الجمعة 10 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 18 كانون الثاني

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 18 كانون الثاني

شهد العراق اليوم السبت 18 كانون الثاني/ يناير 2020، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثًا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:

أمني: أطلق متظاهرو ساحة التحرير في بغداد اليوم السبت، نداءات استغاثة للمجتمع الدولي للتدخل من أجل توفير الحماية لهم والاستجابة لمطالبهم.

أمني: قال مدير مكتب النقابة “سلام الفياض”، أن نقابة صحفيي محافظة البصرة أوقفت نشاطاتها كـ “الندوات والفعاليات والورش التدريبية لمدة شهر”، مشيرا إلى أنه تم إلغاء الاحتفال بيوم الصحافة البصرية حداداً على أرواح الزملاء احمد وصفاء.

سياسي: كشفت عضو اللجنة المالية النيابية “ماجدة التميمي” اليوم السبت، عن السبب الحقيقي لعدم إرسال الحكومة الحالية الموازنة الاتحادية للعام الحالي إلى مجلس النواب، فيما أشارت إلى عجز يصل إلى 48 تريليون دينار.

أمني: أعلن نقيب الصيادلة في محافظة ديالى الدكتور الصيدلاني “علي حسين علوان التميمي” اليوم السبت، الإضراب عن الدوام الرسمي في ممثلية نقابة صيادلة ديالى احتجاجاً على خطف الصيدلاني، وسام الربيعي، مساء يوم أمس.

أمني: أعلنت مديرية الدفاع المدني اليوم السبت، تمكنها من إخماد حريق اندلع في أحد المنازل بمدينة الديوانية مركز محافظة القادسية وانتشال أربع جثث من المنزل.

دولي: طالبت الأمم المتحدة، بوقف “العنف المفرط ضد المتظاهرين” في لبنان، معتبرة إياه “أمرا غير مقبول”.

رياضي: قدم أعضاء الاتحاد العراقي لكرة القدم استقالة جماعية، وذلك من أجل إنهاء أزمة المحاكم، على خلفية التلاعب بالنظام الأساسي للانتخابات التي أقيمت في مايو عام 2018.

أمني: أعلنت نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة، اليوم السبت، إيقاف أنشطتها وفعالياتها لمدة شهر إكراماً للشهيدين الإعلامي أحمد عبد الصمد والمصور صفاء غالي.

اقتصادي: كشف مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية “مظهر محمد صالح” اليوم السبت، عن حجم المديونية الخارجية والداخلية للعراق.

دولي: أعلنت شركة الطيران الهولندية كي.إل.إم التابعة للخطوط الفرنسية “إير فرانس” عن إيقاف رحلاتها إلى العراق وإيران وذلك بعد تورط إيران بحادثة إسقاط الطائرة الأوكرانية.

أمني: أدانت وزارة التربية، اليوم السبت، 18 كانون الثاني، 2020 الاعتداء الذي تعرضت له كوادرها من مشرفين تربويين ومديري مدارس في محافظة ذي قار.

أمني: أمهل المتظاهرون في العراق، بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على الاعتصام في الساحات الرئيسية ‏بالعاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، السلطات أسبوعا واحدا ينتهي بعد غد الاثنين، قبل ترك خيم ‏الاعتصام والذهاب نحو تصعيد احتجاجهم للضغط بشكل أكبر في سبيل تحقيق المطالب ‏الأساسية.

عربي: أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم السبت، عن قلقها العميق إزاء ما يجري من تعطيل أو وقف لإنتاج النفط في ليبيا، قائلة إن ذلك ستكون له تداعيات هائلة.

اقتصادي: دعت عضو مجلس النواب “غيداء كمبش” اليوم السبت، إلى تعقب ما أسمتها التجارة السوداء في البلاد.

عربي: قتل 4 مدنيين اليوم السبت، جراء قصف روسي استهدف الريف الغربي لمحافظة حلب الواقع ضمن منطقة “خفض التصعيد”، رغم سريان وقف إطلاق النار.

سياسي: كشف عضو مجلس النواب  “هوشيار عبد الله” ، اليوم السبت، عن وجود اتفاق بين الكتل الشيعية والسنية والكردية للالتفاف على مطالب المتظاهرين والإبقاء على الفساد بدون تغيير أي شيء.

سياسي: ذكر مركز “أتلانتيك كاونسل” للدراسات الاستراتيجية في واشنطن في مقال كتبته سفيرة العراق السابقة في الولايات المتحدة رند الرحيم إن “التداعيات الأمنية لقرار مجلس النواب العراقي تتمثل في فقدان التدريب والدعم اللوجستي والتقني ومشاركة المعلومات الاستخباراتية التي يقدمها التحالف للقوات العراقية”.

أمني: يتحدث الصحفي من العاصمة بغداد “انمار الهيتي” ل”وكالة يقين” عن تغطيته لتظاهرات بغداد قائلاً، بدأنا بالتغطية الصحفية منذ أول يوم انطلقت فيه التظاهرات وتعرضنا خلال لتهديدات من قوات الشغب في ساحة التحرير واستمرينا بالتغطية من أجل مواكبة الأحداث ونقلها.

أمني: مؤشرات عدة تؤكد معاناة الصحافيين العراقيين، وتعرضهم لعمليات قمع وانتهاكات مستمرة من قبل أجهزة الدولة الأمنية والميليشيات المسلحة منذ 2003، إذ يأتي العراق في صدارة الدول الأكثر انتهاكاً لحرية العمل الصحافي، وفق منظمات دولية.

سياسي: اصدرت اللجنة المنظمة للتظاهرات بيان تطالب فيه السلطات بالكشف عن قتلة المتظاهرين، والكف عن الصاق التهم الزائفة التي اطلقتها احزاب السلطة تجاه المتظاهرين السلميين.

أمني: يعاني العراق من غياب التشريعات والقوانين الداعمة لحرية التعبير بشكل عام وحرية الصحافة والإعلام بشكل خاص.

دولي: أعلنت منظمة الطيران الإيرانية ” اليوم السبت” أن الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة، والتي أسقطها الحرس الثوري الإيراني عن طريق الخطأ، سوف يتم تسليمه إلى كييف ‏لتحليل معلوماته.

سياسي: فاتحت حكومة بغداد ثلاث دول لعقد اتفاقيات على غرار الاتفاقية مع الصين وهي كل من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية والاتفاقية تتعلق بالبنى التحتية والإنتاج المباشر وتطوير القطاع الزراعي إضافة إلى قطاعات أخرى”.

دولي: كشفت شبكة “سي إن إن” عن تسجيل صوتي مسرب يتحدث فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مبررات وتفاصيل اغتيال الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني بغارة أمريكية في العراق.

دولي : إصابات بالغة جراء اشتباكات قوى الأمن اللبنانية مع المحتجين في محيط البرلمان وسط بيروت.

سياسي: النجف تظاهرات واسعة بالتزامن مع قرب انتهاء المهلة المحددة للسلطات العراقية وتعلن استعدادها للتصعيد في حال عدم الاستجابة للمطالب.

سياسي: تنسيقية التظاهرات في واسط تعلن البدء بالاجراءات التصعيدية مع باقي المحافظات العراقية، وذلك ابتداء من يوم الاثنين المقبل.

سياسي: ناشطو البصرة يؤكدون تبني الموقف التصعيدي الذي دعت إليه تظاهرات الناصرية، ولفتوا إلى أن تلك الخطوات ستنطلق يوم الاثنين إذا لم تستجب الحكومة لمطالب المحتجين.

سياسي: متظاهرو بابل، يعلنون عن خطواتهم التصعيدية المقبلة بالتزامن مع إنتهاء مهلة الناصرية، في حال لم تستجب لمطالب المتظاهرين.

سياسي: وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في بغداد جهود التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة عبر الحوار وضمان عدم تحول العراق إلى ساحة حرب ونزاع دولية.

أمني: لجنة الأمن والدفاع البرلمانية تؤكد عدم توصل التحقيقات الجارية بشأن عمليات اختطاف الناشطين واستهدافهم لأي نتائج.

سياسي: أوساط عراقية مختلفة تدعو إلى فرض السيادة الداخلية من خلال إعادة النازحين المبعدين قسرا من قبل الميليشيات المتنفذة إلى ديارهم في ناحية جرف الصخر شمالي محافظة بابل.

سياسي: جموع المتظاهرين في مدينة الناصرية تناشد الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي التدخل لحمايتهم من بطش السلطات الحاكمة والميليشيات المتنفذة الموالية لإيران.

سياسي: على الرغم من المشاكل الداخلية والخارجية التي تواجه العراق، أكد مجلس النواب العراقي أن عطلته التشريعية ستبدأ اعتبارا من يوم غد الأحد بعد انتهاء الجلسة المقرر عقدها.

سياسي: مصادر تؤكد قيام الميليشيات المتنفذة القريبة من إيران باختطاف الناشط في تظاهرات ساحة التحرير في بغداد أحمد فاضل، ليرتفع عدد الناشطين المختطفين في الساعات الأخيرة من ساحات الاعتصام في بغداد إلى ناشطين اثنين.

أمني: قوة تابعة لكتائب الإمام علي التابعة للحشد الشعبي تعتدي على دورية للشرطة في ناحية القيارة جنوب الموصل في محافظة نينوى.

دولي: الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يغرد معلقا على سياسات النظام الإيراني الداخلية والخارجية مستخدما اللغة الفارسية ويدعوها لوقف سياساتها العدوانية.

سياسي: ساحات التظاهر تؤكد أن الخطوات التصعيدية في حال لم تستجب الحكومة لمطالبهم، تتمثل بقطع الطرق الرئيسية الرابطة بين محافظات الوسط والجنوب وعرقلة نقل المنتجات النفطية ووصول البضائع من ميناء البصرة  إلى وسط وشمال البلاد، فضلًا عن إعادة غلق الدوائر الحكومية التي أعلن عن إعادة افتتاحها، وتنظيم وقفات احتجاجية أمام منازل أعضاء مجالس النواب، فضلا عن قطع الطريق الدولي الرابط بين الناصرية والمثنى والديوانية وبابل وبغداد،  بحسب ناشطين في التظاهرات.

أمني: ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم على متظاهري جسر السنك وسط العاصمة العراقية بغداد الليلة الماضية إلى قتيلين و25 جريحا.

سياسي: اللجنة المنظمة لتظاهرات ثورة تشرين تعلن البدء بالإجراءات التصعيدية السلمية اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، بالتزامن مع انتهاء المهلة التي حددها متظاهرو الناصرية للسلطات الحاكمة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات