ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 11 كانون الثاني

شهد العراق اليوم السبت 11 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

سياسي: أدانت الولايات المتحدة اغتيال الصحفي بقناة دجلة “أحمد عبد الصمد” وزميله المصور “صفاء غال” في البصرة من قبل جماعات مسلحة، حسبما جاء في تغريده للسفارة الأميركية في بغداد السبت.

دولي: قال الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” بأن فرنسا اتخذت إجراء رسميا لفتح تحقيق دولي في تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران، في أعقاب اعتراف طهران بإسقاطها “عن طريق الخطأ”.

أمني: أدانت لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب “اليوم السبت” جريمة اغتيال الصحفيين، وقالت اللجنة في بيان، “ندين جريمة استهداف الكلمة الحرة بالترهيب والقتل وعملية تكميم الأفواه للصحفيين والاعلاميين والناشطين من قبل العصابات الإجرامية المنفلتة عن القانون من خلال اغتيالها المراسل الصحفي احمد عبد الصمد والمصور صفاء غالي في محافظة البصرة يوم امس في مواقع الاعتصامات الشعبية”.

دولي: تظاهر العشرات من الإيرانيين “اليوم السبت” في العاصمة طهران منددين بقيام الحرس الثوري بإسقاط طائرة اوكرانية وقتل ركابها.

أمني: أعلنت وزارة الداخلية، السبت، عن تحرير مختطفة وإلقاء القبض على خاطفيها في منطقة المنصور غربي بغداد، وذكرت الوزارة ، ان “مفارز مكتب مكافحة اجرام المنصور التابع لمديرية مكافحة اجرام بغداد تمكنت من تحرير مخطوفة والقاء القبض على خاطفين اثنين”.

أمني: افاد مصدر امني حكومي “اليوم السبت” بضبط شحنة كبيرة من المخدرات في صحراء الرطبة في محافظة الانباروقال المصدر، إن “قوة من جهاز الأمن الوطني العراقي في محافظة الانبار تمكنت من ضبط شحنة كبيرة من المواد المخدرة في صحراء الرطبة بعملية استخبارية نوعية استمرت لعدة ايام من المراقبة والتحري”.

ولي: قبلت ايران شروط التفاوض بشأن برنامجها النووي مع مجموعة (5+1)، لتعلن أن علاقتها بالغرب بدأت صفحة جديدة، وأقدمت على صفقات اقتصادية مع ايطاليا وفرنسا وألمانيا بلغت مليارات الدولارات، وسمحت بعودة بعض الشركات الأجنبية للعمل على أراضيها.

سياسي: بعد أن تداولت مصادر إعلامية واوساط سياسية الأنباء عن إعادة ترشيح عبدالمهدي، أو طرح اسمه ثانيا لرئاسة الوزراء، و محاولة بعض الكتل السياسية بإعادة الثقة به قام المتظاهرون برفع صوره على منصة المطعم التركي وإعلان رفضهم التام ببقائه.

سياسي: ناشطون ينشرون صورا لزعماء ميليشيات سيد الشهداء أبو الولاء الولائي وميليشيا النجباء أكرم الكعبي وزعيم تيار الحكمة عمار الحكيم مع قائد فيلق القدس الجديد إسماعيل قآني ويؤكدون أنهم قدموا الولاء والطاعة له عقب مقتل سليماني

سياسي: تظاهرات العراق تحافظ على زخمها ووتيرتها المتصاعدة بعد 100 على إنطلاقها ورغم عمليات القتل والاستهداف المتكرر للمشاركين فيها

أمني: السفارة الأميركية في بغداد تدعو مواطنيها إلى عدم السفر للعراق تهديد الميليشيات القريبة من إيران

سياسي: السفارة الأمريكية في العراق تدين اغتيال الصحفيين أحمد عبد الصمد وصفاء هادي بهجوم مسلح في مدينة البصرة، ووقفات احتجاج وتشييع رمزي ومجالس عزاء في بغداد والمحافظات

دولي: مقتل 17 مدنيا بينهم أطفال، في غارات شنها نظام الأسد على تجمعات سكنية بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، قبل ساعات على وقف إطلاق نار مرتقب

الخبير القانوني علي التميمي يؤكد أن من حق أوكرانيا الذهاب إلى محكمة العدل الدولية للتحاكم مع إيران بعد اعترافها بإسقاط الطائرة الأوكرانية ومقتل 176 من ركابها

عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح أحمد الكناني يستبعد حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة في المرحلة المقبلة، على الرغم من أن ذلك يمثل أحد أبرز المطالب التي تدعو اليها ساحات التظاهر

سياسي: اللجنة المنظمة لتظاهرات الديوانية تؤكد عزمها مواصلة الإضراب وإغلاق الدوائر الحكومية في محافظة القادسية، بالتزامن مع استمرار التظاهرات الشعبية

دولي: الحرس الثوري الإيراني يعلن مسؤوليته الكاملة عن إسقاط الطائرة الاوكرانية، ويقول إن ذلك جرى بالخطأ بعد خروج الطائرة الأوكرانية عن مسارها

سياسي: السفير البريطاني لدى بغداد ستيفن هيكي يدين اغتيال صحفيين اثنين في مدينة البصرة جنوبي العراق، مطالباً بمحاسبة الجناة

سياسي: وزارة الخارجية الأمريكية ترفض سحب القوات الأمريكية من الأراضي العراقية، وتؤكد أن أي وفود أمريكية تصل العراق لن تناقش الأنسحاب الأمريكي، بل ستبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية

سياسي: الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يكذب المسؤولين العراقيين ويقول يقولون كلاما غير ذلك في اللقاءات والجلسات الخاصة، مشترطا دفع الحكومة العراقية لـ 35 مليار دولار للولايات المتحدة مقابل انسحاب قواتها من هناك

دولي: الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يطالب بمعاقبة المذنبين الإيرانيين وبدفع تعويضات من قبلها لذوي ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة

دولي: وفاة سلطان عُمان قابوس بن سعيد مساء الجمعة عن عمر ناهز الـ 79 عاما، وعين مجلس العائلة هيثم بن طارق آل سعيد خلفا له

أمني: آلاف البصريين يشيعون جثماني الصحفيين أحمد عبد الصمد وصفاء غالي بعد اغتيالهما من قبل الميليشيات المتنفذة أمس الجمعة في محافظة البصرة

دولي: إيران تعترف رسميا بأن جيشها هو من أسقط الطائرة المدنية الأوكرانية التي كانت تقل 176 راكبا قتلوا جميعا

سياسي: دعا عضو مجلس النواب “هوشيار عبدالله” اليوم السبت، مجلس النواب إلى تصحيح الأخطاء في قانوني الانتخابات والمفوضية، فيما طالبه بحل نفسه فورا.

دولي: طالب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم السبت، بمحاسبة المسؤولين في إيران بعد اعتراف طهران بإسقاط الطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصا.

أمني: أدان السفير البريطاني لدى العراق “ستيفن هايكي” اليوم السبت، اغتيال مراسل قناة دجلة الفضائية، احمد عبد الصمد، ومصور القناة صفاء غالي.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “سليم همزة” اليوم السبت، أن زيارة عادل عبد المهدي إلى اربيل من اجل التباحث حول موضوع تنفيذ قرار انسحاب القوات الأجنبية من البلاد، مضيفا أن هناك إجماع من الكتل الكردية على إعادة منح الثقة لعبد المهدي.

دولي: فرضت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم السبت، عقوبات على ثمانية من كبار القادة الإيرانيين على خلفية الهجمات التي نفذتها إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق تضمان جنودا أمريكيين.

أمني: أكد الخبير الأمني “هيثم العنزي” اليوم السبت، أن أمريكا فرضت عقوبات اتجاه قادة الميليشيات قبل بدأ العقوبات الإضافية على إيران ومن المحتمل أن تشمل أشخاص آخرين وحسب التزامهم بما يوجه به الرأي العام الدولي وأيضاً متطلبات القيادة الأمريكية.

اقتصادي: تراجع النفط دون 65 دولارا للبرميل اليوم السبت، متكبدا أول خسارة أسبوعية منذ أواخر نوفمبر، مما محا علاوة المخاطر التي أُضيفت للأسعار هذا الأسبوع منذ مقتل قاسم سليماني في الوقت الذي يركز فيه المستثمرون على ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة ومؤشرات أخرى على وفرة الإمدادات.

دولي: نشر الرئيس الإيراني حسن روحاني في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، اليوم السبت، إن “إسقاط إيران الطائرة الأوكرانية مأساة كبيرة وخطأ لا يُغتفر”.

أمني: دان الاتحاد العام للصحفيين العرب، اليوم السبت، اغتيال الصحفي احمد عبد الصمد والمصور صفاء غالي، مطالبا القيادات الأمنية العراقية بكشف الجناة.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “سلام الشمري” اليوم السبت، أن رفض الولايات المتحدة الطلب العراقي بانسحاب قواتها من العراق أمر لا يمكن القبول به، وسيزيد من حدة الأزمة في المنطقة.

عربي: قبل ساعات من حلول موعد وقف إطلاق النار الجديد المفترض عند منتصف ليل السبت ــ الأحد، كثفت طائرات النظام السوري غاراتها على مناطق مختلفة من شمال غربي سورية، فيما تعمل قوات النظام على حشد قوات كبيرة على جبهات ريف حلب.

أمني: كشف مدير مكتب حقوق الإنسان في محافظة ديالى “صلاح مهدي” اليوم السبت عن حصيلة لـ”الانتحار” في المحافظة لعام 2019.

رياضي: تعادل المنتخب الأولمبي أمام نظيره البحريني 2-2 في المباراة التي أقيمت على ملعب تاماسات ضمن منافسات الجولة الثانية من نهائيات آسيا تحت 23 عاماً في تايلند.

أمني: قالت السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، اليوم السبت، إنها تُدين بشدة الاغتيال المؤسف والجبان لمراسل قناة دجلة الفضائية، أحمد عبد الصمد، والمصور، صفاء غالي، في البصرة الليلة الماضية.

اقتصادي: أعلنت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية العراقية اليوم السبت دخول اتفاقية النفط مقابل البناء التي أبرمتها حكومة عادل عبد المهدي مع الصين حيز التنفيذ، واصفة إياها بأنها “جبارة وعملاقة ولا مثيل لها”.

Comments are closed.

Recent Posts

تمديد حظر التجوال الوقائي في محافظة عراقية

قرر محافظ ذي قار، ناظم الوائلي، اليوم الجمعة، تمديد حظر التجوال الشامل لمدة اسبوع واحد.

7 ساعات منذ

النواب يستكمل التصويت على حكومة الكاظمي في جلسة السبت

أعلن مجلس النواب العراقي ، عن استكمال التصويت على حكومة مصطفى الكاظمي في جلسة يوم غد السبت.

7 ساعات منذ

مطالبات بصرف مستحقات الفلاحين

دعا محافظ واسط، محمد جميل المياحي، اليوم الجمعة، الحكومة المركزية متمثلة بوزارتي "التجارة والمالية" الاسراع بإطلاق صرف مستحقات الفلاحين.

9 ساعات منذ

ملف نفط كردستان على طاولة الحوار مع حكومة الكاظمي

أعلن عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني عضو المالية النيابية، شيروان ميرزا ان الاسبوع المقبل سيشهد وصول وفد رفيع المستوى…

9 ساعات منذ

عدد إصابات كورونا الكبير يُجبر الصحة على حظر التجوال الشامل

دعا وزير الصحة، حسن التميمي، اليوم الجمعة  الى فرض حظر شامل في جميع محافظات البلاد.

11 ساعة منذ

الكاظمي يكذب وكان عضو خلية الأزمة التي قمعت ثورة تشرين

الكاظمي يكذب وكان عضو خلية الأزمة التي قمعت ثورة تشرين

11 ساعة منذ