الخميس 23 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تحديات العراق 2020 »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 12 كانون الأول

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 12 كانون الأول

شهد العراق اليوم الخميس 12 كانون الأول/ ديسمبر 2019، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

بغداد: مقتل 5 أشخاص باعمال عنف في ساحة الوثبة وسط بغداد، وتنسيقية التظاهرات تعلن براءتها من أعمال العنف والقتل وتؤكد التمسك بالسلمية

بغداد: فقدان الناشطين عمر العامري وسليمان المنصوري بعد مغادرتهما ساحة التحرير وسط بغداد

بغداد: افاد مصدر امني، اليوم الخميس، بحدوث اصابات جراء انفجار مزدوج شرقي العاصمة بغداد.

بغداد: متظاهرو ساحة التحرير في بغداد يردون على السياسي عزت الشابندر بعد أن هاجم المتظاهرين وأطلق عبارات السم والشتم ضدهم

بغداد: استمرت في ساحة الوثبة بالعاصمة بغداد منذ الليلة الماضية حملة تفريق المتظاهرين المعتصمين في الساحة من قبل قوات مكافحة الشغب التي أطلقت سيلا من قنابل الغاز المسيل للدموع، في وقت نفى فيه المحتجون وجود أي مسلحين بينهم في الساحة.

ذي قار: الحراك الشعبي في القادسية يشترط جملة أمور للمرشحين لمنصب رئيس الوزراء وابرزها ان لا تقدمه الاحزاب وان لا يكون من مزدوجي الجنسية

ذي قار: متظاهرو ذي قار يقطعون الجسور والطرق في الناصرية بالتزامن مع مواصلة الاضراب عن الدوام في أغلب الدوائر الحكومية

ذي قار: أصدرت محكمة جنايات ذي قار اليوم الخميس، احكاماً بحق ثلاثة من المتاجرين بالمواد المخدرة.

صلاح الدين: أعلنت خلية الاعلام الأمني اليوم الخميس، مقتل واصابة 10 عناصر من الحشد الشعبي جراء تفجير في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين.

صلاح الدين: أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس، بأن خمسة تلاميذ سقطوا بين قتيل وجريح، اثر انفجار مقذوف من مخلفات تنظيم الدولة “داعش” في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين.

سياسي: النائب أحمدالكناني يؤكد ان الخلاف بشأن قانون الانتخابات يبعث رسالة سلبية للمتظاهرين ويتوقع التصويت عليه الاسبوع المقبل

كربلاء: أفاد مصدر أمني، الخميس، بوقوع إصابات نتيجة تجدد الصدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنيه قرب مبنى محافظة كربلاء.

سياسي: حمل عضو مجلس النواب “احمد الجبوري” اليوم الخميس، الحكومة العراقية مسؤولية إراقة الدماء بصمتها على القتلة الجوالين في الشوارع.

سياسي: أصدرت السفارة الأميركية في بغداد، اليوم الخميس، بياناً بشأن حادثة ساحة الوثبة وسط العاصمة، فيما علقت على “استمرار” حوادث اختطاف الناشطين في التظاهرات.

وقالت السفارة في بيان لها إنها “تواصل تلقي تقارير مقلقة للغاية تفيد بأن المتظاهرين والناشطين السلميين يتعرضون للتهديد والخطف والقتل”.

سياسي: أكاديميون يحذرون من تمرير قانون الانتخابات وفقا لرغبات ومصالح الكتل السياسية تصريح استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد أثير الجاسور

سياسي: النائب بعن تيار الحكمة جاسم البخاتي يكشف عن مشاورات سياسية مكثفة بين الكتل لحسم مرشح رئاسة الوزراء

سياسي: النائب أمجد العقابي يكشف عن محاولات لكتل سياسية لتمرير بعض الفقرات في قانون الانتخابات الجديد قبل التصويت عليه، ليكون منسجما مع مقاسها ورغباتها

سياسي: النائب رياض المسعودي يؤكد استمرار الخلافات بين الكتل السياسية على بعض الفقرات في قانون الانتخابات الجديد

سياسي: يصف ناشطون عراقيون الشابندر بأنه من أكثر الموالين لإيران، وأشاروا إلى دفاعه عن حكومة عبد المهدي بطريقة مثيرة للاستغراب، وأطلقوا عليه وصف “عراب الصفقات” بين روسيا والحكومات العراقية المتعاقبة للحصول منها على رشاوي قدرت بمئات الملايين من الدولارات خصوصا عبر صفقات الأسلحة بها شبهات فساد، وحصل منها الشابندر أموالا طائلة.

سياسي: مصادر سياسية وبرلمانية تكشف عن محاولات لحكومة عبد المهدي لاستغلال فترة تصريف الأعمال في توقيع العقود واجراء تعيينات وتغيير للمدراء العامين بناء على أوامر الكتل التي ينتمي لها كل وزير

سياسي: النائبة عالية نصيف تكشف عن ملفات فساد في وزارة الكهرباء وتدعو لمنع الوزير من توقيع العقود خلال فترة تصريف الاعمال

سياسي: دعت الخارجية الامريكية، الى ضرورة ايقاف استهداف المحتجين في العراق، مبدية في الوقت ذاته استعدادها في تحشيد الرأي العام الدولي ازاء ما يجري من عمليات قتل ممنهج تستهدف النشطاء في الحراك بالعراق.

سياسي: نقلت مصادر رسمية “اليوم الخميس” عن النائب أحمد الصفار عضو اللجنة المالية في مجلس النواب القول إن “العراق سيضطر إلى اعتماد موازنة مؤقتة تصرف بشكل شهري للرواتب والموازنة التشغيلية فقط، ويستثنى من الصرف الموازنة الاستثمارية والعقود والدرجات الوظيفية، لحين التصويت على موازنة 2020 “.

سياسي: قال وزير الخارجية الامريكي “مايك بومبيو” اليوم الخميس إن المتظاهرين في العراق يريدون بلدا مستقلا يتمتع بالسيادة.

أمني: أغلق موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” اليوم الخميس، الحساب الشخصي لزعيم مليشيا عصائب اهل الحق التابعة لإيران “قيس الخزعلي”.

أمني: مسؤول عسكري امريكي لرويترز يقول أن الهجمات التي تشنها فصائل مسلحة مدعومة من إيران على قواعد عسكرية تستضيف قوات أميركية في العراق تتزايد وتصبح أكثر تعقيداً، مما يدفع بكل الأطراف نحو تصعيد خارج نطاق السيطرة

أمني: تتواصل عمليات اغتيال تستهدف الناشطين العراقيين في التظاهرات ببغداد، وجنوبي البلاد بمدن كربلاء والبصرة وميسان، للأسبوع الثاني على التوالي، دون أن تقدم الحكومة حتى الآن أي تفسيرات حول تلك الجرائم أو تكشف عما توصلت إليه لجان تحقق في تلك الجرائم.

أمني: المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ترصد جملة مغالطات وردت في تقرير بعثة الأمم المتحدة وتحذر المجتمع الدولي من الاعتماد على المعلومات المغلوطة

أمني: تنسيقية التظاهرات في بغداد والمحافظات تؤكد رفضها لأي رشح تقدمه الكتل السياسية لرئاسة الوزراء

أمني: ذكرت صحفية “القدس العربي” في تقرير لها ” أن استقالة رئيس حكومة بغداد عادل عبد المهدي في نهاية الشهر الماضي جاءت بعد مجازر في الناصريّة والنجف وبغداد، وقد تساءلت افتتاحية “القدس العربي”حينها إن كانت الاستقالة ستوقف القتل في العراق، وقد جاء الرد على هذا السؤال باستراتيجية جديدة تبادلت فيها المنظومة الأمنية العراقية الأدوار مع الميليشيات المسلّحة”.

أمني: قالت مصادر اعلامية محلية أن ناشطا من متظاهري ساحة التحرير في العاصمة جرى اغتياله مساء الاربعاء من قبل مسلحين مجهولين،وذكرت المصادر ان الناشط في ساحات التظاهر “علاء باشي الجيزاني” جرى اغتياله في منطقة” الشعلة” غربي بغداد.

سياسي: أعلنت وزارة النفط في حكومة بغداد أنها ستمضي قدما في تنفيذ مجموعة من المشاريع التي ستضيف حوالي 790 ألف برميل في اليوم من طاقة التكرير إلى لائحة السعة الحالية، البالغة حوالي مليون برميل في اليوم، علما بأن قدرتها الفعلية تبلغ حوالي 650 ألف برميل في اليوم.

أمني: يلاحق الإعلاميين، والصحفيين العاملين على تغطية التظاهرات في العراق، القتل والتهديد والذي ارتفعت نسبتهُ إلى أكثر من 100 إعلامي من بينهم 3 قتلى حتى الآن، مع نجاة رئيس صحيفة من محاولة اغتيال وسط العاصمة بغداد، وسط عجز أمني لحمايتهم.

أمني: اعتبر بيان لتنسيقية التظاهرات في بغداد إن ما حدث في ساحة الوثبة جريمة شأنها شأن قتل المتظاهرين السلميين الذين خرجوا ضد اعمال الجماعات الخارجة عن القانون والمليشيات.

إقتصاد: ارتفع سعر النفط ليعوض بعض خسائر الجلسة السابقة عقب زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية، مع تحول المعنويات في السوق إلى حالة من الارتياح بعد توقع أوبك عجزا في الإمدادات العام المقبل.

سياسي: بدا التناقض جلي لدى زعيم مليشيا عصائب أهل الحق المشارِكة في العملية السياسية “قيس الخزعلي” فكيف لزعيم مليشيا متهمة بالقتل والاختطاف ان يطالب بحصر السلاح بيد الدولة وينتقد الاجهزة الحكومية على ذلك!.

أمني: أعلنت خلية الاعلام الامني الحكومي، اليوم الخميس، عن عمليات دهم وتفتيش أربع قرى في قضاء الحويجة بمحافظة التأميم .

أمني: أعلنت مصادر طبية في وزارة الصحة في حكومة بغداد “اليوم الخميس” عن ارتفاع حصيلة قتلى التظاهرات منذ انطلاقتها إلى 511 قتيلا، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 21 ألف آخرين بجروح.

سياسي: قالت “رايتس ووتش”ينبغي للحكومة العراقية البدء في حماية مواطنيها، عبر إنهاء أعمال العنف غير القانونية التي تشنها قواتها الأمنية ضد المتظاهرين، واتخاذ إجراءات فعالة ضد الجماعات التي تهاجمهم حاليا.

أمني: قال الناشط في ساحات التظاهر “محمد جوحي”في تصريح خاص ل”وكالة يقين” أن الشخص الذي قُتل كان يتعاطى المخدرات ومطلوب من قبل القوات الحكومية و قام بقتل ٤ متظاهرين واطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين.

سياسي: علق عضو مجلس النواب هوشيار عبد الله” على التأخير في التصويت على قانون الانتخابات، قائلاً أن “الخدعة قادمة بالطريق”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات