الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 4 كانون الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 4 كانون الأول

شهد العراق اليوم الأربعاء 4 كانون الأول/ ديسمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: قال مصدر أمني إن “حريقاً نشب داخل قاعتي النجوم والخيام في شارع ابو نؤاس وسط العاصمة بغداد”، مبيناً أن “النيران امتدت الى مدرسة قريبة من موقع الحرائق”.

نينوى: أعلنت هيئة النزاهة الحكومية، عن صدور أمري استقدامٍ بحقِّ نائب رئيس مجلس محافظة نينوى السابق وأحد أعضاء مجلس المحافظة ، عن تهمة إعادة (76) عضواً مفصولاً من أعضاء مجالس الأقضية والنواحي التابعة لمجلس محافظة نينوى بشكل مخالف للقانون.

ديالى: أفادت مصادر محلية في محافظة ديالى ” اليوم الأربعاء” بمقتل عنصر في مليشيات الحشد الشعبي بهجوم لتنظيم الدولة “داعش” شمال شرقي المحافظة، وقالت المصادر: ان “احد عناصر الحشد الشعبي قتل بهجوم للتنظيم باستخدام القناص في اطراف قضاء خانقين شمال شرقي محافظة ديالى.

ديالى: أفاد مصدر أمني اليوم الاربعاء، بأن مختار قرية قتل جراء هجوم مسلح في محافظة ديالى.

وقال المصدر في حديث صحفي إن “مسلحين مجهولين اطلقوا النار اليوم باتجاه مختار قرية في ناحية مندلي بمحافظة ديالى، ما أدى الى مقتله على الفور”.

ذي قار: أعلن مجلس محافظة ذي قار اليوم الأربعاء، رفع اكثر من 100 دعوى قضائية بحق الفريق الركن “جميل الشمري” من قبل ذوي قتلى التظاهرات والمنظمات المدنية والحقوقين امام محكمة الناصرية.

البصرة: أفاد مصدر أمني اليوم الاربعاء، بمقتل شخص جراء نزاع عشائري في محافظة البصرة جنوبي العراق.

أمني: العشرات من متظاهري النجف يحرقون القنصلية الايرانية في المدينة للمرة الثالثة خلال أسبوع.

أمني: مدرسة اعدادية تستدعي ولي أمر أحد الطلبة على خلفية مشاركته في التظاهرات ورفع العلم العراقي

أمني: وثائق تظهر قيام السلطات المحلية في الأنبار بمعاقبة أحد الموظفين عبر نقله من الرمادي الى القائم بسبب انتقاده للجهات الحكومية

أمني: امر قبض بحق مدير مطار النجف السابق واستقدام بحق نائب رئيس مجلس نينوى السابق وعضو حالي على خلقية مخلفات قانونية وهدر المال العام

أمني: أفادت مصادر اعلامية في محافظة البصرة بوفاة متظاهر متأثراً بجراح أصيب بها في التظاهرات الشعبية خلال الشهر الماضي، وذكرت المصادر إن “المتظاهر فلاح حسن الازيرجاوي” من أهالي قضاء الزبير، فارق الحياة يوم أمس الثلاثاء، بعد معاناة استمرت لنحو شهر جراء إصابته برصاص القوات الأمنية الحكومية في الثامن من شهر تشرين الثاني المنصرم.

أمني: منظمة هيومن رايتس ووتش تتهم القوات الحكومية في العراق بالاستمرار بقتل المتظاهرين وتحمل السلطات المسؤولية عن ذلك

أمني: متظاهرون غاضبون يحرقون منزل قائد شرطة الديوانية السابق، والقبض على عنصرين من الميليشيات حاولوا الاساءة لسلمية التظاهرات

أمني: مقتل متظاهر في البصرة بعد اسبوع على اصابته في عملية تفريق المحتجين في أم قصر وارتفاع عدد الضحايا فيها إلى 4 قتلى

أمني: وزارة الدفاع تدافع عن الفريق جميل الشمري المتورط بارتكاب مجزرة الناصرية والتي راح ضحيتها نحو 50 متظاهرا.

أمني: عضو في لجنة حقوق الإنسان البرلمانية يؤكد أن الاحصائيات عن أعداد ضحايا التظاهرات غير دقيقة وترجيحات بان العدد أكبر بكثير

أمني: قال عضو مجلس محافظة ذي قار “حسن الوائلي”: ان “قرارات عديدة خاطئة اتُخذت على مستوى الحكومة الاتحادية والإدارة المحلية في المحافظة، ما أدى إلى حصول مجزرة الناصرية”.

أمني: قال الناطق العسكري باسم حكومة بغداد “اللواء عبدالكريم خلف” في تصريح خاص ل”وكالة يقين للأنباء” ان 9 من افراد القوات الامنية الحكومية أُصيبوا بينهم حالات خطرة عند حاجز البنك المركزي بمنطقة شارع الرشيد في العاصمة بغداد لتعرضهم الى هجوم بقنبلة يدوية القيت عليهم من قبل بعض المندسين، وفي رد المتظاهرين على تصريحات “خلف” أكد أحد المتظاهرين في ساحة التحرير والموجود في شارع الرشيد منذ ليلة أمس لمراسل “يقين” أن قوات ميليشيا بدر والخراساني ترتديان زي مكافحة الشغب الرسمي، وهي من تقوم باستهداف باقي الأجهزة الأمنية من جهة، والمتظاهرين من جهة ثانية، كما تحرق المحلات في شارع الرشيد من اجل إلقاء التهم على المتظاهرين.

أمني: تعمل السلطات في بغداد جاهدة للتغطية على جرائمها تجاه التظاهرات الشعبية، عبر تشكيل اللجان واتخاذ القرارات الشكلية والوعود بالكشف عن الجناة بقتل المتظاهرين، وتعهدت اللجنة العسكرية المكلفة بالتحقيق في الأحداث الدامية التي شهدتها “محافظة ذي قار” بكشف تفاصيل ما جرى أمام الرأي العام، ورفع تقرير نهائي إلى السطات في بغداد.

أمني: أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق” اليوم الأربعاء” عن مقتل 433 مواطنا عراقيا، واصابة نحو 20 ألفا خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ مطلع أكتوبر الماضي الأخيرة التي شهدها العراق، وقالت المفوضية: إن العدد الإجمالي للمعتقلين يقدر بـ 2600 شخص، افرج عن 2441 منهم حتى الآن بجهود المفوضية مع السلطات الحكومية العراقية، وهناك ثلاثة آلاف جريح بإعاقة شديدة

أمني: كشف مصدر أمني من محافظة البصرة اليوم الأربعاء (04 كانون الأول 2019)، عن مقتل مواطن عراقي من أهالي البصرة، في منطقة الاحواز بإيران، بعد تعرضه للسرقة على يد مسلحين.

أمني: يعاني العراق من تفاقم حالات الفقر بين مواطنيه، وازدادت نسب الفقر بعد الاحتلال الأمريكي للعراق وتسلم احزاب العملية السياسية للسلطة، والعمل على انهاك البلد اقتصادياً ونهب الثروات والمال العام وازدياد نسب البطالة بين صفوف المجتمع، ونشرت “مجلة الديجتال جورنال الأمريكية” اليوم الأربعاء، تقريراً جاء فيه أن أهم المشاكل التي جلبت معظم المتظاهرين في العراق إلى شوارع بغداد وغيرها من المحافظات، هي مشكلة الفقر المدقع في واحد من أكثر دول العالم ثراء بالنفط، حيث يعتبر ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة أوبك.

أمني: تعبيرا عن رفضهم القاطع للتدخل الإيراني المتواصل في الشأن العراقي، أضرم محتجون النيران في قنصلية إيران بمدينة النجف جنوبي البلاد، وذلك للمرة الثالثة على التوالي في غضون 6 أيام.

أمني: يرى مراقبون أن خطاب مبعوثة الأمم المتحدة “جينين هينيس بلاسخارت” واقعي وموضوعي وينطلق من صميم معاناة العراقيين، مشيرين إلى أن إصرار القوى السياسية على التمسك بالسلطة يعطي الفرصة للإرادة الدولية في إحداث تغيير جذري وشامل.

أمني: قال “الشيخ كريم مهاور” أحد وجهاء عشيرة البدور، أن “العشائر تنتظر ما سيتوصل إليه القضاء بشأن المسؤول عن قتل أبنائنا العزل، الخميس الماضي،واضاف نرفض الآن دخول أية قوات عسكرية إلى المحافظة، وسنتولى تأمين المدينة بالتنسيق مع الشرطة الحكومية“، وتوعد مهاور في تصريحه لوكالة الأناضول، بالقول: “إذا لم يقتص القضاء من المتورطين بقتل أبنائنا، فسنتولى نحن أخذ حقوق قتلانا، فما حصل في الناصرية جريمة كبيرة بحق عشرات الشباب العزل المطالبين بالحقوق”.

سياسي: بعد مرور أكثر من شهرين على بدء الدراسة في الجامعات العراقية، إلا أن الطلاب الجدد في المراحل الأولى لم يتمكنوا من الانتظام في الدوام بسبب مشاركتهم الاحتجاجات الشعبية، نسبة مهمة من طلاب هذه المرحلة هم من الشباب الذين لم تتجاوز أعمارهم العشرين عاما، قرروا الانضمام إلى التظاهرات التي تحوّلت فيما بعد إلى اعتصامات وإضراب عن الدوام شمل تعطيل كليات وجامعات في بغداد والمحافظات الجنوبية.

سياسي: الخبير القانوني عادل اللامي يدعو رئاسة الجمهورية لتقديم مرشح رئاسة الوزراء الى البرلمان مباشرة لقطع الطريق أمام الأحزاب ومؤامراتها

سياسي: تحالف سائرون يقول انه سيرفض أي مرشحين لرئاسة الوزراء تقدمهم الكتل السياسية على أسس طائفية وحزبية

سياسي: ذكرت صحيفة “التايمز البريطانية”، اليوم الأربعاء أن النظام الموضوع في العراق مبني على أساس ​المحاصصة​ الطائفية لدعم الاستقرار عن طريق ضمان مناصب لجميع الفئات المتنافسة، مبينةً ان إيران تريد ملء الفراغ الحاصل في السلطة بعد استقالة عادل عبدالمهدي من رئاسة الوزراء.

سياسي: قالت صحيفة “التايمز البريطانية”: إن العراق، البلد الذي كان يهيمن على النقاشات العسكرية والاستراتيجية الغربية في جزء كبير في حقبة ما بعد الحرب الباردة، على شفا الهاوية والتفكك أكثر من أي وقت مضى منذ الغزو الأمريكي عام 2003.

سياسي: أفادت الممثلة الأممية في العراق “جنين بلاسخارت” خلال الجلسة الخاصة في مناقشة مجلس الأمن الدولي التظاهرات في العراق بالعراق، أن هناك مجهولين يطلقون النار على المتظاهرين، مؤكدةً ان الشباب العراقي يقود الاحتجاجات بعيدا عن المصالح الحزبية.

سياسي: صحيفة ذا ناشينال: بيان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الذي أعلن فيه الاستقالة يعكس بشكل واضح فشل الطبقة السياسية الحاكمة في العراق

سياسي: قالت “هيومن رايتس ووتش” إنه ينبغي لحكومة بغداد أن توضح لسكان العراق ما اذا كانت قوات الأمن الحكومي قد تجاهلت أوامر رئيس الوزراء، أو إذا كان قد أصدر أوامر مختلفة، أو إذا أصدر مسؤولون آخرون أوامر متضاربة.

سياسي: توقع عضو مجلس النواب السابق “حيدر الملا” اليوم الأربعاء 4 كانون الاول 2019، موعد محاكمة المتورطين في “قتل وقمع” المتظاهرين في العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية الاخرى، فيما حدد 4 اطرافاً قال انها هي المسؤولة.

سياسي: كشفت هيأة النزاهة الحكومية ” اليوم الاربعاء” عن صدور عدد من أوامر القبض ومنع السفر بحق المتهم رئيس مجلس إدارة مطار محافظة النجف الدولي السابق.

اقتصاد: ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، إلى ما يقارب أعلى مستوى في شهر، بعدما أحبطت تصريحات الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الآمال في التوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين، وهو ما شكل دعما لأصول “الملاذات الآمنة”.

اقتصاد: أعلن وزير النفط العراقي، تامر الغضبان، اليوم الأربعاء، أن العراق يفضل تمديد الصفقة الحالية على الأقل لخفض إنتاج “أوبك +” من النفط قبل نهاية عام 2020.

رياضة: طالب السلوفيني “ستريشكو كاتانيتش” المدير الفني للمنتخب العراقي حكام بطولة كأس الخليج لكرة القدم المقامة في قطر (خليجي 24) التقليل من استخدام تقنية الفيديو (فار) خلال الفترة المقبلة.

دولي: كشف مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الأربعاء، بحسب ما أفادت وكالة رويترز، أن هناك مؤشرات على احتمال وقوع عدوان إيراني قريباً.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات