تحديات العراق 2020تصفية الصحفيينموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 2 كانون الأول

شهد العراق اليوم الاثنين 2 كانون الأول / ديسمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

السليمانية: أصيب تسعة أشخاص بجروح جراء حادث سير وقع في قضاء كلار على الطريق المؤدي الى منفذ برويزخان الحدودي مع إيران بمحافظة السليمانية

أمني: طالبت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الاثنين، بتوفير الحماية لجميع الكوادر الطبية، والقبض على المعتدين بحق كوادر مستشفى الصدر في محافظة النجف.

أمني: شن المتظاهرون حملة انتقادات واسعة بعد زيارة قائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني” الاخيرة الى العراق ولقاءه مع قادة الكتل السياسية، رافضين تدخله في تشكيل الحكومة الجديدة.

أمني: سجلت مدن عراقية عدة، أبرزها بغداد والبصرة وذي قار وبابل، تزايدا في حالات الاختطاف التي طاولت ناشطين ومدونين عراقيين، بينهم نساء.

وطالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الاثنين (02 تشرين الثاني 2019)، مجلس القضاء الاعلى بإطلاق سراح طلبة ومسعفين وموظفين معتقلين لدى استخبارات عمليات بغداد.

أمني: يعود العراقيون من جديد، لصب جام غضبهم على التدخل الإيراني الذي تسبب في الأزمات التي تعيشها البلاد حاليا.

وهاجم محتجون غاضبون الأحد، في مدينة النجف، جنوبي العراق، القنصلية الإيرانية، للمرة الثانية خلال أيام.

أمني: قتل وأصيب 11 عنصراً في الحشد الشعبي جراء هجوم مسلح شنه عناصر تنظيم الدولة “داعش” شرقي محافظة ديالى.

وأفاد مصدر في الشرطة العراقية اليوم الأثنين، إن هجوم مزدوج شنه عناصر تنظيم الدولة “داعش” في محافظة ديالى (شرق)، خلف 6 قتلى، جميعهم من الحشد الشعبي.

أمني: كشف مصدر أمني في محافظة ديالى اليوم الإثنين (02 كانون الأول، 2019) عن انطلاق عملية عسكرية تسببت بقطع طريق رئيسي يربط المحافظة بالسليمانية.

أمني: أكد أحد ممثلي ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد اليوم الإثنين، أن جميع المتظاهرين اتفقوا على أنه لن يتغير شيء بإقالة “عادل عبد المهدي”، مبيناً أن المتظاهرين لديهم خارطة طريق تبدأ بإقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة مؤقته او تصريف اعمال لديها مهام محددة وتعديل الدستور وفق الأسس الوطنية.

أمني: اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الاثنين، ان سبعة أشخاص على الأقل، بينهم صبي عمره 16 عاما، فُقدوا من ساحة التحرير أو بالقرب منها منذ 7 تشرين الأول أثناء مشاركتهم في المظاهرات المستمرة في العاصمة العراقية، مبينةً أن الحكومة العراقية لم تتخذ إجراءات بشأن عمليات اختطاف مرتبطة بالمظاهرات.

سياسي: ذكر المحلل السياسي العراقي “باسل حسين” اليوم الاثنين، ان زيارة الجنرال في الحرس الثوري الايراني “قاسم سليماني” الى العاصمة العراقية بغداد قبل يومين، جاءت لإعادة صياغة الشكل السياسي للحكومة المقبلة بالترهيب او الترغيب.

اقتصاد: سجلت أسعار النفط، اليوم الاثنين، ارتفاعا في الأسواق العالمية بما يزيد عن 1%، في الوقت الذي تشير فيه زيادة في أنشطة التصنيع في الصين، إلى ارتفاع الطلب على الوقود.

دولي: وصفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، الاحتجاجات الأخيرة في إيران بأنها “الاكثر دموية منذ مجيء الثورة قبل نحو 40 عامًا”، مشيرة إلى ارتكاب الحرس الثوري وقوات الأمن الأخرى “مجازر في مدينة ماهشهر ذات الأغلبية العربية”.

أمني: اعتقل جيش الكيان الصهيوني 11 فلسطينيا، في مناطق متعددة من الضفة الغربية، خلال ساعات الليلة الماضية.

وقال الجيش في بيان، الإثنين، إنه اعتقل 11 فلسطينيا في الضفة الغربية بشبهة “الضلوع بنشاطات شعبية، لافتاً إلى أنه تمت إحالتهم إلى التحقيق من قبل قوات الأمن”.

سياسي: نشرت صحيفة “ذي وول ستريت جورنال الأميركية” تقريراً  عن التظاهرات في العراق و استقالة رئيس حكومة بغداد عادل عبد المهدي.

وجاء في التقرير أن عملية اختيار رئيس وزراء جديد من قب الكتل المشاركة في العملية السياسية وتشكيل حكومة جديدة العام الماضي استغرق شهورا، وذلك في ظل قيام الزعماء السياسيين بإبرام صفقات وراء الكواليس، ومناورة الولايات المتحدة وإيران لتأمين مصالحهما، لكن المتظاهرين في الشارع الآن لن ينتظروا هذا الوقت الطويل.

أمني: يبدو ان حكومة بغداد وأجهزتها الأمنية عاجزة عن تحقيق الأمن في مناطق سيطرتها، وأن توفير الامن لم يكن الا محضُ دعايات يروجها الاعلام، فالخروقات الأمنية وحوادث الاغتيالات والهجمات المتكررة تدل على هشاشة العمل او ربما التعمد في إرباك الوضع، من اجل التشويش على التظاهرات الشعبية في بغداد وباقي المحافظات، وفي تصريح خاص “لوكالة يقين للأنباء” قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة “اللواء تحسين” أن خلايا تنظيم الدولة “داعش” النائمة تستغل وضع البلد الحالي لمحاولة ارباك الوضع الأمني في ديالى وصلاح الدين والانبار.

سياسي: تستمر احزاب السلطة في حكومة بغداد بالمراوغة من اجل البقاء في سدة الحكم، وتصب هذه الاحزاب جهدها على اتخاذ القرارات الشكلية واطلاق الحزم الاصلاحية التي عدها المتظاهرون حبراً على ورق ليس الا، ويطالب المتظاهرون بإسقاط العملية السياسية برمتها، معتبرين ان استقالة عبد المهدي لا تُلبي الطموح، وان عملية اختيار رئيس وزراء من نفس احزاب العملية السياسية مرفوضة جملةً وتفصيلاً، وفي تصريح لرئيس مركز “الكلمة” للدراسات السياسية والاستراتيجية” مهدي خزعل قال ان عادل عبد المهدي حصل على ضمانات “كبيرة” من الأحزاب السياسية، قبل تقديمه استقالته، تضمن عدم مساءلته قانونياً على قضايا قتل المتظاهرين، بعد تركه المنصب.

أمني: مازالت الخروقات الأمنية وحوادث الاغتيالات مستمرة في ظل تسلط المليشيات المتنفذة التابعة لأحزاب السلطة، وتعجز حكومة بغداد وأجهزتها الأمنية عن ملاحقة من يُنفذون عمليات الاغتيال بحق الناشطين والمحامين والكوادر الطبية والتدريسية، و افاد مصدر أمني حكومي” اليوم الاثنين” بمقتل محام بهجوم مسلح جنوب شرقي العاصمة بغداد، وقال المصدر:  إن “مسلحين اطلقوا النار تجاه احد المحامين في منطقة الزعفرانية، ما اسفر عن مقتله في الحال”.

سياسي: ذكرت “صحيفة ذي تايمز” البريطانية إن العراقيين ليسوا في وارد العفو أو الغفران عمّن تسببوا في قتل المتظاهرين حتى بعد تنحي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي السبت الماضي من منصبه، واشارت  الصحيفة أن السياسة العراقية أصبحت معقدة منذ الغزو الأميركي للعراق في 2003، واكدت أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بدا “متخبطا” طيلة شهرين من المظاهرات ضد عجز حكومته واستشراء الفساد وتسلط المليشيات.

دولي: مازالت الحروب المستعرة في الدول العربية تهدد الملايين من الناس بأمنهم الاقتصادي والاجتماعي، نتيجة الهروب من مناطق الصراع واللجوء الى مناطق اكثر امناً، وتؤثر هذه الحروب على شرائح المجتمعات كافة، واكثر تأثيرها على الاطفال الذين يتركون مقاعدهم الدراسية ويلجئون الى العمل او الانخراط بالأعمال العسكرية والحربية، وأكدت مفوضية اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، على أنه وكملايين الأطفال في اليمن، تلقي الحرب المستمر بظلها الثقيل على حياة أدهم ذو الـ 6 سنوات، والتي قضى معظمها وسط ركام المنازل المدمرة، وأضافت، في تغريدة نشرتها المنظمة على حسابها الرسمي في تويتر أمس الأحد، أن هناك 24 مليون شخص في اليمن بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

سياسي: صرح وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” الاثنين إن إيران هي العامل المشترك وراء الاحتجاجات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مشيراً إلى إن المتظاهرين في العراق ولبنان وإيران نفسها يعارضون النظام الديني، وفيما اقر “بومبيو” بوجود اسباب محلية للاضطرابات التي اجتاحت الشرق الأوسط ومناطق أخرى، فقد وجه أصابع الاتهام إلى إيران التي تعتبرها إدارة الرئيس دونالد ترامب عدوها اللدود.

دولي: قال وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” اليوم الاثنين، ان سبب التظاهرات التي تجتاح محافظات ايران هو أن الشعب “تعب من رؤية الحكام يسرقون عشرات الملايين من الدولارات”، وذكر “بومبيو “: أن الناس تعبوا من رؤية حكام سلطة المرشد الايراني  يسرقون عشرات الملايين من الدولارات ويضعونها في جيوبهم، وهي أموال يمكن أن تستخدم في تأمين الموارد للشعب الإيراني، لذا قالوا كفاية وطالبوا بحقوقهم الأساسية”.

أمني: دعوات لتنفيذ أمر القبض الصادر من القضاء بحق الفريق جميل الشمري المتورط بمجزرة الناصرية، ونواب يؤكدون أن الشمري قتل المتظاهرين عن عمد وبتخطيط مسبق.

سياسي: هيومن رايتس ووتش تحمل السلطات العراقية مسؤولية اختطاف المتظاهرين، وتدعو لمحاسبة الجهات المسلحة التي تقف وراء تلك العمليات.

أمني: مفوضية حقوق الإنسان تكشف عن وجود معتقلين طلبة ومسعفين وناشطين في التظاهرات لدى مركز تابع لاستخبارات عمليات بغداد.

أمني: متظاهرون يواصلون اغلاق الطرق المؤدية الى المنشئات النفطية في محافظتي البصرة وذي قار والنجف تشيع ضحايا التظاهرات.

سياسي: صحيفة الإندبندنت البريطانية تكشف تفاصل جديدة عن انتهاكات الجيش البريطاني في العراق وأفغانستان، وتؤكد أن  صحة الادعاءات بشأن الجرائم  ستكون منسجمة مع سجل المملكة المتحدة السيء على جبهتي القتال.

سياسي: الخبير القانوني طارق حرب: يجب تقديم القادة العسكريين المتورطين بقتل المتظاهرين إلى القضاء وعدم الاكتفاء بإحالتهم على التقاعد.

سياسي: عضو اللجنة المالية البرلمانية أحمد حمه رشيد يكشف عن عجز كبير في موازنة 2020 يقدر بـ 40 ترليون دينار أي ما يقدر بـ 40 مليار دولار.

سياسي:  دعوات شعبية ترفض اي مرشح لرئاسة الوزراء تقدمه الكتل السياسية الحالية وتاكيد على أن المتظاهرين هم خير من يمثل الشعب.

سياسي: اكدت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية ان الطبقة الحاكمة في العراق ستكون أمام انتحار سياسي اذا لم يتم الاستجابة لمطالب المتظاهرين.

البصرة: قيادة عمليات البصرة للقوات الحكومية تلوح إلى عملية عسكرية لملاحقة المتظاهرين وتفريق الاحتجاجات بذريعة مطاردة الغرباء والمندسين.

سياسي: صرح عضو مجلس النواب “فائق الشيخ علي” أن وجود قاسم سليماني في العراق من أجل التدخل في اختيار رئيس الوزراء الجديد، وكشف محاولات للقوى السياسية الحاكمة للالتفاف على مطالب المتظاهرين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق