استهداف الناشطينالانتخابات المبكرةتحديات العراق 2020تصفية الصحفيينموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 3 كانون الأول

شهد العراق اليوم الثلاثاء 3 كانون الأول / ديسمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: تظاهرات حاشدة في ساحة التحرير على الرغم من تساقط الأمطار والتي راهنت عليها بعض الأحزاب لانهاء الحركة الاحتجاجية في البلاد

القادسية: مئات المتظاهرين في محافظة القادسية يغلقون مديرية تربية الديوانية احتجاجا على تجاهل السلطات لمطالبهم

ذي قار: متظاهرون غاضبون في ذي قار يعيدون اغلاق جسور الزيتون والنصر والحضارات في الناصرية تعبيرا عن رفضهم لاستمرار العنف ضد المحتجين

ذي قار: أعلن ديوان محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة حتى نهاية الاسبوع الحالي.

الأنبار: اعلن مدير ناحية البغدادي بمحافظة الانبار “شرحبيل العبيدي”، اليوم الثلاثاء، ان السيول قطعت طرق غربي المحافظة، فيما اشار الى انها تسببت بانجراف ثمانية قناطر.

البصرة: نساء البصرة يشاركن رجالها ويطالبن بالتغيير، مسيرات حاشدة في البصرة تدعو لابعاد الطبقة الحاكمة عن المشهد السياسي في البلاد

البصرة: كشف مصدر امني في محافظة البصرة اليوم الثلاثاء 3 كانون الاول 2019، عن تسجيل حالتي انتحار في منطقة الحوطة شرقي المحافظة.

اربيل: أعلنت شرطة محافظة أربيل اليوم الثلاثاء، اعتقال عصابة مكونة من 4 أشخاص بتهمة المتاجرة بالمواد المخدرة، كما ضبطت بحوزتهم أدوات وهواتف ومبالغ مالية.

ديالى: تظاهر العشرات من أهالي محافظة ديالى، الثلاثاء 3-12-2019، أمام مبنى مجلس المحافظة وسط مدينة بعقوبة.

وقال مصدر محلي في حديث صحفي إن “العشرات من أهالي ديالى خرجوا في تظاهرة سلمية امام مبنى مجلس المحافظة وسط مدينة بعقوبة رافعين لافتات تندد بالفساد ومرددين هتافات تطالب بالاصلاح والتغير”.

أمني: مفوضية حقوق الانسان تكشف عن ارتفاع حصيلة ضحايا التظاهرات إلى 460 قتيلا ونحو 17500 جريح خلال الشهرين الماضيين

أمني: سقطت 5 صواريخ مساء اليوم الثلاثاء، داخل قاعدة عين الأسد العسكرية في محافظة الأنبار غربي العراق.

أمني: صحيفة الإندبندنت البريطانية تؤكد أن إيران تحاول ربط التظاهرات بالأجندة الأمريكية والخليجية وتتوقع بتصاعد القمع ضد الاحتجاجات

أمني: يرفض المتظاهرون في العراق أن يتم تعيين رئيس حكومة جديد من الطبقة السياسية، مؤكدين أنهم سيقدمون قائمة أسماء لرئيس البلاد، خلفا لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

أمني: اختطاف ضابط برتبة عقيد وسط العاصمة بغداد بعد أيام من اختطاف مجموعة مسلحة لمسؤول بارز في وزارة الداخلية

أمني: عقد مجلس الامن الدولي، مساء اليوم الثلاثاء، جلسته الخاصة لبحث تطورات وأحداث التظاهرات الجارية في العراق.

وكشفت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، اليوم الثلاثاء، عن جملة حقائق بشأن التظاهرات الاحتجاجية في العراق.

أمني: هيئة النزاهة تعلن ضبط مخالفات في المشاريع المخصصة من مبالغ البترو دولار لدائرة صحة كركوك

أمني: التظاهرات العراقية على طاولة مجلس الأمن الدولي، وبلاسخارت تؤكد تقديم تقرير عن التطورت العراقية وتداعيات استقالة الحكومة

أمني: صحيفة فورن افيرز الأمريكية: التظاهرات في العراق هددت سماسرة الحكم وأسكتت زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وجعلته أقرب إلى شركائه السياسيين

أمني: أُصيب أكثر من سبعين متظاهرا بإطلاق الرصاص من قبل مليشيات تابعة لاحزاب السلطة تعمل على حراسة قبر محمد باقر الحكيم، وسط مدينة النجف، وقالت مصادر طبية إن إصابات المحتجين متفاوتة، وتشهد المدينة حالة من التوتر بعد أن أقدم وتصاعد عمليات القمع الحكومي بعد حرق مبنى القنصلية الإيرانية فيها للمرة الثانية.

أمني: تتربع احزاب السلطة في العراق على عرش الفساد وهدر المال العام من خلال مناقصات وعقود وهمية يُنفذها سماسرة الاحزاب والمليشيات لصالح احزابهم وميليشياتهم، و كشفت هيأة النزاهة الحكومية عن صدور أمر استقدام بحق وزير السياحة الأسبق ورئيس هيأة استثمار بغداد الحالي، استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي.

أمني: تعمل الأجهزة القمعية الحكومية منذ انطلاق التظاهرات السلمية على مواجهة المتظاهرين بالرصاص الحي، وأدى ذلك الى سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى، وشهدت محافظة ذي قار في اليومين الماضيين أعمال قمع وقتل غير مسبوق تجاه المتظاهرين السلميين، وقال الدكتور “ابراهيم تركي” وهو ناشط مدني واحد مسؤولي تظاهرات ساحة الحبوبي في ذي قار في تصريح خاص ل”وكالة يقين للأنباء” أن الاحداث الاخيرة في المحافظة أدت الى سقوط ٩٠ شهيدا و اكثر من ٦٠٠ جريحاً بينهم ٤٠٠ مصاباً بالرصاص الحي الحكومي.

أمني: يتسبب الاهمال الحكومي المتعمد للقطاع الزراعي بخسارة آلاف من الدونمات الزراعية، و التي تُؤثر سلباً على الانتاج المحلي للمحاصيل الزراعية بالاضافة الى تأثيرها على دخل الفلاح الذي قد يضطر الى الهجرة بحثاً عن العمل، وفي تصريح للجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، أقرت فيه بوجود 5 آلاف دونم من البساتين الزراعية شمال شرق المحافظة، لاتزال في نفق المجهول للعام 5 على التوالي.

أمني: اتحذت السلطات الحكومية اجراءاتها التعسفية تجاه المتظاهرين السلميين، واعتقلت الآلاف منهم دون مذكرات القاء قبض او تُهم توجهها لهم، وتُدين المنظمات الدولية والحقوقية عمليات الاعتقال التي تطال المتظاهرين والناشطين في ساحات الاعتصام، وطالبت”المفوضية العليا لحقوق الانسان” اليوم الثلاثاء، بتعويض المعتقلين من التظاهرات مادياً ومعنوياً.

أمني: ذكرت مصادر محلية، إن “ناحية أبي صيدا شمال شرقي محافظة ديالى، شهدت تجددا للاشتباكات العشائرية”، وأضافت أن “هناك سماع صوت رمي بأسلحة متنوعة ليلة أمس الاثنين”، مبينة أنه “لا توجد خسائر بشرية وفقا للمعلومات المتوفرة.

أمني: دعا مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأوسط “ديفيد شينكر”، الحكومة العراقية إلى التحقيق ومحاسبة من استخدم القوة المفرطة بحقّ المتظاهرين السلميين في الناصرية، واصفاً الأحداث بالصادمة والمقيتة.

سياسي: النائب عن تحالف الفتح حنين القدو في تصريح ليقين: لا يمكن للكتل السياسية ان تقدم مرشحها لرئاسة الوزراء دون التفاوض مع المتظاهرين

سياسي: تصريح للمحلل مؤيد البدراني: حراك الكتل السياسية لاختيار رئيس وزراء جديد للبلاد، لا قيمة له، وأن جميع الكتل تنتظر ما يقرره قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بهذا الشأن

سياسي: أكدت أوساط أكاديمية وسياسية أن استقالة الحكومة في العراق وضعت الكتل السياسية في مأزق يضاف لمأزق رفضها من قبل المتظاهرين. تصريح (فؤاد الحسيني محلل)

سياسي: دانت سفارتا فرنسا وألمانيا، اليوم الثلاثاء، استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين خلال لقاء عدد منهم،وذكر بيان صادر عن بعثة لاتحاد الأوربي، أن “ألمانيا دانت منذ بداية المظاهرات في العراق كل أشكال العنف ودعت جميع الأطراف إلى احترام الحق في الاحتجاج السلمي وحرية التعبير وحرية الصحافة”، وأضاف البيان: “كما اكدت على وجوب حماية الناشطين في مجال حقوق الإنسان والصحفيين”.

سياسي: يستمر الإهمال الحكومي المُتَعمد للقطاعات الخدمية والصحية، والذي يؤثر بشكل مباشر على المواطنين في العراق، ويعزو مراقبون اسباب الاهمال الحكومي هو الفساد والسرقات من قبل الاحزاب ومليشياتها المتنفذة في مؤسسات الدولة، وكشفت الدراسات الفنية التي أجراها مركز إدارة الموارد المائية على نوعية أسفل نهر ديالى بالتقائه بنهر دجلة، بوجود تلوث بايولوجي كبير، في المواقع المنتخبة.

سياسي: في تصريح خاص ل”وكالة يقين للأنباء” دعا نقيب المعلمين العراقيين “عباس السوداني” الطلبة وتلاميذ المدارسِ الى الانتظامِ بالدوام بعد اعلان نقابة المعلمين تعليق الاضراب الذي دعت اليه في وقت سابق تضامناً مع التظاهرات .

سياسي: في تصريح خاص ل”وكالة يقين للأنباء” قال الناشط في ساحات التظاهر في مدينة الناصرية “محمود خضر الغزي” أن عشائر الناصرية ارسلت خطابات الى عشائر المحافظات المجاورة والغربية بتقدم الشكر مقدماً ومطالبتهم بعدم ارسال الدعم اللوجستي لأسباب امنية.

سياسي: يبدو أن استقالة عبد المهدي اربكت الكتل السياسية، فالتخبط في تصريحات النواب والمسؤولين، والخلافات السياسية واضحة، وكلٌ يُلقي الكرة في ملعب الآخر، ولكن دون جدوى فالشعب الغاضب رفض العملية السياسية برمتها وطالب بإسقاطها، والمتظاهرون يصرون على عدم العودة حتى تحقيق المطالب، وفي تصريح خاص ل” وكالة يقين للأنباء” قال عضو مجلس النواب عن تحالف القوى “عبد الله خربيط” أن المسؤولية الان بيد البرلمان ورئاسة الجمهورية لإرضاء الشعب.

سياسي: عمدت السلطات الى قطع شبكة الانترنت وملاحقة الصحفيين ووسائل الاعلام من اجل اخفاء الجرائم المرتكبة بحق المتظاهرين في بغداد والمحافظات الاخرى، واعتبر الرئيس الاميركي “دونالد ترامب” اليوم الثلاثاء، أن السلطات في حكومة بغداد اغلقت شبكات الانترنت خلال الاحتجاجات الشعبية في العراق حتى لا تظهر صور القتل بحق المتظاهرين.

سياسي: قال رئيس البرلمان العراقي الأسبق “أسامة النجيفي”، إن الأحزابَ المتمسكةَ بالسلطة لن تتخلى عنها بسهولة، لكن ضغطَ الشارع سيُجبرها على الانصياع لمطالب المتظاهرين.

سياسي: على الرغم من الوقت القصير الذي قضاه رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي في رئاسة الوزراء (13 شهرا)، إلا أنه وقع عدة اتفاقيات بين العراق وإيران، يصب أغلبها في مصلحة الأخيرة.

سياسي: مازال الصراع يُخيم على المشهد السياسي في حكومة بغداد والذي ربما سيؤدي الى انتخابات مبكرة بحسب مراقبين سياسيين، وتعمل الكتل السياسية على تقديم مرشحا تستطيع من خلاله تمرير صفقاتها وبيع وشراء المناصب وغيرها من شبهات الفساد التي نخرت جسد الدولة خلال السنوات الماضية، وبالتالي اصبحت تسمية البديل صعبة كون الشارع يطالب برحيل هؤلاء، وفي تصريح خاص ل”وكالة يقين للأنباء “قال عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح “سناء الموسوي”أنه، يجب أن يكون رئيس مجلس الوزراء الجديد من خارج المنظومة السياسية، وان الكتل السياسية، عازمة على أن يكون رئيس الوزراء من قلب العراق ومن نبض التظاهرات لكون الوجوه القديمة مرفوضة.

اقتصاد: ارتفعت أسعار النفط يوم الثلاثاء مع تنامي الآمال بأن تتفق أوبك وحلفاؤها على تخفيضات أكبر للإنتاج في اجتماع الأسبوع الجاري رغم أن المكاسب كانت محدودة مع تشكيك بعض المحللين في تنفيذ تخفيضات أكبر.

دولي: أعلنت منظمة العفو الدولية، سقوط 208 قتلى على الأقل، في الاحتجاجات التي شهدتها إيران الشهر الماضي، تنديدا بارتفاع سعر الوقود.

دولي: تدفق السيول الإيرانية باتجاه القرى والمناطق الحدودية التابعة لمحافظة ديالى وتحذيرات من موجات جديدة

دولي: ذكرت”وكالة كيودو اليابانية للأنباء” اليوم الثلاثاء، أن إيران اقترحت أن يزور الرئيس حسن روحاني اليابان، وهي حليف لواشنطن وتربطها أيضا علاقات وثيقة بطهران، ليحاول حل الأزمة النووية بين الولايات المتحدة وإيران.

دولي: قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، الثلاثاء، إن الحكومة البنغالية تعيق حصول أطفال مسلمي الروهينغيا اللاجئين في البلاد، على التعليم.

دولي: أصيب مواطن فلسطيني بجروح اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوة من جيش الإحتلال الصهيوني جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

دولي: تدفقت على الإنترنت تسجيلات فيديو تصور مشاهد مفزعة لمحتجين ينزفون وحواجز طرق مشتعلة وقناصة على الأسطح بعد أن رفعت إيران التعتيم التام على الإنترنت، لتظهر حملة القمع التي يصفها محللون بأنها الأكثر دموية التي يشنها النظام.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق