موجز اخبار العراق

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 16 كانون الثاني

شهد العراق اليوم الخميس 16 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: قتل ضابط وأصيب خمسة عناصر أمن عراقيين، اليوم الخميس، جراء انفجار سيارة مفخخة مركونة على جانب طريق عام في بلدة النخيب الحدودية مع السعودية، في هجوم هو الأول من نوعه منذ عامين في المنطقة التي يسيطر عليها فعلياً خليط مليشيات عراقية مرتبطة بإيران،

سياسي: رأى عضو اللجنة المالية النيابية “جمال كوجر” اليوم الخميس، أن إيران ستتأثر بالعقوبات الأمريكية في حال فرضت على العراق، لافتا إلى أن تلك العقوبات ستؤثر أيضا على إمكانية تأمين رواتب الموظفين.

أمني: أكد الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الخميس، أن اعتقال المتظاهرين بتهمة خطيرة وفق المادة ٤ من قانون مكافحة الإرهاب، لا يمكن أن يكون سبباً لتصفية المتظاهرين.

اقتصادي: أكدت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس، إن نمو إنتاج النفط للدول غير الأعضاء في “أوبك”، بقيادة الولايات المتحدة، إلى جانب وفرة مخزونات النفط العالمية، يوفران حماية للأسواق للتصدي للصدمات الجيوسياسية.

أمني: أكدت عضو مجلس النواب العراقي “غيداء كمبش” اليوم الخميس، بان معدلات البطالة في المناطق المستعادة تجاوزت حاجز الـ40%، داعية إلى ضرورة البحث عن طرق ناجحة لتجاوز هذا الملف.

دولي: عقد وزراء خارجية بريطانيا وكندا والسويد وأوكرانيا، اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا بشأن تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران، طالبوا فيه طهران بدفع تعويضات لعائلات ضحايا الطائرة المنكوبة.

أمني: أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الخميس، أن القوات الأمريكية، تتحرك عسكرياً في العراق دون إذن الحكومة العراقية.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “عبد الخالق مدحت”، اليوم الخميس، أن جوهر الفساد في العراق يكمن في المكاتب الاقتصادية للأحزاب المتنفذة.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “محمد كريم” اليوم الخميس، أن خسارة الولايات المتحدة الأمريكية جميع محاورها داخل العراق دفعها للضغط على الحكومة لإفشال الاتفاقية الاقتصادي مع الجانب الصيني.

أمني: أعلنت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الخميس، عن إتلاف شحنة مواد غذائية مستوردة (بسكت تركي المنشأ) منتهي الصلاحية في مديرية جمرك المنطقة الوسطى.

أمني: أعلن متظاهرو ساحة التحرير، اليوم الخميس، عن تأييدهم الكامل لمهلة متظاهري الناصرية للحكومة لتنفيذ المطالب المشروعة للمتظاهرين.

دولي: بدأ مجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي رسميا اليوم الخميس إجراءات محاكمة رئيس الدولة دونالد ترامب بتهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة التحقيق في عزل الرئيس.

سياسي: أكد عضو مجلس النواب “احمد الكناني”، اليوم الخميس، أن الحراك السياسي لإعادة منح الثقة لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي لن ينجح، فيما بين أن الكتل السياسية أخفقت في اختيار شخصية رئيس الوزراء الجديدة.

سياسي: وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد بقاء قواتها في العراق وتبين أن واشنطن لا تقلق فقط من هجمات إيران بل وكلائها في المنطقة

سياسي: متظاهرو ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية يعلنون براءتهم من أي شخص يعتدي على مؤسسات الدولة ولاسيما العملية منها.

سياسي: نقابة الصحفيين العراقيين تؤكد عدم توصل القوات الأمنية لأي نتائج في التحقيقات بشأن مقتل الصحفيين أحمد عبد الصمد وصفاء غالي في البصرة الأسبوع الماضي

أمني: تصاعد وتيرة عمليات الاختطاف التي يتعرض لها ناشطون ومتظاهرون في بغداد وعدد من المحافظات حيث شهدت الساعات الـ 72 الأخيرة اغتيال ناشطين اثنين في التظاهرات واختطاف ثلاثة آخرين في محافظات بغداد وبابل وذي قار

سياسي: عادل عبد المهدي يتراجع عن موقفه بشأن إخراج القوات الأمريكية ويؤكد أن تنفيذ قرار البرلمان يحتاج لحكومة كاملة الصلاحية وليست تصريف أعمال

أمني: الميليشيات تغتال الناشط بتظاهرات بابل أحمد سعدون المرشدي بهجوم استهدفه في حي المهندسين وسط الحلة

سياسي: جموع من طلبة جامعات ومدارس محافظة كربلاء تتوافد إلى ساحة التربية وسط المدينة للتأكيد على دعم المتظاهرين ومطالبهم المشروعة

سياسي: متظاهرو ساحة التحرير وسط بغداد يكشفون عن تلقيهم تهديدات من قيادات بالميليشيات تتوعدهم بالاستهداف خلال التظاهرات التي دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، فيما شددوا على رفضهم للانسحاب من الساحات التي يتم التظاهر والاعتصام فيها منذ أربعة أشهر

سياسي: وتيرة التظاهرات الشعبية في ذي قار تتصاعد بالساعات الأخيرة، فيما توافدت جموع طلابية كبيرة إلى ساحة الحبوبي مركز الحركة الاحتجاجية في مدينة الناصرية

عربي: مقتل 313 مدنيا بينهم 100 طفل ونزوح أكثر من 382 ألف منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي في منطقة خفض التصعيد شمالي سوريا جراء القصف الجوي والمدفعي للنظام وروسيا والمجموعات التابعة لإيران

سياسي: هيئة النزاهة الحكومية تعلن صدور أمر قبض جديد بحق محافظ بابل كرار العبادي المسحوبة يده على خلفية قضايا فساد وخالفات قانونية

محلي: محافظ نينوى نجم الجبوري يؤكد حاجة المحافظة لمبلغ 15 مليار دولار على الأقل لإعادة الحياة إليها بأبسط الأشكال

سياسي: متظاهرو بابل يغلقون مجسر الثورة وتقاطع باب الحسين احتجاجا على التسويف الحكومي لمطالبهم

سياسي: إصابة عدد من المتظاهرين في محافظة كربلاء جراء استهدافهم من قبل القوات الأمنية في وقت متأخر الليلة الماضية

دولي: مجلس النواب الأمريكي يوافق على مشروع قرار يتعلق بإرسال بندين حول عزل الرئيس دونالد ترامب، إلى مجلس الشيوخ.

أمني: نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولَين عسكريَّين أميركيين، لم تذكر اسميهما، قولهما إنّ وزارة الدفاع الأميركيةتريد أن تستأنف في أسرع وقت ممكن تعاونها مع القوات العراقية في مجال محاربة تنظيم الدولة “داعش”.

سياسي: يقول الخبير الاقتصادي “عبدالرحمن المشهداني” ل”وكالة يقين” انه كان يوجد برنامج حكومي يتضمن النقاط الاقتصادية ، ولكن في ظل حكومات الاحتلال لا يوجد في العراق سياسية اقتصادية

أمني: توالت التأييدات والدعوات من قادة الميليشيات والتيارات السياسية إلى إقامة تظاهرات موسعة الجمعة القادم، إذ أبدى كل من زعيم تحالف “الفتح” هادي العامري، وأكرم الكعبي زعيم “حركة النجباء”، وقيس الخزعلي زعيم “عصائب أهل الحق”، تأييدهم للتظاهرة، ودعوا أنصارهم للمشاركة فيها.

أمني: أعلنت هيئة النزاهة” اليوم الخميس” عن صدور قرار حكم بالحبس الشديد بحقِّ نقيب المحاسبين السابق، مُبيِّنةً قيامه بصرف اكثر من مليار دينار بسوء قصد؛ خلافاً لما ھو مقرر قانوناً.

أمني: أعلن المتحدث باسم مليشيات “عصائب أهل الحق”، محمود الربيعي، اليوم الخميس، جهوزية المليشيات لإلحاق الهزيمة بالقوات الأمريكية إذا رفضت قرار خروجها بالطرق القانونية والدبلوماسية بحسب قوله.

سياسي: في تصريح خاص ل”وكالة يقين” قال عضو مجلس النواب “باسم خشان” ان التظاهرة التي دعا إليها الصدر وأيّدتها قيادات بارزة تقود فصائل مسلحة ، تهدف إلى إنهاء التظاهرات الجماهيرية والشعبية والإبقاء على الحكومة الحالية.

أمني: أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، الخميس، عن صدور أمر قبض جديد بحق محافظ بابل “المسحوبة يده”، مبينة أن الأمر صدر وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات.

إقتصاد: شهدت أسعار الذهب “اليوم الخميس” تراجعاً بعدما زاد التفاؤل بخصوص اتفاق تجارة مرحلي بين الولايات المتحدة والصين الشهية للمخاطرة بالرغم من استمرار مخاوف تتعلق بالرسوم وقضايا أساسية لم تحل بعد.

سياسي: نشرت منظمة حقوق الإنسان الدولية ’’هيومن رايتس ووش’’، الخميس” تقريرها السنوي بشأن الأحداث التي رافقت الاحتجاجات التي جرت خلال العام الماضي، ومازالت مستمرة.

سياسي: قال عضو مجلس النواب “عباس يابر” العطافي في تصريح لوسائل اعلام محلية، إن “الاتفاقية الصينية ستقضي على كل فساد موجود في المشاريع الاستثمارية، والعراق بحاجة لهذه الاتفاقية، خاصة انها ستكون البناء والاعمار مقابل النفط على حد قول اللجنة”.

أمني: قالت منظمة حقوق الانسان الدولية “هيومن رايتس ووش” انه على مدار الأعوام الـ الماضية تقريبا، لم توفر السلطات مياه الشرب الآمنة للناس في جنوب العراق، وخاصة في البصرة.

سياسي: اعلن عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب “حسين العقابي”، الخميس، عن مخالفات بعقد استثمار ارض جامع الرحمن من قبل الوقف الشيعي.

أمني: صرحت المنظمة الدولية لحقوق الانسان “هيومن رايتس ووتش” ان العراق سجل منذ فترة كأحد أعلى معدلات الإعدام في العالم، إلى جانب الصين، وإيران، والسعودية.

أمني: كشفت صحيفة “العرب” القطرية، ان أحزاب السلطة لجأت الى شيوخ العشائر موالين لها من اجل اخماد التظاهرات في العراق لا سيما في المحافظات الجنوبية.

سياسي: قالت عضو مجلس النواب “عالية نصيف”، اليوم الخميس، ان حكومة تصريف الأعمال قامت بتثبيت بعض الفاسدين في منصب مدير عام، من بينهم مدير عام شركة نفط الجنوب الذي عليه ٣١ قضية في هيئة النزاهة، مبينة ان الدرجات الخاصة تباع وتشترى بملايين الدولارات في صفقات تعقد بين شخصيات حزبية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق