الخميس 23 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تحديات العراق 2020 »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 6 كانون الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 6 كانون الأول

شهد العراق اليوم الجمعة 6 كانون الأول/ ديسمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: وزارة الخزانة الامريكية تصدر عقوبات بحق 4 مسؤوولين عراقيين مقربين من إيران وعلى علاقة بقمع المتظاهرين.

أمني: مبعوثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة تكشف عن جلسة أممية قريبة بشان العراق وتؤكد رفض قتل المتظاهرين وتقول: يجب محاسبة عبد المهدي.

اقتصاد: العراق يحدد سقف انتاج النفط بـ 4.5 مليون برميل يوميا في ضوء اتفاق اوبك الجديد في فيينا.

أمني: متظاهرو العراق يتهمون السلطات الحاكم بارتكاب جرائم ابادة جماعية بحق الشعب بدعم علني وكبير من إيران.

سياسي: تفاصيل جديدة عن إدخال صواريخ إيرانية إلى العراق بالتعاون مع قوات الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية وبعلم السلطات الحكومية وتصريح لعبد الكريم يؤكد فيه أن العراق يمتلك صواريخ إيرانية لكنه لا يضم مستودعات.

أمني: مقتل ضابط وشرطي بمواجهات مع عصابة مسلحة في منطقة الغزالية غربي بغداد.

أمني: قبيلة شمر العربية تطالب بالافراج عن أحد شيوخها المختطفين في بغداد قبل يومين من قبل مجموعة مسلحة.

أمني: مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية يؤكد عدم وجود نية لسحب القوات الأمريكية من العراق حاليا وأن تلك القوات موجودة بطلب من الحكومة العراقية.

أمني: وكالة يقين تحصل على شهادات بشأن اختطاف الناشط والمصور زيد الخفاجي من أمام منزله في حي القاهرة بعد عودته من ساحة التحرير وسط بغداد.

بغداد: الآلاف البغداديين يتوافدون إلى ساحة التحرير في أول جمعة بعد استقالة الحكومة، تطالب بحل البرلمان ورحيل القوى السياسية الحاكمة.

أمني: هجوم صاروخي يستهدف قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين والتي تضم عسكريين أمريكيين.

سياسي: صحيفة الغارديان البريطانية تؤكد أن المتظاهرين في العراق يسعون لتغيير النظام السياسي بمختلف مفاصله.

أمني: مجموعة مسلحة تختطف الناشط والمصور زيد الخفاجي بعد عودته من ساحة التحرير في بغداد فجر اليوم الجمعة.

البصرة: أفاد مصدر أمني بمحافظة البصرة، في الساعات القليلة الماضية بأن مواطنا قتل جراء شجار مسلح وقع شمال غرب المحافظة.

التأميم: قتل وأصيب 3 أشخاص اليوم الجمعة، جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

وقال مصدر أمني في حديث صحفي إن “حصيلة انفجار العبوة الناسفة في منطقة بنجا ب‍مدينة كركوك، ارتفعت الى قتيل ومصابين اثنين”.

الأنبار: كشفت دائرة صحة الأنبار عن وفاة طفلين في يوم واحد بسبب تسمم ناتج عن إعطائهما مادة “السكوة” من قبل ذويهما، وهي عبارة عن خليط من الأعشاب يعطى للأطفال كنوع من الدواء التقليدي، بالرغم من تكرار تحذير الأطباء من خطورة استخدامها، إلا أن عراقيين ما زالوا يلجؤون إلى هذه الطريقة الشعبية في علاج أطفالهم.

أمني: ذكرت منظمة العفو الدولية اليوم الجمعة، إن السلطات العراقية “فشلت في وضع حد لاعتقالات الناشطين والصحفيين والمتظاهرين، ما يظهر تسامحها مع تلك الانتهاكات”.

أمني: منذ ساعات الصباح الأولى، توافد الآلاف على ساحة التحرير وسط بغداد، للمشاركة في تظاهرات واسعة اليوم الجمعة، لرفض إقرار البرلمان قانوني المفوضية والانتخابات، في إجراءات يصفها المتظاهرون بـ”الترقيعية”، وكذلك حراك القوى السياسية من أجل اختيار رئيس وزراء جديد.

أمني: دعت مرجعية النجف اليوم الجمعة، إلى تشكيل حكومة جديدة وفقاً لما يتطلع اليه المواطنون وبعيداً عن التدخل الخارجي.

جاء ذلك في بيان تلاه عنه ممثله عبد المهدي الكربائي خلال خطبة الجمعة بمدينة كربلاء جنوبي البلاد.

سياسي: يخشى نشطاء في بغداد أن تكرس الأحزاب السياسية تكتيك “التظاهرات المضادة”، الذي اتبعته الخميس في الخامس من ديسمبر (كانون الأول) 2019 في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد، وتسبب في تعرض 17 متظاهراً إلى الطعن بآلات جارحة.

ولجأت الأحزاب العراقية إلى تكتيك “التظاهرات المضادة” عندما أيقنت أن ساحات الاحتجاج عبر البلاد لا تهتم لمشاورتها السياسية التي تدور منذ أيام لاختيار خليفة لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

سياسي: مع ارتفاع وتيرة العنف ضد المتظاهرين في العراق، لا سيما في المحافظات الجنوبية التي سقط فيها العشرات خلال يوم واحد، أكدت مصادر أمريكية على عزم واشنطن فرض عقوبات على مسؤولين عراقيين.

رياضة: حقق المنتخب العراقي للقوة البدنية اليوم الجمعة سبع ميداليات متنوعة في بطولة آسيا المفتوحة للعبة والمقامة حاليا في مدينة ألماتا الكازاخستانية.

اقتصاد: انخفضت أسعار الذهب اليوم الجمعة، بعد أن تحركت الصين لإلغاء رسوم جمركية على بعض السلع الأمريكية، لكن المعدن الأصفر لا يزال متجها صوب تحقيق مكسب أسبوعي، قبيل تقرير الوظائف الأميركية، الذي قد يقدم رؤية عن كثب لوضع الاقتصاد.

دولي: أعلن الحرس الوطني الأمريكي مقتل 3 جنود عسكريين، جراء تحطم مروحية من طراز “Black Hawk” قرب مدينة سنت-كلاود في ولاية مينيسوتا.

دولي: استخدمت السلطات الإيرانية العنف المفرط للجم الغضب الشعبي وقتلت ألف متظاهر، أعلنت أنها ستدفع “دية القتل” لعائلات الضحايا الذين “لم يشاركوا في الإحتجاجات”.

دولي: أدى إضراب على مستوى فرنسا إلى شل الحركة في معظم أنحاء البلاد، فيما نزل مئات آلاف الأشخاص إلى الشوارع للاحتجاج على خطة لإصلاح نظام التقاعد تعهد بها الرئيس إيمانويل ماكرون.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات