الأحد 19 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تصفية الصحفيين »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 9 كانون الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 9 كانون الأول

شهد العراق اليوم الاثنين 9 كانون الأول / ديسمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: متظاهرو بغداد يتهمون ميليشيات في الحشد الشعبي بارتكاب مجزرة الخلاني والسنك ويؤكدون مواصلة الاحتجاج والحفاظ على سلميتها (تصريح الناشط أكرم عذاب).

كربلاء: تشيع الناشط فاهم الطائي في كربلاء وتنسيقية التظاهرات في المحافظة تتهم الميليشيات بتصفية الناشطين بالتواطئ مع السلطات (تصريح ايهاب البزوني ناشط كربلائي).

محلي: نائب يوكد ان التظاهرات الحالية نتيجة طبيعية للفساد المستشري في مؤسسات الدولة ويؤكد ان الفساد لا يمكن معالجته في ظل الأحزاب الحالية (تصريح النائب محمد شياع السوادني).

سياسي: النائب محمد اقبال الصيدلي يؤكد ان الفساد في العراق تحميه الأحزاب المتنفذة ويؤكد أن اجراءات عبد المهدي لمحاربة الفساد دعمت الفساد والفاسدين.

اقتصاد: خبير العلاقات الاقتصادية الدولية سمير اليوزبكي يؤكد أن العراق يعاني من مختلف اوجه وأشكال الفساد. ويؤكد انه يضرب جميع مفاصل الدولة العراقية.

اقتصاد: الخبير الاقتصادي والاكاديمي عبد الواحد الجبوري يؤكد أكد أن الفساد في العراق أصبح متلازمة وبائية لجميع العقود والصفقات.

سياسي: الكتل السياسية تكثف لقاءاتها بشان تقديم مرشحها لرئاسة الوزراء بعيدا عن وسائل الاعلام (تصريح للنائب نوفل الناشئ).

أمني: قوة عسكرية كبيرة تصل الى قاعدة عين الاسد بمحافظة الانبار ومصادر تؤكد ان القوة تتكون من 500 عجلة عسكرية  وقدمت من الاردن.

بغداد: القوات الحكومية تستهدف المتظاهرين في ساحة الوثبة وسط بغداد بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع.

أمني: قصف صاروخي يتسهدف قاعدة عسكرية في محيط مطار بغداد تسفر عن اصابات في صفوف عسكريين امريكيين.

كربلاء: سلسلة اغتيالات تطال ناشطين في كربلاء بالتزامن تسفر عن مقتل الناشط فاهم الطائي واصابة اخرين.

سياسي: سفراء فرنسا وبريطانيا وألمانيا يطالبون السلطات العراقية بحماية المتظاهرين والحد من انشطة الفصائل المسلحة وابعاد الحشد عن ساحات التظاهر.

ديالى: تجددت، اليوم الاثنين (09 كانون الأول 2019)، التظاهرات السلمية في 4 مدن بمحافظة ديالى، تندد بالفساد وتطالب بالتغير.

المثنى: تظاهر خريجو كليات الهندسة، في محافظة المثنى اليوم الإثنين (9 كانون الأول 2019) أمام مصفى السماوة، فيما قطعوا الطريق المؤدي اليه.

القادسية: أفاد مصدر أمني اليوم الاثنين، بمقتل واصابة ثلاثة أشخاص جراء نزاع عشائري غربي محافظة القادسية.

القادسية: أغلق متظاهرون غاضبون اليوم الاثنين، الدوائر الحكومية في محافظة القادسية، معلنين الإستمرار بالإضراب العام عن الدوام.

أمني: أقر “الحشد الشعبي” إطلاق مسلحيه النار ليلة الجمعة في ساحة الخلاني والمنطقة المحيطة بها وسط العاصمة بغداد.

أمني: شهدت العاصمة بغداد، انتشاراً أمنياً مكثفاً في الشوارع والمناطق القريبة من مطار بغداد الدولي، على خلفية سقوط صواريخ في محيط المطار، فجر اليوم الإثنين.

أمني: أصدر الحراك المدني في العراق، اليوم الاثنين، بيانا تلقته وكالة “يقين” يحمل فيه الحكومة والأجهزة الأمنية مسؤولية تعرض الناشطين إلى اغتيالات وخطف خلال هذه الفترة، وذكر استهداف عدد من الناشطين في يوم واحد.

أمني: أصيب ستة جنود بجروح فجر الاثنين بسقوط أربعة صواريخ على قاعدة عسكرية قريبة من محيط مطار بغداد الدولي، بحسب ما أعلنت السلطات الأمنية، في آخر هجوم صاروخي ضمن سلسلة حوادث تزايدت مؤخراً.

أمني: تجددت التظاهرات في بغداد ومدن جنوب البلاد ووسطها، صباح اليوم الإثنين، وذلك بعد ليلة غير عادية شهدتها مدن عدة جنوبي البلاد، عقب سلسلة من عمليات الاغتيال التي طاولت ناشطين، وسط اتهامات للمليشيات الولائية بالضلوع وراءها.

أمني: اتسعت موجة الإحتجاجات في محافظات الجنوب والفرات الأوسط، بعد أكثر من 40 يوماً على انطلاقها في المرحلة الثانية، للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة، وحل البرلمان، وتمرير قانون انتخابات منصف.

محلي: نفت وزارة التربية اليوم الإثنين تحديد موعد أمتحانات نصف السنة لحين أستقرار الدوام للمدارس في عموم العراق.

اقتصاد: تراجعت عقود النفط الآجلة في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، لأسباب تصحيحية في التسعير بعد ارتفاع حاد في ختام جلسة الجمعة، مدعومة باتفاق جديد لتحالف (أوبك+).

دولي: اعتصم أهالي معتقلي الاحتجاجات الأخيرة في إيران، اليوم الاثنين، أمام سجن “إيفين” في طهران، الذي يخضع لحراسة مشددة من قبل قوات الحرس الثوري.

دولي: شلّ الإضراب العام اليوم الإثنين، كافة مناحي الحياة في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، تنديدا بالاستيطان الصهيوني في البلدة القديمة من الخليل.

سياسي: قال الخبير الاستراتيجي “امير الساعدي” “اليوم الاثنين” ان طهران تقوم بالضغط على زعيم الكتلة الاكبر في مجلس النواب “مقتدى الصدر” بشأن الاوضاع في العراق، مؤكدا انه لن يستطيع بالتصعيد خاصة بعد استهداف منزله في الحنانة بالصواريخ لأنه سيخسر ود مرجعية النجف.

أمني: صرحت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي “اليوم الاثنين” ان ابرز المعلومات التي توصلت اليها بشأن “مجزرة السنك ” بحق المتظاهرين، مؤكدة ان فصيل مسلح يستخدم “هويات وسيارات مليشيا الحشد” من قام بالجريمة.

سياسي: قررت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق” اليوم الاثنين” تعليق مظاهر الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان.

سياسي: قال الناشط “محمد حسن السلامي” في تصريح خاص ل”وكالة يقين” أن هناك إشارات الى ارتباط القضية بالطرف الثالث المتهم الاول والاخير بزعزعت الاوضاع في البلد، وأضاف “السلامي” أن الكثير من المختطفين المتظاهرين يتحدثون بأن أمن مليشيا  الحشد هو المسؤول عن اختطافهم ولهذا هناك اتهامات لمليشيات الحشد بانهم على ارتباط مع الطرف الثالث ولكن الحكومة هي المسؤول الاول عن كل ما يحصل في البلاد.

سياسي: في تصريح خاص ل”وكالة يقين للأنباء” قال الخبير الأمني “علاء النشوع” أن فصائل مليشيا الحشد الشعبي تعمل ضمن آمر الحكومة وعلى هذا فان الحشد متهم بقمع المتظاهرين ك، وأن الرئاسات الثلاث مشتركة بالمجزرة التي حدثت في السنك والخلاني.

أمني: أفادت وسائل اعلامية ان اوامر صدرت بإخراج مليشيا الحشد الشعبي من العاصمة بغداد ومنع أي تواجد لها، و كشف المتحدث العسكري باسم حكومة بغداد، اللواء “عبد الكريم خلف” عن صدور قرارات جديدة تخص مليشيا الحشد الشعبي في العاصمة.

سياسي: يستعد المحتجون لتظاهرات  حاشدة، الثلاثاء، الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان في وقت حذر فيه زعيم ميليشيا عصائب أهل الحق “قيس الخزعلي” من مخطط للعنف يؤدي لسقوط “أكبر عدد من القتلى”، بينما تحدث الجيش عن قرار بعدم تدخل ميليشيات الحشد الشعبي في القضايا الأمنية.

سياسي: حذرت السفارة الأميركية في بغداد “الاثنين” رعاياها في العراق باستثناء إقليم كردستان من الاقتراب من مناطق التظاهرات خاصة الثلاثاء الذي أقره رئيس البلاد عطلة بمناسبة الذكرى السنوية للحرب على تنظيم الدولة “داعش”.

سياسي: كشفت تقارير صحفية عن تفاصيل جديدة بشأن الحراك داخل كتل العملية السياسية لاختيار رئيس وزراء جديد بدلا عن المستقيل عادل عبد المهدي، واشارت إلى ان مستشار الأمن “فالح الفياض” بات “منافسا عتيدا” على المنصب.

دولي: اعتصم ذوو معتقلين خلال الاحتجاجات التي شهدتها  إيران، اليوم الاثنين، أمام سجن “إيفين” في العاصمة طهران، و الذي يخضع لحراسة مشددة من قبل قوات الحرس الثوري.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات