شهد العراق اليوم الجمعة 3 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: أكدت مصادر صحفية اليوم الجمعة، مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس ميليشيا الحشد، أبو مهدي المهندس، في قصف صاروخي استهدف المليشيا المدعومة من إيران في مطار بغداد.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الجمعة، أن الجيش الأمريكي قتل قائد لواء القدس بالحرس الثوري الإيراني بناء على توجيهات الرئيس دونالد ترامب “كإجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج”.

أمني: أفادت مصادر صحفية مساء الخميس أن مسلحين مجهولين اختطفوا ناشط مدني بعد خروجه من ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

أمني: قالت مصادر بشركات نفط أجنبية اليوم الجمعة إن العشرات من موظفيها من حملة الجنسية الأميركية في مدينة البصرة النفطية العراقية يستعدون لمغادرة البلاد اليوم الجمعة.

أمني: يكشف التوقيت والمكان، اللذان اختارتهما الولايات المتحدة لتنفيذ عملية اغتيال القيادي البارز في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، عددا من الرسائل “المبطنة” المرسلة من واشنطن إلى طهران.

أمني: طالب عضو مجلس النواب “فائق الشيخ علي” اليوم الجمعة، “المليشيات” بعدم الانفعال واستعراض عضلاتهم على العراقيين.

أمني: دعت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، جميع رعاياها إلى مغادرة العراق فوراً بعد اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ومستشاره العراقي أبو مهدي المهندس.

أمني: خرج المئات من المتظاهرين في العاصمة بغداد في مسيرات اليوم الجمعة، يحملون الأعلام العراقية احتفالا بمقتل سليماني في غارة أمريكية بالقرب من مطار بغداد الدولي.

أمني: أكد عضو مجلس النواب “أحمد المشهداني” اليوم الجمعة أنه ينفي تصريح وزارة الداخلية بالتوصل إلى معلومات بشأن اختطاف شيخ عشيرة وهذه تصريح إعلامية.

أمني: قال الناشط المدني “علي الجاف” خلال حديثه لوكالة “يقين”، أن “هناك حذر كبير من قبل المتظاهرين والناشطين بعد حادث يوم أمس التي استهدفت قيادات إيرانية والتي كانت لها دور كبير في قمع المتظاهرين”.

أمني: على خلفية تطورات الأحداث التي شهدها العراق، ومقتل سليماني والمهندس وعدد من العناصر معهم، قال الخبير الأمني ” أحمد الشريفي” أنه سيكون “هنالك تصعيد على الأرض من قبل إيران والولايات المتحدة، لكن لا يمكن الذهاب إلى خيار الحرب”.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” في بيان لها، أن قائد فيلق القدس قاسم سليماني متورط في الهجوم الأخير على السفارة الأمريكية.

أمني: دعت وزارة الخارجية الهولندية، اليوم الجمعة، المواطنين الهولنديين في العراق إلى مغادرة بغداد بسرعة وبطريقة آمنة.

أمني: قال الباحث السياسي “شاهو القره داغي” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “المرجعية الدينية تؤكد مجددا بهذا الموقف بأنها تدعم المنظومة الفاسدة في العراق ولا تدعم أي جهود حقيقية لتغيير الوضع الحالي”.

اقتصادي: ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 4 في المئة، صباح اليوم الجمعة، في الأسواق الآسيوية فور شيوع خبر مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في العراق.

سياسي: مسؤولون أمريكيون: الولايات المتحدة ترسل قرابة ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط من الفرقة 82 المحمولة جوا كإجراء احترازي وسط تصاعد التهديدات للقوات الأمريكية في المنطقة.

سياسي: متظاهرو ساحة التحرير يدعون الجهات المتصارعة إلى ترك العراق وتصفية خلافاتها خارج الأراضي العراقية، مؤكدين رفضهم للتدخلات الإيرانية والأمريكية في الشأن العراقي، كما أكدوا رفضهم للطبقة السياسية الحاكمة التي سمحت للتدخل الأجنبي والتي أعطت المجال لواشنطن وطهران بالتدخل وانتهاك السيادة العراقية.

عربي ودولي: دبلوماسي سويسري يسلم رسالة من الولايات المتحدة إلى إيران عد مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني في عملية أميركية ببغداد، حسب ما ذكرت وزارة الخارجية السويسرية.

سياسي: مسؤول عراقي رفيع الجمعة يكشف عن معلومات جديدة تتعلق بالسبب الرئيسي الذي يقف وراء قيام الولايات المتحدة بقتل قاسم سليماني، مضيفا أن قائد فيلق القدس الإيراني جاء إلى العراق لهدفين هما الاشراف على اقتحام السفارة الامريكية من جديد، وحسم ملف رئاسة الحكومة.

سياسي: مصادر مطلعة تكشف عن توافق زعماء الميليشيات على اختيار هادي العامري زعيم منظمة بدر لمنصب نائب رئيس هيئة الحشد خلفا لابي مهدي المهندس الذي قتل مع قائد فيلق القدس الإيراني بضربة جوية.

سياسي: الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يعرب عن قلقه العميق إزاء التصعيد الأخير في العراق والخليج العربي، ويدعو جميع الأطراف الى التهدئة وعدم التصعيد.

عربي ودولي: المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يتوعد بالانتقام من الولايات المتحدة على خلفية استهداف قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

دولي: الرئيس الأميركي دونالد ترامب: قائد فيلق القدس قاسم سليماني كان يجب أن يُقتل “قبل سنوات عدة”.

مراقبون للشأن العراقي يستبعدون تطور الأمور بين الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية وإيران إلى حرب ومواجهة مباشرة.