الانتخابات المبكرةموجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 7 كانون الثاني

شهد العراق اليوم الثلاثاء 7 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: صرح وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” إن بلاده ليست لديها خطط لسحب قواتها من العراق وذلك في أعقاب رسالة نشرتها وسائل إعلام عن الجيش الأمريكي لمسؤولين عراقيين حول إعادة تمركز للقوات استعدادا لمغادرة العراق.

أمني: شَرعَ مسؤولون كبار بالإدارة الأميركية في إعداد صيغة أولية للعقوبات على بغداد ردا على مطالبته بسحب القوات الأميركية من العراق بعد الغارة الأميركية التي استهدفت قائد فيلق القدس الإيراني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد.

أمني: صرح مصدر أمني في محافظة الأنبار، عن عزم القوات الأميركية إنشاء مطار لقاذفات “بي 52” العملاقة، داخل مبنى قاعدة عين الأسد الجوية غربي المحافظة.

أمني: قالت مصادر عسكرية في بغداد إن القوات الأميركية نفذت عملية محدودة لإعادة نشر قواتها في مواقع قرب العاصمة العراقية، استعداداً لمرحلة جديدة من المواجهة مع وكلاء إيران في العراق.

أمني: حذرت المليشيات المدعومة من إيران تحذر الولايات المتحدة بأن جميع خيارات الانتقام مفتوحة و أنها سترسل جنود الأمريكان “في توابيت” إذا لم تسحب قواتها من العراق.

أمني: قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن السفير الأمريكي في العراق سلم رئيس الجمهورية برهم صالح نسخة من العقوبات الأمريكية التي ستفرض على العراق في حال أصر على أخراج القوات الأمريكية من أراضيه.

أمني: في تصريح خاص ل”وكالة يقين” قال الصحفي من محافظة المثنى “حسين الخزعلي” انه ومنذ بداية التظاهرات في أكتوبر والعمل على تغطيتها ونقل آلام الناس ومطالبهم والانتهاكات تجاههم، مارست المليشيات المدعومة من أحزاب السلطة التهديد والوعيد تجاه العاملين في الصحافة والإعلام.

أمني: قررت شركة “مصر للطيران” اليوم الثلاثاء تعليق رحلاتها الجوية المتجهة إلى العاصمة العراقية بغداد لمدة 48 ساعة، اعتبارا من يوم الأربعاء، نظرا للظروف الأمنية “غير المستقرة”.

أمني: أعلنت “هيئة النزاهة”، الثلاثاء، عن تفاصيل الحكم الصادر بحق مسؤولين سابقين في شركة بغداد لتجارة السيارات، مبينة أن المتهمين ألحقا ضرراً عمدياً بالمال العامِّ يصل إلى سبعة مليارات دينار.

أمني: نشرت صحيفة نيويوك تايمز الأمريكية مقالا للكاتب والمفكر الأمريكي توماس فريدمان قال فيها أن سليماني هو الرجل الأغبى في إيران وهو من جلب لها الويلات.

أمني: ذكر وزير الدفاع البريطاني بن والاس اليوم الثلاثاء أن لندن ترغب في بقاء قواتها في العراق لكنها ستسحبها إذا طلبت بغداد ذلك،

أمني: أكد مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة وضعت قواتها في الشرق الأوسط في حالة التأهب القصوى، تحسبا لهجمات إيرانية، ونقلت شبكة سي إن إن الامريكي عن مسؤولين عسكريين أمريكيين القول بإن “واشنطن تتحسب لهجمات في السعودية والأردن والعراق والكويت والإمارات”.

أمني: علق وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، على القصف الصاروخي الذي تعرضت له بغداد الأحد الماضي، متسائلا “متى ستبدأ الحكومة بحماية العراقيين من ميليشيا حزب الله.

أمني: تعتزم ألمانيا نقل بعض وحداتها العسكرية الصغيرة في العراق إلى الأردن والكويت المجاورتين وسط التوترات اثر الغارة الامريكية غارة ببغداد الأسبوع الماضي، بحسب وكالة الأنباء الألمانية الرسمية الثلاثاء.

أمني: أكد وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” اليوم الثلاثاء، إن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني الذي قتل بضربة أميركية، فجر الجمعة الماضي، قرب مطار بغداد، مسؤول عن مجازر في سوريا والعراق

أمني: أعلنت مديرية الدفاع المدني، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أكثر من 30 ألف حريق خلال عام 2019.

أمني: شرعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في إعداد صيغة أولية للعقوبات على العراق بعد مطالبة البرلمان العراقي الأحد الماضي بإخراج القوات الأمريكية من البلاد، بحسب ما أفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

أمني: أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال مارك ميلي، إن الرسالة التي تم تداولها بشأن انسحاب قوات بلاده من العراق هي “مسودة غير موقع عليها وما كان يبنغي نشرها”.

امني: أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر عدم وجود أي خطط لسحب القوات الأمريكية من العراق.

امني: أعلن إيغور كوروتشنكو، عضو المجلس العام بوزارة الدفاع الروسية، أنه يمكن للعراق تحسين نظام دفاعه الجوي بمساعدة نظام الصواريخ الروسية إس-400.

امني: أعلن حلف الناتو اليوم الثلاثاء سحب عدد من عناصره من العراق بصورة مؤقتة، فيما تعتزم فرنسا البقاء.

أمني: كشفت مصادر عسكرية عراقية عن تحركات غير معلنة للقوات الأمريكية داخل الأراضي العراقيةن فيما اوضحت أن المروحيات الأمريكية كثفت تحليقها في أجواء العاصمة بغداد الليلة الماضية.

أمني: قالت الخبيرة الاقتصادية “سلام سميسم” أن أي نوع من العقوبات على العراق سيكون بمثابة ضربة قاضية يدفع ثمنها المواطن العادي.

أمني: أعلنت كندا سحب قطعات من قواتها المنتشرة في العراق إلى الكويت مؤقتا، وذلك تحسبا لأي أعمال انتقامية تقوم بها إيران في العراق.

أمني: أعلنت وزارة الدفاع الكرواتية في بيان لها اليوم الثلاثاء، أنها قررت نقل 14 جنديا كرواتيا من العراق إلى الكويت.

أمني: أعلنت اللجنة المنظمة لتظاهرات ساحة التحرير مركز الحركة الاحتجاجية في العاصمة العراقية بغداد اليوم الثلاثاء، رفضهم لتصعيد القوى السياسية العراقية الموالية لإيران تجاه الولايات المتحدة، محذرين من ذلك التصعيد من أجل إيران على حساب العراق وشعبه.

سياسي: عبر الرئيس الامريكي “دونالد ترامب” عن قلقه من تداول رسالة لمسودة مشروع قرار الانسحاب من العراق بالخطأ للحكومة العراقية.

سياسي: عقد مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال، عادل عبد المهدي.

سياسي: شكك وزير الدفاع الامريكي “مارك اسبر” في شرعية التصويت الذي حصل في مجلس النواب بشان قرار اخراج القوات الاجنبية من العراق.

سياسي: تواصل التظاهرات السلمية المناهضة للأحزاب الحاكمة والتي تشدد على مطالبها بضرورة رحيل السلطة ومحاربة والفساد ومحاسبة المسؤولين عنه.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب “رياض المسعودي” اليوم الثلاثاء، عن الخيار المتوقع اعتماده في حال رفضت القوات الأجنبية الانسحاب من العراق، مستبعدا خيار الحرب.

سياسي: أمهل المتظاهرون رئاسة الجمهورية حتى يوم الجمعة المقبل لاختيار رئيس للحكومة المؤقتة، الذي يمهد لانتخابات مبكرة بعيدا عن احزاب العملية السياسية.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح حنين القدو أن البرلمان لن يكتفي بالتصويت على قرار إخراج القوات الأمريكية من البلاد وإلغاء الاتفاقية الإستراتيجية إنما سيمرر قانون لذلك.

سياسي: توقع المحلل السياسي العراقي أحمد الأبيض وجود تحول في الموقف الإيراني فيما يتعلق بالرد على الولايات المتحدة بشأن مقتل قاسم سليماني، وفيما رجح حلحلة التوتر الأخير عبر المفاوضات، حذر من أن الحرب ستؤدي إلى تعرض شعوب المنطقة فقط دون الولايات المتحدة للخطر.

سياسي: في تصريح لها نفت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، الانباء المتداولة بوجود مناقشات لفرض عقوبات على العراق، مؤكدة لا توجد نية لفرضها حاليا.

سياسي: قال الناشط في الساحة “حسين نجار” ل”وكالة يقين” ان هذه الرسائل توضيح للحكومة بأن المتظاهرين لا يمكنهم الانتظار اكثر لان مطالبهم واضحة ولا يحتاج لها تفسيرات ومناقشات وأنه تم التأكيد عليها

سياسي: أكد عضو اللجنة القانونية “حسين العقابي” اليوم الثلاثاء، أن القرار الذي اتخذه مجلس النواب في جلسته الأحد الماضي بإخراج القوات الأجنبية من العراق، يعدّ قراراً قانونياً كاملاً، لأن البرلمان خوّل حكومة تصريف الأعمال بممارسة صلاحياتها لتنفيذ القرار.

اقتصادي: توقع الخبير الاقتصادي “همام الشماع” اليوم الثلاثاء، طبيعية العقوبات التي هدد بفرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على العراق، فيما رجح بأن تقوم أمريكا بتقليل تدفق الدولار.

اقتصادي: تراجع العجز التجاري الأميركي إلى أدنى مستوياته في أكثر من 3 سنوات في نوفمبر، مع استمرار هبوط الواردات، متأثرا على الأرجح بحرب التجارة التي تشنها إدارة الرئيس دونالد ترامب على الصين،

اقتصادي: أكد عضو اللجنة العمل النيابية فاضل جابر، اليوم الثلاثاء، أن وزارتي الصناعة والزراعة تستعدان لتصدير المنتجات الزراعية ومواد البناء خلال الأشهر المقبل، فيما بين أن تلك المنتجات ستصدر لدول الخليج.

دولي: أعلن وزير الدفاع البريطاني، بن ولاس، اليوم الثلاثاء، وضع الطائرات والسفن في منطقة الشرق الأوسط على أهبة الاستعداد، عقب مقتل قاسم سليماني وتهديد إيران بالرد.

دولي: حذرت ادارة البحرية الأمريكية من هجمات إيرانية محتملة على سفنها في الخليج ردا على اغتيال الجيش الأميركي قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، في حين شرعت دول غربية سحب جنودها من العراق خشية استهدافهم من قبل الإيرانيين وحلفائهم.

دولي: ابدت الخارجية الايرانية الاستعداد الى العودة الى الالتزام بشأن الاتفاق النووي في حال تم رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

دولي: لقي 35 إيرانيا مصرعهم، فيما أصيب عشرات آخرون، إثر تدافع خلال تشييع قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في مدينة كرمان جنوب شرقي إيران.

دولي: جددت إيران تهديداتها للولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد فجر الجمعة الماضي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق