شهد العراق اليوم الخميس 9 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

امني: أفاد مصدر امني، مساء اليوم الخميس، بسقوط صاروخ في منطقة مجاورة لقاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين.

امني: أعلن التحالف الدولي اليوم الخميس، تعليق أنشطته العسكرية في العراق، من أجل التركيز على حماية القواعد العسكرية العراقية التي تستضيف جنودا تابعين له.

اقتصادي: كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب اليوم الخميس، عن حجم تأثير العقوبات الأمريكية في حال فرضت على العراق، مرجحة تجميد عائدات النفط في البنك الفيدرالي الأمريكي.

دولي: أطلقت الشرطة الفرنسية، اليوم الخميس، قنابل الغاز المسيل للدموع على متظاهرين احتشدوا في مدينة نانت (غرب) احتجاجا على مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد.

امني: نظم العشرات من المتظاهرين، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية في ساحة كهرمانة وسط بغداد، للمطالبة بالكشف عن مصير الناشط المدني محمد فاضل العبودي.

امني: أعلنت مديرية رصد الزلازل في إقليم كردستان العراق اليوم الخميس، عن تعرض مدينة خانقين (شمال مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى) لهزة أرضية بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر.

رياضي: يواصل الاتحاد العراقي لألعاب القوى، اليوم الخميس، تحضيراته الفنية والإدارية للمشاركة في بطولة الجائزة الكبرى (فزاع) للمدة من 10 إلى 18 آذار المقبل والمؤهلة إلى الدورة البارالمبية المؤمل إقامتها الصيف القادم في العاصمة اليابانية طوكيو.

دولي: تستأنف شركة الخطوط الجوية التركية، مساء الخميس، رحلاتها المجدولة إلى العراق وإيران، عقب إيقافها الأربعاء مؤقتاً على خلفية التوترات بين طهران وواشنطن.

امني: أكد “مايك بينس”، نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، إن البيت الأبيض لا يصدق فرضية أن الحرس الثوري الإيراني تجنب عن قصد إيقاع ضحايا أمريكيين أثناء قصفه لقاعدتي اربيل وعين الأسد في العراق.

امني: أكدت ممثلة الأمم المتحدة في العراق، “جينين بلاسخارت”، اليوم الخميس، على ضرورة الإصغاء إلى صوت الشعب، فيما شددت على ضرورة عدم طغيان التطورات الإقليمية في المنطقة على مطالب الإصلاح في البلاد.

امني: وجه ناشطون في البصرة، اليوم الخميس، دعوات لأهالي المحافظة للمشاركة في تظاهرات غد الجمعة، التي تدخل يومها المائة منذ انطلاق الاحتجاجات، في العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب.

دولي: قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يعتقد أن شخصا ما ارتكب خطأ أدى إلى إسقاط الطائرة الأوكرانية في طهران، فيما قال مسؤولون أميركيون إنهم واثقون بأن صاروخا إيرانيا موجها قد أسقط الطائرة.

اقتصادي: أعلن البنك المركزي العراقي اليوم الخميس، مؤشرات تداول سوق العراق للأوراق المالية، مشيرا إلى تداول أكثر من مليار سهم في جلسة اليوم.

رياضي: حقق فريق الشرطة فوزاً مثيراً على زاخو في الجولة الخامسة من الدوري العراقي الممتاز لكرة السلة اليوم الخميس.

دولي: أكدت وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس أن موسكو ترفض دعوة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، مشددة على اتفاقها مع موقف طهران الخاص بتطبيق الصفقة.

سياسي: رفضت الاوساط الشعبية تحويل العراق الى ساحة لتصفية الحسابات والصراعات الدولية بفعل التوترات بين الولايات المتحدة وايران بعد مقتل سليماني.

دولي: اعلن وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” أنه باغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني بغارة جوية أمريكية في بغداد الأسبوع الماضي، فإن الولايات المتحدة “استعادت مستوى من الردع” بمواجهة إيران.

اقتصاد: تراجعت العقود الآجلة للنفط أكثر من أربعة بالمئة بعد تقلبات حادة، حيث صعدت مقتربة من ذروة أربعة أشهر في المعاملات المبكرة بفعل هجوم صاروخي إيراني على القوات الأمريكية في العراق ثم تراجعت مع مسارعة البلدين لتهدئة التوترات.

أمني: قال وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” ،الخميس، إن إيران أطلقت 16 صاروخا باليستيا على قواعد عسكرية في العراق من ثلاثة مواقع على الأقل، 12 منها أصابت هدفها.

أمني: قال نائب الرئيس الأمريكي ” مايك بنس” الخميس أن إيران أبلغت فصائل حليفة لها، وصفها بـ ’’الميليشيات’’، بعدم مهاجمة أهداف أمريكية أو استهداف المدنيين الأمريكيين.

سياسي: كشفت دائرة التحقيقات في الهيأة، “اليوم الخميس” عن المعلومات الخاصة بالمشاريع المتلكئة في محافظة ديالى؛ بناءً على توصيات الفريق التحقيقيِّ المركزيِّ المُؤلَّف لمتابعة تلك المشاريع.

اقتصاد: صرح المجلس العالمي للذهب، اليوم الخميس، ان العراق انهى السنة الماضية بدون شراء للذهب، مبينا انه حافظ على ترتيبه العالمي.

دولي: ارسلت الولايات المتحدة رسالة إلى مجلس الأمن الدولي قالت فيها إن قتل ” سليماني” قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني كان دفاعا عن النفس متوعدةً باتخاذ إجراء جديد ”إذا اقتضت الضرورة“ لحماية جنودها ومصالحها.ُ

اقتصاد: في حديث ل”وكالة يقين” قال الخبير الاقتصادي “عبدالرحمن المشهداني” ان العلاقة طردية بين ارتفاع سعر صرف الدولار والاسعار الاخرى ، وبالتأكيد سينعكس سلباً.

سياسي: أثار موقف عادل عبد المهدي جملة من التساؤلات بشأن طريقة تعامل الحكومة العراقية مع “الانتهاكات” التي تطال أراضيها، في حين سخر ناشطون من قول عبد المهدي إن حكومته “تتابع التطورات”.

سياسي: قال عضو مجلس النواب “فالح العيساوي ل” وكالة يقين” أنه يجب على الحكومة العراقية منع وقوع كوارث جديدة على العراق ومنع اية ردات فعل لضرب القواعد الامريكية من جديد التي من الممكن ان تدخل العراق بأسوأ مرحلة في تاريخه السياسي.

أمني: قال عضو مجلس النواب العراقي” محمد نوري” إنه لا يوجد تأثير ونفوذ مباشر وقوي للحكومة العراقية على فصائل الحشد ، وبالتالي لا تستطيع إيقاف فصائل الحشد إذا قررت القيام بعمليات ضد أهداف أمريكية.

أمني: قال القيادي الحشد “جواد الطليباوي” إن “الحديث عن استهداف الحشد للمنطقة الخضراء بقصف صاروخي هو كلام عار عن الصحة وغير دقيق”، مضيفاً أن “الحشد ليس لديه أي عمليات عسكرية ضد السفارة الأميركية أو غيرها من التواجد العسكري الأجنبي”.

سياسي: نفت وزارة النفط العراقية يوم الخميس سحب مؤسسة البترول الوطنية الصينية “سي.إن.بي.سي” لموظفيها من حقل غرب القرنة-1 النفطي الذي تديره “إكسون موبيل” الأمريكية بسبب التوترات في المنطقة.

أمني: يقول “زيد الفتلاوي” وهو صحفي شارك في تغطية التظاهرات في المحافظة ل”وكالة يقين” أن التهديدات التي يتعرض لها الصحفيين في المحافظة ما بين جهات لا تريد ان تسلط الاضواء على ساحة الاعتصامات ومن هذه الجهات هي الميليشيات التي للأحزاب ، بالاضافة الى ان القوات الامنية كانت تحاول ايضاً منع الصحفيين والتعرض لهم والتهديد بالاعتقال لبعض الصحفيين.

سياسي: عضو مجلس النواب فائق الشيخ علي يؤكد أن ترشيحه لمنصب رئاسة الحكومة لا يزال قائما، وبين أن رئيس الجمهورية هو من يقرر قبول الترشيح من عدمه

اقتصاد: وزارة النفط العراقية تعلن في بيان لها عدم تأثر إنتاج وتصدير الخام جراء تبادل الولايات المتحدة وإيران هجمات صاروخية على أراضي العراق

أمني: التحالف الدولي يدعو الجهات العراقية لمزيد من التوضيح بشأن الطبيعة القانونية لقرار البرلمان العراقي القاضي بخروج القوات الأجنبية من العراق، فيما أكد تعليق أعماله في البلاد حاليا

سياسي: اللجان المنظمة للتظاهرات في العراق تدعو في بيان لها إلى تظاهرة مليونية يوم غد الجمعة احتجاجا على تجاهل السلطات لمطالبهم

سياسي: مجلس القضاء: عدد الموقوفين على خلفية التظاهرات 2902، لا يزال 91 منهم قيد الاحتجاز على خلفية ما أسمته قضايا جنائية رافقت الاحتجاجات

سياسي: القوات الأمنية تشن حملة اعتقالات طالت العديد من الناشطين والمتظاهرين في محافظة واسط، فيما شهدت المحافظة تظاهرات حاشدة ردا على تهديدات قائد الشرطة بقتل المتظاهرين

دولي: الأمين العام لمجلس الأمن والدفاع الأوكراني أليكسي دانيلوف يقول إن “خبراء لجنة التحقيق الأوكرانيين الذين وصلوا إلى إيران يسعون للوصول إلى مكان تحطم الطائرة الأوكرانية”، مشيرا إلى أن الفريق يريد أن يكشف على أجزاء من صاروخ روسي الصنع من طراز (تور) في مكان تحطم الطائرة الأوكرانية المنكوبة

أمني: بيان لخلية الإعلام الأمني يؤكد مقتل وإصابة 4عناصر من قوات حرس الحدود بهجوم مسلح قرب الحدود العراقية السورية

دولي: صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تقول إن “إيران درست أهدافها بدقة خلال الضربة الصاروخية لتفادي وقوع خسائر في القواعد الأمريكية في العراق”، للحفاظ على ماء الوجه الإيراني، وتجنب اندلاع مواجهات عسكرية على نطاق واسع مع واشنطن

أمني: رئيس الحكومة الأسترالية يعلن بقاء قواته بلاده في العراق في المرحلة المقبلة على الرغم من التوتر الحاصل على خلفية التصعيد بين واشنطن وطهران

سياسي: عضو مجلس النواب فائق الشيخ علي يؤكد أن السفير الإيراني إيرج مسجدي هو الحاكم الفعلي للعراق، مهاجما الحكومة العراقية والقوى الماسكة للسلطة وحملهما مسؤولية التدخل الإيراني وانتهاك السيادة العراقية

سياسي: دعوات شعبية لإقال قائد شرطة واسط العميد علي هليل بعد تهديده بقتل المتظاهرين في حال واصلوا حملات غلق المدارس وقطع الطرق

أمني: رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارك ميلي يتوقع أن تنفذ ميليشيات بالعراق تدعمها إيران هجمات على قوات أمريكية وقوات تدعمها الولايات المتحدة في العراق وسوريا

أمني: مقتل متظاهر في ساحة الوثبة وسط بغداد باعتداء للقوات الأمنية والميليشيات الموالية لإيران على جموع المحتجين

سياسي: وزير الخارجية التركي يبحث في العراق الأزمة الأخيرة وسبل تخفيف التوتر على خلفية التصعيد الأمريكي والإيراني، ويؤكد أن بلاده ترفض خرق السيادة العراقية، فيما أكد وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم أن حكومة العراق متمسكة بضرورة اخراج القوات الأجنبية من البلاد