرد إقالة الحكومة، وسط دعوات لمحاسبة كل من تورط بجرائم القتل في ساحات التظاهر.

أمني: أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى اليوم الاحد (1 كانون الأول 2019)، بأن السلطات الامنية في محافظة السليمانية أرسلت تعزيزات أمنية للحدود الفاصلة مع ديالى.

أمني: أعلنت السلطة القضائية اليوم الاحد (1 كانون الأول 2019)، صدور أمر قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري.

وقال بيان لإعلام القضاء تلقته إن “الهيئة القضائية التحقيقية المشكلة لنظر قضايا أحداث التظاهرات في ذي قار، أصدرت مذكرة قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري”.

سياسي: طالب عضو مجلس النواب “صباح الساعدي” اليوم الاحد 1-12 تشرين الثاني 2019، بتشكيل ’’محكمة تشرين’’ لمحاكمة رئيس الحكومة المستقيل “عادل عبد المهدي” والقادة الأمنيين على اثر احداث التظاهرات التي انطلقت في العراق منذ الأول من شهر تشرين الأول الماضي.

سياسي: صوت مجلس النواب العراقي خلال جلسة طارئة اليوم الأحد على قبول استقالة رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي”.

وقال مصدر صحفي إن أغلبية أعضاء البرلمان الحاضرين صوتوا لصالح قبول الاستقالة التي تقدم بها عبد المهدي أمس السبت إلى البرلمان.

اقتصاد: صعدت صادرات العراق النفطية خلال نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، بنسبة طفيفة بلغت 0.66% على أساس شهري، متجاهلة التوترات التي تشهدها البلاد، خصوصا في محافظة البصرة جنوب البلاد.

دولي: أعلنت وزارة الدّاخلية التونسية اليوم الاحد مصرع 22 شخصا واصابة 21 اخرين، إثر انقلاب حافلة سياحية كانت تقلهم شمال غربي البلاد.

دولي: أعلن مسؤول مكسيكي مقتل 14 شخصًا على الأقل إثر اشتباك بين قوات الأمن وعصابة مخدرات تدعى “كارتل دي نورست” في ولاية كواويلا شمال شرقي البلاد قرب الحدود مع الولايات المتحدة.

دولي: شنت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الأحد حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بعد حملة مداهمات واسعة للمنازل في الضفة المحتلة.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب العراقي”محمد الخالدي”عن فتح باب الشكوى أمام ذوي الضحايا المتظاهرين الذين قتلوا وأصيبوا، نتيجة القمع الحكومي للتظاهرات، لمحاكمة رئيس الحكومة المستقيل، وأوضح الخالدي، أن محاكمة رئيس حكومةبغداد عادل عبد المهدي، ستتم من خلال المشتكين عليه من ذوي الضحايا، والمصابين، المتظاهرين، إذ أن مجلس القضاء الحكومي فتح أمامهم باب الشكوى، وأضاف الخالدي:” أن مجلس القضاء ، يعمل على جمع تواقيع شكاوى، من المواطنين المتضررين، ومن بعد ذلك سيتم محاكمة رئيس الحكومة المستقيل، عبد المهدي.”

سياسي: يبدو ان التظاهرات الشعبية الحاشدة ضد حكومة عبدالمهدي والاحزاب السلطوية في بغداد، عملت على رص الصفوف وتوحيد الكلمة على رحيل احزاب العملية السياسية التي اسست الطائفية، ونهبت ثروات البلاد طوال سنين حكمها بعد الاحتلال الأمريكي عام 2003 ، وبالرغم من القمع الحكومي للمناطق المنكوبة والتضييق الأمني الكبير على الطلاب والكوادر المهنية والتدريسية والمواطنين، شارك الآلآف من الطلاب في جامعات الموصل وتكريت والأنبار والتأميم”اليوم الأحد” في وقفات تضامنية مع ضحايا القمع الحكومي للتظاهرات في النجف وذي قار، كما شهدت ميسان وسامراء والسماوة خروج مسيرات طلابية أيضا.

سياسي: أعرب بابا الفاتيكان “فرنسيس” اليوم الأحد، عن إنتقاده للحملة الأمنية الحكومية الصارمة على المتظاهرين المناهضين لحكومة عبدالمهدي والتي أدت لمقتل أكثر من 420 شخصا منذ أن بدأت في بغداد ومدن أخرى في مطلع أكتوبر، وقال”فرنسيس” في عظته الأسبوعية الأحد “أتابع الموقف في العراق بقلق، وقد علمت بكل ألم بمظاهرات الاحتجاج في الأيام الماضية التي قوبلت برد قاس مما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا”.

أمني: مع الإستمرار القمع الحكومي المفرط للتظاهرات الشعبية المطالبة بإسقاط العملية السياسية، يستمر مجلس القضاء في حكومة بغداد باصدار أوامر إلقاء القبض بحق مسؤولين محليين وضباط، بتهم او الفساد، والسرقات او قتل المتظاهرين، وقال محافظ النجف “لؤي الياسري” اليوم الاحد، صدور امر القاء القبض بحقه وفق أحكام المادة ٤٠٦ من قانون العقوبات العراقي، وتنص المادة {406} من قانون العقوبات العراقي على انه يعاقب بالإعدام من قتل نفسا عمدا في الحالات التالية”إذا كان القتل مع سبق الإصرار والترصد، وسبق الإصرار هو التفكير الهادىء بالجريمه قبل التصميم عليها وتنفيذها”.

سياسي: قالت “صحيفة نيويورك تايمز” الأميركية ان استقالة رئيس حكومة بغداد عادل عبد المهدي خطوة قد لا تعني نهاية المظاهرات التي تشهدها البلاد طوال الشهرين الماضيين، وأضافت الصحيفة أن الاحتجاجات التي أذكى جذوتها الفساد السياسي وتسلط المليشيات وتعامل الحكومة “العنيف” معها، وضعت عبد المهدي تحت ضغط شديد لإجباره على التنحي، وطبقا لتقديرات الأمم المتحدة ومصادر طبية، قُتل في تلك الاضطرابات نحو أكثر من أربعمئة شخص على الأقل نتيجة القمع الحكومي.

سياسي: حذر تقرير لصحيفة”الغارديان” من اختيار الكتل السياسية خليفة لعبد المهدي يكون مقربا من طهران، التي استعدت الشعب العراقي ووجهت المسؤولين في بغداد بفتح النار على المتظاهرين لإخماد الثورة، وقتلت قوات الأمن الحكومي ما لا يقل عن 400 متظاهراً وارتفع وتيرة القمع في اليومين الأخيرين وخاصة في مدينة الناصرية الخميس الماضي في واحد من أسوأ أيام الانتفاضة العراقية، ويبدو أن الحكومة العراقية كانت تقصد إظهار القوة الغاشمة ضد المتظاهرين بعد حرق القنصلية الإيرانية في النجف الأربعاء الماضي، والذي كان يعبر عن مشاعر متصاعدة وغاضبة ضد إيران من قبل المتظاهرين العراقيين، بحسب الغارديان.

أمني: تستمر أعمال الترهيب والقتل والتغييب الاعلامي وتكتيم الأفواه تجاه التظاهرات السلمية في بغداد والمحافظات الأخرى، ونال قمع القوات الحكومية الصحفيين والإعلاميين في سبيل منعهم من إيصال صورة الجرائم المرتكبة بحق المتظاهرين العُزل، و قالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ان الانتهاكات بحق الاسرة الصحفية في العراق تتواصل دون رادع، مع تواصل الاحتجاجات في العديد من محافظات البلاد، وذكرت الجمعية في بيان اصدرته اليوم ، أن شهر تشرين الثاني شهد انخفاضا مقارنة بشهر تشرين الأول، “إلا ان النسبة المسجلة ما تزال مرتفعة للغاية قياسا بالأشهر الطبيعية من العام الحالي”.

النجف: مازالت الاجهزة الحكومية ومجلس القضاء يتسارعون في إصدارات أوامر القبض، والإستقدام بحق مسؤولين شاركوا في قمع التظاهرات الشعبية، في خطوات تتخذها الحكومة للإطالة من عمر حكمها الذي بدأ بالانهيار نتيجة الضغط الشعبي المتواصل تجاه اسقاط العملية السياسية، و كشف مصدر قضائي عراقي “اليوم الأحد” عن وجود قرارات بحق مسؤولين في محافظة النجف متورطين بأعمال عنف ضد المحتجين، واصدر القضاء الحكومي حكم بالإعدام بحق ضابط وسجن آخر بعد إدانتهما بقتل متظاهرين.

أمني: قال الدفاع المدنى فى محافظة النجف العراقيه، أن النيران أُضرمت فى القنصلية الإيرانية بالنجف مساء اليوم الأحد، وتأتى هذه التحركات لإشعال مقر القنصلية الإيرانية فى النجف لتكون المرة الثانية فى أقل من أسبوع، حيث أن متحجين قاموا بإضرام النيران مساء الأربعاء الماضى في القنصلية الإيرانية بالمحافظة وقامت القوات الحكومية بضرب المتظاهرين بالرصاص الحي ما أدى الى سقوط العشرات من الضحايا بين صفوفهم.

رياضة: اكد خبير التسويق، زيد يعرب، أن المنتخب الوطني العراقي، اقل المنتخبات التي تمتلك شركات راعية في بطولة كأس الخليج “خليجي 24.

إقتصاد: قال وزير النفط في حكومة بغداد “ثامر الغضبان” اليوم الأحد إن منظمة أوبك وحلفاءها سيدرسون زيادة تخفيضات الإنتاج الحالية بنحو 400 ألف برميل يوميا لتصل إلى 1.6 مليون برميل يوميا، وصرح الغضبان للصحفيين في بغداد بأن المنظمة وحلفاءها فيما يعرف بأوبك+ سيدرسون زيادة التخفيضات في اجتماعات من المقرر أن تعقد في فيينا الأسبوع الجاري.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق